إبتداء من 10 يوليو 2018 حتى 25 أغسطس 2018
img

أحدث الأخبار

جعلان بني بو علي تشارك في مهرجان صلالة السياحي

img

شاركت ولاية جعلان بني بو علي اليوم في مسابقة الولايات ضمن مهرجان صلالة السياحي والتي تهدف إلى إبراز الجانب التراثي والتاريخي والثقافي لولايات السلطنة من خلال ما تقدمه من فنون ومشغولات يدوية إضافة إلى تعريف المرتادين لمركز البلدية الترفيهي بالتراث العماني والفنون التقليدية التي تشتهر بها هذه الولايات.

وقدم المشاركون من أبناء ولاية جعلان بني بو علي على مسرح الولايات جانبا من الفنون والألعاب والصناعات التقليدية والاكلات العمانية ومختلف البيئات التي تشتهر بها الولاية ومن الفنون التقليدية التي قدمها أبناء الولاية فن الرزحة وفن المديما والمغايض والحنبورة .

جدير بالذكر أن مسابقة الولايات هذا العام يشارك فيها 10 ولايات من مختلف محافظات السلطنة متمثلة في ولاية المضيبي من محافظة شمال الشرقية وولاية جعلان بني بو علي من محافظة جنوب الشرقية وولاية العوابي من محافظة جنوب الباطنة وولاية سمائل من محافظة الداخلية ووولاية عبري من محافظة الظاهرة وولاية بوشر من محافظة مسقط وولاية صحار من محافظة شمال الباطنة ومن محافظة ظفار كل من ولاية مقشن وولاية المزيونة وولاية ثمريت.

المصدر: العمانية

الركن الصحي ينشر التوعية بين زوار المهرجان

img

يستقبلُ الركنُ الصحيُّ -التابع للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار- زوَّار ومرتادي مركز البلدية الترفيهي؛ وذلك منذ اليوم الأول من انطلاقة المهرجان؛ بهدف تقديم جُملة من الخدمات الصحية والطبية السريعة والمجانية؛ من أجل نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر لصحة الفرد، وتعزيزا للأنماط الصحية السليمة.

ويُقام الركن الصحي مشاركةً بَيْن المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار، وبقية الهيئات الحكومية والأهلية والخاصة؛ لتقديم خدماتها لزوار المحافظة في الموسم السياحي، وحرصًا من القائمين على تقديم الجانب الصحي وإيلائه الأهمية المطلوبة خلال فترة المهرجان.

ويشهد الرُّكن هذا العام مُشاركةً واسعةً من عددٍ من الجهات الصحية، والتي تهدف للتعريف بخدماتها لزوار المحافظة؛ حيث يشهد مشاركة كلٍّ من: مركز الاتصال بوزارة الصحة، وصندوق الزمالة لموظفي الصحة، والشبكة الدولية لتثقيف الأقران، ومعهد عُمان التخصصي، إضافة لفعاليات فريق بنك الدم.

ويتضمَّن الركن الصحي تقديم فحوصات مجانية لضغط الدم، وفحص الكوليسترول، وقياس السمنة (الطول والوزن)، ويقدم كذلك المشورة الصحية من قبل المثقفات الصحيات المؤهلات في كيفية عرض المعلومات الصحية، والتعامل الجيد مع مُتلقِّي الخدمة في مركز البلدية الترفيهي.

كما يحظى الركن الصحي بمشاركة مجموعات دعم صحة المجتمع (المتطوعات)، والقيام بتوزيع المطويات والكتيبات التثقيفية والتوعوية المعنية بمختلف جوانب الصحة العامة.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

انطلاق مسابقة الأغنية الشعبية والتي تقام لاول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

يواصل برنامج ليالي المهرجان تقديم فقراته المتنوعة على مسرح المروج وسط حضور كبير من جمهور البرنامج وبعد مسابقتي البرعة والعود التي تقدم من خلال البرنامج جاءت مسابقة الاغنية الشعبية والتي تقام لاول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي حيث خصص يوم الأربعاء من كل اسبوع لاقامة المسابقة وشارك فيي المسابقة أربعة متسابقين قدموا أغانيهم الشعبية بمصاحبة فرقة السامري في الليلة الأولى من المسابقة وأمام لجنة التحكيم المكونة من الفنان أحمد مبارك غدير و الفنان عبد الجليل عوض والملحن ابراهيم المنذري واستضاف البرنامج محمد علي النهاري رئيس مجلس الفكر الثقافي الذي تحدث من خلال البرنامج عن الفن الشعبي حيث قال : خضنا تجربة الفن الشعبي في الثمانينات كنت انا والمرحوم عبدالله العمري بدانا هذا الفن وكان الجمهور يفترش الأرض لانه يبحث عن الفن الشعبي وعن الكلمة واللحن فهذه الفترة كانت ولادة لكثير من الفنانين وعن أصول الاغنية الشعبية قال: الفن الشعبي مربوط بالتراث الشعبي فمثلا فن البرعة لا يجيده غير الفنان الشعبي المتمكن وايضا فن الشرح والربوبة ويتم تعريف الشعوب من خلال فنونها فمثلا الراحل ابو بكر سالم ارث فن الحضرمية وحافظ على هذا الفن طيلة حياته الفنية والفنان الشعبي هو الذي يحتكم الأغنية الطربية فقد يعتمد الفنان الشعبي على الأداء وليس الصوت فياتي الأداء بالدرجة الأولى ومن ثم الصوت واقول الحفظ على التراث كالحفظ على الهوية لان التراث هو الهوية والهويه هي الشعب والشعب هو الذي يجب أن تفاخر به بين الأمم وقال اتمنى من إدارة المهرجانات ان تؤصل تراثنا في هذه الهوية ونمتاز أكثر في المحاكاة لتراثنا.

 
المصدر: جريدة الوطن 

670 حرفيا يشاركون بعرض منتجاتهم في المهرجان

img

تعكف الهيئة العامة للصناعات الحرفية على التعريف بالمنتجات التي يُقدمها الحرفيون في محافظة ظفار. وفي هذا السياق، قال الدكتور سالم بن غريب الراشدي مدير إدارة الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار، إن 670 حرفياً يشاركون في المهرجان هذا العام، موزعين على جميع ولايات المحافظة، بواقع ما يُقارب 100 حرفي في كل موقع.

وهناك أيضا 8 مؤسسات حرفية مشاركة، و6 حرفيين يقدمون عرضا حيا لصناعة المنتجات، والتي تتمثل في الجلود والنسيج والنقش على النارجيل والنحت على العظام.

ويشير مدير إدارة الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار إلى أن الهيئة تواصل رعاية الحرفيين وتقديم الدورات التأهيلية والتدريبية، وهناك 6 مراكز تدريب حرفي موزعة في ولايات المحافظة، ونقوم من خلال هذه المشاركة بصقل مواهب وجهود الحرفيين، وتقديم نماذج مميزة للزوار في مركز البلدية الترفيهي تتميز بمستوى عالٍ من الجودة.

افتتاح معرض جمعيات المرأة العمانية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

افتتح مساء الاثنين 18/7/2018 بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار وذلك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م ويستمر حتى 25 أغسطس المقبلوأقيم حفل الافتتاح تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وعدد من أصحاب السعادة والزوار .

ويحتوي المعرض على أجنحة متعددة تشمل صناعة البخور والعطور والفخاريات والسعفيات والملابس العمانية التقليدية والأكلات العمانية إلى جانب معروضات تجارية أخرى تجسد الصناعات الحرفية التقليديةيشارك في المعرض عدد من صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة من مختلف الولايات بالإضافة إلى مشاركات من الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة ظفار.

 
المصدر: جريدة الشبيبة 

كوكبة مميزة من العازفين يشاركون في مسابقة العود على مسرح المروج

img
img
img

انطلقتْ، على مسرح المروج، أولى منافسات مسابقة مهرجان صلالة السياحي للعود، والتي تُقام للمرة الأولى؛ وذلك لما لهذه الآلة من رواج كبير محليًّا وخليجيًّا وعربيًّا.

وتنافس في الجولة الأولى 4 مشاركين من كلٍّ من السلطنة وجمهورية السودان والجمهورية التونسية والعراق، الذين قدموا مشاركات مختلفة ومقامات لحنية متنوعة باستخدام آلة العود. ويشارك في لجنة التحكيم كلٌّ من الدكتور ممدوح الجبالي أستاذ آلة العود بالمعهد العالى للموسيقى العربية، الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية والعربية بعشرات الألحان، فضلا عن العديد من التسجيلات التي شارك بها مع كبار الملحنين، وأبرزهم عبقرى النغم بليغ حمدى، وفتحي محسن مدير الجمعية العمانية لهواة العود وجمال الدين بشر.

وقد استضافت الحلقة الفنان سالم المقرشي الذي تحدث بدوره عن شغفه بآلة العود وبداياته، وكيف تميز في هذا المجال، وقال إن على العواد التعرف على كل المدارس في العزف حتى يتعرف على ميوله، ويحدد قدراته والأسلوب القريب له، وأكد أنه على من يرغب في خوض هذا المجال أن يدرس جيدا لأن عالم العود كبير، ويحتاج إلى دراسة، ووعي، وحرص من العازف على الإتقان حتى يقدم أعذب الألحان.

المصدر: جريدة الرؤية 

"البلديات" تثري المهرجان بإصدارات توعوية متنوعة

img

تُشارك وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في فعاليات مهرجان صلالة السياحي للعام 2018؛ وذلك ضمن الجهود التوعوية والإعلامية التي تقوم بها الوزارة لتعزيز ورفع مستوى الوعي البلدي والمائي لدى كافة شرائح المجتمع، وكذلك إيماناً منها بأن الوعي أولى الخطوات الرئيسية في المحافظة على منجزات الوزارة البلدية والمائية.

وتأتي مشاركة الوزارة بمهرجان صلالة السياحي في كل عام في إطار خطتها السنوية في مجال التوعية للنهوض بالعمل البلدي والمائي، وهدفت الوزارة من خلال إقامة جناح لها بالمهرجان إلى استهداف أكبر عدد من شرائح المجتمع المختلفة من المواطنين والمقيمين والسياح الزائرين لمحافظة ظفار خلال فصل الخريف وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها الوزارة.

وتهدف مشاركة الوزارة إلى إبراز كافة الخدمات البلدية والمائية التي تقدمها وفتح منافذ توعوية تخدم كافة شرائح المجتمع، إلى جانب تعريف الجمهور بالبرامج والخطط الإستراتيجية التي تسعى من أجلها الوزارة للمحافظة على الثروة المائية والنهوض بالمجتمع العماني إلى مصاف الدول المهتمة بالثروة المائية؛ من خلال صيانة الأفلاج والعيون المائية وإنشاء السدود بمختلف أنواعها والإشراف المباشر على الآبار، علاوة على التطرق للقطاع البلدي من خلال التعريف بمشاريع الحدائق والمتنزهات والأسواق والمسالخ والطرق والإنارة التي تقوم الوزارة بتنفذها بمختلف المحافظات الواقعة تحت نطاق إشرافها، إضافة للرد على الأسئلة والاستفسارات من قبل الزوار.

ويقوم جناح التوعية -التابع للوزارة- بالتزامن مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي للعام 2018 بتقديم مجموعة من الأنشطة التوعوية والأفلام الوثائقية والكتيبات الإرشادية لزواره ومرتاديه؛ وذلك من خلال التنويع في البرامج والفعاليات المقدمة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع. وتشارك الوزارة في وسائل الإعلام المختلفة من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتي تأتي من خلال إعداد مجموعة من الأسئلة المتنوعة لكافة فئات المجتمع عن الأفلاج والعيون والسدود.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

معرض عمان أرض الصداقة والسلام يشهد إقبالا كبيرا من قبل زوار مهرجان صلالة السياحي

img

للعام السابع على التوالي يشهد المعرض نجاحا وتوافدا كبيرا ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 والذي يستمر لنهاية شهر أغسطس وقد شهد المعرض إقبالا واسعا من زائري المهرجان للتعرف على محتويات المعرض القيمة، الذي يوضح أبرز الإنجازات التي حققتها عمان في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وكذلك أبرز المحطات المجيدة لجهود جلالته في نشر رسائل المحبة والسلام والصداقة داخليا وخارجيا، ويتضمن المعرض 120 صورة فوتوغرافية تحدثت عن التعليم والنشأة واتصال القائد بشعبه في مواقف مختلفة أبرزها الجولات السامية والمناسبات الوطنية بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين جلالته -حفظه الله- وقادة الدول الخليجية والعربية والعالمية بجانب مشاركة جلالته في المحافل المختلفة، وتترك الصور أثرا طيبا في نفس من يشاهدها وخاصة تلك التي تبرز تلاحم القائد مع الشعب واستماع جلالته لحديث أبناء شعبه في السهول والجبال، كما يضم المعرض أربعة أقسام رئيسية هي (السلم الاجتماعي) الذي يعبر عن تواصل جلالته -حفظه الله ورعاه- مع أبناء شعبه في صور تذكارية خالدة من خلال الجولات السامية والاحتفالات وغيرها من الملاحم الوطنية التي تبين تلاحم القائد وشعبه. و(السلم الاقتصادي) الذي يبرز ملامح النهضة الاقتصادية وبداياتها في السلطنة وفي (السلم السياسي) تتجسد محطة بارزة في مسيرة القيادة الحكيمة وشخص جلالته، فهو رجل السلام في بلد السلام والأمان. وفي قسم (السلم البيئي) تبرز مجموعة من الصور جهود السلطنة في حماية البيئة ومشاركتها الدولية ومبادرات السلام التي قامت بها السلطنة على مستوى العالم.

المصدر: جريدة عمان 

جهود كبيرة لفريق التوعية بآفة المخدرات المشارك في مهرجان صلالة السياحي 2018

img
img

تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالحافلة التوعوية في مهرجان خريف صلالة السياحي 2018م، التي تتواجد في ميدان المهرجان منذ افتتاح وانطلاق الفعاليات لهذا العام، وتأتي هذه المشاركة تواصلا للدور التوعوي الذي تقوم به الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية وحرصاً منها على المشاركة في جميع الفعاليات والمناشط طوال العام واستغلال المناسبات والتجمعات الجماهيرية لنشر الوعي والتعريف بمخاطر المخدرات والآثار السلبية المترتبة عليها، بمختلف محافظات وولايات السلطنة.

استقبلت الحافلة التوعوية المتنقلة الزوار لمشاهدة ما تحتويه لبعض اللوائح القانونية والمطويات والكتيبات التوعوية وصور توضح اخطار المخدرات على الفرد والمجتمع كما يضم المعرض صور ضحايا تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وأيضا صور جهود شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لتصدي لمحاولة تهريب المواد المخدرة.

ويقوم الفريق التوعوي بشرح المعروضات الارشادية والتوعوية وبتقديم النصح والإرشاد والاجابة على التساؤلات والاستفسارات المطروحة من قبل زوار المهرجان وحثهم على تقديم النصح والإرشاد لأقرانهم وذويهم واستغلال أوقات الفراغ بتطوير المواهب وتنمية المهارات لدى أبنائهم والعمل على تطوير حلقة التواصل الأسري بينهم، كما يقوم الفريق بتوزيع المطويات لزوار الحافلة التوعوية، وتعريفهم بالخط المجاني 1444 التابع للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية المخصص لتقديم البلاغات.

تواجد الحافلة التوعوية سيستمر طوال فترة المهرجان حيث تتوافد اعداداً كبيرة من الزوار من المواطنين و مختلف الجنسيات المتواجدين في محافظة ظفار يوميا من الساعة الخامسة مساءاً حتى الساعة الثانية عشر والنصف صباحاً.

 
المصدر: صحيفة الصحوة 

نجوم "الأحمر" ضيوف "ليلة النجوم" في "ليالي المهرجان"

img

يحل نجوم المنتخب الأحمر العماني ضيوفًا على خشبة مسرح المروج، في حلقة يوم السبت المقبل، والتي تستضيف كلَّ سبت عددًا من النجوم من داخل وخارج السلطنة.

ويحتفي مهرجان صلالة السياحي بنجوم الأحمر العُماني، وما حققوه في دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي عُقدت مُؤخرا في دولة الكويت الشقيقة، بخطف اللقب الخليجي للمرة الثانية في مسيرة المنتخب، بعد الانتصار المستحق في "خليجي 19"، والآن في دورة "خليجي 23"، ويشاركهم المعلق الرياضي أحمد الكعبي. وسيتمُّ السحب خلال هذه الحلقة على أول السيارات التي خصصها البرنامج للجمهور، كما أن هناك جوائز مالية في كل ليلة سبت.

وتبلغ قيمة الجوائز البرنامج ثمانية وعشرين ألف ريال عماني نقدا، إضافة لخمس سيارات وتذاكر سفر إلى وجهات مختلفة وجوائز عينية. وسيتم تقديم عشرة آلاف ريال عماني في حلقة يوم النهضة المباركة لفائزين اثنين وخمسة آلاف ريال ستقدم في الحلقة الختامية، وثلاثة آلاف ريال عماني أيضًا في الحلقة الختامية مُقدمة جميعها من الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون. وسيشهد البرنامج أيضا طوال بثه يوم السبت استضافة نجوم وإعلاميين؛ منهم: شعيب راشد، والإعلامية رؤى الصبان، فضلا عن الفنان أحمد فتحي والفنان عبدالرب إدريس

بلقيس تعود لنشاطها الفني من بوابة مهرجان صلالة السياحي 2018

img

بدأت الفنانة بلقيس فتحي إستعدادها للعودة الى مزاولة نشاطها الفني المختلف من مهرجانات وحفلات غنائية، من بوابة مهرجان صلالة السياحي 2018، والذي سيقام في مسرح المروج يوم الخميس الموافق 19 يتموز/وليو الجاري، ضمن أهم حفلات هذا العام من “ليالي المهرجان”، وذلك برفقة فرقتها الموسيقية التي ستقدم معها مجموعة متنوعة من أغنياتها للجمهور العماني والخليجي والعربي في مدينة صلالة بمحافظة ظفار.

وأعربت بلقيس عن إشتياقها للقاء الجمهور من جديد بعد إجازتها، وقالت: “متحمسة جداً للقاء الجمهور من جديد، كلي شوق وحماس للقاء جمهور صلالة في الغالية سلطنة عمان، لقد إشتقت لتفاعلهم وحماسهم الجميل”، مؤكدة أنها أعدت برنامجًا غنائيًا كبيرًا، سيشهده الجميع مما سيحضر الى مسرح المروج، حيث أن الدعوات عامة والدخول مجانًا.

هذا وتستعد أيضًا بلقيس لإحياء مجموعة أخرى من الحفلات المتنوعة، الى جانب إستعدادها لطرح مجموعة من الأغنيات المنفردة الوطنية والعاطفية والمناسبات الإجتماعية، حيث قامت بتسجيل بعض منها، وستقوم بتسجسل وتنفيذ مجموعة أخرى، سيتم الكشف عنها في حينها.

 
المصدر: جريدة الشبيبة 

اختتمتْ مُسَابقة البرعة أولى جولاتها، بمشاركة 8 فرق، وسط زخم كبير تَحْظى به المسابقة من الجمهور

img
img
img

قدَّم المشاركون مستويات جيدة في هذه المرحلة تُنبئ بتحضير جيد، ووعي كبير بأهمية المسابقة، وفكرتها في تقديم حركات تتوافق مع إيقاع الفن الأصيل وأداء يليق بهذا الفن العريق، الذي أصبح فنا موثقا عالميا. وقال الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة التحكيم: إننا أمام جيل يعي ضرورة المحافظة على هذا الفن الأصيل، والمسابقة تسير في الاتجاه الصحيح؛ من أجل أن نعكس صورة حضارية ومشرفة عن فن البرعة العماني الأصيل.

وقال الفنان أمجد بن محمد حبريش عضو لجنة التحكيم: نشعر بفخر كبير برؤية مثل هذه الأجيال وهي تقدم فنا أصيلا، هذا يعظم من قيمة الاهتمام بالتراث والفنون وتقديم اشكال مختلفة ومُحبَّبة لجيل الشباب.

وقال حبريش إنَّ هناك معايير مهمة تستند إليها المسابقة، وقد تم توضيحها حتى نحظى بمشاركات تليق بما وصلت إليه هذه المسابقة، وقد أبلى مهرجان صلالة السياحي حسنا حين أفرد مثل هذه المساحات لهذا الفن ولغيره من الفنون العمانية؛ لأننا أمام مسؤولية وطنية كبيرة، ومثل هذه المهرجانات هي فرصة للتواصل المعرفي والحضاري.

وقال الإعلامي عقيل بن علوي باعلوي إنَّ البرعة أصبحتْ رُكنا مهما في رزنامة مهرجان صلالة السياحي، وأشار إلى أنها أيضا تحظى بتفاعل كبير من جمهور السلطنة، وأصبح الجميع يأخذ بما يقدم من تفاصيل وملاحظات، كمسكة الخنجر والتوزان الحركي مع الإيقاع...وغيرها من التفاصيل التي يرد ذكرها في الحلقات.

 
المصدر:جريدة الرؤية 

الحرس السلطاني العماني للاقتراب من المربع الذهبي أمام تحدي العودة للخدمات الهندسية

img

تدخل منافسات الدوري (24) لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م مرحلة صعبة في أمسية اليوم ، ومحطة هامة جدا من أجل مواصلة المشوار نحو الوصول للمربع الذهبي بالنسبة للفرق الستة ، فمنها من يود الاقتراب من تحقيق الهدف مبكرا بزيادة غلة النقاط ، ومنها من يود الدخول في سباق التأهل قبل فوات الأوان ، وبين هذا وذاك ختام مثير لمباريات القسم الأول للدوري عبر لقائين هامين للغاية ، يجمع الأول بين الخدمات الهندسية والحرس السلطاني العماني عند الرابعة وخمس وأربعين دقيقة ، فيما يعقبه لقاء البحرية السلطانية العمانية والجيش السلطاني العماني عند الساعة السابعة والنصف والتي ستكون صافرة النهاية لها هي بمثابة إغلاق ملف مباريات الدور الأول (الذهاب) على أن تعود الفرق للتنافس مجددا عبر مباريات الدور الثاني (الإياب) بدءا من مساء السبت القادم إن شاء الله تعالى بعد راحة إجبارية لمدة يومين (الخميس والجمعة) ، وحينها ستكون المهام صعبة لا تحتمل القسمة على اثنين بطبيعة الحال .

مباراتا اليوم تدخلها الفرق الأربعة بهدفين مختلفين ، فهناك فريق واحد وهو الحرس السلطاني العماني يأمل في الوصول للنقطة السادسة بنهاية ختام الدور الأول ، وبالتالي ضمان صدارة المجموعة الأولى والاقتراب أكثر وأكثر من التأهل للمربع الذهبي ، حيث سيحتاج إلى ثلاث نقاط فقط من لقائي دور الإياب حتى يتأكد وصوله للمرحلة الثانية ، خاصة وأنه يمتلك أفضلية كبيرة في كافة خطوطه وظهر ذلك واضحا في لقائه الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني والذي أنهاه بثلاثية نظيفة كانت قابلة للزيادة لو استغل لاعبوه تلك الفرص التي سنحت لهم أمام المرمى ومنها ضياع ركلة الجزاء عن طريق عبدالعزيز المقبالي .
أما الفرق الثلاثة وهي الخدمات الهندسية والذي خسر لقاءه الأول مساء أمس الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني بهدف سعيد الغماري في الدقيقة (88) رغم أدائه الجيد في اللقاء ، وفريق البحرية السلطانية العمانية الذي خسر لقاءه الأول في البطولة أمام شؤون البلاط بهدفين لهدف ، وفريق الجيش السلطاني العماني الذي خسر لقاءه الأول أمام شؤون البلاط بثلاثة أهداف مقابل هدف ، فطموحها واحد وهو الخروج من دائرة الخسارة التي تلقتها هذه الفرق في بداية المشوار ، فالحصول على النقاط الثلاث لأي منهما سيكون مكسبا كبيرا لهذه الفرق قبل نهاية القسم الأول ، أما الخسارة لأي منهما فتعني زيادة الصعوبة للمهمة في القسم الثاني وسيحتاج حينها الفريق الخاسر إلى جهود مضاعفة للخروج من المأزق ومواصلة المشوار نحو المربع الذهبي إن أراد ذلك .
عموما … اللقاءان سيحكيان الكثير من الأحاديث وسيكونان بمثابة المؤشر الواضح للتواجد في المراحل القادمة من عمر الدوري الذي وصل إلى درجة كبيرة من التنافس بشهادة الجميع وبمتابعة دقيقة من مدرب منتخبنا بيم فيربيك ومساعده مهنا العدوي واللجنة الفنية المشرفة على المباريات .

قال النجم السابق لمنتخبنا ومدير فريق الجيش السلطاني العماني أحمد حديد عن مواجهة فريقه اليوم أمام البحرية السلطانية العمانية : الاعداد والتحضير للمباراة بشكل مناسب ، الجميع في جاهزية تامة للقاء المهم ، عندنا رغبة شديدة في تجاوز الخسارة الأولى وتحقيق النقاط الثلاث ، وجميع لاعبي الفريق مدركين لأهمية المباراة ومتطلعين لها بإذن الله تعالى .
واضاف حديد : المباراة صعبة بسبب أنك تواجه فريقا يطمح في نفس الهدف الذي نطمح له وهو العودة للمنافسة قبل ختام الدور الأول ، فريق البحرية السلطانية العمانية يملك عددا من اللاعبين المجيدين والخسارة أمام فريق شؤون البلاط لا يعني بأنه فريق ضعيف ، وسنعمل جاهدين على تحقيق الفوز اليوم إن شاء الله تعالى .

قال النقيب سعيد بن أحمد فاضل مدير فريق الخدمات الهندسية : ندخل مباراة اليوم أمام فريق الحرس السلطاني العماني لتصحيح الأخطاء وتعويض خسارتنا في المباراة الماضية أمام سلاح الجو السلطاني العماني ، لدينا الإمكانيات التي نستطيع من خلالها أن نعود للبطولة ومعنا ثقة بفريقنا ونتمنى أن يحالفنا الحظ أمام إمكانيات الحرس اليوم ، نحن لا نركز كثيرا على الفريق المنافس بقدر أننا نثق في قدراتنا ونهدف إلى تحقيق الثقة والعودة للبطولة ، ونتمنى أن يتحقق الانتصار لنا وكل التوفيق للفريقين من أجل الخروج بالنتيجة المطلوبة والنقاط الثلاث قبل انطلاق القسم الثاني للبطولة .

قال الملازم أول صباح بن سيف البريدعي مدير فريق البحرية السلطانية العمانية عن مواجهة فريقه المصيرية اليوم أمام الجيش السلطاني العماني : قادرون على تجاوز فريق الجيش السلطاني العماني بإذن الله تعالى ، فريقنا جاهز رغم وجود إصابة لدينا بغياب جابر العويسي ولكن البركة في الشباب ، وبهمة الجميع قادرين على تجاوز الجيش السلطاني العماني ، بالامس دخلنا حصة إستشفاء بعد العطاء الكبير في لقاء أمس الأول وتكتيك بسيط ، وجاهزين اليوم في تجاوز الجيش ونمتلك الخبرات أمثال عبدالرحمن صالح ومحمد الغساني وسعد سويد وبقية الشباب ، وتوجيهات مثل هذه الخبرات لزملائهم اللاعبين ستكون لها بالغ الاثر وستدفعهم بقوة إضافية لمواجهة الفرق المنافسة ، كما أن هناك عددا من الوجوه الشابة التي بدأت تأخذ مكانها في التشكيلة الاساسية وأصبحت تقدم المستوى الكبير في كل المباريات ، ونتمنى التوفيق في المباراة ونخرج بالنقاط الثلاث كاملة .

قال الوكيل أول سعيد الحديدي مدير فريق الحرس السلطاني العماني حامل اللقب عن لقاء فريقه اليوم الخدمات الهندسية : ندرك تماما بأن الفوز في مباراة اليوم يضمن لنا التأهل للمربع الذهبي ، خاصة وأن الخدمات الهندسية خسر أمس الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني ، وبالتالي أصبحت المنافسة شديدة ، والشباب جاهزين لتخطي عقبة اليوم ، الفريق لا يعاني من اصابات باستثناء اللاعب حسن ربيع الذي يعاني من إصابة بسيطة ونسبة عدم مشاركته 70% ولكن البركة في البقية ، عاد لنا يونس المشيفري بعد الاصابة ، وعازمين على تقديم أفضل من مباراة سلاح الجو ، فريق الخدمات الهندسية يضم عناصر جيدة من فرق دوري عمانتل وطموحه العودة للمنافسة بعد الخسارة الأولى ، ولكن لدينا الثقة في قدرتنا على تجاوزه والاقتراب من الصعود للدور الثاني إن شاء الله تعالى .

قال العقيد الركن علي الجابري رئيس لجنة التسويق بالبطولة : قدمت لجنة التسويق لدوري 24 لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم لعام 2018م عملاً بارزاً في وصول هذه البطولة إلى ما هي عليه حالياً ؛ حيث أوجدت شراكة مثالية مع القطاع الخاص ، وتسجل صورة من صور الترابط المجتمعي من أجل تقديم صورة أمثل لهذا الوطن الأبي ، وحققت مكاسب مختلفة في الرعاية من أجل تطوير البطولة منطلقةً من إنجازها المهم سابقاً في بطولة كأس العالم العسكرية الثانية (السيزم) التي أقيمت بالعاصمة مسقط خلال شهر يناير من العام المنصرم.
واضاف رئيس لجنة التسويق : لقد شكل عمل لجنة التسويق تحدياً جديداً لرفع القيمة التسويقية للبطولة التي تبحث عن الخروج من محليتها العسكرية إلى آفاق الجمهور الرياضي، وقد ساهم التنظيم وعرض فرص الرعاية وثقة القطاع الخاص في تحقيق رعاية مثالية، وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف خاصة مع نجاح إدراج البطولة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي ، وفي ظل ذلك عملت اللجنة على توفير كافة المزايا الممنوحة للشركات ، وضمان حقوقها وانجزت عملها قبل بداية البطولة، وهي في متابعة مستمرة أثناء سيرها، مع دخول شركات جديدة للرعاية والتي وصلت إلى مستوى الآمال المرجوة.

أوكلت لجنة الحكام بالبطولة برئاسة الدولي السابق عبدالله الهلالي تحكيم لقاء الخدمات الهندسية والحرس السلطاني العماني إلى طاقم تحكيم مكون من الحكم عبدالعزيز الغنبوصي حكم وسط وعبدالله الجرداني مساعد أول ويوسف الغافري مساعد ثاني وحمد الغافري حكم رابع وخالد الشيدي الحكم الاضافي الأول ومازن المشيخي الحكم الاضافي الثاني .
أما مباراة البحرية السلطانية العمانية والجيش السلطاني العماني فسيديرها طاقم تحكيم مكون من الحكم يحيى البلوشي حكم وسط وناصر أمبوسعيدي مساعد أول وحمود الشعيبي مساعد ثاني وحمد المياحي حكم رابع ومحمود المجرفي حكم اضافي أول ومحمد العثماني حكم اضافي ثاني .

 
المصدر: جريدة الوطن 

افتتاح معرض للصحة والجمال بمركز البلدية الترفيهي

img
img
رعى سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م افتتاح معرض الصحة والجمال بمركز البلدية الترفيهي بصلالة وتقدم للزائر ومرتادي المركز أحدث ما لديها من عروض وخدمات طبية إلى جانب التعريف بأنواع الأجهزة والمعدات الطبية المتوفرة لديها مع توفير الاستشارات والمعلومات الطبية لزوار المهرجان بمشاركة وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار من خلال نخبة من الاستشاريين والمحاضرين وسيتضمن تقديم عدد من الفعاليات الجانبية تتمثل في المحاضرات الطبية يقدمها نخبة من الاستشاريين والأخصائيين بمستشفى السلطان قابوس بصلالة وكذلك من المراكز الطبية الخاصة.
والمعرض يهدف إلى تقديم برامج توعوية صحية ومناقشة القضايا الطبية المختلفة بهدف تثقيفي وسيظهر من خلال ما سيقدمه المختصون في هذا المجال والمعرض وسيلة جذب من خلال ما يقدمه من محاضرات صحية وتثقيفية ومسابقات وأنشطة متنوعة بمساهمة الشركات والقطاعات الصحية المتخصصة. كما ستقدم المراكز الصحية آخر ما لديها في المجال الصحي والعلاجي وهو يتيح الفرصة للجهات المشاركة لعرض أفكارها وخدماتها المختلفة وفق ما هو متعارف عليه كما أنّ المعرض وسيلة هادفة من خلال عنصر المكان والتوقيت والجهات المشاركة لتوصيل رسالة مهمة .
 
المصدر: جريدة الوطن 

" الجميري" ضيف حلقة مسابقة العود

img
img
img

يحل الفنان أحمد الجميري ضيفا اليوم الثلاثاء 17/7/2018 على أولى حلقات مسابقة العود والتي من المتوقع أن تحظى بجماهيرية محلية وخليجية وعربية كبيرة نظرا لأهميتها. ويأتي إضافة مسابقة للعود ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي في إطار الاهتمام الذي توليه السلطنة بالموسيقى بشقيها التقليدي والحديث السيمفوني. فقد تم انشاء (جمعية هواة العود) بديوان البلاط السلطاني بأوامر سامية من جلالة السلطان قابوس – حفظه الله ورعاه- حيث أصدر توجيهاته السامية في شهر نوفمبر من عام 2005م بإنشاء جمعية متخصصة لهواة العود، وذلك حرصا من لدن جلالته على رعاية المواهب الفنية لعازفي العود في السلطنة وإبرازها، وصقل مواهبها لدعم الحركة الفنية في السلطنة بشكل عام والعزف على العود بشكل خاص ليشكل منظومة فنية كمثيلاته من الفنون التي تم دعمها ورعايتها من قبل حكومة السلطنة تعكس الاهتمام بمجال الفنون بشكل عام وبآلة العود بشكل خاص وبرعايته الكريمة - أبقاه الله - بالمواهب الفنية في مجالات مختلفة ومن ضمنها العزف على آلة العود هذه الآلة المتميزة وذات الطابع الفني الخاص.

أربع فرق تتنافس في أولى حلقات مسابقة البرعة على مسرح المروج

img

انطلقت يوم الاحد 15/7/2018 مسابقات البرعة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي سنويا والتي تقام على مسرح المروج ضمن فقرات برنامج ليالي المهرجان والذي تنفذه وتنتجه شركة مسقط للوسائل الاعلامية ويقدمه المذيع عبدالله السباح وقد خصص للمسابقة يومي الاحد والاثنين من كل اسبوع وتبارى في الحلقة الأولى اربعة فرق حيث قدمت الفرق فنها وسط حضور جماهيري من محبي فن البرعة وبحضور لجنة التحكيم المكونة من الفنان سعد المغني والإعلامي عقيل باعلوي والفنان أمجد حبريش وقدمت الفرق الأربعة فنها وسط حضور جماهيري من محبي فن البرعة وقد صاحب الفرق المتنافسة فرقة بن توفيق الموسيقية وتخلل حلقة اليوم الاول من البرنامج فقرة حوارية مع ضيف البرنامج الفنان سيف الريسي الذي تحدث عن أعماله الفنية وكذلك قدم الريسي بعضا من أعماله الغنائية منها يا عمان وصلالة واغنية قابوس البطل وغيرها من الأغاني الوطنية الرائعة.


وعن تواجده بمهرجان صلالة السياحي قال الريسي : سعيد بتواجدي في أولى حلقات مسابقة البرعة هذا الفن المتوارث المميز الذي يجب الحفاظ عليه وكفنان أرى أن مؤدي فن البرعة يجب أن يكون ملتزما بالمعايير حيث ان فن البرعة الان تطور مع الحفاظ على التراث وأتمنى التوفيق لجميع المتسابقين، وعن أعماله قال : انتهيت منذ أيام من تصوير عمل وطني بعنوان يا بلادي كلمات الشاعر حامد ناصر الحمر وألحان سعيد سيف المعمري وتم تصوير العمل بصلالة . وقال عضو لجنة التحكيم الفنان سعد المغني: المردود من هذه المسابقة هو الحفاظ على تراثنا الشعبي فهذا الفن الشعبي الأصيل وصل للعالمية عام 2010 ومن الإيقاعات التي تستخدم في هذا الفن إيقاع الرحماني وإيقاع الكاسر وفي بداية المسابقة كان الهدف ابراز هذا الفن وبعد ذلك طالب الجمهور باستمرار هذه المسابقة وهذا يدل على تفاعل الجمهور وحبه للموروث الفني .
 
المصدر: جريدة الوطن 

المضيبي تجسد لوحات من التراث في "مسابقة الولايات"

img
img
img

عندما يلتقي التراث الأصيل مع الطبيعة الجميلة، وتتناغم الفنون مع الصناعات الحرفية البديعة، وتتجسد العادات والتقاليد مع الألعاب الشعبية بمفرداتها ومعانيها بكل قيمها الأصيلة، فإنك تكون بين جنبات مهرجان صلالة السياحي، محط أنظار السائحين والمهتمين بهذا الموروث الحضاري .

ولاية المضيبي جاءت بالأمس الاثنين 16/7/2018 لتشارك في هذه التظاهرة السياحية بكل مفرداتها الجميلة، لتؤكد عمق التواصل الحضاري ما بين أبناء السلطنة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، جاءت لتجسد معاني التواصل الاجتماعي المبني على أساس متين من اللحمة الوطنية، والأواصر الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المشتركة.

وشاركت المضيبي بلوحات تراثية متعددة ذات علاقة بالأرض والإنسان، والتي تم تجسيدها واقعا حيًّا على أرضية مسرح مركز البلدية الترفيهي؛ إيمانا من القائمين على المشاركة بأن من لا ماضي له لا حاضر له ولا مستقبل.

وشهدت المشاركة تناغما جميلا وامتزاجا بين الماضي والحاضر مع كافة مفردات ذلك التراث الذي لا يزال أبناء ولاية المضيبي يُحافظون عليه جيلا بعد جيل، فجسَّدوا أروع المشاهد الحية لفنون عمانية مغناة وصناعات حرفية وألعاب شعبية وعادات وتقاليد متوارثة وأكلات عمانية، فجميع هذه المفردات التراثية كانت حاضرة في المشاركة التي أكدت أهمية الحفاظ على هذا الموروث الحضاري والتمسك بجمالياته.

ومن أبرز ما قدمه المشاركون في الفنون العمانية المغناة: فن الرزحة بأنواعها القطافية والشاوية كفنون رجالية، إضافة لفنون نسائية حضرية كفنون التشح شح وبو زلف، وكذلك الفنون النسائية البدوية كفنون المغايض والمزيفينة، كما شهدت المشاركة بعضا من فنون البادية الرجالية كفنون الونة والطارق والتغرود، وفنون الشعر التقليدي كفن شعر الميدان، وفن شعر المسبع، وفن شعر المقاصب، وفن عزف العود، إضافة لفن العازي، مع تقديم بعض من الألعاب الشعبية كألعاب الشل واللتي والكودي وأبو رجيله ودلوم بلوم والمحلة والربعة، كما جسد البعض من المشاركين بعض العادات والتقاليد كالتايمينه والتهلولة والتعويب، في حين تم تجسيد بعض الصناعات والمهن الحرفية كالنسيج القطني والصوفي والسعفيات وصناعة البارود والرصاص وتصييف البر والتبسيل وصناعة الرسل...وغيرها الكثير من الصناعات البديعة، في حين عرضت بعض المأكولات العمانية وغيرها الكثير.

وفي لقاء مع الشيخ خالد بن سالم بن طالب السعدي نائب والي المضيبي؛ أوضح أنَّ المشاركة جاءتْ إيمانا من أبناء هذه الولاية بأهمية المحافظة على ملامح التراث العماني المادي وغير المادي، وإظهار ما تتميَّز به الولاية من مكنونات حضارية أصيلة لا بد من إبرازها في كافة المناسبات، والتي تعزز من مكانتها التاريخية.

وأكد سعود بن سليمان الحبسي رئيس اللجنة أهمية مثل هذه المشاركات؛ لما لها من دلالات وطنية وسياحية واجتماعية، والحفاظ على مفردات التاريخ العماني.

وأوضح سعيد بن سيف الحبسي رئيس اللجنة الإعلامية للمشاركة، أن إبراز مثل هذه المفردات التاريخية والحضارية والتراثية يتطلب تكاتفَ الجميع من كافة الجهات المعنية بهذا الشأن، ولعل مثل هذه المهرجان يسهم في التعريف بالموروث العماني، وإظهاره محليا وإقليميا ودوليا؛ مما يُسهم في انتعاش قطاع السياحة.

وأكدت نصراء بنت سليمان الوهيبية على أهمية دور المرأة العمانية في ولاية المضيبي من حيث المشاركة المستمرة في مثل هذا المحافل، والتي بدورها تعرف العالم بمدى اهتمام السلطنة بتفعيل دور المرأة الاجتماعي والثقافي والتعريف بإسهاماتها.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

مهرجان صلالة السياحي يحتضن 7 فرق مسرحية و28 فرقة شعبية

img
img

يعتبر مهرجان صلالة السياحي منفذا من نوافذ إبراز الموروث العماني الشعبي والمحافظة عليه فيتيح الفرصة للفرق الشعبية المشاركة لعرض العديد من الفنون الأصيلة ليتعرف عليها زوار المهرجان، كما أنه يساهم في الحراك المسرحي في السلطنة، حيث يتيح للفرق المسرحية تقديم عروضها المسرحية مما يدعم الحركة المسرحية في السلطنة عموما ومحافظ ظفار بشكل خاص، حيث يبدأ غدا أول العروض المسرحية على المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي الذي يحتضن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي حيث تشاركان فرقة أوبار المسرحية الأهلية وفرقة مرباط للثقافة والفنون المسرحية الأهلية في تقديم المسرحية الكوميدية (مكونو) ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي وهي من إخراج أحمد سالم معروف وشاركه في التأليف إبراهيم الرواحي.

وقال صلاح بن سعيد عوض نائب رئيس لجنة مراقبة أداء فرق الفنون الشعبية والفرق المسرحية: تعتبر لجنة مراقبة أداء فرق الفنون الشعبية والفرق المسرحية إحدى اللجان المهمة في مهرجان صلالة السياحي وتقوم أعمالها على تقييم الفرق الشعبية من حيث الأداء الحركي والموسيقي ومدى التزامها بالفنون وعددها 28 فرقه من محافظة ظفار وعشرة فرق أخرى من خارج المحافظة متوزعة مواقع مختلفة داخل المهرجان وكذلك في المواقع الخارجية التي يقصدها السياح. ومن ناحية الفرق المسرحية عددها 5 فرق من المحافظة ولكل فرقة ستة عروض مسرحية، وهناك فرقتان من خارج المحافظة وتقدم كل فرقة عرضين مسرحيين.

المصدر: جريدة عمان

«ليالي المهرجان» .. لقاءات مع النجوم وسحوبات وجوائز مختلفة

img
img

يستمر برنامج ليالي المهرجان الذي يبث يوميا من مسرح المروج بتنوع فقراته الفنية والثقافية والعامة حيث كانت حلقة البرنامج أمس الأول حلقة عامة مليئة بالجوائز والسحوبات لجمهور المسرح، كما استضاف البرنامج الذي يقدمه المذيع عبدالله السباح كلا من الفنان القطري غازي حسين والإعلامية والفنانة البحرانية شيلاء سبت. واستقبل الجمهور الفنان القدير القطري غازي حسين بتحية كبيرة حيث تحدث خلال البرنامج عن مشواره الفني وحيثيات الفن قديما وحديثا، وعن وجوده في مهرجان صلالة السياحي قال: أنا سعيد بزيارتي هذا العام لمدينة صلالة وتجولت في بعض الأماكن السياحية مثل عين أرزات وجبل أتين ووجدت أن صلالة تبعث في النفس الراحة والطمأنينة بجوها المميز، وجو صلالة جو مريح وخاصة بعد ضغط العمل وشؤون الحياة فحين تزور صلالة تشعر براحة كبيرة فصلالة أعطاها الله الجمال والهدوء ونعمة الأمن والأمان ونعمة الجو المميز ومهرجان صلالة السياحي في تطور مستمر من عام إلى آخر وأراه متجددا ومنوعا، وقد سعدت جدا بجمهور عمان الأصيل الذي يتصف بالكرم وحسن الضيافة وأشكر لهم حسن استقبالهم وأتمنى أن أكون دائما عند حسن ظن الجمهور الخليجي والعربي.
وعن مشواره الفني قال: عندما أنشئت الإذاعة كانت البوابة التي عبرت من خلالها للإعلام والفن حيث بدأت كمذيع في الإذاعة وساعدني في هذا المجال أن والدي وعمي عندهما حس فني، وبعد ذلك اتجهت لتقديم برامج الأطفال في التلفزيون ثم توجهت للدراما التلفزيونية وما زال المشوار مستمرا منذ عدة سنين، وفي نهاية البرنامج تم السحب على تذاكر سفر وجوائز قيّمة.
وأطلت شيلاء على مسرح المروج بالزي العماني وسط ترحيب من الحضور، وعن وجودها بمهرجان صلالة السياحي قالت: سعيدة بوجودي هذا العام بعمان وبصلالة خصوصا وخاصة أني لم أحضر لصلالة من فترة طويلة حيث إنه كانت لي زيارات سابقة لمدينة صلالة وأحب أن أقول شكرًا لكم جميعا على حسن الضيافة والترحاب وكنت أتمنى أن أتواجد أطول فترة ممكنة في هذه الأجواء الرائعة ولمتابعة هذه الفعاليات المميزة ولكن إن شاء الله في المرات القادمة سوف تكون الإقامة أطول. وعن أعمالها قالت: دخلت عالم تقديم البرامج التلفزيونية مؤخرا وكذلك لي العديد من الأعمال الفنية والمسرحية وأحب كثيرا مسرح الطفل لأن من خلاله أقدم أفكارا هادفة للأطفال وهناك مسرحية سوف تعرض لي بدولة الكويت بعد رجوعي مباشرة وأيضا هناك عدة أعمال قادمة.
وعن أجواء صلالة قالت: الأجواء رائعة وصلالة دائما جميلة وأهلها يتميزون بالكرم والمحبة والطيبة وإن شاء الله سوف أقوم بزيارة صلالة قريبا لاستمتع بجوها الجميل.

 
المصدر: جريدة عمان 

"الإحصاء والمعلومات" يعزز معارف زوار مهرجان صلالة السياحي باستعراض مؤشرات متنوعة

img
img
img

افتتح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ركنه في ميدان البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي 2018، بهدف تعزيز المعرفة. حيث تأتي مشاركة المركز السنوية في هذا المحفل الجماهيري الهام بهدف الالتقاء المباشر مع زوار المهرجان وتعريفهم بالخدمات التي يُقدمها لجميع أطياف المجتمع وتستخدم في مختلف أوجه الحياة اليومية.

ويضم ركن المركز شاشة تعرض التغير في أعداد ومؤشرات زوار خريف صلالة 2018م، حيث تعرض تفاصيل الزوار والمتضمنة الجنسية ومنافذ الدخول وغيرها من البيانات. كما يضم الركن كذلك استعراض لخمسة تطبيقات للهواتف الذكية تعتبر ثورة معلوماتية، استطاع المركز أن يوظف ما يمتلكه من معلومات وفيرة لتقديم خدمة تلبي مختلف متطلبات المجتمع المتملثة في المعلومات والمؤشرات الإحصائية المقرونة بالبعد المكاني.

ويمنح تطبيق وقودي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية. أما تطبيق بنكي فيعطي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين.

ويوفر تطبيق المعلومات الإحصائية والمكانية مجموعة من المؤشرات الإحصائية مثل المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بالسكان والمؤشرات الاقتصادية التي توضح المنشآت بنوعيها الخدمية والتجارية بالإضافة إلى مواقع لبعض أبرز المؤسسات الخدمية كالمنشآت الصحية والتعليمية والحكومية ومراكز الشرطة ومواقع الفنادق والشقق الفندقية والمنشآت الإيوائية الأخرى. في حين أن تطبيق جولة في عمان يساعد الزائر أو السائح للوصول إلى الأماكن السياحية والتراثية كما يوفر خاصية إضافة التعليق ومشاركته.

وإضافة إلى التطبيقات الذكية يستعرض ركن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الخدمات التي توفرها بوابة المركز الإلكترونية وما تتضمنه من مواقع معرفية كبوابة منافذ التي تعد نافذة إلكترونية هامة تعكس حركة الاستيراد والتصدير في السلطنة وتتضمن البوابة عددا من النوافذ المتعلقة بإحصاءات وبيانات التجارة الدولية، وحركة السلع المصدرة والواردة. وبوابة البيانات المفتوحة وبوابة البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وما تحويه من خدمات وتطبيقات كتطبيق مستكشف عمان. ويتواجد في ركن المركز بميدان البلدية الترفيهي أيضا مجموعة مختارة من أحدث الإصدارات منها الأطلس الديموغرافي الاقتصادي 2018.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

الدوري 24 لقوات السلطان المسلحة

img
img

تخضع الفرق المشاركة ببطولة الدوري (24) لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م في هذا اليوم إلى راحة إجبارية هي الأولى في مسيرة الدوري منذ انطلاقته مساء السبت 14/7/2018 ، حيث ارتأت اللجنة المنظمة أن يكون هناك يوم واحد راحة بين كل جولة وأخرى ، وذلك من أجل إعطاء الفرق المشاركة فرصة لالتقاط الأنفاس والتجهيز للجولة الثانية ، فيما تستمر إقامة مباراتين في كل يوم بالدور التمهيدي حتى موعد حسم الفرق المتأهلة للمربع الذهبي ، حيث تنطلق مساء الغد مباريات الجولة الثانية بلقائين الأول سيجمع بين سلاح الجو السلطاني العماني مع نظيره الخدمات الهندسية ، فيما يعقبه لقاء شؤون البلاط السلطاني مع البحرية السلطانية العمانية على ساحة ملعب مجمع صلالة في عوقد .


اجتمعت عند الساعة الخامسة مساء الجمعه 15/7/2018 بقاعة المؤتمرات بمجمع صلالة لجنة الملاعب برئاسة النقيب راشد الحكماني ، وذلك من أجل مناقشة الترتيبات الأخيرة مع مدراء الفرق المشاركة في البطولة ، حيث دار الحديث في عدد من النقاط في مقدمتها توقيتات حضور الفرق لملعب المباراة ، وذلك من أجل إعطاء الجميع مساحة كافية من التجهيز قبل خوض المباراة ، كما قامت اللجنة رفقة المعنيين من الفرق بزيارة الأماكن المخصصة للفرق المشاركة ، كما تم التطرق إلى اختصاصات عمل مدير الفريق خلال سير البطولة حتى لا يتداخل عمله مع عمل آخر دون قصد .

كما قام الحضور بتدارس الجوانب الإدارية التي من شأنها إنجاح المنافسات وخروجها بالمظهر اللائق الذي يسعى الجميع لتحقيقه في نهاية هذه البطولة ، حيث أبدى الجميع ارتياحه وتعاونه من أجل تحقيق الصالح العام .

من جانب آخر ، فقد عقد الهولندي بيم فيربيك مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عند الساعة السابعة والنصف مساء أمس الأول اجتماعا موسعا حضره كافة الأطراف المعنية بالبطولة وفي مقدمتهم العقيد الركن خالد بن علي الجابري المشرف العام على البطولة ، ومدير البطولة المقدم الركن فيصل بن ابراهيم الزعابي وبقية رؤساء اللجان والمعنيين ، إضافة إلى الأجهزة الفنية للفرق المشاركة ، حيث بدأ اجتماعه قائلا : أنا سعيد لتواجدي في صلالة لمتابعة هذا الحدث الرياضي الجميل ، وهو فرصة جيدة لمشاهدة لاعبي المنتخب والأندية في منافسات حقيقية مهمة ستدعم من إمكانياتهم لخدمة الكرة العمانية في قادم الوقت وبالأخص المنتخبات الوطنية ، وهي فرصة سانحة لتطعيم المنتخب والبحث عن دماء جديدة تساهم في استمرار النهج الذي نرسمه للكرة العمانية في قادم الوقت

.

واضاف فيربيك : سوف تكون مباريات قوية والمنافسات جيدة كما سمعت ، وهذا أمر جيد أن يدخل اللاعب مثل هذه المنافسات قبل انطلاق الدوري العام ، حيث يكون اللاعب في تدريب ومباريات تنافسية بصورة دائمة ، ومن الأمور المثيرة للاهتمام لدي ضرورة أن نصل إلى معدل (40) دقيقة في اللعب الفعلي لكل مباراة ، وهذا مسعى سيخدم مسيرة الكرة العمانية ، حيث إن المقياس للعب الفعلي في دوري عمانتل وصل إلى (37) دقيقة فقط ، وهو معدل غير جيد ولن يخدم تطلعاتنا بطبيعة الحال ، أما في مباريات الديربي فمعدل اللعب الفعلي فيها لم يتجاوز (19) و (20) دقيقة فقط وهذا ليس من المعقول أن يخدم تطور الكرة العمانية بأي حال من الأحوال

.
واستطرد فيربيك حديثه قائلا : هذه البطولة سوف تجعل اللاعبين جاهزين بدنيا للمنافسات القادمة ، وسيكون اللاعبون في قمة العطاء قبل بداية الموسم الكروي ، وهذا سيخدمنا كما أشرت أعلاه ، ونتمنى أن نشاهد مباريات ممتعة وتنافسية طيلة هذه البطولة التي أجزم بأنها ستقدم لنا وجوها واعدة من أجل ضخ دماء جديدة في صفوف المنتخب الوطني ، مع تمنيات لكم بالتوفيق .

يشرف على تدريب الفرق المشاركة بالبطولة مدربون وطنيون ذوو كفاءة عالية في هذا الجانب ، وأغلبهم من الخبرات والكوادر التي قادت فرق من دوري عمانتل ، حيث يشرف على تدريب فريق الجيش السلطاني العماني المدرب هيثم العلوي ، ويقوم بتدريب فريق سلاح الجو السلطاني العماني المدرب إبراهيم صومار ، ويشرف المدرب خالد العلوي على تدريب فريق البحرية السلطانية العمانية ، والمدرب لاحج الرشيدي يشرف على تدريب فريق الحرس السلطاني العماني ، ومحمد البوسعيدي يشرف على تدريب فريق الخدمات الهندسية ، أما المدرب الوطني الذي يقوم بتدريب فريق شؤون البلاط السلطاني العماني هو أكرم حبريش .

أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن عدد من الجوائز التحفيزية للبطولة ، حيث خصصت جائزة لأفضل تغطية إعلامية ، وخصصت (5) جوائز لأفضل (5) صور ضوئية لمنافسات الدوري ، وخصصت – كذلك – (5) جوائز لأفضل (5) تغريدات على موقع تويتر على هاشتاق (دوري قوات السلطان المسلحة) .

قال العقيد الركن خالد بن علي الجابري المشرف العام على البطولة : يأتي الدوري الرابع والعشرين لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م تتويجا للفعاليات الرياضية للقوات المسلحة بنهاية هذا العام ، ونتمنى أن يكتب له النجاح بإذن الله تعالى لعدة أهداف أهمها إختيار عناصر المنتخب العسكري للمشاركة القادمة في الصين بدورة الألعاب العسكرية التي ستقام في أكتوبر من العام القادم ، وتم اختيار صلالة من أجل وجود الجو الجميل هنا بالإضافة إلى أن أغلب اللاعبين خرجوا من الدوري قريبا ولعبوا في جو حار ورطب لا يخدم المستوى الفني للاعب ، لذلك ارتأينا أنه لا يجب أن يلعبوا في نفس الجو بمسقط لأن ذلك أمر مرهق لهم وسنعاني من تدني المستوى الفني ، ونتمنى أن يكون المستوى الفني موجود في هذه البطولة ، كما أننا من خلال إقامة البطولة هنا نهدف إلى تشجيع السياحة الرياضية بمهرجان خريف صلالة السياحي ، حيث تم التنسيق مع الجميع سواء من الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة الشؤون الرياضية وبلدية ظفار ولجنة المهرجان ، وجاء هذا التنسيق قبل حوالي (7) أشهر تقريبا ، ولله الحمد على ضوء ذلك تم إقامة هذه البطولة هنا .

وأضاف الجابري : نتمنى أن تعكس هذه البطولة مستوى المنتخب العسكري والمنتخب الوطني ، لأن العناصر أغلبها متواجدة في المنتخبين ، ونتمنى أن تحقق البطولة أهدافها ونستقطب جماهير الخريف لمشاهدة المباريات لأن اللاعبين هم أنفسهم لاعبو الأندية ، والفرق المشاركة بمثابة منتخبات مصغرة نظرا لما تضمه من لاعبين دوليين يشار لهم بالبنان ، وفي الختام نسأل الله التوفيق وأن تحقق البطولة أهدافها التي أقيمت بسببها هنا في ظفار .

قال النقيب راشد بن خميس الحكماني رئيس لجنة الملاعب بالبطولة : سعيدون بتواجدنا في محافظة ظفار وبالأخص في مدينة صلالة في هذا التوقيت الرائع من السنة ، فكرة إقامة البطولة في صلالة جاء بعد قناعة تامة من قبل المسؤولين أن نتائجها ستكون إيجابية لأبعد الحدود من كافة النواحي ، سواء من ناحية تطوير سياحة الرياضة في السلطنة وتحديدا في صلالة بموسم الخريف ، أو من ناحية الجو الرائع الذي يمنح اللاعبين فرصة كبيرة للإبداع وسط جو استثنائي كروي جميل

.

وأضاف الحكماني : الحمد لله الأمور تسير بطريقة جيدة للغاية ومن كافة النواحي ، حيث إن المعنيين بالأمر لم يألوا جهدا في تقديم كل ما في وسعهم من أجل تحقيق النجاح والهدف المنشود من إقامة البطولة للمرة الأولى في صلالة ، ونحن في لجنة الملاعب أنهينا كافة الأمور المتعلقة بتهيئة الملاعب وبقية الأمور الفنية التي تحتاجها الفرق في البطولة ، وأمس الأول التقينا مع الأجهزة الفنية للفرق المشاركة وتحدثنا عن كافة الأمور والتدابير التي يجب اتباعها خلال مجريات البطولة ، وقد أبدى الجميع ارتياحه مما دار في الاجتماع وأثنى على الجهد الكبير المبذول من أجل إنجاح البطولة وخروجها بالاهداف المنشودة في نهاية المطاف ، ونسأل الله التوفيق .

غدا.. بدء دورة مسابقة الولايات التنافسية والمضيبي أول المشاركين

img
img
img

تنطلق يوم غد الإثنين دورة مسابقة الولايات التنافسية والتي تعتبر واحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي التي تحرص اللجنة المنظمة على تواجدها ومشاركتها، وذلك لما لها من أثر في التعريف بهوية الولايات العمانية وفنونها وعاداتها وتقاليدها وتبادل الخبرات والمعارف الثقافية والاجتماعية حول ذلك. وتشارك في هذا العام عشر ولايات وهي المضيبي من محافظة شمال الشرقية وجعلان بني بوعلي من جنوب الشرقية وسمائل من الداخلية ومقشن من ظفار والعوابي من جنوب الشرقية وعبري من الظاهرة وبوشر من مسقط وصحار من شمال الباطنة والمزيونة وثمريت من ظفار من محافظة ظفار.

ويشارك في تحكيم المسابقة كل من مسلم بن أحمد الكثيري رئيسا للجنة وعبدالله بن محمد النجار نائب للرئيس، وعضوية كل من محمد بن عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محمد فاضل، ومحمد بن سيف المهدي، وطارق بن سالم النهدي عضوا ومقررا للجنة.

وسيتم تقييم الولايات بناء على عدة معايير وهي فكرة العرض العامة وجدية وفعالية المشاركة وتراعي اللجنة في تقييمها أيضا استغلال المشاركين لوقت العرض زمنيا.

ومن محاور التقييم المعروضات المادية من مظاهر بيئية وأكلات شعبية والجهود الاجتماعية والثقافية وأنشطة الجمعيات والصور واللوحات وأيضا محور آخر للتقييم من خلال حسن الأداء والتقييم، وكذلك ومحور تقييم نجاح الفكرة والعرض في إبراز المشاركة وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق، وكذلك محور تقييم الفنون والموسيقى التقليدية.

مسرح الطفل يتألق بعدد من الفعاليات المبهرة للأطفال والأسرة

img
img

مسرح الطفل إنّ مسرح قرية الطفل لهذا العام يزخر بالكثير من الفعاليات التي نسعى فيها لأن يكون هذا الجزء من فعاليات مهرجان صلالة السياحي عامل جذب كبير للأطفال وأسرهم. وأشار النوبي إلى أنّ قرية الطفل التي تتخذ سنويا موقعا رئيسيا في قلب ميدان مهرجان مركز البلدية الترفيهي، ضمن المواقع التي تستهدفها الأسرة والأطفال للاستمتاع بالمسابقات الهادفة والفعاليات والأنشطة التي يثري شخصية الطفل وتحفزه على التعبير والإبداع والمشاركة.

وعن الفعاليات التي سيشهدها المسرح لهذا العام عبر مشاركي وإدارة شركة المسرح العربي قال إنّها ستشمل مسابقات الأطفال، ومسرحيات توعوية مختلفة، وتجسيد لشخصيات كرتونية، ومشاركة فرق شعبية، ومسابقة تيلي ماش للأطفال، وكذلك مسابقة مواهب، وركن الرسم على الوجوه، وأيضا ركن الرسم على الأوراق، بجانب عروض بهلوانية، وأيضا عروض الخفة يقدمها جمال المحروقي.

و قال سعيد بن يوسف النوبي مقدم فقرات مسرح الطفل أنّ المسرح يقدم فرصة للأطفال لبناء شخصيتهم واستغلال مواهبهم في التقديم ويعزز لديهم الثقة بالنفس حيث استقطب هذا العام مذيعات في عمر التاسعة من ظفار ومن دولة الكويت الشقيقة، وكذلك المذيعة الواعدة بشرى الحارثي. وتشهد أرضية مسرح الطفل كذلك عروض شخصيات كرتونية بشكل يومي من الساعة الخامسة وحتى الساعة الحادية عشرة وسيكون الجمهور على موعد مع عروض من جمهورية روسيا قريبا، هذا فضلا عن الجوائز لكل الحضور على مدرجات المسرح.

في أولى ليالي المهرجان الغنائية التونسية يسرى محنوش بمشاركة العمري وقطن يتغنون بأجمل الأغاني

img
img
img

عشاق الفن والطرب كانوا أمس على موعد مع ليلة جميلة مميزة شهدها مسرح المروج والذي يحتضن العديد من البرامج والمسابقات والحفلات الفنية المتنوعة ضمن الفعاليات المتعددة والمتنوعة التي تتضمنها خارطة مهرجان صلالة السياحي 2018م وكانت أولى باكورة الحفلات الغنائية التي امتزج فيها الطرب الأصيل من الفنانين الخليجيين والعرب والعمانيين حيث كانت البداية من السلطنة وتونس بمشاركة الفنانة التونسية الشابة يسرى محنوش صاحبة الصوت الشجي والأداء المميز للأغنية التونسية والعربية بمشاركة الأصوات الشابة الرائعة العمانية التي أداها الفنانون العمانيون أحمد العمري وسالم قطن وكان للحضور الكبير تفاعله مع الفنانين الذين نالت عروضهم استحسان الجمهور الكبير .

قدم الفنانون الثلاثة المشاركون في الحفلة الفنية الأولى وصلات غنائية بدأها الفنان العماني سالم قطن بوصلة بأغنيتين يا شوق كلمات الشاعر مسلم تبوك وألحان سعيد الشمالي وأغنيته الشهيرة ، وعن مشاركته قال سالم قطن: هذه المشاركة السادسة لي ضمن حفلات مهرجان صلالة السياحي وسعيد بمشاركتي في المهرجان لأنها تعتبر من الخطوات المهمة والمتقدمة لي وتضيف لي كفنان، وعن أعماله القادمة قال قطن: نزل لي مؤخرا ألبوم لفن الطبل بعنوان المركز الأول ، وأحب أوجه شكري لسعادة الشيخ سالم عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة للفنانين الشباب للمشاركة ضمن فعاليات المهرجان وكذلك الشكر للشركة المنظمة شركة مسقط للوسائل الإعلامية ثم تلاه الفنان العماني احمد العمري ايضا بوصلة غنائية نجم الغنائم وابو العيون السود وغرد أحمد وسط إعجاب من الجمهور وعن مشاركته قال : للعام الخامس أشارك في حفلات مسرح المروج وشرف لي أن أشارك مع إخواني الفنانين في الحفلة الفنية وسعيد بتلك المشاركة .

واختتمت الليلة بوصلات غنائية من النجمة والفنانة التونسية الشابة يسرى محنوش والتي قدمت وصلة غنائية استلتها بأغنية عيد وحب العمانية الوطنية الشهيرة حلوة عمان ثم اسدرك وبفكر فيك وانا بتبع قلبي وصاحب السعادة وعبرت اشط وغيرها من الأغنيات التي تجولت بها بالجمهور بين الخليجية والعربية واستمرت الحفلة الأولى حتي الساعات الأولى من اليوم التالي. وعن مشاركتها ضمن حفلات مهرجان صلالة السياحي قالت : سعيدة كثيرا بمشاركتي الثانية بمهرجان صلالة السياحي وسعيدة أكثر بتواجدي في الحفلة الأولى من حفلات المهرجان وفرحانة بوجودي في السلطنة وخاصة وجودي في أجواء صلالة حيث أتيحت لي الفرصة هذا العام أن اتجول واستمتع بهذه الطبيعة الرائعة والجو البديع.

القرب الموسيقية الاسكتلندية تقدم معزوفاتها الرائعة

img
img
img

تعدد وتتنوع فعاليات المهرجان يوميا امام زواره من داخل وخارج المحافظة التي تشهد استمرارها لكي تضيف البهجة والسرور على زوار المحافظة ومن تلك الفعاليات التي تفاعل معها جمهور المهرجان العروض الموسيقية لفرقة القرب الموسيقية الاسكتلندية حيث قدمت الفرقة معزوفات موسيقية واستعراضات رائعة بساحات مركز البلدية الترفيهي وقد لقيت الفرقة ترحيبا واسعا وتفاعلاً كبيرا من الحضور الذي اصطف بجانب طرقات مركز البلدية الترفيهي لمشاهدة تلك العروض والتي ابدعت الفرق الاسكتلندية في تقديمها.

اتحاد الفروسية يستعد لإقامة أسبوع الفروسية بمهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img

يواصل الاتحاد العماني للفروسية جهوده لإقامة أسبوع الفروسية بمحافظة ظفار ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م بالتعاون مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدراة مهرجان خريف صلالة وبدعم عدد من مؤسسات القطاع الخاص ، ويسعى الاتحاد هذا العام إلى إقامة أنشطة متنوعة ومتفردة تخدم أبناء المجتمع بشكل مباشر.

وحول الاستعدادات صرح السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية قائلًا "يسعى الاتحاد في كل عام إلى التجديد من أنشطته وفعالياته المختلفة خصوصًا في محافظة ظفار استغلالاً للاجواء الخريفية والمناخ المتفرد والتضاريس المتنوعة والاستثنائية التي تشهدها المحافظة خلال فصل الخريف".

وأضاف السيد منذر البوسعيدي "من خلال مشاركتنا هذا العام والتعاون المستمر مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدراة مهرجان خريف صلالة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص قمنا بوضع جدول متنوع لأنشطة الفروسية وأضفنا عدد من الفعاليات الأخرى المتجددة حيث سيشتمل اليوم الأول لفعاليات الفروسية على مسيرة لفرسان رياضات الخيل التقليدية بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 من يوليو المجيد وذلك بتاريخ 23 يوليو الجاري ستكون داخل موقع المهرجان بمركز البلدية الترفيهي".

وأوضح رئيس الاتحاد العماني للفروسية أنه ستقام بطولة لالتقاط الأوتاد لفرسان وحدات الخيالة الحكومية على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين خلال الفترة من 24 إلى 26 يوليو الحالي وفي 27 يوليو الجاري ستقام مسابقة محلية للقدرة والتحمل لمسافة 80 كم خاصة بأبناء محافظة ظفار على شاطئ خور الدهاريز وستختتم فعاليات الفروسية يوم السبت بتاريخ 28 يوليو الجاري من خلال فعالية رياضات الخيل التقليدية وذلك على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين.

وأشار السيد إلى أنه سيتخلل أسبوع الفروسية تدريب النشأ على ممارسة ركوب الخيل بالتعاون مع مدارس الفروسية بالمحافظة ، وتدريب أبناء محافظة ظفار على رياضة التقاط الأوتاد والتدريب على مهارات الفروسية الأخرى كرياضات الخيل التقليدية وغيرها، وكذلك إقامة معارض خاصة بمستلزمات الفروسية بالتعاون مع وحدات الخيالة الحكومية وكذلك مؤسسات القطاع الخاص المعنية بالمعدات والأدوات البيطرية.

وأكد البوسعيدي أن الاتحاد يعمل خلال هذه الفترة إلى إعداد موقع إلكتروني جديد خاص بالاتحاد يلبي احتياجات المتابعين والمهتمين بالرياضة والممارسين لها وسيكون موقع ذو خصائص وسمات تساهم في الارتقاء بمستوى رياضة الفروسية بالسلطنة، وسيتم تدشينه يوم السبت بتاريخ 28 يوليو الجاري .

واختتم السيد منذر البوسعيدي حديثه قائلًا " تعتبر إقامة هذه الفعاليات تعزيزًا لرياضة الفروسية بالمحافظة حيث نسعى إلى تطويرها بشكل مستمر وهذا العام كما تم استعراض الفعاليات فهي متنوعة وتلامس أبناء المجتمع بشكل مباشر، ونتمنى الاستفادة من فعاليات الفروسية سواء بالمتابعة أو المشاركة أو التعليم لممارسة الرياضة".

برنامج ليالي المهرجان يُواكب التطور النوعي الذي يشهده المهرجان عامًا بعد عام

img
img

اثبت برنامج ليالي المهرجان بأنه يُواكب التطور النوعي الذي يشهده المهرجان عامًا بعد عام، وهو أيضا يسعى للتجديد والتجويد، وقال عبد الله السباح: حرصنا في هذا العام أن ننافس أنفسنا، وركزنا جهودنا على أن نقدم شيئًا مختلفًا عمَّا مضى، وأضفينا لكل ليلة ميزة خاصة، فعلى سبيل المثال لا الحصر: سيتواجد في ليالي المهرجان الإعلامي شعيب راشد، والفنان القطري غازي حسين، والفنانة شيلاء سبت. وسيتضمن البرنامج مسابقات وجوائز سخية حيث يقدم 10 آلاف ريال، كما قدمت الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون 18 الف ريال، بحيث يصبح مجموع المبلغ النقدي 28 ألف ريال، إضافة إلى 5 سيارات وجوائز عينية عديدة لحضور برنامج ليالي المهرجان على مسرح المروج ومشاهديه عبر شاشة تليفزيون سلطنة عمان على حدٍّ سواء.

وأشار إلى أن ليلة السبت هي ليلة المسابقات، وعلى هامش الحلقة سيتم إجراء سحوبات على جوائز عديدة وقيمة. وتتميز ليالي الأحد والإثنين بمسابقة فن البرعة، بحضور نخبة من الفنانين المختصين بهذا الفن العريق، ويتميز هذا الموسم أيضا بمسابقتين حديثتين؛ هما: مسابقة فن العود ويحضرها العديد من الفنانين المختصين؛ أبرزهم: الفنان أحمد فتحي، ومسابقة الاغنية الشعبية بهدف إحياء الفن الشعبي، ويحضرها العديد من الفنانين المختصين، كما يُحيى كل يوم خميس العديد من الفنانين العرب حفلا فنيا ساهرا؛ أبرزهم: الفنانة أحلام الشامسي، والفنانة بلقيس أحمد فتحي.

تنطلق، يوم الإثنين المقبل، دورة مسابقة الولايات التنافسية

img
img
img
تنطلق، يوم الإثنين المقبل، دورة مسابقة الولايات التنافسية، والتي تعد واحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي التي تحرص اللجنة المنظمة على تواجدها؛ لما لها من أثر في التعريف بهُوية الولايات العمانية وفنونها وعاداتها وتقاليدها وتبادل الخبرات والمعارف الثقافية والاجتماعية حول ذلك. وتشارك في هذا العام عشر ولايات عمانية؛ هي: المضيبي، وجعلان بني بوعلي، وسمائل، ومقشن، والعوابي، وعبري، وبوشر، وصحار، والمزيونة، وثمريت. ويشارك في تحكيم المسابقة كلٌّ من: مسلم بن أحمد الكثيري رئيسا للجنة، وعبدالله بن محمد النجار نائبًا للرئيس، وعضوية كلٍّ من: محمد بن عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محمد فاضل، ومحمد بن سيف المهدي، وطارق بن سالم النهدي عضوا ومقررا للجنة. وسيتم تقييم الولايات بناءً على عدة معايير؛ هي: فكرة العرض العامة، وجدية وفاعلية المشاركة، وتراعي اللجنة في تقييمها أيضا استغلال المشاركين لوقت العرض زمنيا. ومن محاور التقييم: المعروضات المادية من مظاهر بيئية وأكلات شعبية، والجهود الاجتماعية والثقافية، وأنشطة الجمعيات، والصور واللوحات، وأيضا محور آخر للتقييم من خلال حسن الأداء والتقييم، وكذلك محور تقييم نجاح الفكرة والعرض في إبراز المشاركة، وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق للجمهور، وكذلك محور تقييم الفنون والموسيقى التقليدية.

بعد النجاح الكبير لموسم حلقات "رواد الأغنية العمانية"، تأتي الآن مسابقة الأغنية الشعبية

img
سعياً للتجديد والتجويد؛ وبعد النجاح الكبير لموسم حلقات "رواد الأغنية العمانية"، تأتي الآن مسابقة الأغنية الشعبية التي ستكشف لنا الكثير من مكنونات تراثنا وفنوننا المغناة وأصالتها، وليس ذلك وحسب بل أيضا قد تكون هذه المسابقة امتدادًا لما تضمنته سلسلة حلقات رواد الأغنية العمانية؛ باعتبار أنها قدمت ووثقت الكثير من التفاصيل والكلمات والأغاني القديمة لعدد من رواد الأغنية العمانية؛ مثل: الفنان محمد حبريش، والشاعر الكبير جمعان ديوان وبوسلاسل، والمرحوم سالم بن علي سعيد، والشاعر عوض بن لبخيت العمري، والسيد خالد بن حمد البوسعيدي، وأحمد بن مبارك غدير..وغيرهم الكثير الذين نراهم نبراسا زاخرا للموروث العماني الأصيل، الذي نحرص على إبرازه تماشيا مع الرسالة والأهداف التي يؤكد عليها مهرجان صلالة السياحي في فعالياته، والتي تحتفي بمقومات التراث العماني وتؤكد المحافظة على الهُوية.

لوحات استعراضية للفنون الشعبية وأصوات عمانية في أولى حلقات برنامج ليالي المهرجان

img
img
img

انطلقتْ على خشبة مسرح المروج، مساء الثلاثاء 10 يوليو 2018 ، أولى حلقات البرنامج الجماهيري "ليالي المهرجان"، الذي يأتي هذا العام بباقة متجددة من الفعاليات والضيوف والمسابقات والجوائز الكبيرة التي تنتظر الجمهور ورواد مهرجان صلالة السياحي. ويحتفي البرنامج في هذا العام بالأغنية العمانية الأصيلة فنا وكلمة ولحنا، في رحلة البرنامج التي تستهدف إبراز الموروث التراثي العماني، وتقديمه للجمهور في قالب جديد.

شهدتْ الليلة الأولى تقديم احتفالية شاركت فيها كلٌّ من فرق البهجة، صلالة، التعاون، سمهرم وفرقة مجان، والتي قدمت عدداً من اللوحات والفنون؛ مثل: فن الشرح والبرعة والمديمة والربوبة الشبانية والمدار، وأيضا فقرة شيلات قدمها المنشد سلطان الجابري...وغيرها من الفقرات.

وزير الاعلام يطلع على الخدمات الإعلامية بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img
أشاد معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بدور الإعلام في نقل الأحداث وأهمية إبراز فعاليات وبرامج المهرجان وذلك خلال زيارته التي قام بها مساء أمس الأول لمركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2018م وقام بزيارة للمركز الإعلامي بالمهرجان حيث أعرب معاليه عن شكره وتقديره لجهود القائمين علي المهرجان.
وقال معاليه : المهرجان أصبح علامة من علامات عمان التي دائما ترحب بالجميع بصدرها المفتوح وبتسامحها المعقول وبقلوب أهلها دائما ترحب بأبنائها وكل من يصل إليها من زوار هذه المحافظة الجميلة المميزة علي قلوبنا مؤكدا بأنه وفق الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في زيادة عدد الزوار هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مما يدل على أن هناك ارتياحا ورغبة وحبا وشوقا للاطلاع على جمال هذه المحافظة الغالية.
كما أشاد معاليه بالجهود الكبيرة للمهرجان بدءا من التحضير للمهرجان السياحي وقبلها الجهود التي قامت بها اللجنة الوطنية للدفاع المدني ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار خلال الأنواء المناخية .
وأضاف بأن المهرجان من خلال خارطته لديه الكثير من البرامج والفعاليات والعديد من الضيوف الذين سيتوافدون على المهرجان طوال الفترة القادمة موضحا معاليه بأنه يوجد الكثير من البرامج الإعلامية بالمهرجان .
كما قام معاليه يرافقه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م وسالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار وعدد من المسئولين بزيارة للاستديو هات الإذاعية والتليفزيونية وعدد من الفعاليات المقامة بمركز البلدية الترفيهي منها البيئة البدوية والبحرية والريفية وشاهد جانبا من الفقرات والفنون الشعبية والتراثية.

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018م بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018م بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م التي تستمر إلى 25 من أغسطس المقبل .

ويتضمن برنامج المهرجان لهذا العام فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية والاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية والفنية والترفيهية إلى جانب الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالأسرة والطفل.

وستقام معظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي بسهل أتين الذي يضم العديد من المسارح وقاعات جديدة مخصصة للمعارض وقرية تراثية وقرية الطفل بالإضافة إلى إقامة بعض الفعاليات المصاحبة للمهرجان في متنزه / أتينا لاند / وموقع مخيم أصدقاء البلدية في

سهل أتين والقرية الشاملة ” قرية سمهرم السياحية”.

ويشتمل المهرجان على إقامة معارض مختلفة منها التثقيفية والخدمية والثقافية والتسويقية والتوعوية من خلال أجنحة خصصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية حيث تقام بعض المعارض طوال فترة المهرجان وأخرى تقام خلال فترة زمنية محددة وتحظى بمتابعة واهتمام زوار المهرجان، كما يقام ضمن فعاليات المهرجان معرض استهلاكي يضم عارضين من عدة دول عالمية وبمشاركة كبيرة من الشركات والمؤسسات العمانية ، إلى جانب مشاركة معرض عمان أرض الصداقة والسلام وفعاليات عالمية متنوعة.

وسينظم مهرجان صلالة السياحي احتفالية وطنية في الثالث والعشرين من يوليو المجيد بمناسبة يوم النهضة المباركة تتضمن أمسية على مسرح المروج بعنوان ” ليلة عمانية ” ومسيرة وطنية بمركز البلدية الترفيهي.

ويعد برنامج ” ليالي المهرجان ” من أبرز فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة التي تقام للمرة السادسة وسيضاف لها فن عماني أصيل تحت مسمى مسابقة المهرجان لفن الشرح بالإضافة إلى إدراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية.

كما ستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات بالإضافة إلى تنظيم (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي.

وتتضمن الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام إقامة مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية التي تقام لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري.

وتستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية للتعريف بالموروث العماني للولايات العشر المشاركة وهي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت.

كما تشتمل فعاليات القرية التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من مختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات ( الحضرية والريفية والبدوية والبحرية ) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة.

وتشتمل أهم الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام على إقامة فعالية ” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.

ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري والصفاقسي التونسي والنصر العماني.

ويسعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.

ويساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في الموسم السياحي الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون ، حيث استعدت الجهات الرسمية والأهلية لإنجاح الموسم السياحي لهذا العام واستقبال زوار المحافظة وتوفير

كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.

اليـوم تبدأ فعـاليات ومناشــط مهرجـان صلالة السياحي 2018

img
img
img
تنطلق اليوم في محافظة ظفار فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي يستمر حتى الـ25 من شهر أغسطس القادم لمدة 47 يوما حيث يحتضن فعاليات المهرجان الرئيسية مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إتين بولاية صلالة، حيث أنهت بلدية ظفار كافة الاستعدادات لمهرجان صلالة السياحي والذي أصبح من المهرجانات المهمة في المنطقة حيث تتنوع فعالياته ما بين الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية وإقامة المعارض التجارية والفنية وكما يجسد المهرجان من خلال العديد من الفعاليات الثقافة العمانية بمورثها التاريخي الكبير وتنوع عاداتها وتقاليدها مما يعطي للزائر نبذة عن ثقافة وعراقة الشعب العماني بالإضافة إلى المشاركات الدولية مما يعطي امتدادا وانعكاسا لتاريخ عمان وامتداد علاقاتها مع مختلف الحضارات القديمة و حسن العلاقات التي تربطها بين مختلف الدول وشعوب العالم.
 

وبحسب إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد بلغ زوار محافظة ظفار (76596) حتى نهاية 7 /‏‏ 07 /‏‏ 2018م بنسبة نمو بلغت 55.5%، شكل العمانيون ما نسبته 65% الإماراتيون 9.5% وبقية مواطني دول مجلس التعاون 10.6%. ويتزامن انطلاق فعاليات مهرجان صلالة السياحي مع تألق مهرجان الطبيعة في أجواء من البهجة والفرحة والأمان في هذا الموسم الخريفي الماطر والذي تشهد فيه محافظة ظفار اعتدالا في درجات الحرارة مع انخفاضها في الجبال بسبب تساقط الأمطار الخفيفة وتكاثف الغيوم التي تحجب أشعة الشمس طوال النهار مع نسائم الهواء العليلة وتواجد الضباب بشكل شبه مستمر طوال اليوم واكتساء السهل والجبل باللون الأخضر مع تفجر العيون المائية وتساقط الشلالات خلال أيام موسم الخريف.
ويتوافد على المحافظة خلال هذا الموسم السياحي الاستثنائي أفواج السياح من مختلف دول العالم وخاصة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن مختلف محافظات السلطنة، حيث ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج العربي بشكل عام مما يجعل من أجواء محافظة ظفار مقصدا مهما للاستمتاع بأجوائها اللطيفة ولقضاء الإجازات والمناسبات المختلفة في ربوع ظفار وبين وديانها وسهولها وجبالها الخضراء، حيث تعد ظفار محطة جاذبة للسياحة العائلية بسبب توفر عوامل الجذب السياحي مع تنوع التضاريس والمواقع السياحية المختلفة وتوفر المرافق السياحية والخدمات والمنشئات الفندقية بمختلف أنواعها. ويعد خريف ظفار هذا العام الأكثر جمالا وروعة بسبب تساقط الأمطار على المحافظة قبل دخول موسم الخريف حيث اكتست جبال ظفار وسهولها بالبساط الأخضر من شواطئها حتى مناطق (القطن) ما وراء الجبال.

 

اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي تطلع على أخر الاستعدادات لانطلاق المهرجان اليوم

img

عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م مساء الاثنين 9 يوليو اجتماعا لها برئاسة معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على المهرجان ؛ للوقوف على آخر التجهيزات والاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان غدًا الثلاثاء.

وقد أعرب معاليه عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية والخاصة والأهلية ووسائل الإعلام المختلفة الداعمة والمساندة لمهرجان صلالة السياحي ..مشيرا إلى النجاحات التي حققها المهرجان في دوراته السابقة وحصوله على جائزة أفضل مهرجان سياحي عربي لعام 2017م ضمن جوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018م في برلين مؤكدا أهمية المهرجان في إبراز المعالم والمقومات الطبيعية والتاريخية والسياحية والتراثية في السلطنة.

من جانبه قدم سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي خلال الاجتماع شرحا وافيا عن الخطة البرامجية للمهرجان وآخر الاستعدادات والتجهيزات لانطلاق فعالياته.

وسط أجواء الخريف الماطرة تنطلق اليوم فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img
وسط أجواء الخريف الماطرة تنطلق فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي يستمر حتى الخامس والعشرين من شهر أغسطس القادم وقد أكدت بلدية ظفار والجهات المختصة على اكتمال الاستعدادات والتجهيزات وتهيئة كافة الظروف المناسبة لنجاح موسم الخريف والمهرجان والذي أصبح من أهم معالم موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار والذي يعتبر مقصداً لآلاف الأسر من داخل السلطنة ومن جميع أرجاء العالم حيث يساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في موسم الخريف الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
محطات مختلفة
خارطة المهرجان تشتمل على محطات محلية وعربية وعالمية والتي سيجدها الزائر في مواقع المهرجان سواء في مركز البلدية الترفيهي أو في الولايات والأماكن التراثية والسياحية بالمحافظة من أجل الاستمتاع بها مع أجواء موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار.
10 ولايات
وفي إطار التعريف بالتراث وإظهاره وإبراز ولايات السلطنة تم اعتماد مسابقة الولايات العمانية وهي عبارة عن مسابقة تراثية وستشارك في مهرجان هذا العام 10 ولايات وهي ولايات هي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت ويتم تحكيم المشاركات وفقا لما تقدمه هذه الولايات من فنون وعادات وتقاليد متنوعة .
50 فرقة فنية
كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات(الحضرية والريفية والبدوية والبحرية) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر.
ليالي المهرجان
البرنامج الجماهيري “ليالي المهرجان” يحظى بمتابعة واسعة الانتشار حيث يأتي هذا العام بحلة جديدة ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة وتحظى بقبول ومتابعة كبيرة من محبي هذا الفن للعام السادس على التوالي وتعتبر واحدة من أبرز الفعاليات الرئيسية للمهرجان ومسابقة في فن الشرح بالإضافة إلى إدراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية وستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.
6 حفلات
وسيقيم مهرجان صلالة السياحي هذا العام (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.
6 عروض مسرحية
وسيشهد هذا العام تقديم 6 عروض مسرحية وذلك حرصا من اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على دعم الحركة المسرحية وإبراز المواهب الشبابية في المسرح ومن المسرحيات التي ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحية «خروش البيت » لفرقة السلطنة ومسرحية «النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية، ومسرحية «عريس باريس » لفرقة ظفار الأهلية، ومسرحية «مكونو» لفرقتي أوبار ومرباط بالاضافة الى فرقة الرستاق .
الفعاليات العالمية
ومن أهم الفعاليات العالمية لهذا العام على إقامة فعالية” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.
المناشط الرياضية
ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني.
وكان سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسيه لمهرجان صلاله السياحي لعام 2018م قد اعتمد تشكيل اللجنة الإعلامية لمهرجان صلالة السياحي 2018 برئاسة نجيب بن عوض ضحي وتضم اللجنة ممثلين عن وسائل الاعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية حيث نص القرار أن يوكل إلى اللجنة القيام بالتغطية الإعلامية ووضع الاقتراحات ومتابعة البرامج المحلية التليفزيونية والإذاعية والصحف والتنسيق فيما يتعلق باستقبال ضيوف اللجنة الاعلامية من خارج المحافظة ومرافقتهم اثناء تواجدهم في فترة المهرجان كما نص القرار على إعداد تقرير يومي بالنشاط الإعلامي وكيفية تغطيته للمهرجان.

رئيس بلدية ظفاريؤكد استكمال كافة الاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان 10 يوليو وحتى 25 من اغسطس

img
img
img

عقد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي مؤتمرا صحفيا صباح الأحد 8 يوليو 2018م بفندق كراون بلازا صلالة بحضور سالم بن عوض النجار مدير الإعلام بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين ببلدية ظفار وإدارة المهرجان وممثلي وسائل الإعلام للحديث عن الجديد في مهرجان هذا العام .
وقد سلّط سعادته الضوء على الاستعدادات والفعاليات والأنشطة التي سيشهدها المهرجان في خارطته المتنوعة هذا العام لتلبي كل الرغبات تزامنا مع أجواء الخريف حيث يعيش الجميع أجواء مرتبطة بالعمل المتواصل كل في مجال اختصاصه حتى يظهر المهرجان كما عودنا القائمون عليه حافلا بالمناشط والفعاليات ليضفي على مرتاديه أجواء من الفرح والمتعة والصفاء.
وقال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م : تم الانتهاء من التجهيزات المتعلقة بالمهرجان حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة وتجهيز كافة مكونات مركز البلدية الترفيهي كالمسارح وقاعات المعارض والمطاعم ومواقع الشركات الراعية والقرية التراثية ومرافقها وساحات الألعاب الكهربائية والهوائية وموقع المعرض الاستهلاكي وبقية مرافق المركز بشكل عام حيث تم إنشاء عدد (5) قاعات جديدة وفق أحدث المواصفات مخصصة لإقامة المعارض المتنوعة للجهات الحكومية والخاصة والأهلية.
وقد أشاد سعادته بالجهود الكبيرة التي تبذلها وسائل الإعلام المختلفة في نقل وتغطية كافة مناشط المهرجان .
جدير بالذكر أن المهرجان الذي ينطلق غدا قد أكملت اللجنة المنظمة كافة الاستعدادات من حيث إسناد كافة المناقصات والمزايدات والعروض لفعاليات وأنشطة مهرجان هذا العام حيث تمت مراعاة جميع الجوانب الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والترفيهي وأن مركز البلدية الترفيهي أصبح جاهزا ومهيئا لاحتضان هذا الحدث السياحي الهام واستقبال زوار المهرجان بعد الجهود الحثيثة المتواصلة التي قامت بها بلدية ظفار باستكمال إصلاح الأضرار الكبيرة التي سببتها الحالة المدارية الأخيرة وأثرت على المرافق العامة داخل المركز.
كما تم تجهيز المركز الإعلامي بمركز البلدية الترفيهي إلى جانب الأستديوهات التليفزيونية والإذاعية الناقلة لهذا الحدث وإنشاء استديو تليفزيوني جديد حسب مواصفات الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون ليكون مهيئا لنقل البرامج التليفزيونية على مدار العام بالإضافة إلى تجهيز مركز شرطة عمان السلطانية ومركز الدفاع المدني بمركز البلدية الترفيهي.
وأضاف سعادته بأنه من حسن الطالع أن تتزامن فترة مهرجان صلالة السياحي مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة حيث سينظم المهرجان احتفالية وطنية في الثالث والعشرين من يوليو المجيد على فترتين تتضمن أمسية على مسرح المروج بعنوان ” ليلة عمانية ” ومسيرة وطنية شعبية بمركز البلدية الترفيهي .
وأشار سعادة رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي 3018م إلى أبرز الفعاليات لهذا العام منها ” ليالي المهرجان ” الجماهيري الذي يأتي بحلة جديدة ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة التي تقام للمرة السادسة وسيضاف لها فن عماني أصيل تحت مسمى مسابقة المهرجان لفن الشرح بالإضافة إلى ادراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية.
وستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.
وأضاف بأنه سيتم إقامة (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.
ومن أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي ليتناسب مع أهمية هذه المسابقة.
وتابع سعاته قائلا: تستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية بمشاركة عشر ولايات هي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت.
كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات ( الحضرية والريفية والبدوية والبحرية ) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر.
واهم الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام على إقامة فعالية” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.
وقال سعادته ان المهرجان يسعى إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.
كما يحرص المهرجان على إقامة فعاليات ومناشط متنوعة خارج موقع مركز البلدية الترفيهي بالتعاون مع القطاع الخاص كالقرية الشاملة “قرية سمهرم السياحية” ومنتزه (أتينا لاند) و(موقع مخيم أصدقاء البلدية) في سهل اتين.
ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام قال سعادته انه سيتم تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم التي سيتم تدشينها بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني.