إبتداء من 10 يوليو 2018 حتى 25 أغسطس 2018
img

أحدث الأخبار

إسدال الستار على 47 يوما من الفعاليات المتنوعة في "مهرجان صلالة السياحي 2018"

img
img
img

اختُتمت، مساء السبت 25 أغسطس 2018م ، بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018، الذي انطلق في 10 من يوليو الماضي، واستمر 47 يوما.

وكان برنامج المهرجان لهذا العام شملَ إقامة فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب: الدينية، والاقتصادية، والثقافية، والتراثية، والاجتماعية، والرياضية، والفنية، والترفيهية، والعروض المسرحية.

وقد أقيمتْ مُعظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، الذي يضم العديد من المسارح، وقاعات مخصصة لإقامة المعارض، وقرية تراثية، وقرية الطفل، إلى جانب إقامة بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي في مُتنزه أتينا لاند، وموقع مخيم أصدقاء البلدية في سهل أتين وقرية سمهرم السياحية.

وجسَّدت القرية التراثية في المهرجان نماذجَ مُختلفة من الحياة في البيئات المتنوعة بالمحافظة؛ وهي: البيئة الحضرية، والبيئة البدوية، والبيئة الريفية، والبيئة البحرية، إلى جانب عرض محتويات السوق القديم والبيت التراثي. وأقيم تحت مظلة المهرجان العديد من الملتقيات والمؤتمرات الثقافية والعلمية على مستوى السلطنة والمستوى العربي؛ من بينها: "مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة"، و"ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي"، إلى جانب تنظيم حفل تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي للعام 2018 في نسختها العاشرة، إضافة لملتقى الإعلام العربي والدورة التدريبية لجمعية الصحفيين العمانية والملتقى الخليجي للمكفوفين 2018.

وقد شهد المهرجان إقامة معارض مختلفة؛ منها: التثقيفية، والخدمية، والثقافية، والتسويقية، والتوعوية؛ من خلال أجنحة خُصِّصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية؛ حيث أُقيمت بعض المعارض طوال فترة المهرجان، ومنها خلال فترة زمنية محددة.

ومن أبرز المعارض الرئيسية والمتخصصة لهذا العام: معرض جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار، ومعرض عُمان أرض الصداقة والسلام للمصور الخاص لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- ومعرض كشافة ومرشدات عمان، ومعرض متحف قوات السلطان المسلحة، ومعرض السيرة النبوية، ومعرض التاريخ الطبيعي، والمعرض المائي التوعوي، والمعرض الوثائقي الذي نظَّمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

وشهدتْ فعاليات المهرجان إقامة معرض خريف صلالة العقاري، ومعارض الجاليات العربية، ومعرض الأسر المنتجة، ومعرض هيئة تقنية المعلومات، إلى جانب المعارض التراثية؛ مثل: "معرض تواصل الأجيال"، ومعرض "تراثنا في قلوبنا"، والمعرض الاستهلاكي الذي امتد طيلة فترة المهرجان.

وضمَّ المهرجان عددًا من الأجنحة التوعوية والتثقيفية كجناح السفارة الأمريكية، وجناح جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وجناح المجلس البلدي بمحافظة ظفار، إلى جانب جناح التوعية للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه، وجناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وجناح التوعية الصحية للمديرية العامة للخدمات الصحية، وجناح الشركة العمانية للنطاق العريض.

وأُقيم خلال فترة المهرجان العديد من الندوات والمحاضرات الثقافية والعلمية والاقتصادية؛ منها: ندوة اقتصادية بعنوان "المنتج العماني.. فخر الصناعة العمانية"، إلى جانب ندوة التماسك الأسري السابعة بعنوان "راقٍ بأخلاقي" التي أقامتها جمعية المرأة العمانية بصلالة، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.

ونظَّم مجلسا الدولة والشورى بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ندوة بعنوان "مجلس عمان ودوره في العمل الوطني"، فيما نظَّمت الجمعية العمانية لحماية المستهلك ندوة توعوية بعنوان "الإدارة المنزلية بين الإنفاق والادخار".

وأُقيمت ضمن فعاليات المهرجان الندوة التاريخية بعنوان "الملاح العماني شهاب الدين أحمد بن ماجد رائد الملاحة البحرية" التي نظَّمتها وزارة التراث والثقافة في ولاية مرباط، بينما نظمت الهيئة العامة لحماية المستهلك ندوة توعوية بعنوان "الغش التجاري.. آثاره ووسائل مكافحته".

ونظَّم الاتحاد العماني للفروسية -بالتعاون مع سنمار لخدمات الاستثمار- بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ندوة بعنوان "ظفار للخيول العربية الأصيلة"، بينما أُقيمت ضمن فعاليات المهرجان ندوة بعنوان "الفرق الأهلية الرياضية وآفاق المستقبل"، التي نظَّمها فريق ريدان الأهلي، بالتعاون مع نادي ظفار الرياضي.

وتضمَّنتْ فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018 تنظيم المعرض التسويقي للمنتجات العمانية، ومعرض صندوق الرفد، وكذلك المعرض القانوني لجمعية المحامين العمانية، إضافة لإقامة محاضرة بعنوان "القائد وبناء الإنسان" بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، ضمن الفعاليات الثقافية للمهرجان.

كما تضمَّنتْ الفعاليات الثقافية لهذا العام تنظيم مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة، إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية في نسختها الأولى، إضافة لتنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري، ومسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية؛ بهدف التعريف بالموروث العماني الأصيل للولايات المشاركة في المسابقة.

ومن بَيْن الفعاليات العالمية التي أُقيمت في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام: فعالية "القرب الموسيقية"، و"ألعاب الخفة"، و"السيرك المتحرك"، بمشاركة فرق فنية من روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.

أما في الجانب الرياضي، فقد تمَّ هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم، وبطولة المهرجان للرماية، ومسابقة ماراثون المهرجان، إضافة لإقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم، بمشاركة أندية الغرافة القطري، والإسماعيلي المصري، والصفاقسي التونسي، والنصر العماني.

وشهدتْ الفعاليات الرياضية إقامة مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 الذي نظَّمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن، إلى جانب تنظيم أسبوع الفروسية بمحافظة ظفار الذي تخلله تنظيم مسيرة لفرسان رياضات الخيل التقليدية بمناسبة يوم النهضة المباركة "23 يوليو المجيد"، ومسابقة محلية للقدرة والتحمل لمسافة 80 كيلومترا على شاطئ الدهاريز، بجانب تنظيم بطولة اختراق الضاحية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لمسافة 10 كيلومترات.

وشهدت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018 إقامة بطولة المهرجان الدولية الخامسة للشطرنج التي نظَّمتها اللجنة العمانية للشطرنج، وبطولة المهرجان للبولينج، إلى جانب البطولة الدولية لمهرجان صلالة السياحي لكرة السلة 3×3 التي نظمها الاتحاد العماني لكرة السلة.

كما شهدت فعاليات المهرجان إقامة بطولة مهرجان صلالة السياحي الثانية للهوكي، وبطولة الرماية المفتوحة، وبطولة مهرجان صلالة السياحي للتنس التي نظَّمها الاتحاد العماني للتنس، إضافة لاستضافة منافسات دوري 24 لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم للعام 2018م، والتي أقيمت على ملعب مجمع صلالة الرياضي بمحافظة ظفار.

وقد سعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل؛ من خلال تنظيم المناشط والفعاليات المتنوعة في ساحة الألعاب الكهربائية والهوائية ومسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.

كما شهدتْ الفعاليات المصاحبة للمهرجان في كلٍّ من قرية سمهرم السياحية ومتنزه أتينا لاند إقامة العديد من المناشط التي تُعنى بالمعارض التجارية والألعاب الكهربائية والهوائية وألعاب المهارات وعروض الحيوانات وركوب الخيل والجمال، إضافة لفرق الفنون التقليدية ومسابقات الأطفال.

ويُسهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في الموسم السياحي، الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حيث سعت كافة الجهات الرسمية والأهلية في المحافظة إلى توفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.

يُشار إلى أنَّ مهرجان صلالة السياحي حصل على جائزة أفضل مهرجان سياحي عربي للعام 2017، ضمن جوائز أوسكار للإعلام السياحي العربي.

 
العمانية 

"مهرجان صلالة" ينجح في تكريس نموذج السياحة العائلية

img
img
img
img
img
img

اختُتمت، مساء السبت 26 أغسطس 2018م ، بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018، الذي انطلق في 10 من يوليو الماضي، واستمر 47 يوما.

وكان برنامج المهرجان لهذا العام شَمِل إقامة فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب: الدينية، والاقتصادية، والثقافية، والتراثية، والاجتماعية، والرياضية، والفنية، والترفيهية، والعروض المسرحية. وقد أُقيمت معظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، الذي يضمُّ العديد من المسارح، وقاعات مُخصَّصة لإقامة المعارض، وقرية تراثية، وقرية الطفل، إلى جانب إقامة بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي في متنزه أتينا لاند، وموقع مخيم أصدقاء البلدية في سهل أتين، وقرية سمهرم السياحية.

وأسهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في الموسم السياحي الذي يستقطبُ السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حيث سعتْ كافة الجهات الرسمية والأهلية في المحافظة إلى توفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبِّي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة. وجسَّدت القرية التراثية في المهرجان نماذجَ مُختلفة من الحياة في البيئات المتنوعة بالمحافظة؛ وهي: البيئة الحضرية، والبيئة البدوية، والبيئة الريفية، والبيئة البحرية، إلى جانب عرض محتويات السوق القديم والبيت التراثي. وأقيم تحت مظلة المهرجان العديد من الملتقيات والمؤتمرات الثقافية والعلمية على مستوى السلطنة والمستوى العربي، وهو ما أسهم في إنعاش سياحة المؤتمرات.

 
 
  جريدة الرؤية

بعد 48 يوماً يسدل الستار اليوم على مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img

تختتم اليوم فعاليات مناشط مهرجان صلالة السياحي 2018م والتي استمرت 48 يوماً وسط أجواء موسم الخريف وقد حقق نجاحاً كبيراً على كافة الأصعدة الفنية والثقافية والتراثية والرياضية وسط التفاعل الغفير من الجمهور من داخل وخارج السلطنة والتي جاءت لتلامس كل الأذواق من الصغار والشباب والكبار والعائلات.
ولا شك ان هذه النجاحات لم تأتِ من فراغ بل كان هناك جهد كبير ليخرج بهذا المستوى الرائع وتجديد لفعالياته بشكل سنوي وذلك بادخال الحديث من الانشطة لتغطي كافة الجوانب المختلفة وتلبية رغبات وميول جميع إفراد الاسرة وعامة الجماهير، وقد تفاعل الجميع مع تلك المناشط والفعاليات أشاد بها كل من زار وتفاعل وشارك واستمتع بفعاليات المهرجان المختلفة الني شهدها مركز البلدية الترفيهي.

حققت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018 برئاسة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م واللجان والفرق الأخرى نجاحاً كبيراً والذي جاء من الحرص الشديد من السهر والتخطيط والعمل علي ابراز تلك الفعاليات التي لامست الجميع في توظيف وتنسيق كل تلك الفعاليات مما حقق لها النجاح الباهر الذي تحدث عنة الجميع بالتفاعل والمشاركة الايجابية مع روعة وجمال وتنوع وتعدد الفعاليات التي وجدت لأجلهم ورسمت البهجة والفرحة والابتسامة وأظهرت القدرات والمواهب والتعريف بالكثير من الموروث الشعبي العماني والدولي واختصاصات ومهام المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة والأفراد وبرزت العديد من الجوانب الثقافية والفنية والاجتماعية والتراثية والتسلية والمرح والمتعة.

 
جريدة الوطن 

تكريم الولايات الفائزة والمجيدة في مسابقة الولايات التنافسية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي2018

img
img
img

احتفل مساء اليوم على مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي في صلالة بتكريم الولايات الفائزة والمجيدة في مسابقة الولايات التنافسية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام.

رعى حفل التكريم معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين وجمع من المواطنين والمقيمين والزوار.

اشتمل حفل التكريم على تقديم عرض مرئي عن الولايات المشاركة في المسابقة بالإضافة إلى تكريم الجهات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام والجهات الداعمة للمهرجان ولجنة تحكيم المسابقة.

بعد ذلك تم إعلان الولايات الفائزة والمجيدة في مسابقة الولايات التنافسية حيث فازت ولاية / ثمريت / بالمركز الأول فيما حصلت ولاية / مقشن / ‏على المركز الثاني وولاية /المزيونة / على المركز الثاني مكرر بينما جاءت في المركز الثالث ولاية / عبري /.

أما على مستوى الولايات المجيدة فحققت ولاية / المزيونة / جائزة لجنة التحكيم لأفضل فن تقليدي فيما حققت ولاية / جعلان بني بوعلي / جائزة الإجادة في مجال فكرة العرض العامة وفعالية المشاركة وحصلت ولاية / صحار/ على جائزة الإجادة في الفنون الموسيقية العمانية.

كما حصلت ولاية /العوابي/على جائزة الإجادة في الصناعات الحرفية ونالت ولاية / المضيبي / جائزة الإجادة في الألعاب الشعبية العمانية بالإضافة إلى حصول ولايتي بوشر وسمائل على جائزة حسن المشاركة في منافسات المسابقة.

وقد شارك في مسابقة الولايات التنافسية لهذا العام / 10 / ولايات قدمت خلالها مجموعة من الموروثات العمانية الأصيلة شملت الفنون التقليدية والصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية والألعاب التراثية والمأكولات التقليدية العمانية وغيرها من النماذج التي تعكس العادات والتقاليد والمعالم الحضارية والثقافية في كل ولاية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي تحرص على تنظيم مسابقة الولايات سنويا بهدف التعريف بالموروث العماني وإبراز الفنون التقليدية والمشغولات والصناعات الحرفية التي تشتهر بها ولايات السلطنة.
 
 
العمانية 

ختام مسابقتي فن البرعة والأغنية الشعبية العمانية بمهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img

احتفل على مسرح المروج بصلالة بختام منافسات مسابقتي / فن البرعة / والأغنية الشعبية العمانية / اللتين اقيمتا ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م ‏. رعى حفل الختام معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من المسؤولين وزوار المهرجان. تضمن الحفل تقديم فقرات متنوعة من فن البرعة بالإضافة إلى عدد من الوصلات الغنائية قدمها عدد من المتسابقين بعدها تم الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقتين.

ففي منافسات مسابقة فن البرعة حصل المتسابقان أحمد بن سعيد قطن و علي بن سعيد قطن على المركز الأول فيما جاء المتسابقان صابر بن سعيد الشحري و ماجد بن سعيد الشحري في المركز الثاني وحقق المتسابقان عبدالله بن خلفان العمري و أصيل بن سالم العمري المركز الثالث.

أما في مسابقة الأغنية الشعبية العمانية فقد فاز بالمركز الأول المتسابق بسام يوسف فيما حصل المتسابق منتصر الراسبي على المركز الثاني وجاء في المركز الثالث المتسابق حسن كشوب.

وفي الختام قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم الفرق الفائزة إضافة إلى تكريم أعضاء لجنة التحكيم والمنظمين والجهات المساهمة في دعم فعاليات المسابقتين. وتحرص اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على إقامة مثل هذه المسابقات للمساهمة في إبراز الموروث الحضاري والثقافي والفني للسلطنة. الجدير بالذكر أنه في عام 2010م تم ادراج فن البرعة العماني الذي تشتهر به محافظة ظفار في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

 
 
 
العمانية 

معرض توعوي لهيئة الدفاع المدني والإسعاف ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018م

img

تشارك الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف متمثلة في إدارة الدفاع المدني والاسعاف بمحافظة ظفار ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018م بمعرضها الذي يستمر حتى نهاية المهرجان.
يضم المعرض في أرجائه عدة أقسام منها قسم (الإطفاء ، والاسعاف ، والإنقاذ ، والإنقاذ المائي ، والوقاية من أخطار الحريق ، والإنقاذ البري ، وقسم الحماية المدنية وقسم التوعية وركن الأطفال) وقد احتوت هذه الأقسام على العديد من المعدات والآليات والأدوات المتعلقة بالسلامة والاسعاف ويستقبل المعرض يوميا الكثير من الزوار يستمعون من خلال زيارتهم لشرح واف من رجال الدفاع المدني المتواجدين في المعرض حول واجباتهم والمهام المنوطة بهم وقد حرص رجال الدفاع المدني أن يعطوا نماذج توعوية تطبيقية على مجسمات بشرية خاصة بقسمي الإنقاذ والإنقاذ المائي يعرف من خلالها الزوار بطرق الإنقاذ لحالات مختلفة وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والأجهزة المستخدمة في ذلك وطرق استخدامها بالأساليب الصحيحة التي ينتهجها المنقذون .
وكان هناك إرشادات ونصائح منزلية حول الوقاية من أخطار الحريق تضمنت كيفية التوصيلات الأمنة للغاز وطرق تفادي تسريباته ومخاطرة حيث تم استعراض جهاز استشعار في حالة تسريب الغاز يستخدم في المطابخ كما استعرض نموذجا تطبيقيا عن كيفية استخدام طفايات الحريق والطرق السليمة للسيطرة على الحرائق.
وقال الملازم أول الجلندى بن محمد البلوشي إن الهدف من المعرض توعية الناس بأهمية السلامة العامة وتسليط الضوء على أهم أدوات السلامة والإجراءات والتعريف بالخدمات التي تقوم بها فرق الدفاع المدني والاسعاف وبما أن المهرجان يستقطب أعدادا كبيرة من الزوار فهذه فرصة جيدة للجمهور والزوار للتزود بالمعلومات عن إجراءات السلامة وطرق الوقاية من الأخطار بأنواعها المختلفة والأدوات اللازمة للسلامة العامة.

 
 
 
بخيت كيرداس الشحري - جريدة عمان 

ختام بطولة مهرجان صلالة السياحي للتنس ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي

img

اختتمت مساء السبت 18 أغسطس 2018 على ملعب منتجع كرون بلازا بصلالة بطولة مهرجان صلالة السياحي للتنس نظمها الاتحاد العماني للتنس ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي .راعي ختام البطولة المهندس عبدالقادر بن احمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار بحضور احمد بن عبدالله اليافعي عضو الاتحاد العُماني للتنس وعدد من المهتمين .

اشتملت البطولة على ثلاث مستويات حيث شارك في منافسات الفردي 40 لاعبا وفِي منافسات الزوجي 12 فريقا وفِي منافسات الناشئين 8 لاعبين والتي شهدت تنافسا قويا خلال اقلمة البطولة في مختلف المستوياتتوج اللاعب الفلبيني اجناشو بلقب البطولة على مستوى الفردي بعدما تمكن من الفوز على منافسه اللاعب محمد العمري بنتيجة 2/صفر وفِي منافسات الزوجي حصل الفريق المكون من اللاعبان محمد العمري وسالم ابوبكر على المركز الاول والفريق المكون من اللاعبان الفلبيني اجناشو واحمد الكثيري على المركز الثاني وفي منافسات الناشئين حصل على المركز الاول اللاعب محمد فهد مسن وفِي المركز الثاني اللاعب احمد علي بيت سعيد .

وفِي الختام قام راعي ختام البطولة المهندس نائب رئيس بلدية ظفار بتتويج اللاعبين الحاصلين على المراكز الاولى في مختلف مستويات البطولة وتكريم فندق كرون بلازا وفندق الفنار لدعمهم في إنجاح البطولة.

 
العمانية 

افتتاح معرض تراثي بمهرجان صلالة السياحي بعنوان تواصل الأجيال

img
img
img

افتتح مساء السبت 18 أغسطس 2018م بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض تراثي بعنوان /تواصل الأجيال/ ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018مرعى افتتاح المعرض المهندس عبدالقادر بن أحمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالمجال التراثي والثقافي.

يشتمل المعرض على خمسة أقسام تجسد الحياة في البيئات البحرية والحضرية والريفية والبدوية بالإضافة إلى البيئة الزراعيةويتضمن المعرض مجموعة متنوعة من المقتنيات الأثرية التي كانت تستخدم في تلك البيئات كالمناديس وأدوات إعداد المأكولات والأزياء التقليدية ونماذج لوسائل وطرق استخراج مياه الآبار بالإضافة إلى عرض الأجهزة الصوتية القديمة والمشغولات اليدوية.

 
 
 العمانية

ختام مسابقة مهرجان صلالة السياحي لحفظ القرآن الكريم

img
img
img

احتفل مساء الجمعة 17 أغسطس 2018 بإعلان نتائج مسابقة مهرجان صلالة السياحي لحفظ القرآن الكريم في نسختها السابعة والتي ينظمها مهرجان صلالة السياحي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وذلك على مسرح المروج بمركز البلدية الترفيهي بصلالة تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على مهرجان صلالة السياحي 2018م وبحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمستشارين والمكرمين والمسؤولين وجمع من المواطنين.

وصل عدد المشاركين في هذه المسابقة أكثر من 450 متسابقا ومتسابقة منهم من أكمل حفظ القرآن الكريم كاملا والبعض الآخر أجزاء منه حسب برنامج هذه المسابقة وقد رصد لهذه المسابقة أكثر من 100 ألف ريال عماني، وتتكون المسابقة من 6 مستويات الأول حفظ القرآن كاملا والثاني حفظ 20 جزءا والمستوى الثالث حفظ 15 جزءا والرابع 14 جزءا أما المستوى الخامس فكان في حفظ 5 أجزاء بينما المستوى السادس فكان في حفظ جزأي عم وتبارك.

وقد تم تكريم الفائزين بالمراكز الأولى في مستويات المسابقة الستة حيث فاز بالمركز الأول في المستوى الأول إبراهيم بن مرهون الغافري بجائزة قدرها أربعة آلاف ريال عن حفظه القرآن كاملا وفاز بالمركز الأول في المستوى الثاني راشد بن يوسف البلوشي بحفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم وحصل على جائزة قدرها 2000 ريال أما على المستوى الثالث فقد فاز بالمركز الأول حمد بن حمود الجابري بحفظ 15 جزءا وحصل على 1800 ريال وحصل محمد بن مبارك رعفيت على المركز الأول في المستوى الرابع بحفظ أربعة عشرة جزءا ونال جائزة مالية قدرها 1500 ريال وفازت بالمركز الأول على المستوى الخامس بحفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم حليمة بنت حميد المقبالية ونالت جائزة مالية قدرها 1200 ريال وفازت ملاك بنت سالم السعدية بالمركز الأول على المستوى السادس بحفظ جزأي عم وتبارك ونالت جائزة قدرها 1000 ريال عماني.

وقال سعود بن محمد الخالدي: إن الاهتمام والعناية بالقرآن لهو النهج المبارك لجلالة السلطان أعزه الله وأيده وحفظه، فأنشأ المراكز العلمية ودور القرآن وساهم في نشر العلوم والثقافة الإسلامية في العديد من دول العالم واعتنى بطبع المصحف الشريف بمختلف الأحجام والأشكال واهتم بالموروثات والمخطوطات التي تتميز بالندرة والدقة العلمية. وكان علماء عمان متميزين سباقين في علم اللغة والفقه والعلوم الإنسانية وكانت الحضارة العمانية ضاربة في عمق التاريخ وتتفهم ثقافة الآخر مع توطيد ثوابت الدين وقيمه الإسلامية واليوم نحتفي بالضياء والنور لمسابقة حفظ القرآن الكريم ، وأشار سعود الخالدي في كلمته أن سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي أكد أن اللجنة تستلهم النهج السامي الكريم في إبراز الموروثات والحضارة العمانية وتاريخها الناصع بالخير والسلام على امتداد عصورها المختلفة في كل المناشط وكانت التنوع في الفعاليات كله يدعم هذا التوجه وكانت هذه المسابقة هي الجوهرة الثمينة المضيئة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي. وفي نهاية كلمته شكر معالي السيد راعي المناسبة والمشرف العام للمهرجان على دعمه ومتابعته لنجاح فعاليات المهرجان وشاكرا أعضاء اللجان في المهرجان التي سعت بكل جهد لنجاح فعاليات مهرجان صلالة السياحي.
تضمن الاحتفال فقرات إنشادية قدمها المنشد إبراهيم بن محمد باعمر وعرض مرئي حول مضامين المسابقة وأهدافها وكلمة ألقاها الشيخ عبدالله بن علي الشحري حول أهمية القرآن الكريم وفضائل حفظه وتدبر آياته ودور الأسرة في غرس حب القرآن وتلاوته في نفوس الناشئة وأفراد الأسرة، كما أشاد الشيخ الباحث عبدالله الشحري بأهمية هذه المسابقة وغيرها من المسابقات في حفظ القرآن الكريم لما لها من تشجيع ودعم حفظ كتاب الله.
وفي الختام قام معالي السيد راعي الحفل بتكريم المتسابقين الفائزين في مستويات المسابقة والمشاركين المجيدين إلى جانب تكريم لجنة الإشراف والتسجيل والتقييم. كما تم تكريم المتسابقين المجيدين إلى جانب المشاركين من ذوي الإعاقة.


 
 
بخيت كيرداس الشحري  - جريدة عمان.

محاضرة بعنوان { القائد وبناء الانسان } للباحث الشيخ عبدالله بن علي الشحري

img
img
img

أُقيمت مساء الخميس 16 أغسطس بمركز البلدية الترفيهي بصلالة محاضرة بعنوان /القائد وبناء الإنسان/ ، ضمن الفعاليات الثقافية التي ينظمها مهرجان صلالة السياحي 2018م .

رعى الفعالية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور عدد من المسؤولين وزوار المهرجان.

قدم المحاضرة عبدالله بن علي الشحري إمام وخطيب بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم الذي تحدث عن النعم التي حظيت بها عمان مشيرا إلى ثناء النبي صلى الله عليه وسلم على أهل عمان في إطار القيم والأخلاق الحميدة مستشهدا ببعض الأحاديث النبوية والمواقف التاريخية.

وأكدت المحاضرة على أهمية حرص الجميع مدرسة وبيتا ومسجدا وإعلاما على ترسيخ هذه القيم في النشء وتربية الأبناء على حب الانتماء الوطني في ظل عصر المتغيرات المتتالية.

 
العمانية 

مشاركة ولاية ثمريت بمسابقة الولايات ضمن منافسات مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img

شاركت مساء الخميس 16 أغسطس 2018م ولاية ثمريت بمسابقة الولايات ضمن منافسات مهرجان صلالة السياحي 2018م التي ينظمها المهرجان ضمن فعالياته الثقافية والتراثيةوقد تضمنت مشاركة الولاية تقديم مجموعة من النماذج والفقرات التراثية من أبرزها الفنون العمانية التي تشتهر بها مثل التغرود والهبوت والشرح البدوي وكذلك الفنون الحماسية إلى جانب عروض تجسد العلاجات القديمة والألعاب التقليدية.

كما تم تخصيص فقرة تتحدث عن الصناعات الحرفية مثل المشغولات السعفيات ودباغة الجلود والنسيج ومستحضرات العطور والبخور. وكذلك تقديم مجموعة متنوعة من المأكولات العمانية.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية ثمريت تعتبر إحدى الولايات التابعة لمحافظة ظفار وهي تبعد عن مدينة صلالة بحوالي 80 كم. وتتميز الولاية بمجموعة من المناطق الأثرية التي ارتبط اسمها بتجارة اللبان مثل واحة (هانون) وواحة (الشصر) وأثار (وادي دوكة) التي تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي.

 
العمانية 

حمود المخيني وعلي الصوافي ينتزعان المركز الأول في المسابقة الشعرية الأولى “نبض الحب”

img

حصد الشاعر حمود المخيني المركز الأول في مجال الشعر “الشعبي”بينما توج علي الصوافي في “الفصيح” ضمن فعاليات المسابقة الشعرية الأولى “نبض الحب” لمهرجان صلالة السياحي 2018م والتي نظمتها المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمحافظة ظفار ومحافظة الظاهرة.
وقد أقيم حفل الختام تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م بحضور سعادة حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية والتي أقيمت علي مدار ثلاثة أيام بمشاركة 14 شاعرا من مختلف محافظات السلطنة بمركز البلدية الترفيهي للمهرجان وتم الإعلان عن الثلاثة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل فئة حيث جاءت نتائج الشعر الشعبي بإحراز حمود المخيني المركز الأول عن قصيدة “اشراقة السبعين” بينما حصل على المركز الثاني وليد البلوشي عن قصيدة “كفينا ووفينا” وحصل المركز الثالث محمود العميري عن قصيدة “بلدة طيبة ورب غفور” وفي منافسات الشعر الفصيح حصل الشاعر علي الصوافي على المركز الأول عن قصيدة “ليل ثقيل” وحل في المركز الثاني الشاعر حمزة الحسني عن قصيدة “زيارة ضيف” اما المركز الثالث فحصده حزام الغافري عن قصيدة “هل اوقد الحب” ، ثم قدم سالم بم محمد اليافعي القائم بأعمال مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار هدية تذكارية لراعي المناسبة ،الشعراء تغنوا بقريحتهم الشعرية
كما شهدت الأمسية في يومها الأخير مشاركة مجموعة من الشعراء الذين تغنوا بها امام زوار المهرجان وهم احمد الجحفلي وسالم تبوك ( أبو مازن ) وخليفة طويرش السعيدي وسيف العلوى وحصة البادية وفتات عمان وكان ضيف الأمسية الشاعر حمد اليحيائي هذا وكانت المسابقة في ايامها حظيت بمشاركة شعراء ضيوف الشرف حيث كان ضيف الأولى الشاعر الشعبي عبد الله سالم الغافري والثانية الشاعر علي مسلم الكثيري .

 
 
جريدة الوطن 

افتتاح معرض الجالية السودانية بمركز البلدية الترفيهي

img

اُفتتح مساء الأربعاء 15 أغسطس 2018 بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض الجالية السودانية ، ضمن الفعاليات الثقافية لمهرجان صلالة السياحي 2018م تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور عدد من المسؤولين وزوار المهرجان ، ويستمر 3 أيام.

وقد اشتمل المعرض على عدة أركان منها ، الركن السياحي الذي يعرض معلومات وصورا عن أبرز المقومات السياحية بجمهورية السودان الشقيقة إلى جانب ركن الفنون التشكيلية وركن العرس الذي يبرز أهم العادات والتقاليد الاجتماعية.

كما يتضمن المعرض ركنا للصناعات الحرفية السودانية تعرض خلاله نماذج من المشغولات الجلدية والسعفيات والمنسوجات والأزياء والزيوت الطبيعية كما يوجد قسم خاص عن المأكولات التراثية.

ختام المسابقة الشعرية " عمان نبض الحب"

img

اُختتمت مساء الاربعاء15 أغسطس 2018 بمركز البلدية الترفيهي بصلالة المسابقة الشعرية " عمان نبض الحب" التي نظمتها المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء فرع محافظتي ظفار والظاهرة بمشاركة عدد من الشعراء العمانيين .

جاء ختام الفعالية تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية.

وهدفت المسابقة إلى ترسيخ مبدأ اللحمة الوطنية بين أبناء الوطن ، من خلال التركيز على محور الأنواء المناخية التي مرت بها محافظة ظفار (مكونو) وتكاتف أبناء عمان في تلك الفترة ، في مجالي الشعر النبطي والفصيح.

وبلغ عدد المشاركات التي خضعت للتقييم في المجالين 39 نصًا ، تضمنت مجالات التقييم والإبداع الشعري و المهارات الشخصية .

واشتملت الفعالية على تنظيم أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء العمانيين من مختلف محافظات السلطنة ، بتقديم مجموعة من القصائد الوطنية .

وفي الختام قام سعادة الشيخ راعي المناسبة بتكريم المتسابقين الفائزين في المسابقة بالإضافة إلى تكريم لجنة التحكيم.

وقد حصل على المراكز الثلاثة الأولى في مجال الشعر الفصيح كل من علي الصوافي وحمزة الحسيني وهزاع الغافري ، بينما حصل المتسابق أسعد بني عرابة على جائزة تشجيعية. أما في المجال النبطي فقد فاز كل من حمود المخيني و وليد العلوي و محمود العميري وحصل حسان الحوسني على الجائزة التشجيعية.

 
 
العمانية 

اختتام بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم

img

توج فريق قوات الفرق بلقب بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وذلك في الختام الذي أقيم مساء اليوم 15 أغسطس 2018 على ملعب مجمع صلالة الرياضي تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات.

وتمكن فريق قوات الفرق من الفوز على فريق مرباط بنتيجة 4/2 أحرز اهداف فريق قوات الفرق كل من عدنان غابش وسعيد جعبوب وفهد البلوشي وسالم جعبوب، فيما أحرز هدفي مرباط اللاعب يعرب العمري والعاص عبدالحفيظ.

شارك في البطولة / 6 / فرق متمثلة في اندية النصر ومرباط وصلالة والاتحاد بالإضافة إلى فريقي قوات الفرق وقاعدة صلالة الجوية.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة وتكريم حكام المباراة النهائية.

 
 
العمانية 

ختام مسابقة مهرجان صلالة السياحي للمسرح الجماهيري

img
img
img

اختتمت الليلة الماضية على مسرح المروج بصلالة مسابقة مهرجان صلالة السياحي 2018م للمسرح الجماهيري التي نظمها المهرجان في نسختها الثانية ضمن الفعاليات الثقافية والفنية لهذا العام.

رعى حفل الختام معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من المسؤولين والمسرحيين وزوار المهرجان.

وألقى صلاح بن سليمان بيت عبيد عضو لجنة التحكيم كلمة أشار من خلالها إلى أهمية هذه المسابقة التي تساهم في دعم النشاط المسرحي وتشجيع المواهب ليكون المسرح قادرا على طرح القضايا الاجتماعية بأسلوب هادف يستقطب الجمهور الواعي.

وأوضح بأن لجنة التحكيم قامت بوضع لائحة تنظيمية شملت الأسس المسرحية الفنية من خلال مراعاة النمط الاجتماعي للعروض والاسلوب الحداثي لها مع الأخذ بالاعتبار آراء الجمهور المتابع.

وقد ذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية وأفضل عرض ثاني لفرقة الرستاق المسرحية فيما حصل عبدالله مرعي على جائزة أفضل نجم أول ونجلاء البلوشية على أفضل نجمة أولى بينما حصل وليد شعبان على جائزة أفضل نجم ثاني ونعيمة المقبالي على جائزة أفضل نجمة ثانية.

أما جائزة أفضل نص مسرحي فقد حصل عليها الكاتب محمد المعمري وحصل خالد الشنفري على جائزة أفضل إخراج مسرحي بينما حصلت فرقة صلالة المسرحية على جائزة أفضل سينوغرافيا للعرض المسرحي.

وفي مجال جائزة أفضل نجم صاعد فقد حصل عليها في دور الأخوين كل من رسام أمين ومؤيد محمد فيما منح هشام صالح من فرقة صلالة المسرحية شهادة تقدير في مجال التمثيل.

وفي الختام قام معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون راعي المناسبة بتكريم الفائزين في المسابقة إلى جانب تكريم لجان التنظيم والتحكيم وعدد من الفنانين والممثلين والكتاب المسرحيين والفرق المسرحية المشاركة بمهرجان صلالة في دورته الحالية.

 
العمانية 

انطلاق بطولة مهرجان صلالة السياحي الثانية للهوكي

img
انطلقت على ملعب الهوكي بمجمع السعادة الرياضي بطولة مهرجان صلالة السياحي الثانية للهوكي ، جمعت المواجهة الأولى فريقي ظفار والاتحاد وانتهت بفوز ظفار بنتيجة 2/صفر ، أحرزهما كل من أحمد سعيد في الدقيقة 13 وأسامة رمضان برزحن في الدقيقة 18 .
و انتهت المباراة الثانية التي جمعت فريقي النصر وصلالة بالتعادل الإيجابي 2/2 سجل لفريق صلالة كل من مزيد عبدالحكيم في الدقائق 1، و 49 وسجل هدفي النصر كل من شهاب ناهض في الدقيقة 29 واللاعب شافي طالب في الدقيقة 57.

افتتاح معرض المنتجات العمانية الذي تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية

img
img
img
افتتح بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض المنتجات العمانية الذي تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ممثلة بمنطقة ريسوت الصناعية وذلك بالتعاون مع شركتي بلاتنيوم والمثلث الذهبي للمعارض ويستمر 4 أيام.

رعى افتتاح المعرض سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

يشارك في المعرض أكثر من 20 شركة مختلفة بالإضافة إلى عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية كوزارة التجارة والصناعة ممثلة ببنك التنمية العماني والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (منطقة ريسوت الصناعية) وصندوق الرفد إلى جانب الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وغرفة تجارة وصناعة عمان والمنطقة الحرة بصلالة.

ويشتمل المعرض على مجموعة متنوعة من المنتجات العمانية الغذائية ومواد البناء والصناعات البلاستيكية ومنتجات صناعية أخرى.

يذكر أن المعرض يصاحبه تنظيم ندوة توعوية بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تحت عنوان "المنتج العماني فخر الصناعة الوطنية" تتناول عدة محاور من بينها دور الاستثمار الصناعي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإدارة الأزمات وتحويلها إلى فرص تجارية بالإضافة إلى محور تعزيز الفائدة الاقتصادية للشركات والمؤسسات العمانية في أكسبو 2020 دبي.


العمانية

افتتاح جناح متلازمة داون والذي تنظمه الجمعية العمانية لمتلازمة داون

img
img
img
افتتح بمركز البلدية الترفيهي بصلالة جناح متلازمة داون الذي تنظمه الجمعية العمانية لمتلازمة داون ويستمر لمدة أسبوع.

رعى الافتتاح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور عدد من المسؤولين والمدعوين.

وقالت عائشة بنت عمر حسن العيدروس ممثلة الجمعية بمحافظة ظفار: إن الهدف من إقامة هذه الفعالية هو توعية المواطنين والمقيمين بكيفية حدوث الحالة والأساليب الصحيحة في التعامل مع أطفال داون حيث يتم التعريف بتلك الحالة وأهم أنواعها وأسباب حدوثها وطرق تشخيصها بالإضافة إلى الحالات الصحية التي قد يعاني منها المصاب ونسبة حدوثها مثل صحة البصر والسمع والقلب والأسنان وغيرها.

كما يتم من خلال الركن التوعوي التعريف بالجمعية العمانية لمتلازمة داون والأعمال الخدمية التي تقدمها للمصابين إلى جانب عرض لمجموعة من الأنشطة والأعمال التي قام بها أطفال متلازمة داون.
العمانية

افتتاح معرض رواد الأعمال المستفيدين من تمويل صندوق الرفد بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح بمركز البلدية الترفيهي معرض رواد الأعمال المستفيدين من تمويل صندوق الرفد بمحافظة ظفار ويستمر إلى 17 أغسطس الجاري.

رعى الافتتاح معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من المسؤولين.

وقام معالي الشيخ راعي الحفل والحضور بالاطلاع على المشاريع المشاركة في المعرض التي شملت مختلف المجالات الاقتصادية والابتكارية من بينها مدرسة لتعليم الفروسية وأدوات ومعدات حديثة للإطفاء والسلامة وإنتاج مادة الجبس إلى جانب ابتكار بدلات طبية ذكية وبناء بيوت صديقة للبيئة.

وقال محمد بن أحمد المشيخي مدير فرع صندوق الرفد بمحافظة ظفار: إن المعرض يشارك فيه (11) مستفيدا من تمويل صندوق الرفد في مختلف الأنشطة الاقتصادية إضافة إلى ثلاثة مشاريع ابتكارية للشباب العماني في إطار المسؤولية الاجتماعية لصندوق الرفد لتشجيع أصحاب الابتكارات من الجيل الواعد في شتى المجالات ونشر ثقافة ريادة الأعمال.

وأشار المشيخي إلى أن الركن المخصص لصندوق الرفد في المعرض يهدف إلى تعريف الزوار بالخدمات التي يقدمها الصندوق وآلية عمله والبرامج التمويلية المختلفة وشروط التمويل والإجراءات والضوابط المعمول بها بالإضافة إلى توزيع المطويات التي تحتوي على معلومات عامة عن الصندوق والرد على استفسارات الزوار.

وفي الختام قام معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية راعي المناسبة بتكريم الجهات الراعية والمشاركة في المعرض إلى جانب تكريم الجهات الإعلامية.

 
 
العمانية 

أحمد الكثيري يتوج بمسابقة الرماية المفتوحة في مهرجان صلالة السياحي 2018

img
img
img

اختتمت على ميدان رماية قيادة شرطة محافظة ظفار بمنطقة ريسوت بطولة الرماية المفتوحة لمهرجان صلالة السياحي 2018، تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين وشيوخ وأعيان المحافظة وجمع من متابعي البطولة التي تقام سنويا ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي، وتحظي بمشاركة واسعة من أندية محافظة ظفار وولايات السلطنة وعدد كبير من الأفراد من المواطنين ودول الخليج في مختلف المسابقات المدرجة ضمن بطولة الرماية، والمتمثلة في أربع مسابقات تتمثل في مسابقة العموم ومسابقة الصحون الطائرة ومسابقة كبار السن وصغار السن، حيث تعتبر مسابقة الرماية إحدى الفعاليات الرئيسية للمهرجان التي أولتها اللجنة المنظمة للمهرجان جل اهتمامها للحفاظ على هذا الموروث العريق.
وقد رصدت اللجنة الرئيسية للمهرجان جوائز قيمة للفائزين في مختلف مسابقات الرماية، وعكفت اللجنة المشرفة على البطولة برئاسة الرائد المتقاعد مؤمن بن احمد المسهلي وإشراف أحمد بن عبدالله اليافعي خلال الفترة الماضية إلى تجهيز الميدان ومتابعة تسجيل المشاركين في مختلف المسابقات المدرجة ضمن البطولة التي شهدت منافسة قوية بين المشاركين في مختلف المسابقات بحكم وجود نخبة من الرماة، حيث شارك هذا العام 964 مشاركا.

وتحظى المسابقة بمشاركة واسعة من أندية محافظة ظفار وولايات السلطنة وعدد كبير من الأفراد من المواطنين ودول الخليج في مختلف المسابقات المدرجة ضمن بطولة الرماية، المتمثلة في أربع مسابقات تتمثل في مسابقة الفردي ومسابقة الصحون الطائرة بمشاركة 14 فريقا ومسابقة كبار السن وصغار السن، حيث تعتبر مسابقة الرماية أحد الفعاليات الرئيسية للمهرجان التي أولتها اللجنة المنظمة للمهرجان جل اهتمامها للحفاظ على هذا الموروث العريق. وتكونت لجنة التحكيم من الرائد المتقاعد مؤمن بن أحمد المسهلي والملازم ثاني مسلم بن سعيد علي بيت سعيد والملازم ثاني احمد بن سعيد مسلم جعبوب ورقيب أول علي بن احمد سالم المسهلي والملازم المتقاعد سعيد طميس بخيت غواص ووكيل أول متقاعد علي بن احمد سالم المشيخي ووكيل أول متقاعد سيف بن مسعود محاد عامر جيد.

شارك في مسابقة الصحون 14 فريقا وتمكنت 4 فرق من التنافس على المراكز الأربعة في المسابقة التي كانت آخر مسابقات الرماية وشهدت منافسة قوية بين الفرق الأربعة المتأهلة المتمثلة في كل من فريق شابك المسيب من ولاية العوابي ومجزي بني عمر من ولاية عبري وحمراء الدروع من ولاية عبري واتحاد المسيب من ولاية نخل، وبدأ حفل الختام برقصة حماسية قدمتها فرقة أبناء المزاريع ثم ألقى الشاعر مسلم بن سعيد الحمر قصيدة شعرية، وبعد ختام مسابقة الصحون قام راعي المناسبة معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار بتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات المدرجة ضمن البطولة، حيث بدأ حفل التكريم بتكريم لجنة الرماية تلالها تكريم الفائزين في مختلف المسابقات فعلى مستوى مسابقة فرق الصحون جاء فريق اتحاد المسيب من ولاية نخل في المركز الأول وحصل على كأس وحل فريق مجزي بني عمر من ولاية عبري في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاء فريق شابك المسيب من ولاية العوابي، وحصل فريق حمراء الدروع من ولاية عبري على المركز الرابع وعلى مستوى مسابقة الكبار احتل الرامي مسلم بن بخيت سالم جعبوب في المركز الأول (194) وحصل على سيارة صالون وسعيد بن أحمد محمد المشيخي ثانيا (189) وحمدان بن علي حميد الدرعي ثالثا (186) وعامر بن بخيت علي المعشني رابعا (186) وسالم بن عمر جمعان الكثيري خامسا (185) وسعيد بن محمد حمدان الدرعي سادسا (183) وسالم بن محمد سهيل الحمر سابعا (182) وسليم بن سالم محمد العسكري ثامنا (180) وسلطان بن علي غانم ضاحي الكتبي تاسعا(171) ومحسن بن سهيل ضليع غواص عاشرا (166).

وفِي مسابقة الناشئين جاء الرامي الحارث منذر بن سعيد المسهلي في المركز الأول (191) وحصل على سيارة صالون والوليد بن خالد حمد العلوي ثانيا (187) وسعيد بن سليم حمد دهوير غواص ثالثا (186) وفهم بن جمال فهم البادي رابعا (186) ومحمد بن علي محمد المعشني خامسا (184) ومحمود بن سالم هويشل الدرعي سادسا (183) وعامر بن علي عامر بيت سعيد سابعا (181) وسهيل بن سالم سعيد سمحان المسهلي ثامنا (178) والحارث سيعف جمعة الكاسبي تاسعا (178) وخالد بن محمد علي الكلباني عاشرا (92). وفِي مسابقة العموم احتل الرامي أحمد بن سهيل سعيد الكثيري المركز الأول (195) وحصل على سيارة دفع رباعي كروزر بالإضافة الى كأس ومحمد بن سهيل بخيت الحمر الكثيري في المركز الثاني (194) وحصل على سيارة صالون. وفِي المركز الثالث جمال بن فهم راشد البادي (194) وحصل على سيارة صالون وصالح بن سالم صالح البلوشي رابعا (193) وفيصل بن عامر علي المعشني خامسا (193) وخالد بن ناصر خادم النصيري سادسا (192) وهمام بن علي عامر بيت سعيد سابعا ( 192) ومحمد بن أحمد حسن الشنفري ثامنا (192) وعبدالله بن سالم بخيت الحمر تاسعا (192) وغانم بن مبارك سعيد الشعشعي عاشرا (192) وفِي الختام قدم سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي هدية تذكارية لراعي الختام.

عادل البراكة - جريدة عمان 

مشاركون من المزيونة يجسدون مفردات البادية بمسابقة الولايات

img
img
img

من أقصى جنوب عمان جاءت قافلة البادية المحملة بالموروث الشعبي والفني من بادية محافظة ظفار ولاية المزيونة، التي جسدت مشاركتها المتميزة في منافسات الولايات التنافسية بمركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2018م أمام زوار المهرجان من داخل وخارج السلطنة، بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وسعادة الشيخ بخيت بن سالم المعشني والي المزيونة وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

حيث قدمت ولاية المزيونة مشاركة تتناغم مع مفردات البادية؛ والتي جسدت من قبل شيوخ وأعيان وأهالي وأبناء الولاية في هذا المشهد التراثي بعدد تجاوز 400 مشارك من أبناء ولاية المزيونة الذين سطروا لوحات تراثية تحكي تراث وأصالة وحضارة البادية.

مشاركة ولاية المزيونة جسدت البيئات البدوية والحرف التقليدية والألعاب الشعبية والفنون المغناة والمأكولات الشعبية، والتي هدفت من خلالها الولاية إلى إرسال رسائل بأنّ الموروث الشعبي العماني لكل ولاية ينتقل من الكبار إلى الصغار عبر الأجيال المتلاحقة للحفاظ عليه والتعريف به وتجسيد حياة الإنسان البدوي قديما في كافة جوانب الحياة.

تعددت وتنوعت الفقرات، حيث استهلت المشاركة بقصيدة ثم عرض مرئي تعريفي عن الولاية تلاه العديد من فنون البادية مثل فن الزامل للكبار والصغار ودان دون وكريم كريم والليليت والبرعة والطبل النسائي وشرح اشحيب فن بدوي قديم ورقصة بدينا ثم جاء تجسيد الألعاب الشعبية التي تمارس من قبل أبناء الولاية مثل لعبة الكر (القفز الطويل) وقفز الإبل ومكابسه ولعبة الديرة وغيرها.

وعلى أنغام فن التغرود دخلت القافلة البدوية التي تجسد لوحة تراثية، حيث كانت القافلة تتحرك مكونة من الجمال التي تحمل على ظهورها اللبان والملح إلى البنادر الرئيسية حيث يتم هناك الحركة التجارية واستبدال تلك البضاعة بسلع أخرى.

وكان للمرأة البدوية مشاركة مميزة من خلال جمعية المرأة العمانية بالولاية حيث قالت مريم بنت عوبد بخيت زعبنوت رئيسة الجمعية إنّ عدد المشاركات أكثر من 100 امرأة وطفلة، جسدن الحرف التقليدية البدوية العمانية الأصيلة من السعفيات والجلود والنسيج والمشغولات اليدوية التي تعدها المرأة البدوية كذلك التعريف بالمأكولات البدوية من المضبي والمهطبيل والخبز علي الجمر وحمس القهوة وقثوي والعصيدة وغيرها الكثير من المأكولات والصناعات الحرفية بجانب تقديم الفنون والألعاب الشعبية التي تؤديها المرأة البدوية وحاصة التي تشتهر بها ولاية المزيونة.

جريدة الرؤية 

تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018 بصلالة

img

تم تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018م في نسختها العاشرة التي نظمها المركز العربي للإعلام السياحي ، رعى حفل التكريم معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين.

وأعرب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية راعي المناسبة في تصريح لوسائل الإعلام عن شكره لدور المركز العربي للإعلام السياحي في دعوة الإعلاميين المتخصصين والمهتمين في المجال السياحي بهدف تبادل الآراء والأفكار ونشر المحبة والسلام بين الشعوب والترويج للمقومات السياحية في الدول العربية.

وألقى الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي كلمة أشار فيها إلى الدور الذي يقوم به المركز العربي للإعلام السياحي منذ انطلاقته من خلال فعالياته وأنشطته المتمثلة بالملتقيات والمؤتمرات والندوات وحلقات العمل بالإضافة إلى الدراسات العلمية السياحية التي تهدف إلى خدمة السياحة العربية ، وأضاف أن المركز العربي للإعلام السياحي يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيس المركز حيث كانت الانطلاقة من مصر وامتدت لتصل إلى دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان ولبنان والأردن والسعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت والسلطنة.

وأوضح اليحيائي بأن المركز أقام العديد من المسابقات بهدف البحث عن التشجيع الأدبي للعاملين في مجالي الإعلام السياحي وقطاع السياحة وتقديم جوائز في كل مجالات العمل الإعلامي السياحي بالإضافة إلى تدشين التصويت الإلكتروني من خلال موقع الجائزة على شبكة الإنترنت.

من جانبه ألقى معالي الدكتور عبدالعزيز عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو ضيف شرف الحفل كلمة قال فيها إن السياحة هي تربية وثقافة في المقام الأول ومن الاستراتيجيات التي وضعتها منظمة الايسيسكو في إطار اختصاصاتها لتنمية السياحة الثقافية في العالم الإسلامي .

وأضاف أن مستقبل السياحة المستدامة في عالمنا العربي هو مستقبل التنمية الشاملة وازدهار الاقتصاد مشيرًا إلى دور السياحة والإعلام السياحي بشكل خاص في مجال تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الروابط بين شعوب العالم العربي الإسلامي.

كما ألقى الشيخ سالم بن أحمد الغزالي رئيس مجلس إدارة مجموعة الذهبية القابضة كلمة المكرمين أعرب من خلالها عن شكره وتقديره لفريق العمل في المركز العربي للإعلام السياحي على جهوده في مجال التنمية السياحية مشيرًا إلى اهتمام السلطنة بوضع استراتيجية طموحة تهدف إلى رفع معدلات النمو في القطاع السياحي على المدى المتوسط والبعيد من خلال تشجيع المستثمرين لتطوير وإنشاء الفنادق والمرافق السياحية والخدمية والترفيهية.

اشتمل حفل التكريم على تقديم عرض مرئي تعريفي عن المركز العربي للإعلام السياحي إلى جانب عرض مرئي حول جوائز التكريم بالإضافة إلى تقديم قصيدة شعرية وفن البرعة.وفي الختام قام معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية راعي المناسبة بتكريم الأفراد الفائزين والجهات المنظمة والراعية والمؤسسات الحكومية والخاصة الحائزة على جوائز الإعلام السياحي العربي لعام 2018م البالغ عددها 33 جائزة.

وقد شارك في اختيار الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018م عبر التصويت الإلكتروني أكثر من مليون ونصف مصوّت بينما تنافس على الجوائز 187 مشاركا من 14 دولة عربية حيث كانت صدارة الفائزين من السلطنة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

وحصدت السلطنة العديد من جوائز أوسكار الإعلام العربي السياحي تمثلت في فوز وزارة السياحة بأفضل هيئة سياحية تحقق نموا في قطاع السياحة لعام 2017 وفازت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بأفضل هيئة إعلامية عربية تدعم السياحة المحلية والعربية لعام 2017 ونالت جريدة عُمان جائزة أفضل صحيفة عربية في التغطيات السياحية لعام 2017 وحصلت مدينة مسقط على جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2017م.

كما فاز مهرجان صلالة السياحي بجائزة أفضل مهرجان سياحي عربي لعام 2017 فيما حصل سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار على جائزة أفضل شخصية حكومية داعمة للسياحة العربية لعام 2017 وفوز الشيخ سالم بن أحمد الغزالي بجائزة أفضل مستثمر داعم للسياحة العربية لعام 2017 وحصول طيران السلام على أفضل طيران داعم للسياحة العربية لعام 2017.

وفازت الأميرة دانا فراس من المملكة الأردنية الهاشمية بلقب شخصية التراث العربي فيما فاز الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية بلقب شخصية العام السياحية.

وفيما يتعلق بنتائج الفائزين في الدول العربية حصل على جائزة أفضل كاتب صحفي الصحفي أحمد الزهراني من المملكة العربية السعودية مناصفة مع أمين بلحية من الجزائر بينما كانت جائزة أفضل كاتبة لجوسلين إيليا من صحيفة الشرق الأوسط اللبنانية مناصفة مع الكاتبة ميادة سيف من صحيفة “العالم اليوم” المصرية وحصل على جائزة أفضل اخراج لبرامج سياحية عربية نورهان البيلي من مصر.

كما حصلت وكالة أنباء البحرين على جائزة أفضل وكالة أنباء عربية فيما حصل المصور محمد اليافعي من قطر على جائزة أفضل لقطة مصورة وفاز برنامج “بساط الريح” من السودان بجائزة أفضل برنامج إذاعي وفاز بأفضل موقع سياحي الكتروني موقع ” السائح العربي “.

وحصل برنامج “على خطى العرب” من السعودية على جائزة أفضل برنامج تليفزيوني وحصلت صفحة “السياحة ” الجزائرية لمحيي إسكندر على جائزة أفضل حساب سياحي على الفيس بوك فيما فاز بجائزة أفضل حساب على موقع تويتر حساب ابراهيم سرحان من السعودية.

وتأتي إقامة هذه الفعالية ضمن الخطة الترويجية للمركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارتي السياحة والإعلام وبلدية ظفار بهدف التعريف بالسلطنة كوجهة سياحية عربية.

 
العمانية 

ختام البطولة الدولية لمهرجان صلالة لكرة السلة 3×3

img
img

اُختتمت البطولة الدولية لمهرجان صلالة السياحي لكرة السلة 3×3 التي نظمها الاتحاد العماني لكرة السلة ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام والتي تعتبر الأولى التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن مبارك الحضري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة بحضور المهندس عبد القادر بن أحمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات وأعضاء مجلس اتحاد كرة السلة وجمع من الجماهير المتابعة للبطولة،التي يهدف اتحاد كرة السلة من إقامتها إلى استقطاب عدد من اللاعبين لممارسة هذه اللعبة التي أصلحت من الألعاب الأولمبية الدولية ويوليهم الاتحاد الدولي اهتماما كبيرا ويسعى اتحاد السلة إلى إقامة العديد من بطولات السلة 3×3 في مختلف محافظات السلطنة.
واشتملت البطولة على ثلاث بطولات : الأولى مفتوحة لجميع الفئات وشارك فيها 12 فريقا وأقيمت يومي 6و7 أغسطس والثانية لفئة تحت 28 سنة وشارك فيها 10 فرق وأقيمت يومي 8و9 أغسطس فيما خصصت الثالثة لفئة الأندية والهيئات الحكومية والخاصة وشارك فيها 20 فريقا وأقيمت يومي 10و11 أغسطس. وقد خلصت نتائج الأولى بفوز فريق نادي أهلي سداب بالمركز الأول وحل فريق سكاي سكرابر في المركز الثاني وكان المركز الثالث من نصيب فريق هيدوس، وخلصت نتائج البطولة الثانية لفئة تحت 28 سنة بفوز فريق هيدوس بالمركز الأول وفريق سواجر بالثاني وفريق جيانتز في المركز الثالث. وقدم فريق الختام ميناء صلالة وبج بن مباراة شهدت الندية والإثارة، وانتهت بالتعادل الإيجابي 18/‏‏18 ولعب الفريقان وقتا إضافيا تمكن من خلاله فريق ميناء صلالة من تسجيل نقطتين ليحصل على المركز الأول وحل فريق بج بن في المركز الثاني وأهلي سداب الثالث، وبعد ختام المباراة النهائية قام راعي الختام بتكريم الفرق الفائزة في جميع البطولات المدرجة ضمن البطولة وتكريم المتعاونين والجهات المتعاونة في إنجاح البطولة والكادر التحكيمي وأعضاء اللجنة المنظمة للبطولة.

وقال فريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة: تعتبر البطولة تنشيطية هدفنا منها استقطاب أكبر عدد من اللاعبين في هذه اللعبة حيث إننا وجدنا النجاح الإيجابي للعبة كرة السلة 3×3 في صلالة دون غيرها بسبب رغبة عدد كبير من اللاعبين في ممارستها وكذلك تواجد جمهور كبير من زوار المهرجان والمحافظة بشكل عام ومن جانب آخر وجدنا إقبالا كبيرا خلال فترة التسجيل مما شجعنا على الاستمرار في تنفيذ البطولة خلال الأعوام القادمة. وأضاف : سوف نعمل على نشر لعبة الثلاثيات لكرة السلة 3×3 ونضع صلالة كمركز مهم مستقبلا لإيجاد منتخب للعبة حتى نشارك به في مختلف الاستحقاقات المحلية والخارجية فكلما شاركنا أكثر حصلنا على نقاط اكثر من الاتحاد الدولي والمشاركة في كأس العالم في لعبة الثلاثيات التي أصبحت لعبة أولمبية حيث إن جميع مباريات الثلاثيات تسجل مباشرة في الاتحاد الدولي حتى اللاعبين يتم تسجيل أسمائهم والأهداف التي سجلوها ونسعى إلى إعادة اللعبة في محافظة ظفار والتي كانت جميع الأندية تشارك والآن لا يوجد سوى نادي ظفار فقط واعتقد أن صلالة بحاجة إلى مدرب لكرة السلة ويكون متواجدا بصفة دائمة ولكن عدم توفر الإمكانيات المادية حال دون التعاقد مع مدرب.
وأكد على انه يستوجب على جميع الجهات إيجاد مزيد من الفعاليات الرياضية لاستقطاب الشباب للمشاركة وممارسة تلك الرياضات وإبعاد تلك الفئة عن آفات المخدرات والقات مما يستوجب على الجميع حماية أبناء هذا البلد الغالي منها، ومن هذا المنطلق فإننا نسعى إلى عمل مركز في صلالة للعبة الثلاثية لكرة السلة 3×3 إلا أن الفكرة تحتاج إلى دعم من مختلف الجهات وهذا ما نسعى إليه ونتمنى أن تكلل مساعينا لتحقيق ذلك الهدف.
وأشار إلى أن اتحاد كرة السلة يقوم بجهود كبيرة بخلاف الاتحادات الجماعية الأخرى التي تفوقنا في الميزانية، حيث إننا نعمل بجهد كبير على المراحل السنية المختلف والمنتخب الأول بهدف إيجاد جيل يحقق إنجازات متنوعة في مختلف المشاركات، كنّا يقيم الاتحاد خمس بطولات ونشغل مختلف مرافق الوزارة بالرغم من أن نتائجنا لم تصل للمطلوب كون اللعبة تتطلب إلى توفر الكثير من العوامل الفنية التراكمية وهذا يتطلب الاستمرارية في التحضيرات البدنية والفنية.

 
 
عادل البراكه - جريدة عمان 

افتتاح ركن الأولمبياد الخاص بمركز البلدية الترفيهي

img

افتتح بمركز البلدية الترفيهي ركن مشاركة فرع جمعية الاولمبياد الخاص العماني بمحافظة ظفار، والتي تشارك للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي تحت رعاية الشيخ نايف بن أحمد بن سعيد الشنفري عضو مجلس إدارة الاولمبياد الخاص العماني بحضور عدد من المسؤولين والاعضاء.
وأكد الشيخ نايف الشنفري على أهمية تواجد ركن خاص للفرع ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي مؤكدا أن هذه المشاركة فرصة سانحة للتعريف بدور الجمعية وماتقدمه من مناشط وفعاليات ودعم للنهوض بالمشاركين فيها ليحظوا بفرص النجاح والتميز الرياضي والذهني.
وأشار الشنفري إلى ان الجمعية تهدف من خلال هذه المشاركات أيضا الى إشراكِ أبطالِنا من ذوي الإعاقة الفكريّة في مختلف نواحي الحياة، كما ستسلط هذه المشاركة أيضا الضوء على ضرورة توحيد كافة جهود مؤسسات القطاعات المختلفة للمساهمة بدورها عبر مختلف مبادرات المسؤوليّة الاجتماعيّة، وغيرها من المبادرات التوعويّة والأنشطة المختلفة للارتقاء بأبطالنا ودمجهم في مجتمعاتهم والاستفادة من قدراتهم الكامنة.
واضاف: في إطار تطوير قدرات وإمكانيات فرع ظفار فقد تم مؤخرا استلام حافلات نقل لأبطال الأولمبياد بصلالة وذلك بتمويل من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وقد حضر تسليم الحافلة الشيخ خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.
جديرٌ بالذكر أنّ الأولمبياد الخاص الدوليّ يُعدُّ حركة عالمية تهدف إلى إيجاد عالمٍ جديد يتمّ فيه قبول كل فردٍ دون النظر إلى قدراته الجسديّة والعقليّة واعتباره عضواً فاعلاً في مجتمعه، وهو يُعنى بالأشخاص من ذوي الاعاقة الفكرية ويمارس نشاطه في أكثر من 170 دولة حول العالم. تم تأسيس جمعية الأولمبياد الخاصّ العُماني في عام 2010 بموجب قرارٍ وزاري من وزارة التنمية الاجتماعية بهدف الارتقاء بالمهارات السلوكيّة والحركيّة والمهنيّة للأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية، ونشر الوعي المجتمعيّ بقضاياهم، والتشجيع على دمجهم في المجتمع وإشراكهم في المجالات الاجتماعيّة والثقافيّة والرياضيّة والصحيّة والمهنيّة والترفيهيّة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية.

 
عادل البراكه - جريدة عمان 

افتتاح معرض "الدولة والشورى" في مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

افتَتح مجلسا الدولة والشورى، مساء أمس، المعرضَ المشتركَ بالمركز الترفيهي بصلالة؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وبحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، والأمناء العامين للمجلسين، وعدد من المدعوين.
ويستعرض المعرض المشترك للمجلسين مسيرة الشورى العمانية، والتي تأتي انطلاقا من حرص جلالة السلطان -حفظه الله ورعاه- على تعزيز مبدأ الشورى بالسلطنة، والمرتبط بالتاريخ العماني عبر أزمنة مختلفة. ويركز المعرض على أدوار وصلاحيات المجلسين التشريعية والرقابية، والتي حدَّدها النظام الأساسي للدولة والصادر في العام 1996م، والذي تم تعديل بعض أحكامه بشأن مجلس عمان في العام 2011م.
ويضمُّ المعرض كذلك: مجموعة من المعلومات المتعلقة بعمل المجلسين المشترك، والتي تؤكد على تكامل العمل بينهما على مستوى أجهزتهما المختلفة كأعمال مكتبي المجلسين التنفيذيين والجلسات المشتركة، إضافة إلى التنسيق بينهما مع مجلس الوزراء، وعمل الأمانتين العامتين بالمجلسين.
وقال سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى: إن إقامة المعرض خارج مقر مجلس عمان نقلة نوعية في التواصل بين المجلس والمجتمع، وأكد سعادته أن هذه المشاركة تُسهم في توضيح دور مجلسي الدولة والشورى للمجتمع، وهو أمر مهم جدا لترسيخ مبدأ المشاركة المجتمعية في صنع القرار الوطني، وهو ما يؤكده المجلسان في كل أنشطتهما وأعمالهما، وقال: نعول على المجتمع تعاضده مع مجلس عمان في إنجاح وتطوير مسيرة الشورى في السلطنة وفق رؤية صاحب الجلالة -أعزه الله- في تكاملية أدوار مؤسسات الدولة لخدمة المواطن.
وأكد المكرم عمر بن سالم المرهون عضو مجلس الدولة، أن المعرض يأتي في إطار حرصه على المشاركة في الفعاليات والمناسبات المهمة؛ بهدف تعزيز مشاركته المجتمعية لنشر الوعي البرلماني عبر التواصل المباشر مع مختلف أطياف المجتمع.
وأشار إلى أن مهرجان صلالة أصبح مناسبة سياحية مرموقة تجتذب الزوار من داخل السلطنة وخارجها، لافتا في هذا الصدد إلى أن النمو المضطرد في أعداد زوار الخريف والذي بلغ في هذا الموسم 600 ألف زائر حتى الآن وفقاً لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ووصف المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة مشاركة مجلسي الدولة والشورى في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، بأنها متميزة وتحتوي على معرض شامل وندوة موسعة. وأضاف: إنَّ من الأهداف الطموحة لهذا المعرض تعزيز الوعي البرلماني، ونشره بين شرائح المجتمع من زوار المهرجان، خاصة لدى النشء؛ باعتبار أن غرسه في نفوسهم يعد أمرا في غاية الأهمية لاستمرار تطور العملية الشورية بما يكفل تلبيتها للحاجات المستقبلية، ومواكبة المستجدات؛ وذلك وفقا للنهج الذي وضعه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وهو نهج يعتمد على التدرج المدروس، ويراعي متطلبات كل مرحلة من مراحل. ودعا في ختام تصريحه الجميع إلى زيارة المعرض وحضور الندوة بما يكفل تدعيم معرفتهم بمجلس عمان، وأدواره المهمة في العمل الوطني في إطار دولة المؤسسات والقانون.
بينما قال المكرم أحمد بن أبو بكر الزبيدي عضو مجلس الدولة: إنَّ مشاركة المجلسين في المهرجان تعكس مدى حرصهما على نشر وتعزيز الوعي البرلماني بين زوار المهرجان، والذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع والقادمين من جميع محافظات وولايات السلطنة، إضافة إلى تعريف زوار المهرجان من خارج السلطنة بما وصلت إليه المسيرة الشورية العمانية من تطور مؤسسي بفضل الرعاية السامية لحضرة صاحب السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
وأشار سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار، إلى أن مهرجان صلالة السياحي يعد فرصة للتواصل مع المجتمع والجمهور المهتمين منهم، والمطلعين والراغبين في التعرف على مجلسي الدولة والشورى عن قرب، والتعرف على التشريعات والقوانين المنظمة لعمل المجلسين، وقال: إن المعرض يوفر العديد من الإصدارات الإعلامية الخاصة بالمجلسين، والتي من خلالها يمكن للزائر التعرف على عمل المجلسين وإنجازاتهما، من خلال الإحصائيات والبيانات التي توثق عملهما. وننصح زوار المهرجان بزيارة المعرض؛ لما له من أهمية سياسية واجتماعية على مستوى الدولة.
من جانبه، أوضح سعادة أبو بكر بن علوي باعمر عضو مجلس الشورى ممثل ولاية ضلكوت، أن المعرض المشترك بين مجلسي الدولة والشورى يحتوي على لمحة تاريخية لمسيرة الشورى العمانية، وتدرجها عبر مسيرة النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم منذ السبعين، ودعا سعادته زوار المهرجان لزيارة المعرض والاستفادة من محتوياته، والمواد الإعلامية المقدمة من خلاله.
هذا، ويستمر المعرض إلى يوم الخميس 16 أغسطس، كما تجدر الإشارة إلى أن المجلسين سوف ينظمان ندوة بعنوان "مجلس عمان ودورة بالعمل الوطني"؛ وذلك في الحادية عشرة من صباح بعد غدٍ الثلاثاء، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

 
جريدة الرؤية 

افتتاح ركن السفارة الأمريكية بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات مهرجان صلالة السياحي ركن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ضمن مشاركتها في فعاليات مهرجان صلالة السياحي بحضور السفير الأمريكي «مارك سيفرز» وبمناسبة مشاركة السفارة الأمريكية في المهرجان صرح السفير الأمريكي قائلا: «إننا نتشرف أن نشارك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي ونشكر سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار على تعاونه معنا من أجل إقامة هذا المعرض حتى يتسنى لزوار مهرجان صلالة السياحي التعرف على عمق العلاقات بين الولايات المتحدة والسلطنة، وكذلك للحصول على المعلومات عن الدراسة في الولايات المتحدة وكيفية استخراج التأشيرات، كما يوجد في الركن عدد من الكتب الأمريكية المترجمة للغة العربية بالإضافة إلى خارطة للولايات المتحدة توضح جغرافيتها ومعلومات كثيرة عنها، و كذلك بعض الصور لأهم المعالم الموجودة في الولايات المتحدة وكذلك معلومات عن الجاليات المسلمة في أمريكا والمعرض مستمر لمدة ثلاثة أيام». كما تشارك الفرقة الموسيقية العسكرية لسلاح الجو الأمريكي بتقديم معزوفات موسيقية من فن الجاز والروك في مختلف جنبات مركز البلدية الترفيهي.

 
بخيت كيرداس الشحري - جريدة عمان 

أحلام تختتم حفلات ليالي المهرجان وسط حضور جماهيري كبير وتساقط الرذاذ

img

أحيت الفنانة أحلام  حفلا فنياً ساهراً على مسرح المروج وبهذا يسدل الستار على فعاليات الحفلات الغنائية في ليالي المهرجان، وذلك ضمن مناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 و خصص لها كل خميس وذلك ضمن برنامج ليالي المهرجان الذي يبث يوميا على قناتي عمان مباشر والثقافية ويقدمه المذيع عبد الله السباح، وقد شهد الحفل حضورا جماهيريا كبيرا، واستمرت للساعات الأولى من فجر اليوم الثاني. وقد استقبل الجمهور أحلام بالهتافات والتصفيق الحاد وقدمت أحلام عددًا من أجمل أغانيها لجمهور مهرجان صلالة وسط إعجاب وتفاعل جماهيري كبير. حيث قدمت العديد من أعمالها المميزة التي أعدتها خصيصا لجمهور صلالة وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو وليد الفايد. وعن وجودها بصلالة قالت: «أرحب بجمهور صلالة الحبيب الذي اشكره على استقباله الحار لي واشعر بسعادة لوجودي بصلالة الجميلة بأهلها وطبيعتها المميزة».وكانت المطربة أحلام قد خصت صلالة سابقاً بأغنية خاصة بعنوان «هذه صلالة».

 
ريحاب رسمي - جريدة عمان 

مشاركون ولاية صحار يجسدون مختلف البيئات والفنون والحرف التقليدية

img
img
img

قدمت ولاية صحار مساء امس الأول مشاركتها ضمن مسابقة الولايات في مهرجان صلالة السياحي، حيث استعرضت الولاية تراثها وفنونها التقليدية وتاريخها البحري العريق وبيئاتها المختلفة على مسرح الولايات. وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي والي صحار رئيس اللجنة المنظمة للمشاركة: «عندما نتحدث عن ولاية صحار يقف التاريخ عاجزاً أمام هذه اللوحة القدسية جبالها، بحرها، سهلها وأينما وليت وجهك في كل بقعة من أرضها تجد قصة بطولة سجلها التاريخ العريق بعبق الماضي ورائحة الشجاعة وإذا أردت أن ترى المجد والعزة انظر إلى قلعتها الشماء، فأبناء صحار الليلة يدمجون الماضي بالحاضر ليرسموا حكاية خالدة على مر التاريخ يقال لها صحار لنترجم العشق معا بأفعال صادقة، ولنا الشرف أن تكون ولاية صحار إحدى الولايات المشاركة في المسابقة التراثية لمهرجان صلالة السياحي 2018م». وقال علي بن خميس العيسائي مشرف ميداني وعضو اللجنة المشاركة: إن عدد المشاركين بلغ أكثر من 230 مشاركا وتمثلت مشاركة الولاية في تقديم أربع بيئات وهي البيئات الساحلية و الزراعية و الجبلية و البدوية وستجسد المشاركة مختلف المناشط التي تعنى بمضامين تلك البيئات وذلك من خلال الحرف والفنون والألعاب المأكولات التقليدية والأدوية لكل بيئة على حدة وسوف تجتمع الكوادر البشرية المشاركة التي تقطن هذه البيئات في ساحة المهرجان. كما استعرض المشاركون عددا من الفنون التقليدية الرجالية التي تشتهر بها ولاية صحار مثل فن الحماسية والرزحة والعيالة وفن الطارق وفن الونة والفن البحري والعازي، ومن الفنون النسائية فن الدان وفن التشحشح وكذلك فن الأطفال تومينه. وتنفرد ولاية صحار بالعديد من الحرف اليدوية بمختلف أنواعها والتي يشتغل بها آباء وأبناء ونساء الولاية سواء كان ذلك في السهل أو في الجبل أو المناطق الساحلية، ولذلك تم اختيار عدد من تلك الحرف لتكون ضمن مشاركة ولاية صحار من حرف وصناعات على ساحة المهرجان وهي: صناعة المناديس وصناعة الشوش وصناعة مجسمات السفن وصناعة السدو وصناعة بنول وصناعة السعفيات وصناعة الخشبيات وصناعة المنحاز بالصخور وصناعة الدوابي وصناعة شباك الصيد وخياطة الكمة وخياطة ملابس الرجال وصناعة البخور وصناعة العطور والمخمرية وصناعة القطان وصناعة المخللات وصناعة التمور وتنويم الطفل بالطريقة القديمة ودق الجرات وصناعة الجلود وصناعة الفحم ودق الحب بأنواعه وبالطرق المختلفة وطحن القهوة وصناعة الفخار.كما استعرض أبناء ولاية صحار الأدوية التقليدية المتعارف عليها في الطب التقليدي بولاية صحار مثل الحجامة والوسم والتجبير والتصفير والخناعة وقلع الأسنان والمسح وتحضير الأدوية والترفيع بالإضافة إلى عدد من وصفات العلاج الأخرى.أما المأكولات التقليدية فقد شاركت الولاية بمشغل مناحل، والدبس وخبز البلوش والخبز العماني والدوك والقاشع وتجهيز البزار والخبيصة واللقيمات والدنجو والفرفينة وطحن الحب والعصيدة والعرسية والخل والمخللات.كما قدمت الولاية على مسرح الولايات الألعاب التقليدية التي مارسها الأجيال منذ القدم وما زالت حاضرة إلى وقتنا هذا مثلت الألعاب الخاصة بالذكور وهي دق الحصى وتيت يبسرة والسرى والفرس والويل.

أما فيما يخص الإناث فشاركت الولاية بلعبة أهازيج وعند نخلة عبدالله ويمي يمايا وياصبارة وماردديتي والسقيفة. كما تضمنت مشاركة ولاية صحار إقامة معارض مصاحبة للفعالية مثل المعرض الجيولوجي والذي يتكون من بعض الأحجار الكريمة الموجودة بولاية صحار وعدد من أحافير لديدان قاع المحيطات وسوائل متصلبة لحمم براكين ومعدن النحاس والكبريت.أما المعرض التراثي فيتكون من عدة لوحات تحكي تاريخ وحضارة صحار وما قاله المؤرخون عن صحار كما انه يوضح بعض الخرائط لصحار في القرن العاشر الميلادي. كما يتضمن توثيقا لرحلة السفينة صحار «رحلة السندباد» وأدوات الملاحة البحرية اليدوية التي استخدمت في تلك الرحلة، ويتضمن المعرض التراثي صناعة النسيج والخناجر وبعض العملات التي اشتهرت بها ولاية صحار.
كما يوجد في المعرض ركن خاص بالمرأة الصحارية وركن للنوادر. وقد بدأت فعالية مشاركة ولاية صحار ضمن مسابقة الولايات على مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي بدخول الركاب على طريقة الرحلات القديمة التي تكون على الجمال ومن ثم فن الرزحة وبعدها تم تقديم قصيدة باسم ولاية صحار ودخول الحرفيين ومن ثم تقديم فن الحماسية وبعدها فن الدان ومن ثم فن العيالة وبعدها فن التشحشح ومن اللوحات التي تم تقديمها خلال المشاركة لوحة بحرية تجسد التبادل التجاري قديماً ومن ثم لعبة الأطفال التومينة ومن ثم استعرض رسالة الرسول صل الله عليه وسلم لأهل صحار ومن ثم تقديم الألعاب التقليدية التي تشتهر بها ولاية صحار واستعراض الحرف والصناعات البدوية والأكلات التقليدية واختتمت المشاركة بفن العازي.

 
بخيت كيرداس الشحري - جريدة عمان 

أمسية ثقافية لفرع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمحافظة ظفار

img

في إطار الفعاليات الثقافية التي يشهدها مهرجان صلالة السياحي 2018م وضمن فعاليات معرض الكتاب نظمت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء فرع محافظة ظفار أمسية ثقافية تحت رعاية سالم بن عوض بن عبد الله النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار.
هدفت الأمسية إلى تنشيط الحراك الثقافي والأدبي المرتبط بالمهرجان وتعزيز وغرس مفهوم القراءة والتشجيع عليها.
وتم خلال الفعالية الثقافية التعريف بأنشطة وبرامج واختصاصات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء إلى جانب عرض كتاب (الدين والفلسفة ومسائل أخرى) للكاتب والمؤلف محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن العليان، وهو عبارة عن مقالات وأوراق عمل جمعها الكاتب على مدى سنوات ويتناول موضوعات فلسفية ودينية وفلكية وعلمية ويوظف الكاتب المنهج التاريخي التحليلي في مناقشة موضوعاته والاستنباط والاستقصاء والاستقراء بدقة مقدرة واستخدم تفكير هرمي يبدأ بالمقدمة ثم يقيس ويتساءل ويناقش ثم يستنتج والكتاب حافل بما يشغل القارئ ويدفعه للتفكير مليا وإعادة النظر عن الكونيات.
وقدم الكاتب الدكتور أحمد بن علي المعشني قراءة سلطت الضوء على تفاصيل الكتاب.
وتضمنت الفعالية حفلات توقيع بعض الإصدارات، حيث وقعت الكتابة نور الشحرية على كتابها الجديد (تشرق الشمس رغم كل شيء)، واختتمت الفعالية بتوزيع الدروع والهدايا وشهادات التقدير على المشاركين.

 
جريدة الوطن 

المعرض الوثائقي ضم وثائق ومخطوطات تنبش في التاريخ العماني المجيد

img

شكل المعرض الوثائقي الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م، أهمية كبيرة نظرا للمحتويات التي يعرضها للجمهور، والتي تنوعت بين الوثائق والمخطوطات إلى جانب المجلات والقصاصات الورقية.
المعرض الذي افتتح أمس الأول تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، ضم أركانا مختلفة أبرزها: المراسلات السلطانية، وعمان عبر التاريخ، وعمان في الصحافة العالمية، والمعاهدات والاتفاقيات، والخرائط والخطب والتمائم وغيرها من المواضيع المتنوعة، وركنا خاصا بالوثائق الخاصة.
وفي تعليقه على أهمية المعارض في غرس المعرفة، قال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بأن قطاع المعارض يلعب دورا محوريا في توطين المعرفة من خلال إكساب الكفاءات الوطنية بالمعارف والعلوم والخبرات، كما تعد المعارض بيئة خصبة لمشاركة المجتمع، وبالأخص تنمية التواصل والترابط بالمجتمع المحلي، والمجتمعات ذات المصالح المشتركة، إضافةً إلى ذلك، تعد المعارض وسيلة لإشغال أوقات فراغ أفراد المجتمع بجميع فئاته بما هو مفيد له من النواحي التعليمية والتدريبية، وأضاف سعادته بأن المعرض الوثائقي يهدف إلى التعريف بالحضارة العُمانية وإبراز الجوانب الحضارية والتراثية والتاريخية المشرقة لها.
الجدير بالذكر بأن المعرض يستمر لمدة ثمانية أيام من 8 وحتى 15 من أغسطس الجاري في قاعة اللبان “4”، ويفتح المعرض ابوابه لزائرين في الفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءً إلى الحادية عشرة مساءً.

 
جريدة الوطن 

وزير الشؤون الرياضية يكرم أوائل مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة

img
img
img

اختتم صباح أمس مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعيد بن سعود بن محمد الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن وبحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة والمسؤولين من مختلف الجهات، والذي نظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، خلال الفترة من 1-9 أغسطس الجاري بمشاركة عدد كبير من ملاك الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى، بالإضافة إلى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشهد منافسة كبيرة بين النوق المشاركة في المهرجان الذي أصبح مقصدا لمربي الهجن للتنافس في مختلف أشواط المحالبة والمزاينة خصوصا وأن هذا العام قد رصد الاتحاد العماني لسباقات الهجن جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى.

حرص الاتحاد العماني لسباقات الهجن على زيادة عدد الجوائز بهدف دعم المهرجان لاستقطاب أكبر عدد من مربي الهجن حيث رصد ولأول مرة 18 سيارة بالإضافة إلى بيارق ورموز ومبالغ نقدية، ففي أشواط المحالبة ينال الفائز بالمركز الأول في الفطر سيارة وفي الثنو رمزا ومبلغا نقديا، وفي البكر رمزا ومبلغا نقديا، ومن المركز الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية. أما جوائز أشواط مزاينة السهل والجبل فسوف ينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية وفي مسابقة أشواط التحدي سينال الفائزون بالمركز الأول سيارة والثاني والثالث مبلغا نقديا، وفي مسابقة الأشواط المفتوحة سينال الفائزون من الأول إلى السادس مبلغا نقديا، وفي مسابقة أشواط الضرائب سينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني إلى السادس مبلغا نقديا وفي أشواط الجمل سينال الفائزون بالمركز الأول سيارة والبيارق والثاني والثالث مبلغا نقديا وفي أشواط الحيران سينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني إلى السادس مبلغا نقديا.

شهدت فعالية المحالبة منافسة كبيرة بين النوق المشاركة البالغ عددها (101) ناقة تنافست فيما بينها طوال ثلاثة أيام من 1-3 أغسطس الجاري، لجميع الفئات العمانيات الاصائل والحزامي والضرائب والتي شهدت من خلالها ميازين كبيرة من الحليب، ويتم اختيار العشر الأوائل في كل فئة من (الفطر والثنو والبكر) التي تدر أكبر كمية من الحليب، حيث تفوقت هجن محافظة ظفار في مسابقة المحالبة نظرا لما تتمتع به بالبنية الجسمانية الجيدة بفضل المراعي الخصبة التي تساعدها على إدرار كميات كبيرة من الحليب.

فيما شهدت مسابقة المزاينة منافسة قوية وحضورا لافتا من الجماهير ومربي الهجن في هذا السباق الذي تشارك فيه أجمل النوق من حيث الشكل واللون المميز والتناسق الذي يعطيها الأفضلية بعالم المزاينات في جميع الفئات لإبل السهل والجبل من الهجن العمانية من خلال الحيران والمفاريد والحجايج واللقايا واليداع والثنايا والحول.
النوق الفائزة في مختلف أشواط المحالبة والمزاينة
ففي عمانيات فطر فازت الناقة (أروجف) لمالكها سعد بن سالم بالحاف وعمانيات وثنو تفوقت الناقة (شموخ) لمالكها صالح بن سعيد سالم العمري وعمانيات بكر فازت الناقة (منظيبب) لمالكها أحمد بن سعيد سعد رعفيت.

حزامي فطر فازت الناقة (الرجفا) لمالكها سعيد بن هول مسن الكثيري وحزامي ثنو فازت الناقة (جبعة) لمالكها الشيخ علي بن جنازل مسن الكثيري وحزامي بكر تفوقت الناقة (طويلة) لمالكها هادي بن حسن مسلم زعبنوت.

ضرائب فطر فازت الناقة (المزيونة) لمالكها سالم بن أحمد قمصيت المهري وحزامي ثنو فازت الناقة (مزعومة) لمالكها الشيخ مسلم بن أحمد الخالص حواس العامري وضرائب بكر تفوقت الناقة (معدلة) لمالكها سعيد بن سالم أحمد المهري.

شوط الحيران (عمانيات أصايل) فازت الناقة (الإعصار الغربي) لمالكها عبدالرحمن بن خادم سعيد قهور المهري وشوط اللقايا (عمانيات أصايل) فازت الناقة (الدوحة1) لمالكها مسلم بن أحمد سعيد جعبوب وشوط الحجائج (عمانيات أصايل) تفوقت الناقة (شهينية) لمالكها سعيد بن مسلم تي جعبوب وشوط الحول (عمانيات أصايل) فازت الناقة (شواهين) لمالكها عبدالناصر بن عامر علي رجحيت صمودة وشوط الثنايا (عمانيات أصايل) تفوقت الناقة (الدوحة) لمالكها مسلم بن أحمد سعيد جعبوب وشوط اليداع (عمانيات أصايل) فازت الناقة (صلالة) لمالكها عامر بن علي علش العمري وشوط المفاريد (عمانيات أصايل) فازت الناقة (الحاكمة) لمالكها سعيد بن سهيل سمحة العمري وشوط الحيران (ضرائب) تفوقت الناقة (عجيبة) لمالكها علي بن محمد سالم قطن وشوط اللقايا (ضرائب) فازت الناقة (الدعاسة) لمالكها سالم بن أحمد سعيد تبوك وشوط الحجائج (ضرائب) فازت الناقة (الشيخة نشادة) لمالكها سعيد بن سهيل كيهون العمري وشوط الحول (ضرائب) فازت الناقة (مشغوفة) لمالكها عبدالناصر بن عامر علي رجحيت وشوط الثنايا (ضرائب) فازت الناقة (هدلة) لمالكها مهدي بن أحمد عامر جيد سمودة المهري وشوط اليداع (ضرائب) فازت الناقة (دولة) لمالكها مازن بن علي سهيل جعبوب وشوط المفاريد (ضرائب) فازت الناقة (كارثة) لمالكها مسلم بن أحمد سعيد جعبوب. وفي شوط (عمانيات) مفاريد (مفتوح) فازت الناقة (رعد) لمالكها حمد بن سيف حمد الرشيدي وشوط (عمانيات) مفاريد (تحدٍ) فازت الناقة (أمجاد) لمالكها الشيخ هلال بن خالد المعولي وشوط (ضرائب) مفاريد (مفتوح) فازت الناقة (مرفوقة) لمالكها محمد بن بخيت مسلم زعبنوت. وفي شوط (ضرائب) الحجائج (مفتوح) فازت الناقة (صغيرة) لمالكها محمد بن أحمد علي الحريزي وشوط (الحزامي) مفاريد (مفتوح) فازت الناقة (هيافة) لمالكها أحمد بن سعيد بخيت زعبنوت المهري وشوط اللثنايا (حزامي) (مفتوح) فازت الناقة (سليمة) لمالكها بخيت بن سالم المنهالي وشوط (حزامي) مفاريد (مفتوح) فازت الناقة (زحامة) لمالكها بخيت بن حمد ضحيان المنهالي وشوط (عمانيات) حجايج (مفتوح) فازت الناقة (وطن) لمالكها سالم بن كدش عبدالله الحرسوسي وشوط (عمانيات) حجايج (تحدٍ) فازت الناقة (برمودا) لمالكها عبدالله بن محمد الحرسوسي/‏‏ عزبة أم المعارك وشوط (الحزامي) حجايج (مفتوح) فازت الناقة (مزيونة) لمالكها سعد بن غاشم زعبنوت المهري وشوط (الحزامي) حجايج (تحدٍ) فازت الناقة (مخوفة) لمالكها سالم بن صالح حمحوم خوار الكثيري.
وفي شوط (عمانيات) ثنايا (مفتوح) فازت الناقة (تراحيل) لمالكها جاسم بن هلال حمد المعولي وشوط (عمانيات) لقايا (تحدٍ) فازت الناقة (الظبي) لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي وشوط (ضرائب) لقايا (مفتوح) فازت الناقة (الحاكمة) لمالكها مصعب بن علي ضبعان المسهلي الكثيري وشوط (الحزامي) لقايا (تحدٍ) فازت الناقة (مستحيلة همدان) لمالكها الشيخ مسلم بن بخيت خوار الكثيري وشوط (الحزامي) لقايا (مفتوح) فازت الناقة (وحيدة) لمالكها مسلم بن صالح مسلم المحرمي وشوط (عمانيات) يداع (مفتوح) فازت الناقة (الجازي) لمالكها سعيد بن راشد سلطان المنعي وشوط (عمانيات) يداع (تحدٍ) فازت الناقة (عزة) لمالكها حمد بن خلفان سيف المعولي وشوط (ضرائب) يداع (مفتوح) فازت الناقة (دهامة) لمالكها سالم بن محمد زعبنوت المهري وشوط (الحزامي) يداع (مفتوح) فازت الناقة (فزعة هدان) لمالكها الشيخ مسلم بن بخيت خوار الكثيري وشوط (الحزامي) يداع (تحدٍ) فازت الناقة (هزامة) لمالكها الشيخ علي بن جنازل مسن الكثيري.
وفي شوط (الجمل) حزامي فازت الناقة (النواميس) لمالكها سعيد بن سالم احمد قمصيت المهري وشوط (عمانيات) ثنايا (مفتوح) فازت الناقة (الدوحة) لمالكها مبارك بن عبدالله ضابت الدوسري وشوط (عمانيات) ثنايا (تحدٍ) فازت الناقة (رمز السلطنة) لمالكها الشيخ فهد بن سلطان سيف الحوسني وشوط (ضرائب) ثنايا (مفتوح) فازت الناقة (الجعودة) لمالكها مصعب بن علي ضبعان المسهلي وشوط (ضرائب) الحول (مفتوح) فازت الناقة (حبروت) لمالكها تركي بن سعيد المعمري وشوط (حزامي) حول (مفتوح) فازت الناقة (لطامة) لمالكها سعيد بن مسلم بريك الراشدي وشوط (حزامي) ثنايا (مفتوح) فازت الناقة (امهادي) لمالكها سعيد بن سالم قمصيت المهري وشوط (حزامي) ثنايا (تحدٍ) فازت الناقة (الخشبة) لمالكها هجن العاتية/‏‏ الشيخ حمد بن هلال المالكي.
وفي شوط (عمانيات) الحيران (مفتوح) صيفي فازت الناقة (انتحار) لمالكها سويبق بن محمد الحرسوسي وشوط (عمانيات) الحيران (مفتوح) شتوي فازت الناقة (متعبة) لمالكها عبدالله بن محمد علي غواص الكثيري وشوط (ضرائب) الحيران (مفتوح) فازت الناقة (حطمة) لمالكها محمد بن احمد كدينان المهري وشوط (حزامي) الحيران (مفتوح) فازت الناقة (وحيدة) لمالكها سالم بن مسلم الشرف الحريزي وشوط (عمانيات) الجمل (مفتوح) فازت الناقة (ذوادر بن لوتية) لمالكها الشيخ سعيد بن لوتية الكثيري وشوط (عمانيات) الحول (تحدٍ) فازت الناقة (شملة الخليج) لمالكها يماني بن سعيد الكثيري وشوط (حزامي) الحول (تحدٍ) فازت الناقة (مبروكة) لمالكها أبناء المرحوم سعيد بن محمد الكثيري.

وقد قام معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية بتكريم الفائزين في مختلف أشواط فئات الإبل والسهل والجبل (حيران ومفاريد وحجايج ولقايا ويداع وثنايا وحول) في المزاينة وكذلك الفائزين في مسابقة المحالبة في مختلف أشواط الفئات العمانيات الأصائل والضرائب والمجاهيم، وتكريم مختلف اللجان ولجنة التحكيم وتكريم المؤسسات الحكومية والشركات الداعمة للمهرجان متمثلة في مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة ظفار وشرطة عمان السلطانية وشركة مطاحن صلالة وشركة صلالة للميثانول ومجموعة مسقط أوفر سيز وشركة أعلاف ظفار وتكريم جريدة عمان ومختلف الجرائد المحلية وقنوات التواصل الاجتماعي، وفي الختام قدم رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن هدية تذكارية لراعي المناسبة.

 عادل البراكة - جريدة عمان 

«المحامين العمانية» تفتتح معرض الأسبوع القانوني بالمركز الترفيهي

img

دُشن بمركز البلدية الترفيهي بصلالة المعرض التوعوي التابع لفعاليات الأسبوع القانوني لجمعية المحامين العمانية ؛ بهدف استغلال الفعاليات الثقافية لمهرجان صلالة السياحي 2018م في توعية كافة فئات المجتمع. وافتتحت المعرض نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة بحضور سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار رئيس جمعية المحامين العمانية وعدد من المسؤولين والمحامين وزوار المهرجان.

وحول المعرض أوضح سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي أنه «تم تدشين الأسبوع القانوني من خلال إطلاق حلقة عمل قانونية بعنوان (القرار الإداري شروطه وآثاره) شارك فيها 55 مشاركا معظمهم من وحدات الجهاز الإداري للدولة في محافظة ظفار، والقانونيين من مختلف الوحدات، كما تم افتتاح المعرض التوعوي للجمعية في مركز البلدية الترفيهي، وتضمن حفل الافتتاح تكريم عدد من الداعمين للفعالية والعاملين في المجال القانوني بالسلطنة وتنفيذ محاضرة قانونية بعنوان (الحد من ظاهرة الابتزاز الإلكتروني) قدمتها المحامية الدكتورة رحيمة بنت حمد الخروصية من جامعة السلطان قابوس، وخصصت للنساء، حيث تناولت الأساليب المستخدمة في الابتزاز الإلكتروني عبر وسائل التقنية الإلكترونية وكيفية الوقاية منها، وتقديم شرح حول الإجراء القانوني الذي يمكن أن يقوم به من وقع عليه الابتزاز وذلك من خلال المادة 18 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، كما تم عرض صور ونماذج للحضور من تلك القضايا وكيفية الوصول إلى الحلول المثلى والسهلة التي تضمن سرية التعامل».
وتابع: «المعرض التوعوي الذي افتتح مساء أمس الأول استمر يومين، وقدم إصدارات ومنشورات قانونية لجمعية المحامين أتيحت للجمهور، إلى جانب تواجد عدد من المحامين لتقديم استشارات قانونية مجانية للجمهور».
وحول مهرجان صلالة قال الدكتور محمد الزدجالي: «يأتي الأسبوع القانوني لجمعية المحامين ضمن مناشط مهرجان صلالة السياحي كنوع من الدعم الذي تقدمه جمعية المحامين العمانية في إطار مسؤوليتها الاجتماعية كونها إحدى مؤسسات المجتمع المدني، والقصد من هذا الأسبوع إثراء زوار مهرجان صلالة السياحي بالجوانب القانونية».
وتضمن الأسبوع القانوني تقديم عدد من الجلسات الحوارية والمحاضرات التثقيفية في المجال القانوني استهدفت المحامين وزوار المهرجان بالإضافة إلى تقديم الاستشارات المجانية والنصائح المتعلقة بالقوانين الجديدة وقضايا المحاكم المختلفة.

 
عامر بن عبدالله الأنصاري - جريدة عمان 

حسان العزري يتوج بالبطولة المفتوحة للبولينج

img
img

توج اللاعب حسان بن ناصر العزري بلقب بطولة مهرجان صلالة السياحي المفتوحة للبولينج في نسختها السابعة لهذا العام، في ختام البطولة التي أقيمت بمركز ظفار للبولينج، تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن مبارك جحنون الحضري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة بحضور سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات، الذي نظمته اللجنة العمانية للبولينج ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي خلال الفترة من 2 إلى 7 أغسطس الجاري، بمشاركة 72 لاعبا منهم 55 لاعبا في البطولة الرئيسيّة و17 لاعبا في بطولة كبار السن من مختلف محافظات السلطنة، تنافسوا فيما بينهم تنافسا قويا مما عكس مدى استقطاب البطولة للكم الكبير من مختلف الفئات العمرية للمشاركة في البطولة التي أصبحت من البطولات القوية في الأنشطة المحلية التي تنظمها اللجنة العمانية للبولينج.
وأقيمت البطولة التي تحمل النسخة السابعة هذا العام، ضمن مناشط وفعاليات المهرجان منذ عام 2012 وتستقطب مجموعة كبيرة من مختلف الفئات العمرية من محبي لعبة البولينج خلال الفترة 2-7 أغسطس بنظام المراحل من خلال 5 مراحل يتأهل من المرحلة الأولى 30 لاعبا ويتأهل من المرحلة الثانية 24 لاعبا ويتأهل من المرحلة الثالثة 16 لاعبا ويتأهل من المرحلة الرابعة 12 لاعبا ومن ثم المرحلة الختامية يلعب 12 لاعبا المتأهلين لتحديد المراكز من الأول وحتى المركز رقم 12 بحيث يلعب اللاعب 3 أشواط في جميع المراحل، كما أقيمت ضمن منافسات البطولة بطولة خاصة لكبار السن من 50 عاما وما فوق، ويلعب المشاركون 3 أشواط متتالية وبناء على أعلى مجموع خلال الأشواط الثلاثة سيتم تحديد المراكز الأربعة الأولى، وقد خصصت اللجنة المنظمة لهذه البطولة جوائز نقدية للفائزين الـ12 الأوائل بالإضافة الى الأربعة الأوائل في بطولة كبار السن.
وبعد انتهاء المباراة النهائية قام راعي المناسبة سعادة الشيخ عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة بتوزيع الجوائز على الفائزين في البطولة الرئيسية حيث حصل اللاعب غالب بن راشد البوسعيدي على جائزة أعلى نتيجة من شوط واحد (257) نقطة، وحصل على المركز الأول اللاعب حسان بن ناصر العزري واللاعب سالم بن علي قطن ثانيا وعلي بن مسلم جعبوب ثالثا وفايز بن جمعة الحديدي رابعا وحسن بن علي الخروصي خامسا وسالم بن محمد الحمر الكثيري سادسا وعامر بن سعيد قطن سابعا وعجاب بن علي سالم فاضل ثامنا وخالد بن عوض قطن تاسعا وهاشم بن محمد الحمر الكثيري عاشرا وعامر بن فالت الراشدي في المركز الحادي عشر وحل في المركز الثاني عشر اللاعب علي بن محمد الكثيري وعلى مستوى بطولة الكبار حقق المركز الأول اللاعب حامد الكثيري وجاء في المركز الثاني اللاعب مبارك بن عامر كشوب وفي المركز الثالث اللاعب سعيد بن احمد الكثيري وفي المركز الرابع مسعود بن سالم كشوب وفِي الختام قدم رئيس اللجنة العمانية للبولينج هدية تذكارية لراعي الختام كما قدم المسؤولون عن مركز ظفار للبولينج هدية تذكارية لراعي الختام.

 
عادل البراكة - جريدة عمان 

افتتاح المعرض الوثائقي ضمن مهرجان صلالة السياحي

img

اُفتتح بمركز البلدية الترفيهي المعرض الوثائقي الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي ويستمر ثمانية أيام، رعى الافتتاح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضورالدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وعدد من المسؤولين وزوار المهرجان.

وقال الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي مدير عام المديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بالهيئة إن تنظيم المعرض الوثائقي يأتي استمرارا للمعارض التعريفية السابقة التي شاركت بها الهيئة لتعريف زوار المهرجان بالإرث الحضاري والتاريخي الذي تزخر به السلطنة عبر العصور الزمنية المختلفة.

من جانبها، أوضحت حنان بنت محمود أحمد عودة مديرة دائرة المعارض الوثائقية بأن المعرض الوثائقي في مهرجان صلالة السياحي يؤكد على أهمية ترسيخ الذاكرة الوطنية وإبراز هذا الكنز التاريخي والحضاري للأجيال مشيرة إلى أن المعرض يأتي في نسخته السابعة بهدف نشر الوعي الثقافي في مجال الوثائق والمحفوظات للمواطنين والزوار.

ويشتمل المعرض على عرض قرابة /200/ وثيقة إلى جانب /12/ مخطوطة تاريخية وعرض بعض وثائق المواطنين تكريما لمبادرتهم في تسجيل وثائقهم لدى الهيئة.

ويتضمن المعرض هذا العام عرض تاريخ الأرشفة وأساليب التوثيق من العصور الحجرية لإعطاء زوار المعرض والمهرجان لمحة عن نشأة التوثيق في السلطنة.

كما يضم المعرض أركانًا مختلفة تتضمن المراسلات السلطانية وعمان عبر التاريخ وعمان في الصحافة العالمية وكذلك المعاهدات والاتفاقيات والخرائط القديمة وغيرها من المواضيع المتنوعة.

 
 
 
العمانية 

ظفار بطلا للنسخة الأولى لقدامى لاعبي أندية المحافظة

img
img

اختتمت البطولة الأولى لقدامى أندية محافظة ظفار والتى تقام ضمن فعاليات بطولة الحارة التاسعة وجمعت قدامى نجوم أندية محافظة ظفار واندرجت ضمن أنشطة وبرامج مهرجان صلالة السياحي 2018 حيث توج ظفار بطلا للنسخة الأولى بعد فوزه في المباراة الختامية على فريق النصر 4/2 والتي أقيمت على معلب الخليج تحت رعاية المهندس عبد القادر أحمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار وبحضور سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار وعوض بن محمد الصيعري مستشار وزير الشؤون الرياضية للتخطيط الرياضي وعدد من أعضاء مجالس أندية محافظة ظفار وجمهور كبير.

قدم الفريقان مباراة جيدة، قدما خلالها أجمل عروضهما من حيث الأداء الجماعي والإثارة.

تقدم النصر بهدف عن طريق اللاعب هيثم تبوك وتعادل لظفار ذاكر عيد، ثم جاء الشوط الثاني أكثر إثارة وحماسا ليضف ذاكر عيد الهدف الثاني لظفار وعزز ظفار تقدمه بهدف ثالث عن طريق صلاح عبداللطيف وقلص محمد عاشور الفارق بعد إحرازه الهدف الثاني للنصر، والذي حاول إدراك التعادل على أقل تقدير لكن أحمد خالد أضاف الهدف الرابع لتنهي المباراة بفوز ظفار بأربعة أهداف مقابل هدفين وفي نهاية المباراة قام المهندس عبد القادر الحداد راعي المناسبة بتتويج ظفار بالمركز الأول، وحلّ النصر ثانيًا وتكريم المشاركين والجهات الراعية ووسائل الإعلام المختلفة كما تمّ تكريم حكام البطولة وأعضاء اللجنة المشرف على البطولة.

جدير بالذكر أنّ بطولة الحارة بدأت بجهود شبابية ثمّ تطورت بدعم من الشركات الأهلية ومن ثمّ العامة وضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م نفذت خلال الدورات التسع عدة فعاليات من أهم قدامى نجوم فنجاء وقدامي نجوم الكرة القطرية وهذا العام بطولة قدامي لاعبي أندية المحافظة.

جريدة الرؤية 

افتتاح الندوة التاريخية «الملاح العماني أحمد بن ماجد رائد الملاحة البحرية» بولاية مرباط

img
img

نظمت بولاية مرباط الندوة التاريخية «الملاح العماني شهاب الدين أحمد بن ماجد رائد الملاحة البحرية» التي تنظمها وزارة التراث والثقافة ممثلة بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار تزامنا مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية.
وقد عبر راعي الحفل عن سعادته بهذه الندوة مشيرا: «إن خلف هذا التاريخ العريض لعُمان ومجدها الأثيل عبر العصور رجالا وهبوا أنفسهم وكل غالٍ ونفيس، وقدموا التضحيات التي استحقت أن تسجل بأسمائهم في كتب التاريخ بماء الذهب، وخلف هذا الدور البحري لعُمان عبر حقب التاريخ في عرض البحار رجالٌ صدقوا بحثهم الدؤوب وسعيهم بالعلم والمعرفة وشمروا عن سواعد الجد، فكان نتاج ذلك إمبراطورية يُفاخر بها أبناؤها جيلا بعد جيل».
وأضاف: «وما شهاب الدين أحمد بن ماجد الذي نحتفي به اليوم إلا واحد من أولئك الرجال بل رمز من رموزهم الذين سادوا البحار، لذلك كانت البحار منذ البداية مصدر الإلهام والفخر والاعتزاز ففي شواطئها خط العُمانيين خطوطهم، وفي خطوط ملاحتها صاغ العُمانيون أعظم الملاحم وأجمل الملامح».
مؤكدا على أن أسد البحار أحمد بن ماجد هو نموذج للدور الإيجابي للبحار العُماني الذي قدم للحضارة علما غزيرا في مجال البحار نفع به أمته والعالم أجمع، وكان هذا الدور منطلقا للإسهامات العُمانية في نشر الإسلام بالأخلاق والقدوة الحسنة، فقد كان البحارة العُمانيون نموذجا للإنسان المُسلم الصادق المتسامح، كما قدمت الأساطيل البحرية الحربية نموذجا أيضا لكفاءة البحارة والحرص على أمن واستقرار المنطقة.
وأردف قائلا: «إن دور عُمان البحري الرائد إنما قام على أكتاف رجال مثل «شهاب الدين» الذي طور الأدوات اللازمة لعلوم البحار، فاعتمد على البوصلة والمغناطيس، كما اعتمد على النجوم والفلك، فكان لهذا المزيج العجيب دور في ريادة العُمانيين على البحار».
وأضاف: «الملاح العُماني العربي الأشهر الذي نحتفي به اليوم هو واحد من الأعلام العرب الذين عُرفوا بغزارة العلم والتأليف المبني على التجربة والبحث والإبحار في آن واحد، وما هذه الندوة اليوم إلا دعوة صادقة للباحثين والمتخصصين لاقتفاء أثر هذا الفُلك الأشم والاهتداء بخرائطه لسير التاريخ عن أمجاد عُمان ومكانتها بين الأمم. وهي دعوة أيضا لأبنائنا للاهتمام بمورثهم الحضاري والاقتداء بما قدمه الأجداد وأخذ ما يقدمه البحر لهم تمجيدا لشخصية أسد البحار أحمد بن ماجد وغيره من الآباء الذين سطروا هذا التاريخ».
وأعرب معالي الشيخ عن شكره للقائمين على هذه الندوة الهامة والإعداد ‏الجيد لها ‏والحرص على إخراجها بالشكل الذي يليق بمكانة شخصية ‏شهاب الدين أحمد ‏ لدى العمانيين مشيرا معاليه إلى أن الندوة تأتي تأكيدا على الحرص السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – للحفاظ على المكتسبات التاريخية وتمجيد رجالها متوجها إلى الله جلت قُدرته أن يُديم على عُمان وشعبها نعمه ظاهرة وباطنة وأن يُنعم على جلالته – أعزه الله – بموفور الصحة والعافية والعمر المديد.
كما ألقى أحمد بن سالم الحجري مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار كلمة بهذه المناسبة قال فيها: لطالما جادت التربة العمانية الطيبة بالإسهامات الحضارية المتعددة، تلك الإسهامات التي نفخر ونفاخر بها، ولعل التراث البحري بعلومه ومعارفه ورموزه وشخوصه، غيض من فيض تلك الإسهامات على امتداد الحضارة الإنسانية، فالموقع الجيوستراتيجي لعمان أتاح لها فرصة الانفتاح على حضارات العالم القديم والحديث، وكان البحر الرئة التي تتنفس منها عمان، وتتطلع من خلاله إلى العالم الخارجي للتعرف على عوالمه والاستفادة من مآثره، حتى مخرت سفنهم عباب البحر شرقا وغربا، حاملين معهم عبق روائح البخور واللبان، وبضائع الشرق الأقصى والأدنى وشرق وأفريقيا، وأينما حلوا أو ارتحلوا كانوا دعاة تسامح وسلام، ورسل محبة ووئام.
وأشار إلى أن تنظيم هذه الندوة يعد إسهاما من المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي للاحتفاء برمز من رموز الملاحة العمانية ألا وهو «الملاح العماني شهاب الدين أحمد بن ماجد: رائد الملاحة البحرية» من خلال 6 أوراق عمل علمية يقدمها باحثون أكاديميون ومؤرخون مختصون، مساهمة منهم وإضافة إلى جهود من سبقهم في تناول سيرة الملاح أحمد بن ماجد وما تركه من ذخيرة علمية نثرا ونظما في علوم البحر المختلفة باعتباره واحدا من العلماء الموسوعيين الذين ذاع صيتهم وشهرتهم.
وقد افتتح الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي أستاذ مشارك في قسم التاريخ بجامعة السلطان قابوس أولى جلسات الندوة قائلا: إن أهمية دراسة تراثنا الوطني، وما أنجزته في المجالات المختلفة لهو جدير بالاهتمام، ومن أعلام عمان أحمد بن ماجد السعدي الذي عاش في القرن الخامس عشر الميلادي. كان مجال ابن ماجد مختصا بالعلوم البحرية، فرصد كل ما يتعلق بالملاحة في البحار الشرقية المعروفة. وابتكر أدوات تعين الملاح على سفينته. وقدم خبرته الثمانين عاما التي قضاها في البحر في عدة مؤلفات نثرية ومنظومة.
وتطرق الهاشمي إلى نسب ابن ماجد وحياته، وعرف بدوره الملاحي من خلال مؤلفاته المتعددة التي أوصلته إلى العالمية، وأصبح صيته على مستوى المكتبات العالمية.

وقدم الدكتور محمد قاسم بوحجام من جمهورية الجزائر ورقة قال فيها: إن آثار ابن ماجد في الملاحة الأوربية واضحة، لا تخفى على الباحث المنصف. وإن فضله على علم الأوروبيين يقر به العارفون العالمون الحقيقيون. يظهر ذلك جليا، ويبرز قويا في اهتمام الأوروبيين بعامة، والمستشرقين بخاصة بأعمال الملاح العربي الكبير أحمد بن ماجد. يقول عبد الله يوسف الغنيم: «لم تقتصر أهمية أعمال ابن ماجد العلمية على ما قدمته من خدمات للملاحة العربية في المحيط الهندي والبحار المتشعبة عنه، بل إن تلك المعلومات وجدت طريقها إلى أوروبا، بعد أن استولى فاسكودي جاما عام (1497م) على إحدى السفن العربية، وصادر ما فيها من مخطوطات ملاحية، ربما كان لمؤلفات ابن ماجد النصيب الأوفر منها. وقد أرسلت تلك الكتب إلى الملك مانويل، وتداولها علماء إسبانيا والبرتغال، وانتقلت إلى أوربا عبر عدد من الكتب التي تناولت علم البحر وفنونه الملاحية. مثل كتاب (دليل البحر) لروبرت كوبلند(1528م) و(فن الملاحة) لمرتين كورتس الأسباني (1551م)، الذي نقله إلى الإنجليزية ريتشارد أيدن عام 1561م، و(قواعد علم البحر) لوليام بورن (1574م) الذي اعتمد على الكتابات المذكورة السابقة عليه…».
مؤكدا على: «إن إفادة الأوروبيين من علم ابن ماجد كانت كبيرة، بل أساسية وحجر الزاوية في علمهم، ونقطة الارتكاز في صرحه. يقول كراتشكوفسكي عن البرتغاليين: إنهم استفادوا: «منذ لحظة دورانهم حول رأس الرجاء الصالح من التجربة الملاحية العربية، بل إن أقدم ما دونوه في هذا المضمار … يحمل آثار النفوذ العربي بوضوح. أضف إلى هذا أن بعض الاصطلاحات الفنية البرتغالية ليست سوى ترجمة صرفة لمثيلاتها العربية. وإذا كان تأثير أدب الجغرافية الملاحية العربية على أهل الغرب في القرنين الخامس عشر والسادس عشر جليا بهذا القدر، فأولى أن يكون تأثيره على أهل الشرق أوسع وأعمق».

وقدم الباحث سعيد خالد العمري في الجلسة الثانية ورقته عن الجغرافية المكانية في مؤلفات البحار العماني أحمد بن ماجد وتتناول موانئ ظفار ومعالمها البحرية المذكورة في مؤلفاته كأنموذج على ذلك.
وتناول فيها التعريف بالجغرافيا المكانية وإسهامات العلماء العرب والمسلمين في هذا الجانب، كما قدم صورة عن الجغرافية المكانية عن ابن ماجد من خلال استعراض موجز لأمثلة من موانئ المحيط الهندي التي ذكرها ابن ماجد في مؤلفاته ودوره في إثراء المكتبة الإسلامية والعالمية.
وتناول موانئ ظفار ومعالمها البحرية المذكورة في مؤلفات أحمد بن ماجد أنموذجا للجغرافية المكانية عند ابن ماجد في القرن التاسع الهجري/‏‏الخامس عشر الميلادي، ومن هذه الموانئ ظفار ومرباط وحاسك وجنجري وساجر.
كما تطرق إلى ذكر موانئ ظفار في بعض المؤلفات البحرية والجغرافية المعاصرة لابن ماجد التي نقلت عنه، كمؤلفات سليمان المهري في القرن الخامس عشر الميلادي، والوثائق والخرائط البرتغالية في نفس الفترة.
واستعرض موانئ ظفار المذكورة في المرشدات البحرية عند الربابنة العمانيين الذين استفادوا من مؤلفات ابن ماجد وانتموا إلى مدرسته الملاحية، ومنها مرشدات النوخذة سعيد بن حمد التمامي في القرن التاسع عشر الميلادي، وكتاب معدن الأسرار في علم البحار لناصر بن علي الخضوري في القرن العشرين الميلادي.

وفِي الجلسة الثانية قدم الباحث حسين بن علي المشهور باعمر تهميدا وخمسة أبواب، إذ تطرق في الباب الأول إلى مصنفات وأراجيز ابن ماجد وتسليط الضوء على الموجود منها والمفقود، بينما تناول في الباب الثاني أثر تلك المؤلفات في التاريخ الملاحي، وفي الباب الثالث استعرض مكانة تلك المؤلفات ودورها في ترسيخ ووضع أسس علم البحر، ومن ثم استطلع في الباب الرابع أهمية مؤلفات وأراجيز ابن ماجد في الجغرافيا الملاحية مع أخذ بعض النماذج من أراجيزه الأدبية التي استخدمها ابن ماجد كوسيلة تواصل مع الربابنة وركاب البحر لإرشادهم وتوجيههم، وتوقف في الباب الخامس عند كتاب الفوائد في أصول البحر والقواعد متناولا الدلالة والقيمة لذلك المؤلف الذي يعتبر باكورة أعمال هذا العالم الجليل الذي يعود له الفضل والدور الأبرز في مجالات علوم البحر والفلك.

وألقى الشيخ حمود بن حمد بن جويد الغيلاني ورقته في المحور الثاني من الجلسة الثانية قائلا: يعتبر العمانيون من أكثر الشعوب ولعا بالبحر والأسفار، فأولوا علوم البحار اهتماما كبيرا نتج عنه إرثا ناصعا يشار إليه بالبنان، ويؤكد الكثير من الدراسيين العرب وغيرهم للعلوم البحرية عبر مسارها الزمني العمانيين أنهم أكثر الشعوب تدوينا لعلوم البحار وفنون الإبحار، كما اعتبر المعلم الربان أحمد بن ماجد العماني أول من اهتم بهذا الجانب تصنيفا اعتمادا على تجاربه الملية ومساره العلمي.
وأرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار من أهم المدونات في علوم البحار؛ لما تحتويه من معارف وفنون البحرية، وتأتي في المستوى الثاني بعد كتاب أحمد بن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد).
وتهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار التي تنال الاهتمام الكافي من الباحثين والدارسين..».

واختتم خالد بن محمد بن عدي الرحبي جلسات الندوة بحديثه عن الجهود الرسمية في التعريف بشخصية الملاح أحمد بن ماجد حيث قال: شهاب الدين أحمد بن ماجد أحد أبرز الأعلام الذين أنجبتهم الحضارة العمانية؛ ليقدموا خدمات جليلة للإنسانية لا تزال شاهدة حتى اليوم؛ لذلك اهتمت المؤسسات الرسمية العمانية بمختلف تخصصاتها الإعلامية والثقافية والتعليمية وغيرها بالتعريف بهذه الشخصية البارزة وإبرازها كشخصية تاريخية وطنية.
وتتبع جهود المؤسسات الرسمية في التعريف بهذه الشخصية تاريخيا منذ النهضة العمانية المباركة عام 1970م. وتحليلها من حيث نوع العمل المقدم (تربوي تعليمي، إعلامي،..إلخ) والفئات المستهدفة بكل عمل من هذه الأعمال (على المستوى الوطني وعلى المستوى الخارجي)، وطبيعتها من حيث كونها مرئية أم مسموعة أم مقروءة أم عبارة عن تسمية مؤسسات باسم هذه الشخصية أم غير ذلك.
وعمل الباحث على جمع المعلومات من خلال تتبع المصادر المتعددة كالكتب الدراسية والإصدارات الرسمية المختلفة كالمجلات والنشرات والإصدارات المرتبطة بالاحتفالات الرسمية والأعياد الوطنية أو المناسبات الأخرى، إضافة إلى تتبع الأرشيف الإعلامي للإذاعة والتلفزيون وكذلك المقابلات الشخصية مع بعض المسؤولين القائمين على إنتاج الأعمال التي تعرضت لهذه الشخصية، كما تتبع المنهج التحليلي للوصول إلى النتائج المتوقع أن تبرز جهود هذه المؤسسات في تقديم أعمال مختلفة قدمت هذه الشخصية على المستوى الوطني والمستوى الخارجي الجديربالذكر أن جلستي الندوة أدارهما الدكتور محمد المهري وسعود الخالدي.

 
 
غانم العمري - جريدة عمان 
 
 

المشاركًون يُجسِّدون فنون بوشر وتراثها في مسابقة الولايات

img
img
img

شاركت ولاية بوشر بمسابقة الولايات وقدّمت مجموعة من الفقرات التراثية شملت الفنون الاجتماعية التي تشتهر بها الولاية. من خلال مشاركة ما يزيد عن 150 مشاركا من شيوخ وأهلي الولاية صغار وشباب وكبار تنوعت فقرات المشاركة والتي بدأت بفيلم وثائقي عن الولاية، بعدها قدمت فقرات الفنون التقليدية العمانية منها فن الرزحة وفن البوشري والدان دان وفن المديما، بجانب الألعاب الشعبية واللوحة الختامية والقصيدة.

تضمّنت مشاركة بوشر معرض الحرفيين والذي ضم التراث القديم من الأدوات المستخدمة في الطب والطحن والخياطة والصناعات والأواني القديمة والملابس التقليدية وأشياء تذكارية والمشاركات والدروع التي حصلت عليها الولاية والأجهزة التي ابتكرها أبناء الولاية والحرف البحرية والسعفيات وفنون البحر والمأكولات العمانية بأصنافها وطرق إعدادها وحياة الأطفال من الألعاب الشعبية وقرنقشوه الذي يحرص عليه أهالي العديد من ولايات السلطنة ومنها بوشر.

 
جريدة الرؤية

ختام البطولة الدولية الخامسة لمهرجان صلالة السياحي للشطرنج

img

اختتمت البطولة الدولية الخامسة لمهرجان صلالة السياحي للشطرنج تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، وأحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج، وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات وجمع من متابعي البطولة التي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة خلال الفترة من 3-5 أغسطس الجاري، وهدفت اللجنة من إقامة البطولة إلى نشر اللعبة في السلطنة، وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف وانتقاء المواهب من مختلف الفئات العمرية، والتي أصبحت تستقطب كما كبيرا من مختلف الفئات العمرية خاصة فئات الشباب الفئة المستهدفة من إقامة البطولة، التي أصبحت أحد أهم البطولات الدولية المفتوحة في السلطنة، وتسعى من خلالها اللجنة العمانية للشطرنج إلى توسيع ونشر وتجويد نوعية وعدد البطولات المقامة في السلطنة، واستقطاب عدد من اللاعبين المصنفين دوليا من خارج السلطنة.

أقيمت منافسات البطولة وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج وأي ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة، حيث يدير المباريات حكام معتمدون من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج التي فضلت أن تكون المشاركة مفتوحة من حيث العدد، ويسمح بمشاركة جميع الفئات والجنسيات، ومن الشروط الفنية يتم توزيع اللقاءات بين اللاعبين بنظام القرعة من خلال برنامج الكتروني، وتكون الجولات حسب عدد المشاركين على أن تطبق لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج السريع، ويعتبر اللاعب خاسرا في حال عدم وجوده على طاولة اللعب بعد خمس دقائق من بداية الجولة في الشطرنج السريع، ويتم تزويج (تقابلات) اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر وتقام البطولة في تسع جولات وزمن التفكير قدره 30 دقيقة مع إضافة 5 ثوان بعد كل نقلة. وفي حال تساوي لاعبين أو أكثر على المركز الأول سيتم حسم التعادل بينهم بواسطة أنظمة كسر التعادل الدولية على النحو التالي: أولا: نتيجة لقاء اللاعبين معا (إذا سبق أن تلاقوا معا) ثانيا: نظام بوخلز (مجموع نقاط المنافسين). ثالثا: مباراة فاصلة (6 دقائق للأبيض + 5 دقائق للأسود) وفي حال التعادل يفوز الأسود.

شهدت البطولة هذا العام مشاركة عدد كبير من اللاعبين المصنفين وغير المصنفين، حيث شارك في بطولة الشطرنج السريع هذا العام 95 لاعبا ولاعبة منهم 53 لاعبا مصنفا من السلطنة وخارجها متمثلة في الفلبين وسوريا والمغرب واليمن والإمارات والهند ومصر تنافسوا فيما بينهم على مدار يومين وخلصت النتائج النهائية بحصول المغربي محمد تيسير على المركز الأول والسوري طلال حلواني على المركز الثاني والمغربي إسماعيل كريم على المركز الثالث وعبدالسلام المشيخي على المركز الرابع وحصل على أفضل لاعب عماني اللاعب سالم بن سعيد الكثيري.

وشارك في بطولة الشطرنج الخاطف 76 لاعبا والتي احتدمت المنافسة خلالها للحصول على المراكز الأولى، حيث تمكن اللاعب السوري طلال حلواني من الحصول على المركز الأول واللاعب المغربي محمد تيسير على المركز الثاني واللاعب سالم بن سعيد الكثيري على المركز الثالث، وحصل على أفضل لاعب عماني اللاعب سالم بن عيسى شماس. وفي الختام، قام راعي المناسبة بتوزيع الجوائز على اللاعبين الفائزين الأوائل في بطولة الشطرنج السريع وبطولة الشطرنج الخاطف، وتكريم الجهات المتعاونة لإنجاح البطولة وقام رئيس اللجنة العمانية للشطرنج بتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة، وفي الختام، قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتوزيع الجوائز على اللاعبين الفائزين الأوائل في بطولة الشطرنج السريع وبطولة الشطرنج الخاطف وتكريم الكادر التحكيمي متمثلا في كل من الحكم الدولي مسلم الوضاحي والحكم الاتحادي خالد الجديدي إلى جانب تكريم الجهات المتعاونة لإنجاح البطولة.

تواصل منافسات مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة بمحافظة ظفار

img

مسابقة المزاينة تواصل منافساتها من خلال أشواط اللقايا واليداع عمانيات وحزامي ( مفتوح وتحدي) بين النوق المشاركة في هذه المسابقة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة بمحافظة ظفار، والذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، خلال الفترة من 1-9 أغسطس الجاري بمشاركة عدد كبير من ملاك الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى بالإضافة إلى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث رصدت اللجنة المنظمة للمهرجان لمسابقة المزاينة متمثلة في 15 سيارة و 22 رمزا و3 بيارق وجوائز نقدية لبقية الفائزين بالمراكز الأولى.
اشواط المزاينة تواصلت وسط منافسة قوية بين النوق المشاركة من خلال أشواط اللقايا واليداع عمانيات وحزامي ( مفتوح وتحدي)، حيث خلص شوط اللقايا ( عمانيات ) ضرائب (مفتوح) الى فوز الناقة (الحاكمه) لمصعب بن علي ضبعان المسهلي الكثيري بالمركز الأول وحلت الناقة (العشوة) لحمد هادي الراشدي ( دولة الإمارات العربية المتحدة) في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (خزامه) لمحمد سعيد احمد مسن.
وفي شوط اللقايا (العمانيات) (تحدي) فقد حققت الناقة (الظبي) للشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي بالمركز الأول وحلت الناقة (بصمه) لمحمد بن راشد فاضل الدرعي في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (بسم الله عليك) لعبدالله بن محمد سعيد الحرسوسي. بينما في شوط اللقايا (العمانيات) (مفتوح) فقد فازت الناقة (ترحيب) لجاسم بن هلال المعولي بالمركز الأول وحلت الناقة (تصفيج) للشيخ احمد بن هلال المالكي (هجن العاتية) في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (هرمز) للشيخ سلطان بن خالد الحوسني. وفي شوط الحزامي اللقايا (تحدي)فقد فازت الناقة (مستحيلة همدان) للشيخ مسلم بخيت خوار الكثيري بالمركز الأول وحلت الناقة (الشيخه) للشيخ سعيد بن احمد بن نوبية مسن الكثيري في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (الجعوده) لمحمد بن حميد علي الحريزي المهري.
بينما في شوط المجاهيم للقايا (مفتوح) فقد فازت الناقة (وحيده) لمسلم بن صالح مسلم المحرمي بالمركز الأول وحلت الناقة (الجعوده) لعلي بن سعيد بريك الراشدي في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (الكايده) لخالد بن سالم قمصيت المهري. وكانت اشواط المفاريد والحجايج عمانيات والحزامي ( تحدي ومفتوح) ففي نتائج مجاهيم حجايج فازت الناقة (هيافة) لاحمد بن عيد المهري بالمركز الأول وحلت الناقة (وله) لسعيد بن سالم المهري في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (مروحه) لسالم بن مسلم الحريزي. وفي شوط العمانيات حجايج فقد فازت الناقة (وعد) لحمد بن سيف الرشيدي بالمركز الأول وحلت الناقة (جمايل) لحمد بن محمد الحرسوسي في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاءت الناقة (وزن) لحمدان بن عبدالله الحرسوسي.

 
 
عادل البراكة - جريدة عمان 

النصر يفوز على الاتحاد في افتتاح بطولة مهرجان صلالة

img

تمكن فريق النصر من إحراز العلامة الكاملة في افتتاحية منافسات بطولة مهرجان صلالة السياحي 2018 بعد تغلبه على منافسه فريق الاتحاد بنتيجة 3/‏‏صفر، والتي أقيمت على ملعب المجمع الرياضي بصلالة ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام، تقدم فريق النصر في الشوط الأول من المباراة بهدف عن طريق اللاعب خالد الهاجري وكان للنصر أفضلية نسبية في بعض فترات المباراة مكنته من إحراز هدف السبق. وفي الشوط الثاني واصل النصر أفضليته وتحصل على ضربه جزاء إلا أن خالد الهاجري أهدرها لكنه سرعان ما عوضها بهدف ثان وقبل ختام المباراة تمكن المحترف الأفيوري تورية من إحراز هدف جميل للنصر مختتما الثلاثية النظيفة لفريقه..
وفي المباراة الثانية التي جمعت فريقي مرباط وصلالة بطل النسخة الماضية تمكن من خلالها فريق صلالة من الفوز بنتيجة 3/‏‏1 من خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب المجمع الرياضي بصلالة وشهدت منافسة قوية خصوصا في شوط المباراة الأول الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بين الفريقين 1/‏‏1 إلا أن الشوط الثاني تمكن من خلاله فريق صلالة من إضافة هدفين لينهي المباراة لصالحه بنتيجة 3/‏‏1 أحرز أهداف فريق صلالة كل من سعيد سجليل الشنفري والمحترف اليمني إبراهيم محمد علي وعلي يوسف فيما سجل هدف فريق مرباط اللاعب عبدالله السعدي. الجدير بالذكر أن النسخة الحالية من البطولة يشارك فيها 6 فرق متمثلة في أندية النصر ومرباط وصلالة والاتحاد بالإضافة إلى فريقي قوات الفرق وقاعدة صلالة الجوية، والتي سوف تتنافس فيما بينها طوال مشوار البطولة خلال الفترة من 5-15 أغسطس الجاري ويتوقع أن تشهد حضورا إيجابيا من قبل مختلف الفرق المشاركة خصوصا أندية المحافظة التي تستعد لاستحقاقات الموسم الجديد خاصة فريق النصر بطل كأس جلالته لكرة القدم، وتشكل البطولة بالنسبة له محطة استعدادية لمواجهة كأس السوبر يوم 10 أغسطس الجاري أمام منافسه فريق السويق بطل الدوري.

 
عادل البراكة - جريدة عمان 

النبهانية تصرح عن طموحاتها في لعبة التنس.. ومحمد العريمي يتحدث عن "السوشيال ميديا" والفنان هاني رمزي يشيد بمهرجان صلالة السياحي

img
img
img

استضافَ برنامج ليالي المهرجان، في حلقة السبت، كلًّا من: الفنان المصري هاني رمزي، ولاعبة التنس فاطمة النبهانية، ونجم التواصل الاجتماعي محمد العريمي، فيما تخلَّلت الحلقة فقرات لرقصات شعبية قدمتها فرقة بهجة صلالة، في ليلة جديدة من البرنامج الذي يُعرض يوميا، ويُبث على قناتي عمان مباشر والثقافية، ويقدمه المذيع عبدالله السباح ويعده عارف صفرار.

وكان ضيف البرنامج الأول محمد العريمي، الذي تحدث من خلال البرنامج عن دراسته الهندسة بأمريكا، وعن مواقع التواصل الاجتماعي، وأهميتها في الحياة. وعن زيارته لصلالة، قال العريمي: سعيد بزيارتي للمواقع السياحية بصلالة، وسنرى صلالة من تطور لتطور، وأتمنى من جميع زوار صلالة المحافظة على جمالها واحترام القانون واتباع الإرشادات؛ لأنَّ هذا مسؤولية وواجب على كل فرد.

أما ضيفة البرنامج الثانية، فكانت لاعبة التنس فاطمة النبهانية، التي تحدثت عن مشوارها الرياضي، وأهم محطات بطولاتها الدولية والمحلية وطموحاتها في الوصول للبطولات العالمية. وقالت النبهانية: تعرفت على العديد من الأماكن سياحية في صلالة، وسعيدة بتواجدي هنا بين جمهور صلالة، وقد أدهشتني مواقع سياحية مثل وادي دربات. وأوضحت النبهانية أنها تتلقى تدريبات يوميا لمدة ست ساعات، ما بين لياقة بدنية وممارسة التنس، مشيرة إلى أن كرة المضرب تحتاج إلى لياقة عالية وسرعة بديهة. وأعربت النبهانية عن رضاها عن نتائجي الرياضية، لافتة إلى ما حققته من إنجاز في بطولة البرتغال. وخلال الحلقة، أسهمت فاطمة النبهانية بالسحوبات على بطاقات رصيد من عمانتل وتذاكر سفر محلية ودولية وأجهزة إلكترونية وأجهزة آيباد، كما تمَّ السحب على ألف ريال، وهدايا أخرى نقدية، فضلا عن السحب على السيارة.

بينما حلَّ النجم المصري هاني رمزي ضيفا على البرنامج في فقرته الأخيرة، بينما استقبله الجمهور بالترحيب الكبير. وسرد رمزي مسيرته الفنية، وكشف عن آخر أعماله التي سيقدمها قريبا؛ ومنها: فيلم يحضر له بعنوان "دابل فيس". وأشاد رمزي بما رآه من مواقع سياحية خلابة في صلالة، وقال: "أولا سعيد بتواجدي في مدينة عربية بهذا الجمال الرائع، علما بأني كنت في أمريكا قبل أن أحضر لصلالة، ولم أرَ مثل هذا الجمال والطبيعة هناك؛ حيث إنَّ الأماكن في صلالة رائعة جدا، وحقيقة أتمنَّى أن أسكن هنا، وهذه زيارتي الأولى لصلالة وسلطنة عمان، واعتبرها زيارة متأخرة جدا، لكن من المؤكد أنها ستتكرر في الفترات المقبلة كي أستمتع بهذا الجو الرائع". واختتم رمزي حديثه قائلا: أود أن أقول كلمة لتصل للجميع.. نحن كعرب لدينا أماكن طبيعية خلابة، وهذه دعوة للجميع لزيارة صلالة للاستمتاع بالطبيعة الجميلة.

 
جريدة الرؤية 

افتتح معرض السيرة النبوية بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح بمركز البلدية الترفيهي معرض السيرة النبوية الذي تنظمه المديرية العام للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية طفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي ويستمر حتى 10 أغسطس .

اشتمل المعرض على عدة أركان تحكي سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم – بهدف التعريف بسيرة خير الأنام وترسيخ حب الرسول والاقتداء به من أَثناء عرض تفاصيل حياته والتعريف بنسبه وأهم غزواته وتسليط الضوء على السنن المهجورة واحيائها في النفوس وتذكير المسلمين بفضل وحقوق الرسول والتوعية بكيفية نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى توعية الزوار بأهم تفاصيل حياته.

ويتم أَثناء المعرض تقديم عرض مرئي عن سيرة النبي كما يحتوى على مجسمات عن غزوتي بدر وأُحد ومسجد قبا وعدد من المساجد والأدوات التي كانت تُستخدم أيام الرسول صلى الله عليه وسلم.

حضر افتتاح المعرض الدكتور أحمد بن علي الكعبي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات .

 
العمانية 

افتتاح معرض اللجنة البارالمبية العمانية بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح بمركز البلدية الترفيهي معرض " بالرياضة نتحدى الإعاقة " الذي تنظمه اللجنة البارالمبية العمانية تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية طفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي ويستمر لغاية 6 اغسطس الجاري.

يشتمل المعرض على خمسة اقسام متمثلة في قسم كرة القدم للمكفوفين وكرة الهدف للمكفوفين وألعاب القوى ورفع الاثقال وقسم كرة السلة على الكراسي كما احتوى المعرض على عدد من الميداليات التي حققتها اللجنة خلال الاعوام الماضية من انجازات متنوعة وتم عرض مرئي عن انجازات واهداف اللجنة البارالمبية العمانية.

ويهدف المعرض إلى استقطاب لاعبين جدد للالتحاق باللجنة وتعريف اولياء الأمور بالرياضات التي تندرج تحت مظلة اللجنة في حالة رغبتهم في مشاركة أبنائهم .

حضر افتتاح المعرض الدكتور منصور سلطان الطوقي رئيس اللجنة البارالمبية العمانية وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات .

 
 
العمانية 

انطلاق البطولة الدولية الخامسة لمهرجان صلالة السياحي للشطرنج

img

انطلقت بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة منافسات البطولة الدولية الخامسة لمهرجان صلاله السياحي للشطرنج التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام وتستمر حتى 5 أغسطس الجاري.

ويشارك في البطولة هذا العام 94 لاعبا ولاعبة منهم 53 لاعبا مصنفا من السلطنة إضافة إلى الفلبين وسوريا والمغرب واليمن والإمارات والهند ومصر .

وتقام منافسات البطولة وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج وأي ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة، حيث يدير المباريات حكام معتمدون من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج التي فضلت أن تكون المشاركة مفتوحة من حيث العدد ، ويسمح بمشاركة جميع الفئات والجنسيات.

ويتم توزيع اللقاءات بين اللاعبين بنظام القرعة من خلال برنامج إلكتروني وتكون الجولات حسب عدد المشاركين على أن تطبق لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج السريع، ويعتبر اللاعب خاسراً في حال عدم وجوده على طاولة اللعب بعد خمس دقائق من بداية الجولة في الشطرنج السريع، ويتم تزويج ( تقابلات ) اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر وتقام البطولة في تسع جولات وزمن التفكير قدره 30 دقيقة مع إضافة 5 ثوان بعد كل نقلة .

وفي حال تساوى لاعبان أو أكثر على المركز الأول سيتم حسم التعادل بينهما بواسطة أنظمة كسر التعادل الدولية على النحو التالي ،أولا: نتيجة لقاء اللاعبين معاً ( إذا سبق أن تلاقيا معاً ) ثانيا : نظام بوخلز ( مجموع نقاط المنافسين ) . ثالثا: مباراة فاصلة ( 6 دقائق للأبيض + 5 دقائق للأسود ) وفي حال التعادل يفوز الأسود.

 
العمانية 

بمشاركة 246.. عبري الواعدة تنقل موروثها الشعبي لأرض الأصالة

img
img
img

شدَّ أبناء ولاية عبري الرحال لمسافة تقارب 1200 كيلو متر، لتحطَّ رحالها في كنف ظفار وتسجل حضورها اللافت ما بين الولايات المشاركة في منافسات الولايات التنافسية بمهرجان صلالة السياحي 2018، وقد شهدتْ المشاركة حضورًا كثيفًا من أهالي الولاية من الشيوخ والأعيان والكبار والشباب والصغار؛ لتجسِّد أمام زوار مركز البلدية الترفيهي من داخل وخارج السلطنة لوحات من المفردات الشعبية العمانية التقليدية والذين تجاوزوا 246 شخصا.

ورسم أبناء ولاية عبري الواعدة مجموعة من الفقرات واللوحات العمانية التي جسَّدها المشاركون من الفنون العمانية المغناة؛ حيث تتنوع الفنون حسب تنوع البيئات بها ما بين فنون حضرية وريفية وبدوية والتي شملت فنونَ الميدان والويليه والعيالة والرزحة والحماسية التي تفاعل معها الحضور.

وتشكل المورثات الحرفية أحد أهم ملامح التواصل والتفاعل مع الشعوب والحضارات التي كانت لها تواصل تاريخي مع السلطنة عبر الأزمنة؛ حيث أسهم الحرفيون العُمانيون بدور فاعل في مختلف المهن التقليدية لما تسمو به من إجادة وابتكار، وتشتهر ولاية عبري بصناعات عديدة من الحرف التقليدية من صناعات النسيج والصوف والسعفيات والبخور والبراقع العمانية وخياطة الكمة العمانية والخياطة اليدوية ونقش الحنة، هذا إلى جانب صناعة المنسوجات الصوفية الجلدية وصناعات من النخيل وصناعة الحلوى العمانية.

كما تُعد الألعاب الشعبية تراثاً تناقلته الأجيال، وفي عبري هناك العديد من الألعاب الشعبية التي تقدم على شكل جماعي أو ثنائي أو فردي، والتي جسَّدتها بالمشاركة لعبة الحواليس واليوس ونيويرنجة وسارة عجل وفحوة.

كذلك كانت لعشيرة جوالة نادي عبري حضورا مميزا بالمشاركة من خلال الركن الخاص بها، والتي قدمت من خلاله أعمالَ الريادة وورشة الإسعافات الأولية وحياة الخلا الكشفية ومطويات واستخدام خامات البيئة في التصميم.

وبدورها، قدمت جمعية المرأة العمانية بالولاية أمام الحضور مفردات الأصالة من المأكولات العمانية التي تعدها ذات المذاق الشهي كما قدمت مجموعة من البنات الألعاب الشعبية.

وتنوَّعت وتعددت مشاركة ولاية عبري من النسيج والخشبيات وتقطير الزيت من العديد من الأشجار التي تشتهر بها الولاية، هذا إلى جانب معرض لأنواع المنتجات الزراعية ومعرض للصور والأسلحة التقليدية والسيوف والخناجر.

واختتم أهالي ولاية عبري مشاركتهم من خلال اللوحة الجمالية التي شاركوا فيها وحملت الولاء والعرفان لباني النهضة العمانية مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي شكلوا خلالها اسم مولانا السلطان قابوس وشموع المجد بمناسبة 23 يوليو المجيد.

 
جريدة الرؤية 

بدء بطولة مهرجان صلالة السياحي المفتوحة للبولينج

img

انطلقت بطولة مهرجان صلالة السياحي المفتوحة للبولينج، التي تنظمها اللجنة العمانية للبولينج سنويا تحت مظلة مهرجان صلالة السياحي بمركز ظفارللبولينج، بمشاركة 60 مشاركا والتي تحمل النسخة السابعة هذا العام، وتقام ضمن مناشط وفعاليات المهرجان منذ عام 2012 وتستقطب مجموعة كبيرة من مختلف الفئات العمرية من محبي لعبة البولينج.
تقام البطولة هذا العام خلال الفترة 2-7 من أغسطس الحالي بنظام المراحل من خلال مراحل يتأهل من المرحلة الأولى عدد 30 لاعبا ويتأهل من المرحلة الثانية عدد 24 لاعبا ويتأهل من المرحلة الثالثة عدد 16 لاعبا ويتأهل من المرحلة الرابعة عدد 12 لاعبا ومن ثم المرحلة الختامية يلعب 12 لاعبا من المتأهلين لتحديد المراكز من الأول وحتى المركز رقم 12 بحيث يلعب اللاعب 3 أشواط في جميع المراحل.
تقام ضمن منافسات البطولة بطولة خاصة لكبار السن من 50 عاما فما فوق، والتي ستقام يوم 6 من أغسطس الحالي يلعب المشاركون 3 أشواط متتالية وبناء على أعلى مجموع خلال الأشواط الثلاثة سيتم تحديد المراكز الأربعة الأولى، فقد خصصت اللجنة المنظمة لهذه البطولة جوائز نقدية للفائزين الـ12 الأولى.

وحول البطولة قال سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج: بطولة مهرجان صلالة السياحي للبولينج أصبحت من البطولات الرئيسيّة في أجندة اللجنة العمانية للبولينج وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته خلال الأعوام السابقة من حيث العدد والجانب الفني.
وأضاف رئيس اللجنة العمانية للبولينج: تشهد البطولة تنافسا وإثارة وتجذب العديد من الشباب سواء من المحافظة أو من مختلف محافظات السلطنة وتُوجد فرصا لجذب أعداد أكبر من محافظات السلطنة لزيارة محافظة ظفار ونوجه الشكر لإدارة المهرجان على تنوع فعاليات المهرجان، حيث يجد كل أفراد العائلة فعالية تلامس نشاطه ورغباته يستطيع أن يستمتع بها ويقضي من خلالها وقتا كبيرا خلال زيارته للمحافظة .
وأشار راشد القتبي إلى أن البطولة ساهمت وبشكل كبير في اكتشاف مواهب جديدة من ممارسي ولاعبي ومحبي لعبة البولينج يتم الاستفادة منهم في رفد المنتخبات الوطنية وقد قامت اللجنة العمانية للبولينج أيضا باحتساب نتائج هذه البطولة عند اختيار لاعبي المنتخب الوطني لتمثيل السلطنة في المشاركات الخارجية.
كما أن اللجنة استحدثت هذا العام وبجانب البطولة بإقامة دورات تدريبية لجميع اللاعبين الراغبين في تعلم هذه اللعبة بشكل احترافي وذلك تحت إدارة مدربي المنتخبات الوطنية المدرب الكوري الجنوبي وورشة عمل أخرى لإعطاء وصقل مهارات التدريب لبعض المدربين الوطنيين.
وأكد القتبي على حرص اللجنة العمانية للبولينج على استمرارية هذه البطولة وقال: اللجنة ستسعى إلى استمرار البطولة خلال الأعوام القادمة ومرة أخرى نشكر إدارة مهرجان صلالة السياحي على دعمها في إنجاح هذا العمل الوطني الذي وبلا شك سيخدم اللعبة والرياضة العمانية بشكل عام وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على النظرة العميقة لإدارة المهرجان ووعيها بأهمية تظافر وتكامل الجهود بجميع مؤسسات الدولة لخدمة العمل الوطني المخلص والذي سيثمر بإذن الله للارتقاء بسمعة هذا الوطن الغالي وسيساهم في دعم التنمية والتي تركز على التنمية البشرية بقيادة مولاي صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم- حفظه الله وأطال عمره.

 
عادل البراكه - جريدة عمان 

متحف قوات السلطان المسلحة والتوجيه المعنوي يشاركان فـي مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

في إطار عراقة الموروث العسكري العماني، وما شهدته قوات السلطان المسلحة من تطوير وتحديث بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ، يشارك متحف قوات السلطان المسلحة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا لعام، وذلك للتعريف بما يحتويه المتحف من مكنونات وإرث حضاري ذات العديد من الدلالات التاريخية والشواهد الحضارية للسلطنة فضلاً عن التاريخ العسكري العماني ومسيرة تطور قوات السلطان المسلحة ، وبمشاركة من التوجيه المعنوي للتعريف بما يقوم به من إبراز للمنجزات العسكرية وما تشهده قوات السلطان المسلحة من أنشطة وفعاليات وماتقوم به من مهام عسكرية ووطنية ، وذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة .

وقد رعى اللواء أحمد بن علي كشوب أمين عام مجلس الأمن الوطني بالمكتب السلطاني وبحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وعدد من المدعوين افتتاح جناح متحف قوات السلطان المسلحة والتوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة المقام في مركز البلدية الترفيهي بصلالة يرافقه مدير متحف قوات السلطان المسلحة ، وقد استمع راعي المناسبة والمدعوون إلى شرح مفصل عن تاريخ المتحف وما يضمه من مختلف المخطوطات والمجسمات المتنوعة الطابع ، كما شاهد لوحة مفصلة لقلعة بيت الفلج منذ إنشائها وحتى افتتاحها في العهد الزاهر،إضافة إلى عرض مجموعة من الأسلحة التقليدية والحديثة، وبعض المجسمات العسكرية .
كما استمع راعي المناسبة والحضور إلى إيجاز عن مشاركة التوجيه المعنوي وشرح للمعروضات المشاركة والمتمثلة في عرض مجموعة من الصور الضوئية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة – حفظه الله ورعاه – إضافة إلى عدد من الصور الضوئية والأفلام الوثائقية والبرامج التليفزيونية التي تحكي منجزات تطور قوات السلطان المسلحة، وعدد من إصدارات مجلة جند عمان ، إلى جانب عدد من المطبوعات والإصدارات المتنوعة للتوجيه المعنوي ويستمر المعرض حتى الثامن من شهر أغسطس الجاري.

 
 
جريدة الوطن 

بحضور الفنان عبد الرب ادريس 8 عازفين يتنافسون في المرحلة الثانية لمسابقة العواد

img
img
img

وسط منافسة قوية بين المتسابقين في مسابقة العود ( العواد ) والتي تقام لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي بمشاركة مجموعة من هواة وعازفي آلة العود من السلطنة ومن بعض الدول العربية وقد تنافس أمس الأول 8 عازفين في المرحلة الثانية للمسابقة بمسرح المروج ونقلها التليفزيون على الهواء مباشرة ضمن برنامج ليالي المهرجان حيث تم خصص يوم الثلاثاء من كل اسبوع لاقامة المسابقة والذي يديرها لجنة تحكيم مكونة من مصر الدكتور ممدوح الجبالي استاذ الة العود بالأكاديمية الموسيقية بالقاهرة ومن السلطنة الفنان والعازف فتحي محسن البلوشي وجمال الدين بشر المدرس بقسم الموسيقى بجامعة السلطان قابوس وقدم العازفون الــ 8 امام لجنة التحكيم عزفهم امام لجنة التحكيم والجمهور بإتقان وتميز وسط تشجيع من الجمهور ومحبي العود وقد اثنت لجنة التحكيم على عزف المتسابقين وقدمت بعض الملاحظات مثل الحد من التوتر ، والاختيار الدقيق للمقطوعات وكان ضيف الحلقة الفنان السعودي الدكتور عبد الرب إدريس الذي استقبله الجمهور بترحيب كبير ،وتحدث عن مشواره الفني وتعلمه للعزف على الة العود كما قدم العديد من اغانيه منها (ليلة واسمر حلو) وذلك وسط تفاعل وتشجيع من الجمهور ،وعن زيارته لمدينة صلالة قال : انا سعيد جدا ان اشارك كضيف شرف في إحدى حلقات مسابقة العود و احب ان أوجه الشكر للقائمين على البرنامج والمهرجان وهذه زيارتي الثانية لصلالة فانا زرتها منذ ثماني سنوات ووجدت اختلافا كبيرا في التعمير والتقدم والتطور لهذا المكان الرائع وسعيد بتلك المناظر الخلابة التي استمتعت بزيارتها فما أروع صلالة التي تتمتع بمناظرمختلفة عن باقي الدول ،وعن مسابقة العواد قال :حقيقة سعيد بان هناك مسابقة لآلة العود لان هذه الآلة مهمة لكل من المغني والملحن وعند احتضان العود للعزف يعطيك احساسا برنة الوتر موجودة في وجدانك ويعطي ايحاء انك لا تستطيع أن تملكه الا عند امتلاك موهبة في التلحين وتمتلك قدرة في معرفة الآلة ومقاماتها وايقاعاتها فكل ذلك حصيلة لابراز فنك واتمنى للمتسابقين جميعهم التوفيق .
وعن المشاركة في مسابقة العواد قال عبد الرحمن السنيدي من السلطنة : سعيد بمشاركتي في المسابقة وخاصة انها أتاحت لي الفرصة بالتعرف على عازفين من مختلف الدول العربية وأتمنى التوفيق لي ولجميع المشتركين

 
جريدة الوطن 

فريق الجيش يتوج بلقب دوري قوات السلطان المسلحة

img
img
img

توج فريق الجيش السلطاني العُماني بلقب دوري قوات السلطان المسلحة لكرة القدم لعام 2018م بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق شؤون البلاط السلطاني بهدف أحمد الخروصي الذي جاء في الدقيقة 53 من زمن الشوط الثاني وذلك في المباراة النهائية لختام الدوري الذي يقام لأول مرة في محافظة ظفار ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام.

المباراة النهائية أقيمت تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة واللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني واللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وسعادة الشيخ سعيد بن هلال الخليلي رئيس التخطيط وشؤون الموارد البشرية بشؤون البلاط السلطاني، وعدد من كبار ضباط أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وشؤون البلاط السلطاني وعدد من المدعوين من عسكريين ومدنيين والمهتمين بالشأن الرياضي.

شهد اللقاء الختامي لدوري قوات السلطان المسلحة لكرة القدم الذي جمع فريقي شؤون البلاط السلطاني والجيش السلطاني العماني تنافسا قويا منذ انطلاقته وبعد مرور أربع دقائق أضاع شؤون البلاط فرصة هدف عندما سدد سعيد الرزيقي تسديدة ارتطمت بقائم مرمى المنافس فريق الجيش الذي حاول الضغط على مرمى منافسه إلا أن حاتم الحمحمي أضاع فرصة أخرى لشؤون البلاط في الدقيقة 24 عندما توغل بين دفاعات الجيش لكن مرت تسديدته بجوار المرمى، لتكون مع ما تبقى من زمن الشوط الأول تبادلا للهجمات من قبل الفريقين إلى أن انتهى بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني بدأ بتبادل الهجمات بين الفريقين حتى الدقيقة 53 التي حملت هدف السبق للجيش عندما تمكن أحمد الخروصي من زيارة شباك منافسه برأسية جميلة أجرى على إثرها مدرب فريق شؤون البلاط تبديلا بإشراك منذر العلوي بدلا من بسام الرواحي لزيادة الجانب الهجومي، والذي كاد أن يثمر عن تعديل النتيجة في الدقيقة 67 عندما سدد حاتم الحمحمي تسديدة قوية مرت بجوار المرمى.
البديل رشدي رجب كاد أن يعدل النتيجة في الدقيقة 79 إلا أن عارضة مرمى المنافس حالت دون دخول الكرة، وفيما تبقى من زمن المباراة تبادل من خلاله الفريقان الهجمات مع أفضلية نسبية لفريق شؤون البلاط الذي سعى إلى تعديل النتيجة إلا أن المباراة توقفت في الوقت الإضافي بسبب انطفاء الإنارة وبعد عودة الإنارة واصل الفريقان لعب ما تبقى من وقت المباراة التي انتهت بهدف لصالح فريق الجيش الذي توج باللقب التاسع في مشواره في البطولة. أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من محمد العثماني وساعده على الخطوط كل من عبدالله الجرداني وحمود الشعيبي وأحمد العلالي رابعا والحكمان الإضافيان كل من يحيى البلوشي وعبدالعزيز الغنبوصي، وعبدالله الهلالى مقيم الحكام ويحيى الشيذاني مراقب المباراة وطارق البلوشي المنسق العام للمباراة والنقيب خالد الكلباني المنسق الإعلامي.

وكان فريق الخدمات الهندسية قد تمكن من كسب منافسه فريق الحرس السلطاني العماني ضمن مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع بنتيجة 1/‏‏‏‏صفر أحرزه قاسم سعيد ليحصل بذلك فريق الخدمات الهندسية على المركز الثالث.بعد انتهاء المباراة النهائية قام راعي حفل الختام بتوزيع الجوائز على الفرق الثلاث الأولى وتكريم اللاعبين الحاصلين على الجوائز المهارية في البطولة، حيث حصل اللاعب شوقي السعدي من فريق الخدمات الهندسية على أفضل لاعب في البطولة وحصل الحارس عامر الشبلي من فريق الخدمات الهندسية على أفضل حارس، وحصل اللاعب وليد السعدي من فريق الجيش السلطاني العُماني على جائزة هداف البطولة بتسجيله خمسة أهداف، وجائزة أفضل إداري حصل عليها وكيل أول سعيد ناصر اليحيائي من الجيش السلطاني العُماني وأفضل مدرب هيثم العلوي مدرب الجيش السلطاني العُماني، وتتويج الفرق الأوائل حيث حصل فريق الجيش على المركز الأول وشؤون البلاط السلطاني على المركز الثاني والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع على المركز الثالث، وفي الختام قام رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بتقديم الهدية التذكارية لراعي الختام.

شارك في البطولة هذا العام 6 فرق من مختلف وحدات القوات السلطانية المسلحة والجهات الأمنية الأخرى، والمتمثلة في كل من فرق الجيش السلطاني العماني والحرس السلطاني العماني وسلاح الجو السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية والخدمات الهندسية وشؤون البلاط السلطاني، وتم توزيعها على مجموعتين ضمت المجموعة الأولى الحرس السلطاني العماني وسلاح الجو السلطاني العماني والخدمات الهندسية وضمت المجموعة الثانية الجيش السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية وشؤون البلاط السلطاني

تهدف البطولة إلى رفع مستوى اللياقة البدنية لمنتسبي مختلف الفرق المشاركة وتطوير المهارات الإدارية وبث روح التعاون بين منتسبي جميع الأسلحة من خلال التنافس الشريف داخل الملعب واستثمار هذه البطولات في تعزيز العلاقات بين اللاعبين والإداريين والضباط المشرفين على تنظيم البطولة، كما أن البطولة تعد محطة إيجابية لعناصر المنتخب العسكري الذي يستعد للمشاركة في العديد من المنافسات الرياضية الخارجية منها دورة الألعاب العسكرية لعام 2019م في جمهورية الصين الشعبية وكأس العالم العسكرية الثالثة لكرة القدم عام 2020م.

دوري قوات السلطان المسلحة لكرة القدم لهذا العام شهد تنافسا وحضورا إيجابيا من مختلف الجوانب الفنية والتنظيمية ففي مرحلة التصفيات التمهيدية لدوري المجموعات، حيث شهدت منافسات المجموعة الأولى مرحلة الذهاب فوز فريق الحرس السلطاني العماني على فريق سلاح الجو السلطاني بنتيجة 3/‏‏‏‏صفر وفوز سلاح الجو السلطاني على فريق الخدمات الهندسية بنتيجة 1/‏‏‏‏صفر وحقق فريق الخدمات الهندسية فوزا كبيرا على الحرس بنتيجة 4/‏‏‏‏صفر وفي مرحلة الإياب تعادل الحرس مع الخدمات سلبيا وكذلك تعادل الخدمات الهندسية وسلاح الجو سلبيا فيما حقق فريق الحرس الفوز على سلاح الجو 2/‏‏‏‏صفر وسجل اللاعبون (10) أهداف سجلها كل من سعود الفارسي وخليل العلوي ، لكل منهما (هدفان) وهدف لكل من عبدالعزيز المقبالي ومصعب الشرقي وأمجد الحارثي وسعيد الغماري وخالد العلوي وعزان عباس، وتصدر المجموعة الأولى فريق الحرس برصيد 6 نقاط وحل فريق الخدمات في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن فريق سلاح الجو، وفي المجموعة الثانية شهدت مرحلة الذهاب فوز فريق شؤون البلاط السلطاني على كل من فريق الجيش السلطاني العُماني بنتيجة 3/‏‏‏‏1 وعلى البحرية السلطانية العمانية 2/‏‏‏‏1 وتغلب الجيش على البحرية 3/‏‏‏‏1 وفي مرحلة الإياب تغلب الجيش على البحرية بهدف وفوز شؤون البلاط على البحرية بهدف وتغلب الجيش على شؤون البلاط 3/‏‏‏‏صفر ، وسجل اللاعبون في هذه المرحلة ( 17) هدفا منها (5 أهداف) سجلها اللاعب وليد السعدي الذي يتصدر قائمة الهدافين وهدفان لكل من سعيد الرزيقي ومحمد الغساني وماجد السعدي وهدف لكل من محسن الغساني وحاتم الحمحمي وياسين الشيادي وبسام الصالحي (في مرمى فريقه) ورشدي رجب وأحمد الخروصي وتصدر فريق الجيش ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف عن فريق شؤون البلاط الذي حل ثانيا والبحرية دون نقاط.
وخلصت إحصائيات مباريات دوري المجموعات إلى مجموع عدد الأهداف التي سجلت في دوري المجموعات (27) هدفا ويعتبر فريقي الجيش وشؤون البلاط الأكثر تحقيقا للفوز (ثلاث مباريات) ويعتبر فريق البحرية السلطانية العمانية الأقل فوزا والأكثر خسارة (أربع مباريات)، كما يعتبر فريق الجيش الأكثر تسجيلا للأهداف (8 أهداف).
وفي المربع الذهبي التي تأهل إليه كل من فريق الحرس السلطاني العماني والخدمات الهندسية من المجموعة الأولى ومن المجموعة الثانية فريق الجيش السلطاني العماني وشؤون البلاط السلطانية، وخلصت النتائج بفوز فريق شؤون البلاط على الحرس السلطاني بهدف وتغلب فريق الجيش على الخدمات بركلات الجزاء 4/‏‏‏‏2 بعد التعادل السلبي، وشهدت هذه المرحلة تسجيل هدف وحيد سجله اللاعب سعيد الرزيقي من شؤون البلاط فتأهل كل من فريق الجيش وشؤون البلاط إلى المباراة النهائية.

 
 
 
عادل البراكة - جريدة عمان 

منافسة كبيرة في افتتاح مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة

img
img

افتتحت بمنطقة السعادة بولاية صلالة فعاليات مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 بمسابقة المحالبة والتي سوف تستمر لغاية يوم غد بمشاركة واسعة من مربي الإبل، والتي ينظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن، ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي، خلال الفترة من 1 إلى 9 أغسطس الجاري، ويحظى بمشاركة واسعة من مربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى بالإضافة إلى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا المهرجان الذي أصبح يستقطب عددا كبيرا من مربي الإبل.
انطلاقة مسابقة المحالبة شهدت تنافسا كبيرا بين النوق المشاركة لكل الفئات العمانيات الأصائل الحزامي والضرائب، والتي تستمر ثلاثة أيام، حيث يتم اختيار النوق العشر الأوائل في كل فئة من (الفطر والثنو والبكر) التي تدر أكبر كمية من الحليب بحيث يتم إعلان النوق الفائزة في اليوم الثالث، وقد بلغ موازين الحليب في اليوم الأول 18.180 كيلو جرام، حيث تمتاز هجن محافظة ظفار بالبنية الجسمانية الجيدة بفضل المراعي الخصبة التي تساعدها على إدرار كميات كبيرة من الحليب.
وقد وضعت اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط متمثلة في أن تكون الناقة من العمانيات الأصائل وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين، وكذلك شروط محالبة الضرائب وشروط محالبة المجاهيم، أما الشروط العامة فإنه لا يجوز التسجيل في الصنف الواحد أكثر من ناقة باسم شخص واحد وتحترم قرارات اللجنة المنظمة وتنفذ من جميع المشاركين ويحق للجنة المنظمة استبعاد أي ناقة مشاركة لمخالفتها الشروط المعلنة وتحرم أي ناقة في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا، وفي حالة عدم إدرار الناقة لا يتم انتظارها وتلغى من مسابقة المحالبة، كما يمنع إطعام أو إضافة أو استخدام أي منشطات غير طبيعية للإبل المشاركة، واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة، كما أن أي إجهاض أو إسقاط للناقة يعتبر نبطا وحدوده إخراج دم من الناقة دال على الإسقاط يثبت مالك الناقة باليمين أنها لم تعط أي مواد منشطة غير طبيعية.
وقد خصص الاتحاد العماني لسباقات الهجن جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى في أشواط المحالبة حيث سينال الفائز بالمركز الأول في الفطر سيارة وفي الثنو رمزا ومبلغا نقديا، وفي البكر رمزا ومبلغا نقديا، ومن المركز الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية، وتبدأ يوم 4 أغسطس الجاري مسابقة المزاينة على فترتين صباحية ومسائية، لجميع الفئات الإبل السهل والجبل العمانيات (حيران، مفاريد، حجايج، لقايا، ايذاع، ثنايا، حول) على أن يكون الختام يوم 9 أغسطس من خلال الفترة الصباحية لأشواط (الحول التحدي العمانيات والحزامي) ومنها سيكون الحفل الختامي وهو توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات.

أكد سالم بن محمد النوبي الكثيري رئيس لجنة المحالبة أن المنافسة قوية بين النوق المشاركة في مسابقة المحالبة لهذا العام منذ اليوم الأول ويتوقع أن تشهد منافسة أكبر خلال الأيام القادمة بفضل مشاركة أفضل النوق في هذه المسابقة التي تحظى بمشاركة واسعة من مربي الإبل في السلطنة. وأشار رئيس لجنة المحالبة إلى أن المسابقة هذا العام شهدت مشاركة جيدة بالرغم من ذلك فإن التنافس سيكون على أشده بين النوق لإدرار أكبر كمية من الحليب للفوز بالجوائز التي رصدها اتحاد سباقات الهجن للفائزين في هذا المسابقة.
وقال سالم الكثيري: يستوجب على جميع الجهات المعنية الاهتمام أكثر بهذا الموروث العريق الذي يحظى باهتمام ودعم سامٍ من صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم – حفظه الله ورعاه – من خلال رصد جوائز أكثر بهدف استقطاب اكبر عدد ممكن من مربي الإبل في مسابقة المحالبة.
واردف الكثيري قائلا: مسابقة المحالبة سوف تستمر إلى يوم الجمعة القادم، وقد تم تخصيص 6 حلبات كل يوم حلبتان صباحا ومساء لتدوين كمية الحليب والتي يشرف عليها مجموعة من الشباب المتخصصين في هذا المجال لتسجيل مختلف قراءات الميزان لتحديد الفائزين في نهاية المسابقة.
واختتم حديثه بتقديم الشكر لاتحاد سباقات الهجن على اهتمامه ودعمه اللا محدود لإقامة هذا المهرجان سنويا في المحافظة والذي اصبح أحد المهرجانات التي تحظى بمشاركة كبيرة من مربي الإبل على مستوى السلطنة وخارجها وهذا لم يأتِ من فراغ بل لما يحظى به المهرجان من اهتمام وصيت بين مربي الإبل والشكر موصول لجميع الجهات الداعمة للمهرجان.

عادل البراكة - جريدة عمان 

ختام فعاليات المخيم الكشفي الصيفي بمهرجان صلالة السياحي

img
img
img

احتفلت المديرية العامة للكشافة والمرشدات على أرض مهرجان صلالة السياحي بمحافظة ظفار بختام فعاليات المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الكشاف المتقدم الذي أقيم خلال الفترة من 26 إلى 30 يوليو الماضي تحت شعار (الكشفية ..تجديد وإبداع)، حيث أقيم حفل الختام تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وبحضور الدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي مدير عام الكشافة والمرشدات والشيخ الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين إلى جانب 430 كشافا وقائدا مشاركا يمثلون كشافة السلطنة والسعودية والكويت والبحرين وتونس.

بدأ حفل الختام بمعزوفات موسيقية للفرقة الموسيقية الكشفية بعدها ألقى أحمد بن عبدالله الهميمي قائد عام المخيم كلمة أكد فيها على نجاح المخيم في تحقيق أهدافه فقل: إن المخيمات الكشفية توجه الطاقات الحيوية للفتية والشباب وجهة بناءة من العمل والحركة الإيجابية المنتجة للإسهام في تنمية قدراتهم العقلية والاجتماعية والروحية والبدنية والفكرية والنفسية والاجتماعية، وتعمل على تنشئة الفتية على احترام لنظام وأساليبه واحترام الوقت وتقديره ليصبح سلوكا عاما في حياتهم، ولقد سعينا ومن خلال البرنامج المعد إلى إتاحة الفرصة للفتية المشاركين لـممارسة أنشطة حياة الخلاء التي تكسبهم القدرة على الابتكار والإبداع والاعتماد على النفس، والتعلم في جو من الحرية والانطلاق بعيدا عن المناخ التقليدي، والمشاهدة والبحث والتأمل في خبرات لا يمكن توفرها في بيئات التعلم المعتادة، واكتساب مجموعة من المهارات التقنية التي تسهم في تنمية الاتجاهات لدى الكشافة، وتنمية دوافع الفتية للقيام بدور فاعل لحماية البيئة، والتعرف على المعالم السياحية والإنجازات الحضارية في محافظة ظفار.
وأضاف: نكمل اللؤلؤة الأخيرة في عقدنا الكشفي، الذي لامست أنواره الجميلة إبداعاتنا الشبابية، والتي من خلالها ترجمنا شعار المخيم (الكشفية تجديد وإبداع) إلى واقع ملموس، آملين أن ننقل ما استفدنا مه هنا إلى فرقنا الكشفية، وفي الختام نتوجه بالشكر الجزيل إلى المديرية العامة للكشافة والمرشدات على رعايتها وتسخيرها لكل الإمكانات المتاحة لإنجاح هذا البرنامج وأشكر كل الجهات المساهمة والمشاركة في البرنامج، والشكر موصول لكل القيادات الكشفية في المخيم من قيادة المخيمات الفرعية والبرامج والإعلام والخدمات واللجان الإشرافية.

وألقى أحمد بوعزيز من كشافة تونس كلمة المشاركين في المخيم أشاد فيها بتنوع برامج وأنشطة المخيم فقال: كان المخيم ناجحا نظرًا لما تضمنه من برامج قيمة وأنشطة وفعاليات هادفة استفدنا منها كثيرا من حيث كيفية التخطيط والتنفيذ لمثل هذه المخيمات التي تجمع العرب على أرض السلام عمان.
وأضاف: نود أن نعرب لكم عن سعادتنا الغامرة، ونحن نشارك في المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الكشاف المتقدم، هذا المخيم الأخوي الذي ترك فينا الأثر الطيب في تاريخ وذاكرة كل واحد منا، مستمتعين فيه بتنوع البرامج وتبادل الخبرات والأجمل هو بناء الصداقات بيننا ككشافة، مضيفا ان شعار الكشافة كن مستعدا، والأفق الواسع رسالة مرحلة الكشاف المتقدم، لذا دعونا نعود إلى ديارنا والعزم يملؤنا بأن ننقل ما تعلمناه إلى الكشافة في فرقنا وأن نطور من أنفسنا في المهارات والقدرات وفق وعد وقانون الكشافة، وخاطب قادة الكشافة بالقول: لقد سخرتم الوقت والجهد لنا، ونحن سنوقد الهمم فمن طلب العلا شمّر السواعد وبذل الطاقات فشكرا لكل ما أعطيتم، والشكر لكشافة عمان على حفاوة اللقاء وروعة التنظيم وعلى هذه الأيام الرائعة في الطبيعة الخلابة، إلى لقاء جديد في تجمع كشفي سعيد.

بعدها قام راعي الحفل بتسليم الشهادات للمشاركين والهدايا التذكارية لرؤساء الوفود المشاركة وتكريم الجهات المتعاونة، بعدها جدد الكشافة المشاركون في المخيم الكشفي والإرشادي الوعد الكشفي معاهدين الله على المضي قدما في خدمة الوطن والولاء لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – الكشاف الأعظم للسلطنة.

وأكد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار عقب حفل الختام على أهمية هذه المخيمات في تعزيز قدرات الشباب وصقل مهاراتهم وقال: المخيمات فرصة لاستثمار وقت فراغ الشباب بما يفيدهم ويثري قدراتهم ومهاراتهم، كما أنها بيئة للتعارف وتعزيز الصداقات وخدمة البيئة والمجتمع. وأضاف: إن مشاركة الدول الخليجية والعربية في المخيم مشاركة مهمة وتمثل قيمة مضافة وفرصة للتعرف على محافظة ظفار تاريخا وطبيعة خلابة ومنجزات تنموية، ومثل هذه المشاركات الخليجية والعربية لها وقع خاص في قلوبنا متمنين للجميع التوفيق والنجاح.

وقد تضمن برنامج المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الكشاف المتقدم عددا من الأنشطة النوعية ومنها الأنشطة الوطنية والثقافية والعلمية والرياضية والأعمال البيئة والتطوعية، كما تضمن المخيم مهرجان الرياضة الذي يقام في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، إلى جانب تنفيذ أنشطة متنوعة وحفلات سمر وتنفيذ ملتقى المواهب الكشفية والذي تضمن حلقات عمل تدريبية في المهارات الحرفية والمهنية، والرحلة الخلوية وأنشطة إبداعية متنوعة إلى جانب تنفيذ حلقة عمل تدريبية لاستخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي، كما أقيم حفل اليوم الوطني الذي عرض فيه الكشافة عددا من الفنون والألعاب الشعبية التي تتميز بها السلطنة إلى جانب ارتداء الزي العماني وتقديم بعض الأكلات العمانية وإقامة معرض كشفي أنشطة كشافة ومرشدات عمان وبعض الإصدارات الكشفية إلى جانب وركن خاص بالنادي اللاسلكي للمديرية العامة الكشافة والمرشدات تضمن الأجهزة المستخدمة في الاتصالات اللاسلكية المختلفة، كما أقيمت جلسة للتعريف بالمخيم الكشفي العالمي الـ24 الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وأهم البرامج التي يتضمنها المخيم وآليات المشاركة والتسجيل، كما عرضت الوفود المشاركة جانبا من فنونها الشعبية والتراثية والأكلات التي تتميز بها بلدانهم، وفي مجال خدمة المجتمع تم تنفيذ عدد من الزيارات وحملات التوعية بالتعاون مع عدد من الجهات وهي جمعية بهجة لأيتام وجمعية المرأة العمانية والهيئة العمانية لأعمال الخيرية وجمعية أصدقاء المسنين والتوعية المرورية بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والمرشد السياحي.
وهدف المخيم في مرحلة الكشافة المتقدم إلى توطيد أواصر الصداقة والتعارف بين شباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتونس، وتبادل الخبرات بين القيادات المشاركة والشباب، وإحداث بعض التغييرات الإيجابية في سلوك واتجاهات الفتية ليصبحوا عناصر فاعلة وقدوة حسنة لأقرانهم وأسرهم ومجتمعاتهم، وتنشئة الفتية على احترام النظام وأساليبه واحترام الوقت وتقديره ليصبح سلوكا عاما في حياتهم، وتوجيه الطاقات الحيوية للفتية والشباب وجهة بناءة في إطار من العمل والحركة الإيجابية المنتجة بما يسهم في تنمية قدراتهم العقلية والاجتماعية والروحية والبدنية ورعايتها وتوجيهها بما يهيئ لهم فرصا أفضل للنمو البدني والفكري والنفسي والاجتماعي، وإذكاء روح الخدمة العامة وحب العمل التطوعي والمحافظة على البيئة بين الشباب وتعزيز الوعي الاجتماعي والبيئي في المجتمع وخاصة بين أقرانهم الشباب، وتشجيع روح الحوار حول القضايا والتحديات التي تواجه الشباب ودورهم في التعامل معها.

 
جريدة عمان 

ليالي المهرجان يستعرض فن الشرح

img

استعرض البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان فن الشرح الذي يعد واحدًا من الفنون العمانية المغناة التي تعرف بها محافظة ظفار، من أجل التعريف به وبطريقة أدائه والغناء المصاحب له، وذلك من خلال فرقة بيت بن توفيق التي تعرف بأداء هذا الفن على عزف آلة القصبة وألحان تراثية تعود لعشرات السنوات.

ويترادف معنى فن الشرح من كلمة "شرح" بمعنى طيب النفس وغاية سرورها وفرحها، ولذلك أطلق المصطلح على هذا النمط الموسيقي لكونه يُدخل البهجة والسرور والانشراح في نفوس الحاضرين، ولأنّ أهل محافظة ظفار يقدمون هذا النمط في مناسباتهم الاجتماعية السعيدة والسارة وأهمّها الأعراس التي يُؤدى فيها نوع من الغناء والنصوص الشعرية الخاصة بالعريس.

ويعتمد أداء فن الشرح على لاعبين اثنين في كل دور، ومن العادة أن يضع كل منهم وشاحا طويلا على كتفه يمسك بأحد بطرفيه بيده اليسرى ويرفعه أمامه بينما يتدلى طرفه الآخر وراءه، ويتميّز اللعب بالتناسق في أداء اللاعبَين وتجانس حركاتهما، فيتقدمان ويرجعان معا ويدوران ويقفزان معا ولا يختلفان في أداء أدق تفاصيل اللعب، وكأنك تشاهد رجلا واحداً. واللعب في الشرح له أصول متوارثة يحرص كلا اللاعبَين على مراعاتها وتنفيذ أدق تفاصيلها، منها أن يكون اللاعبان حافيا القدمين، كما هو الحال في العديد من الأنماط الموسيقية، إضافة إلى حرص كلا منهما بعدم تقدمه على اللاعب الآخر أو تأخره عنه، ولذلك برز منهم لاعبون محترفون ومعروفون أتقنوا فنونه وأبدعوا فيها.

 
 
جريدة الرؤية

اللمد والرزحة وزفة العروس وصناعة الكمة والتنيع في مشاركة العوابي

img
img
img

شهد مسرح الولايات بمركزالبلدية الترفيهي مشاركة ولاية العوابي من محافظة جنوب الباطنة في مسابقة الولايات التنافسية حيث قدمت عددا من الفنون والأهازيج التي تتميز بها الولاية بجانب تجسيد عملية الري للمزارع عن طريق الأفلاج فيما يعرف بــ "اللمد" وهي الطريقة القديمة لتوزيع أدوار سقي الزرع في المزارع. وعن المشاركة قال الشيخ شهاب بن حمد البلوشي نائب والي العوابي والمشرف العام على مشاركة الولايات إن ولاية العوابي تزخر بالعديد من الفنون والثقافة والتاريخ وبها مشغولات يديوية متنوعة وبها أيضا تقاليد وعادات متميزة حرصنا في هذه المشاركة أن نقدم تجسيدا لما في الولاية من ملامح عمانية.

بدأت المشاركة بتقديم تعريفي عن الولاية وما تشتهر به ثم بدأت مجاميع المشاركين في فن الرزحة في الدخول إلى ميدان مسرح الولايات مستعرضين هذا الفن الأصيل. بعد ذلك توالت المشاركات ما بين الفنون التقليدية واستعراض للفنون النسائية مثل زفة العروس وتمّ كذلك استعراض ملامح من الفن التقليدي وصناعة الكمة والتنيع في السابق مثل صناعة الطابوق وصناعة النيلة والغزل والنسيج هذا فضلا عن المأكولات التقليدية مثل العرسية بالمالح ومعصور المالح وهريس بالدجاج.

 
جريدة الرؤية 

افتتاح المعرض المائي التوعوي بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح بمركز البلدية الترفيهي بصلالة المعرض المائي التوعوي الذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بإدارة موارد المياه بمحافظة ظفار ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م ويستمر لمدة 4 أيام.
رعى افتتاح المعرض سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م بحضور المهندس محمود بن محمد العزري مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار إلى جانب عدد من المسؤولين وزوار المهرجان.
يأتي المعرض كنوع جديد من مشاركة إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار يضاف للركن المتواجد لها منذ بداية فعاليات المهرجان .
وحول هذه المشاركة قال مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار تهدف الادارة من خلالها لتعريف زوار خريف محافظة ظفار من داخل وخارج السلطنة ومرتادي مركز البلدية الترفيهي بخدمات وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خاصة فيما يتعلق بموارد المياه .
وأضاف بأن المعرض يحتوي على العديد من الأركان والأقسام كالركن العلمي الذي يتعلق بحركة دورة المياه الطبيعية ( الأمطار والسدود ) وركن الأجهزة الفنية التي تستخدم لقياس مصادر المياه وركن نشرات ومطويات ودوريات الوزارة والكتب الالكترونية وركن مشاركة طلاب مدارس المحافظة في مشاريع حول المياه وركن الأطفال التثقيفي الذي يهدف لنشر الوعى لدى الأطفال بأهمية المياه وترشيدها ومسابقات ثقافية للأطفال وركن وقفات مرئية يحتوى على الصور المائية ومشاريع المياه من السدود والأفلاج والعيون وركن جلسات الحوار النقاشية .

 
جريدة الوطن 

ضمن مهرجان صلالة السياحي «الفروسية» يسدل الستار على فعالياته

img

أسدل الاتحاد العماني للفروسية الستار على فعالياته وأنشطته في أسبوع الفروسية ضمن مرجان صلالة السياحي 2018م وذلك من خلال فعالية رياضات الخيل التقليدية (العرضة) والحفل الختامي الذي أقيم لتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للاتحاد وتتويج الفائزين في مختلف المسابقات إضافة إلى تكريم الرعاة والمتعاونين في إنجاح هذا الحدث، وقد رعى الختام وزير الشؤون الرياضية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي، بحضور رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي ونائب رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي ورئيس بلدية ظفار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وممثلي وحدات الخيالة المشاركين وكذلك مسؤولي الجهات الحكومية المتعاونة ومسؤولي الشركات المساهمة وجمع غفير من المتابعين.

أقيمت فعالية رياضات الخيل التقليدية مقابل مركز البلدية الترفيهي بمشاركة أكثر من 20 فارسا وقد توشحوا زيهم التقليدي حيث بدأ الحفل باستئذان ثلاثة فرسان من راعي المناسبة لبدء الحدث، بعدها قدّم الفرسان همبل الخيل مرددين أجمل العبارات بهذه المناسبة، بعدها قام الفرسان باستعراض فن محورب الخيل من خلال ترديد عدد من الأبيات الشعرية تنتهي بتكبيرة مع كل بيت شعري، ثم بدأت الإثارة من خلال ركض العرضة لفارسين قدّم من خلالها الفرسان استعراضات رائعة.

قدّمت إحدى فرق الفنون العمانية فن العازي والرزحة في لوحة جمالية أعطت انطباعا جميلا فهي ترتبط مع رياضات الخيل التقليدية وتعتبر وجهين لعملة واحدة، ودلّ هذا المشهد من المزيج التراثي على ارتباط الإنسان العماني بموروثاته التقليدية ومحافظته عليها.

كما استعرض الفرسان المتدربون من الأطفال ركوب الخيول الصغيرة أمام راعي الحفل حيث تدربوا لـ6 أيام على ركوب الفروسية بعد أن نظم الاتحاد العماني للفروسية دورة تدريبية بالتعاون مع مدرسة السعادة للفروسية وهي الأولى من نوعها في مشاركة الاتحاد بمهرجان صلالة السياحي، حيث عكست هذه الدورة التدريبية حب الأطفال في تعلم مهارات الفروسية ورغبتهم الأكيدة في الاستمرار وتطوير هوايتهم حيث تم تكريمهم من قبل شركة ريسوت للاسمنت الراعي لهذه الفعاليات.

قام راعي المناسبة والحضور بزيارة المعرض المصاحب لمستلزمات الفروسية الذي أقيم على هامش الفعالية وذلك بمشاركة خيالة الحرس السلطاني العماني وخيالة مدرعات سلطان عمان إضافة إلى مشاركة شركة حمود الرقادي لمستلزمات الفروسية. اشتمل المعرض على السروج ومستلزمات الفروسية المستخدمة والمصنّعة محليا وعالميا إضافة إلى الأدوات الأخرى المتعلقة برياضات الفروسية الأخرى كالرماح والسيوف وغيرها.

وفي ختام الفعالية قام راعي الحفل بتكريم فرسان رياضات الخيل التقليدية وذلك شكرا وتقديرا لما قدّموه من جهد أثناء مشاركتهم وعكس الصورة المثالية التي ظهروا بها حفاظا على تراث الآباء والأجداد.

وفي مساء نفس اليوم أقيم الحفل الختامي لأنشطة وفعاليات الفروسية وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه حيث بدأ بكلمة الاتحاد ألقاها رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي قال فيها: بداية أتشرّف ونيابة عن زملائي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية وموظفيه وجميع أعضاء اللجان بالاتحاد والمنتسبين لهذه الرياضة أن أرفع أسمى آيات الولاء والعرفان للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة يوم النهضة المباركة أعادها الله عز وجل على جلالته أعواما عديدة وأزمنة مديدة وعمان تحت ظل قيادته الحكيمة تنعم وشعبها الكريم بالعزة والرفعة والسؤدد، إنه سميع مجيب الدعاء.

وأضاف البوسعيدي: يسعدنا أن نرحّب بكم في حفل اختتام مناشط الاتحاد العماني للفروسية ضمن مهرجان صلالة السياحي 2018م، حيث انطلقت أولى فعاليات الفروسية لهذا العام من خلال مسيرة للخيل بمشاركة فرسان رياضات الخيل التقليدية وهم يتوشحون على خيولهم الزي العماني التقليدي وذلك بمناسبة 23 يوليو المجيد، ولا يخفى عليكم أن فعاليات الفروسية لهذا الموسم جاءت بحلّة جديدة هدفها الأول ملامسة زوار المهرجان ليس فقط للتعريف برياضة الفروسية فحسب بل إلى إشراكهم في هذه الرياضة والاستفادة منها من خلال تعليم النشء رياضة ركوب الخيل، وبالفعل أقيمت دورة تدريبية مصغرة لحوالي 100 طفل استفادوا ولله الحمد منها وتدربوا على أساسيات التعامل مع الخيل وذلك بالتعاون مع مدرسة السعادة للفروسية، كما أقيمت مسابقة محلية لرياضة التقاط الأوتاد على مدى ثلاثة أيام متتالية بمشاركة فرسان وحدات الخيالة الحكومية وشهدت منافسة رائعة وتوِّج بالمركز الأول فريق خيالة مدرعات سلطان عمان، أيضاً نظم الاتحاد مسابقة للقدرة والتحمّل كسباق محلي لمسافة 80 كم على شاطئ الدهاريز بمشاركة 14 فارسا من أبناء محافظة ظفار وحقق نجاحا ملموساً ولله الحمد.

وأردف البوسعيدي: اختتمت اليوم فعالية رياضات الخيل التقليدية وحظيت بحضور متميّز ساهم في نجاح هذا الحدث، كما أطلق الاتحاد العماني للفروسية ولأول مرة مسابقة للتصوير الضوئي خاصة بأسبوع الفروسية بهدف تشجيع المصوّر العماني للوجود بالقرب من هذه الرياضة.

بعدها قام راعي الحفل بتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للاتحاد والذي احتوى على العديد من الخصائص المتطورة والتي تفيد الاتحاد، بعدها قام المهندس عبدالملك الخروصي -مصمّم الموقع والمشرف عليه- بإعطاء شرح مختصر للموقع ومميّزاته.

بعدها قُدِّم فن البرعة وهو أحد الفنون العمانية المغناة التي تشتهر بها محافظة ظفار، واستُخدمت فيه أغنية خاصة بهذا الحفل تحمل معاني الفروسية ورياضاتها المختلفة التي أقيمت هذا الأسبوع، وأُعجب الجميع بما جرى تقديمه.

ثم عُرض فيلم مرئي لمختلف فعاليات الفروسية التي أقيمت خلال أسبوع الفروسية سواء القدرة والتحمّل أو التقاط الأوتاد كذلك مسيرة الخيل ورياضات الخيل التقليدية إضافة إلى تعليم الفرسان الصغار ركوب الخيل.

وجاء بعد ذلك إعلان نتائج مسابقة الفروسية للتصوير الضوئي الأولى والخاصة بفعاليات الفروسية بمحافظة ظفار حيث شارك عدد من المصورين العمانيين وحصل على المركز الأول المصور هيثم الفارسي وجاء في المركز الثاني المصور محمد الشعيلي والمركز الثالث المصور سامي الرواحي، وقام بتحكيم المسابقة: المصور عبدالحكيم العجيلي والمصور صلاح الرواس من الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، والمصور حمود الريامي من الاتحاد العماني للفروسية.

وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة بتكريم المساهمين والداعمين والمتعاونين والفائزين في مسابقات الفروسية، وجاء النتائج على النحو التالي: في مسابقة القدرة والتحمّل حققت المركز الأول الفرس ضو وفارسها عصام الرواس والمدرب وليد رمضان الحبشي وجاء في المركز الثاني الحصان الزعيم وفارسه حامد مستهيل ومدربه أحمد مستهيل أما المركز الثالث فكان من نصيب الفرس ممتازة وفارسها غانم الرواس للمدرب أحمد بن مسلم الرواس، وجاءت نتائج الترتيب العام في بطولة التقاط الأوتاد بتتويج فرسان خيالة مدرعات سلطان عمان وهم الفارس ناصر بن راشد السيابي والفارس هشام بن علي البكري والفارس عايد بن خميس البلوشي والفارس زيد بن حمو السعيدي بواقع 481 نقطة وجاء في المركز الثاني فرسان خيالة الحرس السلطاني العماني وهم الفارس أيوب بن خميس التوبي والفارس صالح بن علي الحوسني والفارس ظافر بن راشد الزعابي والفارس علي بن حمود الرجيبي بواقع 474 نقطة أما المركز الثالث فكان من نصيب فرسان المنتخب الوطني وهم الفارس حمد بن ناصر الريامي والفارس صفوان بن زيد المعمري والفارس علي بن خميس البلوشي والفارس عمر بن سعيد الحسني بواقع 469.5 نقطة، حصل على لقب أفضل فارس في البطولة الفارس ناصر بن راشد السيابي من خيالة مدرعات سلطان عمان بعد أن تمكن من جمع 137.5 نقطة وجاء في المركز الثاني الفارس حمد بن ناصر الريامي من المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد بواقع 135 نقطة وحقق المركز الثالث الفارس أيوب بن خميس التوبي من خيالة الحرس السلطاني العماني بواقع 134.5 نقطة، كما حصل أيضا الفارس ناصر بن راشد السيابي من خيالة مدرعات سلطان عمان على لقب أفضل فارس في السيف بعد أن تمكن من جمع 72 نقطة وحصل الفارس علي بن خميس البلوشي من المنتخب الوطني على لقب أفضل فارس في الرمح بعد أن جمع 78 نقطة.

وتأتي فعاليات الفروسية هذا العام بدعم من مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار وإدارة مهرجان صلالة السياحي وشركة ريسوت للاسمنت كراع رئيسي، ومجموعة بن حايل وشركة صلالة للميثانول وشركة ظفار للتنمية والاستثمار القابضة وشركة مطاحن صلالة وسما للإعلام الرقمي.

جريدة الشبيبة 

مقشن تسجل حضورا لافتًا في مسابقة الولايات

img
img

شاركت ولاية مقشن بمسابقة الولايات ضمن منافسات مهرجان صلالة السياحي 2018م، ضمن فعالياته الثقافية والتراثية.وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إلى جانب عدد من أصحاب السعادة والشيوخ والأعيان وجمهور من أبناء الولاية.

وقدمت الولاية مجموعة من الفقرات التراثية شملت عدداً من الفنون التقليدية التي تشتهر بها مثل الزامل والتغرود والهبوت بالإضافة إلى الهوبال والسركاد.

كما تم عرض أنواع مختلفة من الصناعات الحرفية مثل السعفيات والجلود والمأكولات التقليدية وأنواع الخياطة والطب البديل والألعاب التراثية.

وتميزت ولاية مقشن التي تشارك بعد غياب سنتين من الحصول على المركز الأول في عام 2015، بتقديم عروض مبهرة جسدت ملامح واقعية للولاية بمُشاركة واسعة من أبنائها.

بدأت أول الفقرات بفن الهبوت الذي يعد من أهم الفنون في ولاية مقشن خاصة ومحافظة ظفار عامة، وله مكانة في التراث العُماني ويقدم في المناسبات الرسمية والخاصة، حيث يعبّر الشعراء عن الظروف والأوضاع الاجتماعية التي يمر بها المجتمع بصورة عامة، وينظم الشاعر بيتين من الشعر النبطي فقط، ولفن الهبوت عدة أغراض شعرية مثل المدح، الفخر، تحية، حكمة، نصح، أو وساطة في صلح، أو في النجدة والحضور عند الطلب .

ثم الفقرة الثانية بفن التغرود وفن الرييز وفن الهوبال وفن المنكوس وفن الطاروج، الفقرة الثالثة بعروض فن الحماسية، والفقرة الرابعة الألعاب الشعبية الديرة والكميز والكر والبد، الفقرة الخامسة العرس البدوي حيث ضم فئة فن الهبوت وفن السركاد وفن المهيد، والفقرة السادسة عرض الزامل حيث شمل عرض جميع الفقرات في المشاركة وفِي نهاية العرض قامت اللجنة بزيارة إلى معرض جمعية المرأة العمانية من السعفيات والجلود والمأكولات الشعبية والألعاب الشعبية والطب البديل والخياطة .

 
جريدة الرؤية 

افتتاح معرض متحف خارج الزجاج والذي تنظمه المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي.

img
img
img

شهد مركز البلدية الترفيهي فعالية جديدة تعريفية باقامة معرض متحف خارج الزجاج والذي تنظمه المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي.
حيث أقيمت الفعالية تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي وبحضور عدد من المسئولين من المؤسسات الحكومية والخاصة وزوار المهرجان.
يتضمن المعرض عدة أقسام تتحدث عن التضاريس العمانية والعصور الجيولوجية التي مرت بها السلطنة بالإضافة إلى قسم الحيوانات البرية والحديقة النباتية التي تحتوي على عدد من النباتات وأنواع الحشرات كما ضم المعرض كذلك أنواع مختلفة من جذوع الأشجار وجماجم الحيوانات إلى جانب مجموعة من الثدييات والطيور المحنطة، كما يقدم المعرض معلومات عن متحف التاريخ الطبيعي والذي يتكون من (5) مجموعات علمية أساسية للحفظ والأرشفة والدراسات العلمية وهي المستحفظ الوطني للأعشاب والنباتات والمجموعة الوطنية للأصداف والمجموعة الوطنية للحشرات والمجموعة الوطنية للحيوانات إلى جانب المجموعة الوطنية للمتحجرات.
وحول هذه المشاركة قالت أزهار بنت محمد الهدابية رئيسة قسم المعارض بمتحف التاريخ الطبيعي: هذه المشاركة الأولى للمتحف في مهرجان صلالة السياحي والذي تم افتتاحه في 30 ديسمبر 1985م في وزارة التراث والثقافة ويحتوي المتحف على أربع قاعات رئيسية هي: عمان بلاد التضاريس وجيولوجية عمان وتنوع حيوانات عمان البرية وقاعة الحوت ونهدف من هذه المشاركة تعريف الزائر للمعرض للمشاهدة ولأول مرة هذه المقتنيات التي اعتاد على مشاهدتها في المعارض والمتاحف داخل الزجاج الى مشاهدتها خارج الزجاج هنا بالمعرض من التباين في معالم البيئة العمانية المختلفة التي يضمها المعرض.
وقالت: إن متحف التاريخ الطبيعي لديه العديد من المشاركات الداخلية منها في متحف بيت الزبير ومركز نزوي الثقافي وحالياً بمهرجان صلالة السياحي 2018م.

 
جريدة الوطن 

افتتاح جناح الشركة العمانية للنطاق العريض بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

افتتح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بمركز البلدية الترفيهي جناح الشركة العمانية للنطاق العريض بحضور عدد من المسؤولين بالشركة وإدارة المهرجان.
يستمر المعرض لمدة أسبوعين يتم خلاله تعريف الزوار برؤية الشركة والمهام التي تقوم بها بالإضافة إلى أهم الاتفاقيات التي قامت بها مع عدة جهات حكومية وخاصة والخدمات التي تقدمها في مجال توفير شبكات النطاق العريض.
اشتمل المعرض على بعض اللوحات التعريفية بالشركة وأهم الاتفاقيات التي وقعت مع الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص ومنها الاتفاقية التي وقعت مع بلدية ظفار لتوفير وتركيب الألياف البصرية بمركز البلدية الترفيهي والمتوقع البدء به في شهر سبتمبر القادم الى حانب خطة الإستراتيجية للشركة بمحافظة ظفار، حيث سيتم تشغيل منطقة السعادة خلال الفترة القادمة والعمل جار في مدينة صلالة فضلاً عن مناطق أخرى.
وقال المهندس سالم بن سعيد العلوي مدير عام المشاريع بالشركة العمانية للنطاق العريض: إن الشركة بدأت منذ 4 سنوات بتنفيذ بعض المشاريع بمحافظة ظفار وكان أولها في منطقتي السعادة الشمالية والجنوبية وعلى وشك الإنتهاء منها قريباً أما في مدينة صلالة فيوجد مشروع كبير قيد الإنشاء، حيث يتم حالياً البدء بالأعمال المدنية والحفريات وسيتم توفير شبكات الفيبر على الربع الأول أو الثاني من العام القادم.

وأضاف: إن هناك خطة لتغطية الكثير من ولايات ومناطق المحافظة على سبيل الذكر المنطقة الحرة بولاية المزيونة والمنطقة الحرة بولاية صلالة ولا شك أن هذه المشاريع الخاصة بشبكة النطاق العريض ستحقق خدمات الانترنت عالية السرعة والتي تقدمها الشركات المشغلة للاتصالات بالسلطنة، حيث توفر العمانية للنطاق العريض البنية الأساسية التي تقدم عليها تلك الخدمة كما يمكن من خلالها تطبيق العديد من الخدمات الإلكترونية بكل سهولة ويسر لتكون بديلاً عن الخدمات اليدوية أو العملية التي تتطلب زيارات ومراجعات للمكاتب.
 
 
جريدة الوطن 

الزدجالي والصبان ضيفا ليلة النجوم والجوائز بليالي المهرجان بمسرح المروج

img
img
يواصل برنامج ليالي المهرجان تقديم فقراته المنوعة والتي يبث من مسرح المروج عبر قناتي (عمان مباشر) و(الثقافية) ويقدمه عبدالله السباح ويعده عارف صفرار.
حيث يتنوع البرنامج في فقراته الفنية والثقافية وكذلك التنوع في ضيوفه واستضاف البرنامج في حلقة امس الاول والتي خصصت للجوائز والسحوبات كل من الفنان ابراهيم الزدجالي والإعلامية رؤى الصبان، وتخلل البرنامج فقرات شعبية لفرقة بهجة صلالة مثل الربوبة والطبل والشرح، وكانت ضيفة البرنامج الأولى الإعلامية رؤى الصبان التي تزور السلطنة للمرة الأولى وتحدثت الصبان على مشوارها الفني، حيث بدأت كممثلة ومثلت العديد من المسلسلات الدرامية ثم إعلامية وكان لها العديد من البرامج المتنوعة منها احلى التفاصيل التي قدمته في رمضان الماضي وتحدثت أيضا عن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للاعلامي.
وعن زيارتها لصلالة قالت: سعيدة بتواجدي بصلالة وبين جمهورها الجميل وسعيدة أكثر بجمال الطبيعة في صلالة زرت الكثير من المناطق الطبيعية واللون الاخضر التي تكتسي به الجبال واستمتعت بجمال الجو كما زرت منطقة شير وبعض المناطق الأخرى ووجدت شعبها طيب وكريم جدا وأكلت المشاكيك اللذيذة.
وضيف البرنامج الثاني الفنان إبراهيم الزدجالي الذي تنوعت أعماله بين الإعلام والإخراج والدراما العمانية والخليجية الذي أثنى على برنامج ليالي المهرجان وأسرة العمل وتحدث عن مشواره الفني خلال هذه السنوات الماضية.
وعن تواجده في مهرجان صلالة قال الزدجالي: سعيد بتواجدي بمدينة صلالة لأني لم أزرها منذ عشر سنوات تقريباً، حيث يصادف موسم المهرجان ان أكون خارج السلطنة لتصوير أعمالي أو سفر آخر ولكن عند قدومي لمطار صلالة وجدت جمالاً وإبهاراً وتطوراً كبيراً في المدينة وزرت عين آثوم التي أزورها لأول مرة وقال: إن في صلالة أماكن سياحية استثنائية تجذب الزائر. وفي نهاية البرنامج تم السحب على الذين صوتوا لمسابقتي البرعة والأغنية الشعبية.
 
 
جريدة الوطن 

خيالة المدرعات تنتزع لقب بطولة مهرجان صلالة السـياحي لالتقاط الأوتاد

img
اختتمت مسابقة مهرجان صلالة السياحي لالتقاط الأوتاد والتي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية ضمن مشاركته بمهرجان صلالة السياحي 2018م حيث تمكن من انتزاع لقب البطولة فرسان خيالة مدرعات سلطان عمان وذلك من خلال الترتيب العام لمجموع الثلاثة ايام من منافسات البطولة ، كما تمكن فرسان خيالة مدرعات سلطان عمان من الحصول على لقلب منافسات اليوم الثالث، وقد رعى حفل الختام السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي بحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد ومسؤولي وحدات الحكومية وحضور جماهيري غفير، حيث شهدت البطولة منافسة رائعة بين السبع فرق المشاركة من مختلف وحدات الحكومية اضافة الى المنتخب الوطني.

وقد تنافس في هذه البطولة عدد 7 فرق وهي المنتخب الوطني وفريقان من خيالة الحرس السلطاني العماني وثلاث فرق من وحدة شرطة الخيالة وفريق من خيالة مدرعات سلطان عمان، واشتملت المسابقة على عدد من الجولات للفرق الخاصة بالرمح والسيف وعددها 4 جولات بواقع جولتين لكل سلاح 6سم و4سم ثم منافسة فرق التتابع للسيف والرمح بواقع جولتين 6سم و4سم لكل سلاح.

جاءت نتائج البطولة في الترتيب العام بتتويج فرسان خيالة مدرعات سلطان عمان وهم الفارس ناصر بن راشد السيابي والفارس هشام بن علي البكري والفارس عايد بن خميس البلوشي والفارس زيد السعيدي بواقع 481 نقطة وجاء في المركز الثاني فرسان خيالة الحرس السلطاني العماني وهم الفارس ايوب بن خميس التوبي والفارس صالح بن علي الحوسني والفارس ظافر بن راشد الزعابي والفارس علي بن حمود الرجيبي بواقع 474 نقطة أما المركز الثالث فكان من نصيب فرسان المنتخب الوطني وهم الفارس حمد بن ناصر الريامي والفارس صفوان بن زيد المعمري والفارس علي بن خميس البلوشي والفارس عمر بن سعيد الحسني بواقع 469.5 نقطة.

أما نتائج منافسات اليوم الثالث فقد حقق لقبها أيضا فرسان خيالة مدرعات سلطان عمان وهم الفارس ناصر بن راشد السيابي والفارس هشام بن علي البكري والفارس عايد بن خميس البلوشي والفارس زيد السعيدي بواقع 106 نقطة وجاء في المركز الثاني فرسان المنتخب الوطني وهم الفارس حمد بن ناصر الريامي والفارس صفوان بن زيد المعمري والفارس علي بن خميس البلوشي والفارس عمر بن سعيد الحسني بواقع 102.5 نقطة اما المركز الثالث فكان من نصيب فرسان خيالة الحرس السلطاني العماني وهم الفارس ايوب بن خميس التوبي والفارس صالح بن علي الحوسني والفارس ظافر بن راشد الزعابي والفارس علي بن حمود الرجيبي بواقع 97 نقطة.

حصل على لقب افضل فارس في البطولة الفارس ناصر بن راشد السيابي من خيالة مدرعات سلطان عمان بعد ان تمكن من جمع 137.5 نقطة وجاء في المركز الثاني الفارس حمد بن ناصر الريامي من المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد بواقع 135 نقطة وحقق المركز الثالث الفارس ايوب بن خميس التوبي من خيالة الحرس السلطاني العماني بواقع 134.5نقطة، كما حصل ايضا الفارس ناصر بن راشد السيابي من خيالة مدرعات سلطان عمان على لقب افضل فارس في السيف بعد ان تمكن من جمع 72 نقطة وحصل الفارس علي بن خميس البلوشي من المنتخب الوطني على لقب افضل فارس في الرمح بعد ان جمع 78 نقطة.

وتأتي فعاليات الفروسية هذا العام بدعم من مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار وشركة ريسوت للاسمنت كراعٍ رئيسي ومجموعة بن حايل وشركة صلالة للميثانول وشركة ظفار للتنمية والاستثمار القابضة وشركة مطاحن صلالة.
الختام والتتويج
في ختام منافسات بطولة مهرجان صلالة السياحي لالتقاط الأوتاد قام السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية بتتويج ابطال المنافسة وتكريم الحاصلين على المراكز الأولى .

كما تم خلال الختام استعراض للفرسان الناشئين المشاركين بالدورة التدريبية لتعلم الفروسية وركوب الخيل والذين شاركوا في هذه الدورة خلال الأيام الماضية ضمن مناشط الاتحاد لهذا العام بالتعاون مع مدرسة السعادة للفروسية كما قام الدكتور جمعة بن راشد المشايخي امين السر العام بتكريمهم وذلك بدعم من شركة ريسوت للأسمنت، حيث شارك اكثر من 100 طفل في هذه الدورة.

كما اقيم على هامش بطولة التقاط الأوتاد معرض مصاحب لمستلزمات الفروسية بمشاركة خيالة الحرس السلطاني العماني وخيالة مدرعات سلطان عمان اضافة الى مشاركة شركة حمود الرقادي لمستلزمات الفروسية اشتمل المعرض على السروج ومستلزمات الفروسية المستخدمة والمصنعة محليا وعالميا اضافة الى الادوات الأخرى المتعلقة برياضات الفروسية الاخرى كالرماح والسيوف وغيرها.
 
 
 جريدة الوطن

سمائل تقدم نماذج حية لبعض الممارسات الحرفية المستمدة من إرثها القديم

img
img
img
قدمت ولاية سمائل فنونها وعاداتها وتقاليدها على مسرح الولايات، وذلك خلال مسابقة الولايات التي تقام ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 حيث قدمت الولاية باقات منوعة من الفنون التراثية والعادات والتقاليد التي تشتهر بها الولاية أمام جمهور المسرح ولجنة التحكيم المكونة من رئيس الفريق مسلم أحمد الكثيري ونائب الرئيس عبدالله محمد النجار وعضوية كل من محمد عبيدان العمري ورجب خميس بيت سويلم وأحمد محمد فاضل ومحمد سيف المهدي وطارق سالم النهدي، واتسمت مشاركة الولاية بالتميز والتألق في الفنون الشعبية والمنتجات الحرفية المتنوعة وتميزت المشاركة بالأداء الرجالي والنسائي وبمشاركة الأطفال، وقد جسد المشاركون من أبناء ولاية سمائل نماذج حية لبعض الممارسات القديمة المستمدة من إرثها القديم، كما عرضت بعض المعالم الاجتماعية التي تمارس قديما في الولاية مثل بعض الحرف التقليدية التي تمثلت في صناعة البخور والنسيج والسبحة وأحزمة الخناجر والمازم والحقائب النسائية، كما قدم الفتيان والشباب بعض الألعاب تمثلت في لعبة الصياد واليوس والارتي اللكد ولعبة التوتة، كما قدم أبناء الولاية بعض الفنون منها فن الرزحة والعازي وفن الكيدا وفن الربابة وفن العروسة وفن التغرود، كما جسد أبناء ولاية سمائل بعض الشخصيات كمازن بن غضوبة واحمد بن النظر وأبو مسلم البهلاني.
وقد شارك في فقرات الولاية أكثر من 150 مشاركا ومشاركة، وكانت المرأة مشاركة في تقديم بعض من الأكلات الشعبية والفنون النسائية التي تشتهر بها الولاية، وعن مشاركة الولاية قال خليل بن حمد مشرف الولاية: حرصنا أن ننقل كل الفنون التقليدية والشعبية التي تشتهر بها الولاية، كما تميزت مشاركة الولاية في تجسيد الشخصيات التاريخية، حيث افتتحت الفقرات بالتعريف لكل شخصية، كما كان هناك قسم للطب الشعبي مثل الكي والتجبير وصناعة بعض الأدوية الطبيعية المصنوعة من الأعشاب وقسم زراعة التمور والصناعات المقامة عليها، وكذلك قدم أطفال الولاية الحول حول.
 
 
ريحاب رسمي - جريدة عمان 

ختام الألعاب الشاطئية بمهرجان صلالة السياحي

img
img

اختتمت مساء أمس الأول على شاطئ الدهاريز بطولة الألعاب الشاطئية المفتوحة متمثلة في كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة، وذلك تحت رعاية أحمد بن سالم الحداد بحضور عدد من متابعي بطولة. الشاطئية التي أصبحت تستقطب عددا كبيرا من الشباب لمزاولة مختلف الألعاب الشاطئية التي تلقى اهتماما كبيرا من قبل المعنيين بمهرجان صلالة السياحي، والتي أصبحت من الفعاليات الأساسية ضمن روزنامة المهرجان سنويا.

حظيت لعبة كرة القدم الشاطئية بمشاركة واسعة من قبل أبناء المحافظة حيث بلغ عدد الفرق المشاركة 10 فرق تنافست فيما بينها طوال فترة إقامة البطولة التي تأهل فيها الى المباراة النهائية فريقا طاقة وكأس العالم حيث تمكن فريق طاقة من الفوز بركلات الجزاء 3/‏‏2 بعد ما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1/‏‏1 وتصدر فريق طاقة المركز الأول وحل فريق كأس العالم ثانيا.
وفِي لعبة كرة اليد شاركت 4 فرق هي: أسود الملاعب ونجوم مسقط ونادي صلالة وأبناء البليد وشهدت الدورة تنافسا قويا حيث تمكن فريقا اسود الملاعب ونجوم مسقط من التأهل الى المباراة النهائية التي انتهت بفوز فريق نجوم مسقط بنتيجة 27/‏‏16 وحصل بذلك على المركز الأول وحل فريق اسود الملاعب في المركز الثاني.
أما في لعبة الكرة الطائرة فقد تنافس 12 فريقا تنافسا قويا بحكم مشاركة مجموعة من اللاعبين المجيدين، وقد تمكن في نهاية البطولة فريق وادي نحيز من الفوز بالمركز الأول.

بعد انتهاء منافسات جميع الألعاب (الشاطئية- كرة القدم- وكرة اليد- والكرة الطائرة) قام راعي الختام بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة، حيث توج فريق طاقة بلقب بطولة كرة القدم وتوج فريق وادي نحيز بلقب بطولة الكرة الطائرة وفريق نجوم مسقط بلقب كرة اليد، وفِي الختام قدم منظمو البطولة هدية تذكارية لراعي المناسبة.

عادل البراكه - جريدة عمان 

إعلان الفائزين في مسابقة مهرجان صلالة السياحي للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي

img
img

رعى  معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية حفل تكريم الفائزين بمسابقة مهرجان صلالة السياحي للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي في نسختها الأولى، وذلك في القاعة الرئيسية بمركز البلدية الترفيهي بصلالة.
وقد تضمنت المسابقة مجالي الفن التشكيلي والتصوير الضوئي؛ حيث فازت بالمركز الأول في مجال الفنون التشكيلية وفاء بنت حاتم بيت عرضين بجائزة مقدارها 1500 ريال، وفي مجال التصوير الضوئي حصدت مروة بنت بدر بن هلال التميمي جائزة المركز الأول وقدرها 1500 ريال.
وقد أشاد معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون بما شاهده خلال تجواله في المعرض، وقال معاليه: في الواقع المعرض فرصة مهمة لاكتشاف المواهب الموجودة في هذا المجال وبلا مبالغة فإن الفن التشكيلي والتصوير الضوئي في السلطنة وصل إلى مراحل متقدمة من التطور والإبداع والجوائز التي يحصدها الفنانون العمانيون في مجال الفن التشكيلي والتصوير الضوئي خير دليل على ذلك، ومن خلال هذا المعرض أرى أن المشاركين هنا محترفون وتجاوزوا مرحلة الهواة والمبتدئين، ونتمنى لهم التوفيق والشكر للقائمين على هذه المسابقة التي أبرزت هذه الأعمال الجميلة.
وقد تقدم للمشاركة في مجال الفنون التشكيلية خمسون رساماً من مختلف محافظات السلطنة قبل منهم 29 رساماً وبلغت عدد الأعمال المتقدمة للمسابقة 85 عملاً قبل منها 47 عملاً فقط. أما في مجال التصوير الضوئي فقد تقدم للمسابقة 179 مصوراً تم قبول 43 مصوراً للمشاركة في المسابقة، وقد بلغ عدد الصور المتقدمة 601 وقبل منها 60 صورة فقط.
كما تم تقديم جوائز مالية للفائزين بالمراكز الثاني والثالث في المجالين وتكريم لجان التحكيم والمشرفين على المسابقة وتقديم هدية تذكارية لمعالي الشيخ راعي المناسبة.
 
 
بخيت كيرداس الشحري - جريدة عمان 

خيالة الحرس السلطاني تتألق في منافسات اليوم الأول في بطولة الأوتاد

img
img

انطلقت مسابقة مهرجان صلالة السياحي لالتقاط الأوتاد التي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م من خلال اليوم الأول والتي رعاها السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء مجلس الإدارة ومديرين بشركة ريسوت للإسمنت وعدد غفير من الحضور.

شهدت المسابقة منافسة قوية بين الفرسان المشاركين حيث تمكن فرسان خيالة الحرس السلطاني العماني من الهيمنة على منافسات اليوم الأول وذلك بواقع 199.5 نقطة ومثله كلٌ من الفارس أيوب بن خميس التوبي والفارس صالح بن علي الحوسني والفارس ظافر بن راشد الزعابي والفارس علي بن حمود الرجيبي وجاء في المركز الثاني فرسان وحدة شرطة الخيالة وذلك بواقع 196.5 نقطة ومثله كلٌ من الفارس محمد بن سعيد الداؤودي والفارس يوسف بن سالم المسروري والفارس ياسر بن يحيى الحراصي والفارس داود بن عاقب المشرفي وحقق منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد المركز الثالث وذلك بواقع 193.5 نقطة ومثله كلٌ من الفارس حمد بن ناصر الريامي والفارس علي بن خميس البلوشي والفارس صفوان بن زيد المعمري والفارس عمر بن سعيد المعمري.

وقد تنافس في هذه البطولة 7 فرق وهي المنتخب الوطني وفريقان من خيالة الحرس السلطاني العماني و3 فرق من وحدة شرطة الخيالة وفريق من خيالة مدرعات سلطان عمان، واشتملت المسابقة على عدد من الجولات للفردي والفرق الخاصة بالسيف وعددها 6 جولات، بدأت بمنافسة الفردي للرمح بواقع جولتين 6 سم و4 سم ثم منافسة حلقتين ووتد بالرمح بواقع جولتين 6 سم و4 سم، واختتمت المسابقة بمنافسة الفرق للرمح بواقع جولتين 6 سم و4 سم.
وفي ختام منافسات اليوم الأول قام السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية بتتويج أبطال المنافسة وتكريم الحاصلين على المراكز الأولى.

كما أقيم على هامش بطولة التقاط الأوتاد معرض مصاحب لمستلزمات الفروسية بمشاركة خيالة الحرس السلطاني العماني وخيالة مدرعات سلطان عمان اشتمل على السروج ومستلزمات الفروسية المستخدمة والمصنعة محليا إضافة إلى الأدوات الأخرى المتعلقة برياضات الفروسية الأخرى كالرماح والسيوف وغيرها.

 
حمود الريامي وعادل البراكة - جريدة عمان 

بهجة تحتفل بمنتسبيها على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img

أقامت جمعية بهجة العمانية للأيتام حفل اليوم المفتوح لمنتسبيها وذلك على مسرح قرية الطفل بمشاركة فريق الأيادي الخضراء البيئي من دولة الكويت. وقد أقيمت عدة مناشط خلال الحفل المفتوح وتخلله عددا من الفقرات المتنوعة والترفيهية والمسابقات الثقافية والتفاعلية بجانب تنفيذ عدد من ورش العمل المفيدة التي تعزز من غرس القيم والسلوكيات الإيجابية للأطفال وتنمي قدراتهم الذاتية من خلال الألعاب التعليمية الهادفة والورش العملية مثل ورشة الألعاب الحركية، وورشة إعادة التدوير، وورشة الأكل الصحي.

وكان فريق الأيادي البيضاء شارك بتقديم ضيافة متنوعة للمأكولات الكويتية للمشاركين وتم أيضا توزيع الهدايا والجوائز العينية والمالية لكل عظماء المستقبل المشاركين في الحفل وجميع الأسر الحاضرة وفي نهاية الحفل كرمت جمعية بهجة العمانية للأيتام الفريق الكويتي وكذلك فريق المسرح العربي للفنون بدروع تكريمية وتم أيضًا تبادل الدروع ما بين الجمعية وفريق الأيادي البيضاء الكويتي.

 
 
المصدر: جريدة الرؤية

فرقة التخت الموسيقية تطرب جمهور مسرح الولايات

img

في مشاركة مميزة لفرقة التخت الموسيقية ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018. أطربت الفرقة جمهور مسرح الولايات والمهرجان بعدد من المقطوعات والمعزوفات الموسيقية الرائع منها "شويخ من أرض مكناس" وغيرها الكثير التي تفاعل معها الجمهور. وتأتي هذه المشاركة ضمن مشاركة أكثر من 50 فرقة موسيقية وشعبية محلية وإقليمية وعالمية في فعاليات المهرجان في أيام مختلفة وفي مواقع متنوعة داخل ميدان مركز البلدية الترفيهي.

وتحظى مشاركة الفرق بحضور لافت فمنها من يتخذ موقعا في إحدى المسارح أو يقوم بالتجوال في أروقة المهرجان.

وقد شاركت يوم أمس إلى جانب فرقة التخت الموسيقية فرقة سمهرم للفنون الشعبية وفرقة المزمار وذلك على مسرح البحيرة، بالإضافة إلى فرقة الألحان الموسيقية أمام ساحة المطاعم العالمية، وبالقرب من ساحة البوابة رقم (4) شاركت كل من فرقتي البهجة والدان وتأتي هذه المشاركات تأكيدا على الهوية الحضارية للسطلنة والتعريف بالموروثات والفنون العمانية الأصيلة التي تزخر بها السلطنة وتنفرد بطريقة أدائها وإيقاعاتها وهي فرصة لتعريف زوار المهرجان بهذه الفنون عن كثب.

المصدر: جريدة الرؤية

الصفاقسي يتوج بلقب بطولة صلالة الدولية الكروية

img
img

توج فريق الصفاقسي بلقب بطولة صلالة الدولية الأولى لكرة القدم، وذلك في ختام البطولة التي اختتمت مساء الأربعاء 25/7/2018م على ملعب استاد مجمع السعادة الرياضي تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على مهرجان صلالة السياحي بحضور سعادة الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني رئيس نادي الغرافة القطري وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين من مختلف الجهات ورؤساء الأندية المشاركة وجمع كبير من الجماهير المتابعة للبطولة، التي تقام لأول مرة في محافظة ظفار خلال الفترة من 22 – 25 يوليو الجاري من تنظيم مؤسسة الحدث الذهبي ضمن الفعاليات والمناشط الرياضية بمهرجان صلالة السياحي 2018م، بمشاركة اربعة فرق عربية وخليجية متمثلة في الإسماعيلي المصري والصفاقسي التونسي والغرافة القطري بالإضافة إلى نادي النصر العماني بطل كأس جلالة السلطان قابوس المعظم لكرة القدم.

تمكن فريق الإسماعيلي المصري من إحراز المركز الثالث إثر تغلبه على النصر بنتيجة 3/‏‏‏‏‏صفر ومن خلال مجريات المباراة تبادل الفريقان المحاولات الخجولة والحذرة التي لم تشكل الخطورة على المرمى حتى الدقيقة 29 التي حملت هدف السبق للإسماعيلي المصري عن طريق حسني عبد ربه إثر هجمة مضادة استقبل من خلالها تمريرة عالجها في شباك الحارس أحمد الرواحي حارس مرمى النصر الذي حاول العودة للمباراة عن طريق الهجمات المضادة التي افتقرت إلى التركيز والتنظيم وكاد الإسماعيلي تعزيز النتيجة في الدقيقة 38 عندما أهدر ماندوجا الفرصة بتسديدة خارج مرمى النصر. وفيما تبقى من زمن الشوط الأول تبادل الفريقان الهجمات حتى اطلق حكم المباراة صفارة انتهاء الشوط الأول بتقدم الإسماعيلي بهدف دون رد.
وفي الشوط الثاني قدم الفريقان نفس رتم الشوط الأول حيث تبادلا من خلاله الهجمات التي لم تشكل الخطورة على المرمى حتى الدقيقة 67 التي من خلالها تمكن الإسماعيلي من تعزيز النتيجة بهدف ثان عن طريق اللاعب كريم بامبو وفي الدقبقة 84 عن طريق البديل وجيه عبدالحكيم اثر خطأ دفاع النصر لتنتهي المباراة بفوز الإسماعيلي المصري بنتيجة 3/‏‏‏‏‏صفر.
أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من خالد الشيدي وساعده على الخطوط كل من عبدالله الجرداني وحمد الغافري واحمد الكاف وعبدالله باعبود مقيما وياسر الرواحي مراقبا ومبارك بن محمد علي المنسق العام للمباراة.

وكسب فريق الصفاقسي التونسي منافسه الغرافة بثلاثة اهداف مقابل هدفبن في ختام البطولة ومن خلال مجريات المباراة تبادل الفريقان الهجمات حتى الدقيقة 16 عندما تمكن المحترف دييغو امادو من زيارة شباك منافسه فريق الصفاقسي الذي كاد ان يتلقى الهدف الثاني في الدقيقة 40 التي اضاع من خلالها الغرافة فرصة تعزيز النتيجة عندما اضاع اللاعب مهدي طارمي الفرصة بتسديدة اعتلت عارضة مرمى الصفاقسي لينتهي الشوط الأول بتقدم الغرافة بهدف دون رد. انطلاقة الشوط الثاني شهدت صغطا متواصلا من قبل الصفاقسي على مرمى منافسه من اجل ادراك التعادل الذي أتى في الدقيقة 53 عن طريق وليد القروي ثم عزز اللاعب فراس شواط الا ان الهولندي ويسلي شنايدر تمكن من تعديل النتيجة لفريقه من ضربة جزاء في الدقيقة 64 ومن هجمة مضادة تمكن اللاعب فراس شواط من اضافة الهدف الثالث في الدقيقة 72 لتنتهي المباراة بفوز فريق الصفاقسي بنتيجة 3/‏‏‏‏‏2.
ادار المباراة طاقم تحكيمي مكون من محمد المجرفي وساعده على الخطوط كل من حمد المياحي وابوبكر العمري وعمر اليعقوبي وعبدالله باعبود مقيما وياسر الرواحي مراقبا ومبارك بن محمد علي المنسق العام للمباراة .

بعد انتهاء المباراة النهائية قام راعي المناسبة بتتويج الفرق الحاصلة على المراكز الأولى حيث حصل فريق الصفاقسي على المركز الأول والغرافة على المركز الثاني ، كما تم تكريم الحاصلين على الجوائز المهارية حيث حصل اللاعب سيرج اكا من فريق الصفاقسي على افضل لاعب وحصل الحارس محمد جعلول حارس فريق الصفاقسي على افضل حارس والهولندي شنابدر لاعب الغرافة على هداف البطولة وتكريم حكام البطولة وفي الختام قدم منظموا البطولة هدية تذكارية لراعي المناسبة.

 
 
عادل البراكة - جريدة عمان 

الجميري ضيف ليالي المهرجان في مسابقة العود

img
img
img

يواصل برنامج ليالي المهرجان بفقراته المتنوعة والمسابقات التي تقام ضمن البرنامح حيث يخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لمسابقة العود التي تقام لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور ممدوح الجبالي أستاذ آلة العود بالأكاديمية الموسيقية بالقاهرة ومن السلطنة الفنان والعازف فتحي محسن البلوشي ومن سوريا جمال الدين بشر المدرس بقسم الموسيقى بجامعة السلطان قابوس واشترك في المسابقة مجموعة من هواة العود بالسلطنة والسودان وتونس والعراق ومصر واليمن وقدم المتسابقون عزفهم أمام لجنة التحكيم والجمهور بإبداع وتميز وسط تشجيع كبير من الجمهور وقدمت لجنة التحكيم الثناء للمشاركين على عزفهم واختيارهم للمقطوعات وأيضا على التميز في الخصوصية في العزف لكل عازف من المتسابقين واستضاف البرنامج الفنان البحريني أحمد الجميري الذي تحدث عن آلة العود وعازف العود حيث أكد أن العازف يجب عليه التركيز وصنع مخاطبة حسية للمستمع بمعنى أن يجعل العود يعبر ويتكلم ويغني وبعد ذلك يركز على التكنيك ليعطي بعدها أجمل عزف كما قدم مجموعة من أغانيه .
وعن مشاركته بمهرجان صلالة السياحي 2018 قال الجميري : أشكر القائمين على مهرجان صلالة السياحي لإقامة مسابقة لعزف العود وأتشرف أن أشارك بمهرجان صلالة السياحي وهذه مشاركتي الرابعة وسعيد أن أكون ضيف إحدى حلقات مسابقة العود كما أنني سعيد بالمشاركة هذا العام للاطلاع على جديد مهرجان صلالة السياحي وسابقا كانت لي مشاركات بأعياد وطنية للسلطنة ففي عام 1976 قدمت أغنية عمان يافخر الزمان ويشرفني دائما أن أشارك في مثل تلك المناسبات العزيزة علينا وعن تواجده هذا العام في مدينة صلالة قال: برغم أنني زرت صلالة العام الماضي ومع ذلك وجدت تغييرا كبيرا وواضحا في جميع المجالات ولذلك أقول : مهرجان صلالة إثراء سنوي يقدم كل سنة الجديد ويثري الذائقة العامة لزائري صلالة ويطور تحصيلهم بالجانب الثقافي وذلك الجو الرائع الذي تختص به صلالة من المناطق والجبال الخضراء والرذاذ والجو اللطيف.
وقال العازف ناجي محمد أنس من مصر : بدايتي مع عزف العود من ثماني سنوات وبدأت أتعمق في العزف وشاركت في العديد من المسابقات ونلت مراكز متقدمة وهذا شجعني على الاحتراف وسأستمر في العزف وبالنسبة لاشتراكي في مسابقة مهرجان صلالة السياحي فقد سمعت عن المسابقة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وقررت الاشتراك فيها وسعيد بتواجدي بمدينة صلالة مع عوادين من مختلف البلاد العربية.
أما العازف سالم الفارسي من السلطنة فقال : أنا عاشق لآلة العود منذ الصغر وقد تعلمت عليه وعمري 11 سنة وكنت أذهب إلى جمعية هواة العود لأتعلم وأتقن العزف وقد سمعت عن المسابقة عن طريق التواصل الاجتماعي وقمت بالمشاركة وسعيد بتواجدي مع مجموعة عازفين من بعض الدول العربية

 
 
 
 المصدر: جريدة الوطن

نجوم الأغنية العمانية يتغنون بذكرى 23 يوليو في ليالي المهرجان

img
img
img
img
img
img

في إطار احتفالات السلطنة بذكرى الثالث والعشرين من يوليو، وفي جو ملؤه الوطنية والحب والوئام وجو يسوده الحب والاحترام والتقدير لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، أقيم على مسرح المروج بمحافظة ظفار حفلًا فنيًا احتفالًا بهذا اليوم المبارك وابتهاجًا بيوم انطـلاقة النهضة المباركة بقيادة القائد الحكيم رجل السلام الذي جعل الأمن والسلام بساطًا يمشي عليه المواطن والمقيم في سلطنة عمان، وقدم الحفل المذيع عبدالله السباح وبث الحفل عبر قنوات عمان مباشر والثقافية.

وشارك في الحفل كل من الفنان عمر جبران والفنان أحمد غدير والفنان مدين مسلم والفنان محمد بركات والفنان ماجد المرزوقي والفنان سالم محاد والفنان محسن فاضل، والفنانة عائشة الزدجالية وقد صحبت الفنانين في فقراتهم الغنائية فرقة السامري الموسيقية بقيادة عاصم القاسم، وتخللت فقرات الحفل تقديم عدد من الفنون العمانية الشعبية منها البرعة والمديمة والربوبة وفن الشرح، وبدأ الحفل بعرض فيلم قصير سلط الضوء على مسيرة النهضة المباركة في جميع المجالات.
وفي الفقرة الأولى للفنان سالم محاد الذي صعد على المسرح وقدم اغنيتين بعنوان (عهد قابوس المفدى وسيدي قابوس) بمصاحبة فن البرعة والربوبة وسط تشجيع كبير من الجمهور، والفقرة الثانية للفنان محمد بركات الذي اطرب الجمهور بأغنيتين بعنوان( تاج العماني، وقائد بلادي) والفقرة الثالثة قدمها الفنان ماجد المرزوقي الذي أطرب الجمهور بأغنيتين بعنوان ( يارب يا معبود، ظفار الخير) والفقرة الرابعة للفنان محسن فاضل الذي قدم أغنيتين بعنوان (تاج المعاني، ودار الكرم والسلاطين) واعتلت صاحبة الفقرة الخامسة الفنانة عائشة الزدجالية التي تزينت بالثوب الظفاري ،واطربت الجمهور بأغنيتين بعنوان (يا موطني وعمان الوفاء والجود) ثم الفقرة السادسة للفنان مدين مسلم الذي تغنى بأغنيتين بعنوان (هذا العماني وعالية يا عمان )والفقرة السابعة غرد فيها الفنان أحمد مبارك غدير بأغنيتين وطنيتين هما (في حمى قابوس وعمان المجد) وكان مسك الختام الفنان عمر جبران.
الجدير بالذكر أن جميع المشاركين بالحفل قدموا أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه-بمناسبة يوم النهضة المباركة، وقد تفاعل الجمهور مع فقرات الحفل حاملا بيديه أعلام السلطنة. وقال الفنان ماجد المرزوقي: سعيد بتواجدي في مهرجان صلالة السياحي الذي يقدم ثقافة عمان على طبيعتها ولا شك أن اليوم استثنائي في تاريخ السلطنة، والحضور في هذه الاحتفالية مع مجموعة من الفنانين الكبار شيء رائع ، وعن أعماله القادمة قال: اهتمامي خلال السنوات الماضية صار لتقديم رؤية واضحة للأغنية العمانية وليس ذلك من كبر سن ولكن إحساس وطني فأصبح تركيزي على دعم الفنانين الجدد من مطربين وشعراء وملحنين.
أما الفنان مدين مسلم فقال: أنا حريص كل عام على المشاركة بيوم النهضة المباركة لما تحمله لنا هذه الذكرى من قيم ومعان وطنية سامية وإنجازات عظيمة تحققت على ارض السلطنة منذ بداية انطلاق هذه المسيرة التنموية المباركة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة ـ حفظه الله ورعاه .

ريحاب رسمي - جريدة عمان 
 
 

انطلاق بطولة التقاط الأوتاد ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

img

انطلقت مساء الثلاثاء 24/7/2018  بميدان الفروسية بسهل أتين بطولة التقاط الأوتاد لفرسان وحدات الخيالة الحكومية التي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية بالتعاون مع بلدية ظفار.

رعى افتتاح البطولة السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية.

وتأتي إقامة البطولة الرياضية التي تستمر ثلاثة أيام ضمن المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام.

وتشارك في البطولة 7 فرق متمثلة في المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد وفريقان من خيالة الحرس السلطاني العُماني وفريق من خيالة مدرعات سلطان عمان وثلاثة فرق من وحدة شرطة الخيالة.

وقد بدأت البطولة بمسابقة (فردي رمح) ومسابقة (ليمونتين ووتد) ومسابقة (فرق رمح ) ، حيث تضمنت مسابقات اليوم الأول إقامة جولتين لكل فريق.

وفي ختام منافسات اليوم الأول حصل فريق خيالة الحرس السلطاني العُماني على المركز الأول برصيد 199.5 فيما نالت خيالة شرطة عمان السلطانية المركز الثاني برصيد 196.5 والمنتخب الوطني ثالثًا برصيد 193.5.

وتقام غدًا ضمن منافسات اليوم الثاني للبطولة ثلاث مسابقات هي (فردي سيف) و (ليمونتين ووتد) و (فرق سيف).

 
المصدر: العمانية 

كرنفال احتفالي حاشد بيوم النهضة المباركة في مركز البلدية الترفيهي

img
img
img

ضمن احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة الثالث والعشرين من يوليو المجيد، احتفل مهرجان صلالة السياحي بهذه المناسبة الغالية بمشاركة أكثر من 800 من الفرق والأفراد.

وقد شهدت كل أركان المهرجان احتفالات مبهجة عبرت عن فرحة المشاركين في المهرجان والزوار بالمناسبة. حيث أعطى سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي إشارة البدء لتنطلق المسيرة ويتقدمها سعادته وعدد من المسؤولين من أمام إدارة المهرجان بمركز البلدية الترفيهي حيث جاب الكرنفال أروقة المركز المختلفة وسط تصفيق ومشاركة من زوار المهرجان، الذين تفاعلوا مع هذه التظاهرة الكرنفالية الاحتفالية، وحط الكرنفال رحاله في قلب مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي. ومن هناك تعالت الأناشيد والأصوات بالدعاء لباني هذه النهضة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بطول العمر وأن يمده الله بالصحة والسعادة.

وشاركت في المسيرة فرق الفنون الشعبية المغناة والراقصة والفرق الحماسية والاتحاد العماني للفروسية والفرقة الموسيقية للكشافة والمرشدات وأطفال جمعية المرأة العمانية بصلالة.

وقدّم المشاركون ملحمة تراثية شعبية تفاعل معها الجميع إلى جانب الأهازيج والفنون العمانية المغناة التي قدمتها فرق أحمد الكبير، وبيت بن توفيق، وفرقة الدان، وفرقة دربات، وفرقة المشوار، وفرقة المزمار، وفرقة الولاء، وفرقة ذكريات الحافة، وفرقة البيعة، وفرقة دباء، وفريق عمان رايدو للدراجات. كما كانت هناك مشاركة للبيئات الثلاث الريفية والبدوية والحضرية التي تشارك في القرية التراثية في المهرجان وكان لها دور مميز في هذه الاحتفالية فقدمت لوحات مختلفة من الفنون والعادات التي تمارس في هذه البيئات.

وانطلقت بمركز البلدية الترفيهي الألعاب النارية بأشكالها وألوانها الجميلة التي أضاءت سماء المركز وسط زحام الجمهور من داخل وخارج السلطنة الذين توافدوا على فعاليات المهرجان المتميزة.

كما نظّمت بلدية ظفار ومهرجان صلالة السياحي أمسية فنية بمناسبة يوم النهضة المباركة بمشاركة الفنانين محمد بركات وعمر جبران وأحمد غدير وسالم محاد وماجد المرزوقي وعائشة الزدجالي ومدين مسلم ومحسن فاضل وكان حضورهم مميزا ولافتا على مسرح المروج.

المصدر: جريدة الرؤية 

القطار المتجول ينثر البهجة في نفوس الزوار بمركز البلدية الترفيهي

img

تتنوع وسائل الترفيه للزائرين لمركز البلدية الترفيهي الحاضن لفعاليات مهرجان صلالة السياحي، ويعد القطار المتجول من أبرز هذه الوسائل، حيث يوفر القطار للزوار فرصة التجوال بين جنبات مركز البلدية الترفيهي، ويحرص الأطفال على ركوب القطار للاستمتاع بهذه التجربة التي تلفت انتباههم، وكما يستخدمه كبار السن الذين لا يستطيعون التجول في جميع مواقع مركز البلدية الترفيهي نظرا لاتساعه ومساحته الكبيرة ولذا يستقلون القطار حتى يتسنى لهم مشاهدة أكبر قدر من الفعاليات المنتشرة في جنبات المركز المختلفة وهذا يوفر عليهم الجهد والعناء وكما أنه يضيف لهم متعة التجوال وهم جالسون يتمتعون بالأجواء الجميلة ويمرون على الفعاليات الواحدة تلو الأخرى بسرعة خفيفة ومريحة وكما أن القطار المتجول الذي يتسم بالألوان الجذابة تبعث الفرح والبهجة في نفوس زوار المهرجان وله مكانة خاصة لدى الكثير من الأطفال الذين يرتادون منطقة الألعاب الكهربائية حيث يتجول القطار أرجاء المهرجان ليتمتع الركاب بأجواء الفرح والسعادة والترفيه بالمهرجان.

 
 
ريحاب رسمي - حريدة عمان

يــوم النساء.. فعاليات متنوعــة في مركز البلديــة الترفيـهي

img

تستمر فعاليات مهرجان صلالة السياحي بمركز البلدية الترفيهي وتم تخصيص أمس الأول للنساء فقط، حيث أقيمت كثير من الفعاليات والمسابقات الثقافية والترفيهية وعروض متنوعة لفرق مختلفة، من ضمن هذه الفعاليات مشاركات لبعض الفرق العمانية التراثية التي قدمت فقرات من الفن التراثي نالت إعجاب الحاضرات على أرض ساحة القرية التراثية، حيث جذبت انتباه الزائرات والتففن حول أعضاء الفرق للاستمتاع بلوحاتهم الفنية، وأيضا مسرح الطفل الذي امتلأ بالأطفال حيث الفرحة والبهجة ارتسمت على وجوههم من خلال الفقرات التي قدمت على المسرح من مسابقات وتوزيع جوائز وفقرات فنية كما حظي ركن الألعاب بمركز البلدية الترفيهي بإقبال جماهيري منذ يوم افتتاح مهرجان صلالة السياحي 2018م.

واستقطبت الألعاب عددا كبيرا من زائرات المركز الترفيهي ولاقت هذه الألعاب رواجا كبيرا في المهرجان، كما توجد أنواع كثيرة ومتنوعة من هذه الألعاب تناسب كافة الأعمار سواء من الأطفال أو الكبار ومنها الألعاب المطاطية والقفز على البالون والألعاب الدائرية والعمودية والهزازة وغيرها الكثير من الألعاب كما خصص مسرح الولايات بتقديم فقرات خاصة للنساء بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية مثل فقرة البرعة والطبل والألعاب الشعبية الخاصة بأطفال الجمعية وعن مشاركة جمعية المرأة العمانية قالت آمنة بنت أمان رئيسة العلاقات العامة بجمعية المرأة العمانية بصلالة: تحرص الجمعية على المشاركة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي كل عام وخاصة يوم الأحد الخاص بالنساء والأطفال تقدم الجمعية العديد من الفنون والألعاب الشعبية مثل لعبة مومو حاطة، كما تقدم العديد من المسابقات والأنشطة الخاصة بالأطفال والنساء، وتحرص كل أسبوع على تقديم فنون وألعاب شعبية جديدة لترسخ في أذهان الأطفال ويتعرفون على التراث الشعبي.

 
ريحاب رسمي - جريدة عمان 

يشهد مهرجان صلالة السياحي بكل مواقعه المختلفة اليوم يوما استثنائيا وطنيا بمناسبة ذكرى 23 يوليو المجيدة

img

بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 يوليو المجيد تقام مساء اليوم بمسرح المروج أمسية وطنية بعنوان “الليلة الوطنية” تنظمها اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م يشارك فيها الفنانون محمد بركات وعمر جبران واحمد غدير وسالم محاد وماجد المرزوقي وعائشة الزدجالية ومدين مسلم ومحسن فاضل وسيقدم الفنانون المشاركون في الأمسية وصلات غنائية في حب عمان وقائدها المفدى هذا بجانب اللوحات التراثية بمشاركة فرق الفنون الشعبية والحماسية العمانية كما تتضمن الاحتفالية ايضا فعاليات بمركز البلدية حيث ستنطلق الساعة الرابعة عصرا بمركز البلدية الترفيهي العديد من الفعاليات والفقرات لتتناسب مع أهمية هذه المناسبة العزيزة ومن تلك الفقرات الشعبية التراثية الفنية مشاركة في فعاليات المهرجان.

حيث يشهد مهرجان صلالة السياحي بكل مواقعه المختلفة اليوم يوما استثنائيا وطنيا بمناسبة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيدة ذكرى بزوغ فجر النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – يوم سطر أحرفا من نور لدى كل فرد من أفراد الشعب العماني الوفي وبهذه المناسبة ينظم مهرجان صلالة السياحي احتفالية شعبية وتراثية كبيرة في مركز البلدية الترفيهي ومسرح المروح وسيكون فعاليات متعددة ومتنوعة في كافة مواقع مركز البلدية الترفيهي بمشاركة كل المشاركين من فرق الفنون الشعبية المحلية والمؤسسات الحكومية والخاصة التي تواصل تقديم فعالياتها علي مسارح المركز وكذلك الأفراد والحرفيين والحرفيات بمهرجان صلالة السياحي 2018م وتنطلق تلك الفعاليات من الساعة الرابعة عصرا وحتى ساعات متأخرة من المساء في ليلة وطنية خاصة

 
المصدر:. جريدة الوطن

افتتاح منافسات بطولة صلالة الدولية الأولى لكرة القدم

img
img
img

انطلقت عصر الاحد 22 / 7 / 2018م منافسات بطولة صلالة الدولية الأولى لكرة القدم ضمن فعاليات وانشطة وبرامج مهرجان صلالة السياحي 2018م وبتنظيم وادارة من شركة الحذاء الذهبي وبمشاركة أربعة اندية خليجية وعربية ممثلة في النصر العماني والغرافة القطري والصفاقسي التونسي والاسماعيلي المصري علي ملعب السعادة الرياضي بصلالة رعى حقل الافتتاح معالي الشيخ خالد بن عمر مرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة الرئيسة لمهرجان صلالة السياحي 2018م واصحاب السعادة والمسئولين من القطاعين الحكومي والخاص ورؤساء الأندية المشاركة وجمهور وعشاق كرة القدم من السلطنة وخارجها.

بدأ حفل افتتاح بكلمة القاها عبد القادر احمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار ونائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م رحب فيها براعي الحفل والحضور وقال إن هذه التجمع العربي الخليجي يأتي من رسالة المهرجان بمد اواصر اللقاء ومد جذور التعاون بين الاشقاء في الوطن العربي الكبير بعد ذلك ثم قدمت فرقة الفنون الشعبية وصلة من الفقرات التراثية من الموروث الشعبي المغناة علي انغام أغنية ترحيب بالأندية المشاركة بالبطولة ثم اعلان راعي افتتاح البطولة انطلاق منافسات بطولة صلالة الدولية الأولى.

جاءت انطلاقة بطولة صلالة الدولية الأولى لمهرجان صلالة السياحي 2018م بلقاء خليجي خالص والذي جمع نادي النصر العماني والغرافة القطري اللذين يضمان في صفوفهما مجموعة من اللاعبين النجوم الكبار من المحليين والمحترفين بداية جيدة من كلا الفريقين مع الافضلية والخطورة والوصول لكن هجمات الفريقين لم تسفر عن أي خطورة لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي

بدأ الشوط الثاني بهجوم متبادل من كلا الفريقين وتشهد الدقيقة 54 هدف البطولة الأول لمصلحة نادي الغرافة الذي جاء من ركلة جزاء والتي تسبب فيها مدافع الذي عرقل مهاجم الغرافة داخل منطقة الجزاء ينفذها شنادر بإتقان في شباك احمد الرواحي حاول لاعبو النصر ان تكون ردة الفعل قوية مع التبديلات التي اجراها مدرب الفريق السوري عماد الدين الخانكان وذلك باإشراك انور مبارك وخالد هلال وخليفة الجهوري ومحمد فرج بديلا عن عمر الفزاري وعبد الله بيت فضة وعمر المالكي وايمانويل وتغير اداء الفريق ووصلوا إلى مرمى الغرافة التقدم للغرافة وفي الدقيقة 67 اضاع عمر الفزاري فرصة التعديل للنصر بعد الأفراد التام بالمرمي وبالرغم من المحاولات النصراوية الا ان الغرافة تمكن من تعزيز النتيجة بهدف ثان في الدقيقة 74 بعد هجمة مرتدة سريعة تصل إلى ويسلي سنايدر الذي سددها قوية تسكن شباك احمد الرواحي حارس النصر ومع المحاولات من الطرفين النصر في تقريب النتيجة وادراك التعادل علي اقل تقدير والغرافة في الحفاظ علي النتيجة ينتهى الوقت بفوز الغرافة بهدفين دون رد ويتأهل للمباراة النهائية.

اشاد معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية راعي افتتاح بطولة صلالة الدولية الأولى لكرة القدم بتنظيم البطولة الكروية والتي تقام ضمن مهرجان صلالة السياحي 2018م واضاف حقيقة تعد هذه البطولة استهلالية تضاف إلى بقية الفعاليات في الموسم السياحي بمحافظة ظفار ومهرجان صلالة السياحي وبحضور اندية لها موقع على الساحة الكروية في الوطن العربي واضاف البطولة بداية موفقة لتوسع اكبر في استضافة اندية من الدول العربية الشقيقة وشاهدت مستوى جيدا قدما من قبل فريقي النصر العماني والغرافة القطري ليؤكد مدى استعداد الأندية لهذه البطولة ونتمنى النجاح لها وكل الفرق الأربعة المشاركة.

 
عوض دهيش ورشيد مغراب - جريدة الوطن 

غدا .. انطلاق فعاليات الفروسية بمهرجان صلالة السياحي

img

تنطلق غدا الاثنين أولى فعاليات الاتحاد العماني للفروسية ضمن اسبوع الفروسية بمحافظة ظفار وذلك في اطار فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي اعتاد على اقامته بشكل سنوي، حيث تأتي هذه الفعاليات بالتعاون مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدارة مهرجان خريف صلالة وبدعم عدد من مؤسسات القطاع الخاص، ويسعى الاتحاد هذا العام إلى اقامة انشطة متنوعة ومتفردة تخدم أبناء المجتمع بشكل مباشر.

وقال أحمد بن سيف العبري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية قائلا: يسعى في كل عام إلى التجديد من انشطته وفعالياته المختلفة وخصوصا في محافظة ظفار استغلالاً للأجواء الخريفية والمناخ المتفرد والتضاريس المتنوعة والاستثنائية التي تشهدها المحافظة خلال فصل الخريف وعلى اعتبار ان هذا العام يشكل عامًا ربما هو الأصعب وتحديًّا للمحافظة لاستقبال فصل الخريف بعد الأنواء المناخية التي تعرضت لها المحافظة مؤخرًا وتوفير جميع الخدمات الأساسية والتي يحتاجها السائح والمقيم ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وتكاتف جميع الجهود حكومة وشعبًا والقطاع الخاص كانت النتائج مثمرة وافضل من المتوقع فقد اصبحت المحافظة جاهزة لاستقبال زوارها في هذا العام.

 

واشار العبري إلى انه ومن خلال مشاركتنا هذا العام والتعاون المستمر مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدارة مهرجان خريف صلالة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص قمنا بوضع جدول متنوع لأنشطة الفروسية واضفنا عددا من الفعاليات الأخرى المتجددة، حيث سيشتمل اليوم الأول لفعاليات الفروسية على مسيرة لفرسان رياضات الخيل التقليدية بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 من يوليو المجيد وذلك بتاريخ 23 يوليو الجاري سائلين الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على وطننا العزيز وقائدنا المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وعلى الشعب العماني الأبي، حيث ستكون هذه المسيرة داخل موقع المهرجان بمركز البلدية الترفيهي بسهل اتين، كما ستقام بطولة لالتقاط الأوتاد لفرسان وحدات الخيالة الحكومية على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين خلال الفترة من 24 إلى 26 يوليو الحالي ويوم الجمعة بتاريخ 27 يوليو ستكون مسابقة محلية للقدرة والتحمل لمسافة 80كم خاصة بأبناء محافظة ظفار على شاطئ خور الدهاريز وستختتم فعاليات الفروسية يوم السبت بتاريخ 28 يوليو الجاري من خلال فعالية رياضات الخيل التقليدية وذلك على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين، حيث سيتخلل اسبوع الفروسية على تدريب النشأ على ممارسة ركوب الخيل وذلك بالتعاون مع مدارس الفروسية بالمحافظة، وأيضا تدريب أبناء محافظة ظفار على رياضة التقاط الأوتاد والتدريب على مهارات الفروسية الاخرى كرياضات الخيل التقليدية وغيرها، وكذلك اقامة معارض خاصة بمستلزمات الفروسية بالتعاون مع وحدات الخيالة الحكومية وكذلك مؤسسات القطاع الخاص المعنية بالمعدات والادوات البيطرية.

 

وعن الجديد في هذا الموسم اشار العبري إلى ان الاتحاد اطلق وللمرة الأولى مسابقة الفروسية الأولى للتصوير الضوئي ضمن فعاليات الفروسية بمهرجان صلالة السياحي 2018م وذلك بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي خلال الفترة من 23 إلى 27 يوليو 2018م وتستهدف المصور العماني من الجنسين، حيث تأتي هذه المسابقة بعدد من الأهداف أبرزها الاستفادة من تواجد الخيول والفرسان في محافظة ظفار وعكس جماليات الخيل بزيها التقليدي على امتداد المسطحات الخضراء والأجواء الجميلة، تعزيز الوعي لدى المجتمع في أهمية رياضة الفروسية بشكل عام ورياضة الخيل التقليدية (العرضة) كونها احدى رياضات الفروسية التي تتفرد بها السلطنة عن باقي الدول المهتمة بالخيل، اتاحة الفرصة للمصورين التقاط اجمل الصور الخاصة بالخيل، ويتم ارسال الصورة عن طريق ايميل الاتحاد بحيث يحق لكل مصور الاشتراك بعدد 4 اعمال فقط، نشر اكبر قدر من الصور في وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك بقية الوسائل الاعلامية الأخرى، وقد وضع الاتحاد جوائز مالية لهذه المسابقة المركز الأول 250 ريالا، المركز الثاني 200 ريال، المركز الثالث: 150 ريالا، وسيتم تكريم الفائزين في حفل ختام انشطة الفروسية في 28 يوليو الجاري.


واختتم العبري حديثه قائلا: وتعتبر اقامة هذه الفعاليات تعزيزا لرياضة الفروسية بالمحافظة، حيث نسعى إلى تطويرها بشكل مستمر وهذا العام كما تم استعراض الفعاليات فهي متنوعة وتلامس أبناء المجتمع بشكل مباشر، ونتمنى الاستفادة من فعاليات الفروسية سواء بالمتابعة أو المشاركة أو التعليم لممارسة الرياضة، ونتوجه بالشكر الجزيل لجميع من ساهم في اقامة هذا الأسبوع ونخص بالشكر مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ووزارة الشؤون الرياضية وبلدية ظفار ممثلة بإداراة مهرجان خريف صلالة ووحدات الخيالة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ومن بينها شركة ريسوت للاسمنت ومجموعة بن حايل وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة وشركة صلالة للميثانول وشركة مطاحن صلالة و ووسائل الاعلام المختلفة اضافة إلى لجنة ظفار للفروسية ومدرسة السعادة للفروسية.

 
 
المصدر:جريدة عمان 

بلقيس تتألق على مسرح المروج بأغانٍ ووصلات تراثية

img

بلقيس تتألق على مسرح المروج بأغانٍ ووصلات تراثية

عبرت الفنانة بلقيس أحمد فتحي عن سعادتها البالغة لوقوفها مجددا على خشبة مسرح المروج بعد مشاركة أولى ناجحة لها. وقالت: إن مهرجان صلالة السياحي من المهرجانات المهمة في المنطقة وإنه يحظى برواج واهتمام كبير من الجميع وأشارت إلى أنه أصبح محطة مهمة للفنانين ويستقطب الكثير منهم. وتابعت الفنانة بلقيس نجمة ثاني الحفلات الفنية لمهرجان صلالة السياحي أنها ممتنة جداً لتفاعل الجمهور في مسرح المروج وحبهم وشغفهم بالفن.

وقالت إنها أسيرة الإعجاب بالفن العماني وماله من إيقاعات جميلة وأصيلة ولذلك اختارت أن تقدم عدداً من الفقرات القريبة من أذواق جمهورها في صلالة.

وكانت الفنانة بلقيس أحمد فتحي قدمت أغنيتين من تراث محافظة ظفار وهي "جيبوه" وأغنية أخرى لفن المدار بينما امتلأ مسرح المروج بجمهور الفنانة الذي تفاعل بشكل لافت مع أغانيها. وقد شارك كل من الفنان طلال اليافعي وناصر القلم في إحياء الحفل وذلك ضمن مشاركات الفنان العماني في حفلات مهرجان صلالة السياحي التي تقام كل يوم خميس على مسرح المروج.

 
 
المصدر: جريدة الرؤية 

بمشاركة 4 أندية.. غدا انطلاق منافسات البطولة الدولية لكرة القدم بصلالة

img
img
img

تنطلق يوم غد منافسات البطولة الدولية الأولى لكرة القدم وذلك تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بملعب مجمع السعادة الرياضي وقد أكد يوسف أحمد المسهلي مدير البطولة قائلا بأن افتتاح البطولة علي ملعب مجمع السعادة الرياضي لا يعني افتتاح الملعب رسميا ونتقدم بالشكر الجزيل لوزارة الشؤون الرياضية ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة ظفار على استضافة البطولة بملعب المجمع ونقدر ونثمن لهم ذلك والشكر موصول لمعالي وزير الخدمة المدنية علي قبوله وتفضله برعاية حفل الافتتاح .
واضاف البطولة التي يشارك فيها أربعة أندية خليجية وعربية تضم نجوما ولاعبين دوليين كبارا يمثلون تلك الأندية في مقدمتهم عصام الحضري حارس منتخب مصر ونادي الإسماعيلي المصري ويسلي سنايدر لاعب نادي الغرافة القطري والنيجيري سوكاري لاعب نادي الصفاقسي التونسي والدولي العماني عبد الله نوح لاعب نادي النصر العماني .

في إطار الاستعداد لانطلاقة البطولة الدولية الأولى لكرة القدم التي تنظم من قبل شركة الحذاء الذهبي ضمن فعاليات وانشطة وبرامج خارطة مهرجان صلالة السياحي 2018م بمشاركة عدد اربعة أندية خليجية وعربية هي نادي النصر العماني ونادي الغرافة القطري ونادي الصفاقسي التونسي ونادي الاسماعيلي المصري والتي تنطلق منافساتها في 22 من الشهر الجاري وحتى 25 من الشهر عقدت مساء أمس الأول بقاعة الاجتماعات بالمركز الإعلامي بمركز البلدية الترفيهي اجتماع اللجنة الإعلامية برئاسة عادل بن سعيد اليافعي وحضور يوسف احمد المسهلي مدير البطولة وياسر الرواحي رئيس اللجنة الفنية ومندوبي الوسائل الاعلامية المختلفة حيث تطرق الاجتماع للجوانب التي تخص بالتغطية الإعلامية وابراز البطولة بالشكل التي يليق بها كونها البطولة الدولية الكروية الأولى التي تقام بمحافظة ظفار ومهرجان صلالة السياحي كما قدم مدير البطولة شرحا وافيا عن الجوانب التنظيمية وقدم شكره للجنة الرئيسة لمهرجان صلالة السياحي برئاسة الشيخ سالم عوفيت الشنفري علي احتضانهم لهذه البطولة الكروية الدولية ثم قدم رئيس اللجنة الفنية الجوانب المتعلقة الفنية بالبطولة .

يلتقي في افتتاح البطولة الساعة الخامسة مساء فريقي نادي النصر العماني والغرافة القطري يليها لقاء الصفاقسي التونسي والإسماعيلي المصري في الساعة الثامنة مساء وكانت الأندية الثلاثة المشاركة من خارج السلطنة قد وصلت وكان أول الواصلين للمحافظة فريق نادي الغرافة القطري الذي أقام معسكر اعداد بالمحافظة وتقيم الفرق في فندق روتانا وكروان بلازا .

 

المصدر: عوض دهيش ورشيد مغراب - جريدة الوطن

افتتاح معرض هيئة تقنية المعلومات بمركز البلدية الترفيهي

img
img

افتتح سعادة الشيح سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام معرض هيئة تقنية المعلومات بمركز البلدية الترفيهي، وذلك بحضور المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة تقنية المعلومات وعدد من المسؤولين والمهتمين، حيث اشتمل المعرض هذا العام على ثلاثة مراكز رئيسية متمثلة في المركز الوطني للتصديق الإلكتروني والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية ومركز ساس لمحاكاة الواقع، والتي تهدف الى توعية المجتمع بكل ما يتعلق بأمن المعلومات.

وقال ياسر بن محمود الشبيبي أخصائي أول إعلام وعلاقات عامة بهيئة تقنية المعلومات: إن معرض الهيئة بمركز المهرجان يركز هذا العام على الخدمات الحكومية الإلكترونية التي نقدمها لمختلف شرائح المجتمع والجهات الحكومية والخاصة خصوصا الجهات المعنية برواد الأعمال. وأشار الى ان الهدف الرئيسي للمعرض التسويق والتعريف بالخدمات الحكومية الإلكترونية وزيادة الثقة بها .

وأكد الشبيبي أن الهيئة سوف تنفذ العديد من الفعاليات خارج مركز البلدية الترفيهي مقر مهرجان صلالة السياحي متمثلة في محاضرة في فرص الاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة والتي ستقام بجامعة ظفار يوم 25 يوليو الجاري ومحاضرة في أمن المعلومات ستقام في منطقة صلالة الحرة في الأول من أغسطس القادم، كما سيتم تنفيذ فعاليات مسرح الابتكار للطفل على مدار أسبوعين من 29 يوليو الى 9 أغسطس القادم، والذي تم تخصيصه للطفل في مجال البرمجة والربوتات، بالإضافة الى إقامة ندوة موسعة تحت عنوان: «ندوة الثورة الصناعية» ستقام بالهيئة العامة للطيران المدني يوم 13 أغسطس القادم.
وأوضح انه من خلال أركان المعرض نهتم بمعرفة آراء الزوار من حيث التوصيات في تطوير خدمات الحكومة الإلكترونية والملاحظات بشكل عام وسيكون هناك نوع من بث الوعي حول أمن المعلومات وحماية الطفل والحماية من الاختراقات الإلكترونية وكيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني، كما سيتم تعريف الزوار بمركز ساس لمحاكاة الواقع الذي تم إنشاءه عام 2014 بهدف ان يكون مركزا متخصصا في الواقع الافتراضي على المستوى الإقليمي والمحلي والذي قدم اكثر من 500 فرصة تجريبية خلال العام الماضي، كذلك هنالك سفراء السلامة المعلوماتية وهي بادرة تابعة لمركز السلامة الوطني المعلوماتية تقوم بإيجاد بعض الأشخاص المتعاونين الذين يقدمون محاضرات توعوية في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات وخاصة تلك المتخصصة في التأمين الإلكتروني والاحتيال والابتزاز والمواد الرقمية وغيرها، وقد بلغ عدد السفراء اكثر من 700 سفير من مختلف محافظات وولايات السلطنة، مؤكدا ان زيارة مركز الهيئة بمركز مهرجان صلالة السياحي تعتبر فرصة سانحة للتعرف على الخدمات الإلكترونية وزيادة المعرفة في الكثير من مجالات أمن المعلومات.

 

المصدر: عادل البراكة - جريدة عمان

جعلان بني بو علي تشارك في مهرجان صلالة السياحي

img

شهد مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي ثاني مسابقات الولايات في مهرجان صلالة السياحي 2018 حيث عرضت ولاية جعلان بني بوعلي فنونها وعاداتها وتقاليدها في لوحة جمالية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة والعديد من المسؤولين. وقدمت الولاية أمس الأول فنونها أمام اللجنة المشرفة والجمهور بتألق وتميز ومن بين تلك الفنون الرزحة والحبتورة والمغايض الخاص بزفة العروس والميدان والمبارزة وأبو الزلف وهمبل البوش والفن البحري (مديمة)، كما قدمت بعضا من الألعاب التقليدية مثل لعبة سألوه، وعنبر وهين دارت بجيروه.

وعن مشاركة الولاية قال عبد الله بن سيف السنيدي المشرف العام على برنامج مشاركة الولاية: سعداء بمشاركتنا ضمن مسابقة الولايات بمهرجان صلالة السياحي، وسعينا إلى نقل جميع البيئات والعادات والتقاليد والفنون التي تشتهر بها ولاية جعلان بني بوعلي ليتعرف عليها زوار المهرجان وأيضا عروض الخيل الأصيل وكذلك الفنون الرجالية والنسائية، موضحا أنه ولوجود العديد من البيئات في الولاية قمنا بإحضار تلك البيئات بفنونها والحرف التي تشتهر بها مثل صناعة الشباك والقوارب والآلات الزراعية وغيرها وكان هناك مشاركة لجمعية المرأة العمانية بالولاية حيث قدمن الأكلات العمانية مثل العرسية والمضبي وعصيدة كركم وخبيصة والقروص والصناعات المختلفة مثل السعفيات والبخور والعطور، كما حاولنا من خلال هذه المشاركة نقل عادات وتقاليد الولاية ليتعرف عليها الجمهور. وأعرب السنيدي عن شكره للقائمين على المهرجان صلالة السياحي.
وتعد ولاية جعلان بني بو علي إحدى ولايات محافظة جنوب الشرقية وتضم العديد من المعالم الأثرية مثل القلاع والحصون والأبراج والمساجد القديمة أضافه إلى عدد من العيون المائية مثل: حاصد واللوية وجابية وجابية عيون والقطيطيرية. وتتسم الولاية بتعدد البيئات لتشمل البحرية والزراعية والصحراوية.

المصدر: ريحاب رسمي - جريدة عمان 

 

الركن الصحي ينشر التوعية بين زوار المهرجان

img

يستقبلُ الركنُ الصحيُّ -التابع للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار- زوَّار ومرتادي مركز البلدية الترفيهي؛ وذلك منذ اليوم الأول من انطلاقة المهرجان؛ بهدف تقديم جُملة من الخدمات الصحية والطبية السريعة والمجانية؛ من أجل نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر لصحة الفرد، وتعزيزا للأنماط الصحية السليمة.

ويُقام الركن الصحي مشاركةً بَيْن المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار، وبقية الهيئات الحكومية والأهلية والخاصة؛ لتقديم خدماتها لزوار المحافظة في الموسم السياحي، وحرصًا من القائمين على تقديم الجانب الصحي وإيلائه الأهمية المطلوبة خلال فترة المهرجان.

ويشهد الرُّكن هذا العام مُشاركةً واسعةً من عددٍ من الجهات الصحية، والتي تهدف للتعريف بخدماتها لزوار المحافظة؛ حيث يشهد مشاركة كلٍّ من: مركز الاتصال بوزارة الصحة، وصندوق الزمالة لموظفي الصحة، والشبكة الدولية لتثقيف الأقران، ومعهد عُمان التخصصي، إضافة لفعاليات فريق بنك الدم.

ويتضمَّن الركن الصحي تقديم فحوصات مجانية لضغط الدم، وفحص الكوليسترول، وقياس السمنة (الطول والوزن)، ويقدم كذلك المشورة الصحية من قبل المثقفات الصحيات المؤهلات في كيفية عرض المعلومات الصحية، والتعامل الجيد مع مُتلقِّي الخدمة في مركز البلدية الترفيهي.

كما يحظى الركن الصحي بمشاركة مجموعات دعم صحة المجتمع (المتطوعات)، والقيام بتوزيع المطويات والكتيبات التثقيفية والتوعوية المعنية بمختلف جوانب الصحة العامة.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

انطلاق مسابقة الأغنية الشعبية والتي تقام لاول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

يواصل برنامج ليالي المهرجان تقديم فقراته المتنوعة على مسرح المروج وسط حضور كبير من جمهور البرنامج وبعد مسابقتي البرعة والعود التي تقدم من خلال البرنامج جاءت مسابقة الاغنية الشعبية والتي تقام لاول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي حيث خصص يوم الأربعاء من كل اسبوع لاقامة المسابقة وشارك فيي المسابقة أربعة متسابقين قدموا أغانيهم الشعبية بمصاحبة فرقة السامري في الليلة الأولى من المسابقة وأمام لجنة التحكيم المكونة من الفنان أحمد مبارك غدير و الفنان عبد الجليل عوض والملحن ابراهيم المنذري واستضاف البرنامج محمد علي النهاري رئيس مجلس الفكر الثقافي الذي تحدث من خلال البرنامج عن الفن الشعبي حيث قال : خضنا تجربة الفن الشعبي في الثمانينات كنت انا والمرحوم عبدالله العمري بدانا هذا الفن وكان الجمهور يفترش الأرض لانه يبحث عن الفن الشعبي وعن الكلمة واللحن فهذه الفترة كانت ولادة لكثير من الفنانين وعن أصول الاغنية الشعبية قال: الفن الشعبي مربوط بالتراث الشعبي فمثلا فن البرعة لا يجيده غير الفنان الشعبي المتمكن وايضا فن الشرح والربوبة ويتم تعريف الشعوب من خلال فنونها فمثلا الراحل ابو بكر سالم ارث فن الحضرمية وحافظ على هذا الفن طيلة حياته الفنية والفنان الشعبي هو الذي يحتكم الأغنية الطربية فقد يعتمد الفنان الشعبي على الأداء وليس الصوت فياتي الأداء بالدرجة الأولى ومن ثم الصوت واقول الحفظ على التراث كالحفظ على الهوية لان التراث هو الهوية والهويه هي الشعب والشعب هو الذي يجب أن تفاخر به بين الأمم وقال اتمنى من إدارة المهرجانات ان تؤصل تراثنا في هذه الهوية ونمتاز أكثر في المحاكاة لتراثنا.

 
المصدر: جريدة الوطن 

670 حرفيا يشاركون بعرض منتجاتهم في المهرجان

img

تعكف الهيئة العامة للصناعات الحرفية على التعريف بالمنتجات التي يُقدمها الحرفيون في محافظة ظفار. وفي هذا السياق، قال الدكتور سالم بن غريب الراشدي مدير إدارة الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار، إن 670 حرفياً يشاركون في المهرجان هذا العام، موزعين على جميع ولايات المحافظة، بواقع ما يُقارب 100 حرفي في كل موقع.

وهناك أيضا 8 مؤسسات حرفية مشاركة، و6 حرفيين يقدمون عرضا حيا لصناعة المنتجات، والتي تتمثل في الجلود والنسيج والنقش على النارجيل والنحت على العظام.

ويشير مدير إدارة الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار إلى أن الهيئة تواصل رعاية الحرفيين وتقديم الدورات التأهيلية والتدريبية، وهناك 6 مراكز تدريب حرفي موزعة في ولايات المحافظة، ونقوم من خلال هذه المشاركة بصقل مواهب وجهود الحرفيين، وتقديم نماذج مميزة للزوار في مركز البلدية الترفيهي تتميز بمستوى عالٍ من الجودة.

افتتاح معرض جمعيات المرأة العمانية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

img
img
img

افتتح مساء الاثنين 18/7/2018 بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار وذلك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م ويستمر حتى 25 أغسطس المقبلوأقيم حفل الافتتاح تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وعدد من أصحاب السعادة والزوار .

ويحتوي المعرض على أجنحة متعددة تشمل صناعة البخور والعطور والفخاريات والسعفيات والملابس العمانية التقليدية والأكلات العمانية إلى جانب معروضات تجارية أخرى تجسد الصناعات الحرفية التقليديةيشارك في المعرض عدد من صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة من مختلف الولايات بالإضافة إلى مشاركات من الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة ظفار.

 
المصدر: جريدة الشبيبة 

كوكبة مميزة من العازفين يشاركون في مسابقة العود على مسرح المروج

img
img
img

انطلقتْ، على مسرح المروج، أولى منافسات مسابقة مهرجان صلالة السياحي للعود، والتي تُقام للمرة الأولى؛ وذلك لما لهذه الآلة من رواج كبير محليًّا وخليجيًّا وعربيًّا.

وتنافس في الجولة الأولى 4 مشاركين من كلٍّ من السلطنة وجمهورية السودان والجمهورية التونسية والعراق، الذين قدموا مشاركات مختلفة ومقامات لحنية متنوعة باستخدام آلة العود. ويشارك في لجنة التحكيم كلٌّ من الدكتور ممدوح الجبالي أستاذ آلة العود بالمعهد العالى للموسيقى العربية، الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية والعربية بعشرات الألحان، فضلا عن العديد من التسجيلات التي شارك بها مع كبار الملحنين، وأبرزهم عبقرى النغم بليغ حمدى، وفتحي محسن مدير الجمعية العمانية لهواة العود وجمال الدين بشر.

وقد استضافت الحلقة الفنان سالم المقرشي الذي تحدث بدوره عن شغفه بآلة العود وبداياته، وكيف تميز في هذا المجال، وقال إن على العواد التعرف على كل المدارس في العزف حتى يتعرف على ميوله، ويحدد قدراته والأسلوب القريب له، وأكد أنه على من يرغب في خوض هذا المجال أن يدرس جيدا لأن عالم العود كبير، ويحتاج إلى دراسة، ووعي، وحرص من العازف على الإتقان حتى يقدم أعذب الألحان.

المصدر: جريدة الرؤية 

"البلديات" تثري المهرجان بإصدارات توعوية متنوعة

img

تُشارك وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في فعاليات مهرجان صلالة السياحي للعام 2018؛ وذلك ضمن الجهود التوعوية والإعلامية التي تقوم بها الوزارة لتعزيز ورفع مستوى الوعي البلدي والمائي لدى كافة شرائح المجتمع، وكذلك إيماناً منها بأن الوعي أولى الخطوات الرئيسية في المحافظة على منجزات الوزارة البلدية والمائية.

وتأتي مشاركة الوزارة بمهرجان صلالة السياحي في كل عام في إطار خطتها السنوية في مجال التوعية للنهوض بالعمل البلدي والمائي، وهدفت الوزارة من خلال إقامة جناح لها بالمهرجان إلى استهداف أكبر عدد من شرائح المجتمع المختلفة من المواطنين والمقيمين والسياح الزائرين لمحافظة ظفار خلال فصل الخريف وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها الوزارة.

وتهدف مشاركة الوزارة إلى إبراز كافة الخدمات البلدية والمائية التي تقدمها وفتح منافذ توعوية تخدم كافة شرائح المجتمع، إلى جانب تعريف الجمهور بالبرامج والخطط الإستراتيجية التي تسعى من أجلها الوزارة للمحافظة على الثروة المائية والنهوض بالمجتمع العماني إلى مصاف الدول المهتمة بالثروة المائية؛ من خلال صيانة الأفلاج والعيون المائية وإنشاء السدود بمختلف أنواعها والإشراف المباشر على الآبار، علاوة على التطرق للقطاع البلدي من خلال التعريف بمشاريع الحدائق والمتنزهات والأسواق والمسالخ والطرق والإنارة التي تقوم الوزارة بتنفذها بمختلف المحافظات الواقعة تحت نطاق إشرافها، إضافة للرد على الأسئلة والاستفسارات من قبل الزوار.

ويقوم جناح التوعية -التابع للوزارة- بالتزامن مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي للعام 2018 بتقديم مجموعة من الأنشطة التوعوية والأفلام الوثائقية والكتيبات الإرشادية لزواره ومرتاديه؛ وذلك من خلال التنويع في البرامج والفعاليات المقدمة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع. وتشارك الوزارة في وسائل الإعلام المختلفة من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتي تأتي من خلال إعداد مجموعة من الأسئلة المتنوعة لكافة فئات المجتمع عن الأفلاج والعيون والسدود.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

معرض عمان أرض الصداقة والسلام يشهد إقبالا كبيرا من قبل زوار مهرجان صلالة السياحي

img

للعام السابع على التوالي يشهد المعرض نجاحا وتوافدا كبيرا ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018 والذي يستمر لنهاية شهر أغسطس وقد شهد المعرض إقبالا واسعا من زائري المهرجان للتعرف على محتويات المعرض القيمة، الذي يوضح أبرز الإنجازات التي حققتها عمان في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وكذلك أبرز المحطات المجيدة لجهود جلالته في نشر رسائل المحبة والسلام والصداقة داخليا وخارجيا، ويتضمن المعرض 120 صورة فوتوغرافية تحدثت عن التعليم والنشأة واتصال القائد بشعبه في مواقف مختلفة أبرزها الجولات السامية والمناسبات الوطنية بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين جلالته -حفظه الله- وقادة الدول الخليجية والعربية والعالمية بجانب مشاركة جلالته في المحافل المختلفة، وتترك الصور أثرا طيبا في نفس من يشاهدها وخاصة تلك التي تبرز تلاحم القائد مع الشعب واستماع جلالته لحديث أبناء شعبه في السهول والجبال، كما يضم المعرض أربعة أقسام رئيسية هي (السلم الاجتماعي) الذي يعبر عن تواصل جلالته -حفظه الله ورعاه- مع أبناء شعبه في صور تذكارية خالدة من خلال الجولات السامية والاحتفالات وغيرها من الملاحم الوطنية التي تبين تلاحم القائد وشعبه. و(السلم الاقتصادي) الذي يبرز ملامح النهضة الاقتصادية وبداياتها في السلطنة وفي (السلم السياسي) تتجسد محطة بارزة في مسيرة القيادة الحكيمة وشخص جلالته، فهو رجل السلام في بلد السلام والأمان. وفي قسم (السلم البيئي) تبرز مجموعة من الصور جهود السلطنة في حماية البيئة ومشاركتها الدولية ومبادرات السلام التي قامت بها السلطنة على مستوى العالم.

المصدر: جريدة عمان 

جهود كبيرة لفريق التوعية بآفة المخدرات المشارك في مهرجان صلالة السياحي 2018

img
img

تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالحافلة التوعوية في مهرجان خريف صلالة السياحي 2018م، التي تتواجد في ميدان المهرجان منذ افتتاح وانطلاق الفعاليات لهذا العام، وتأتي هذه المشاركة تواصلا للدور التوعوي الذي تقوم به الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية وحرصاً منها على المشاركة في جميع الفعاليات والمناشط طوال العام واستغلال المناسبات والتجمعات الجماهيرية لنشر الوعي والتعريف بمخاطر المخدرات والآثار السلبية المترتبة عليها، بمختلف محافظات وولايات السلطنة.

استقبلت الحافلة التوعوية المتنقلة الزوار لمشاهدة ما تحتويه لبعض اللوائح القانونية والمطويات والكتيبات التوعوية وصور توضح اخطار المخدرات على الفرد والمجتمع كما يضم المعرض صور ضحايا تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وأيضا صور جهود شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لتصدي لمحاولة تهريب المواد المخدرة.

ويقوم الفريق التوعوي بشرح المعروضات الارشادية والتوعوية وبتقديم النصح والإرشاد والاجابة على التساؤلات والاستفسارات المطروحة من قبل زوار المهرجان وحثهم على تقديم النصح والإرشاد لأقرانهم وذويهم واستغلال أوقات الفراغ بتطوير المواهب وتنمية المهارات لدى أبنائهم والعمل على تطوير حلقة التواصل الأسري بينهم، كما يقوم الفريق بتوزيع المطويات لزوار الحافلة التوعوية، وتعريفهم بالخط المجاني 1444 التابع للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية المخصص لتقديم البلاغات.

تواجد الحافلة التوعوية سيستمر طوال فترة المهرجان حيث تتوافد اعداداً كبيرة من الزوار من المواطنين و مختلف الجنسيات المتواجدين في محافظة ظفار يوميا من الساعة الخامسة مساءاً حتى الساعة الثانية عشر والنصف صباحاً.

 
المصدر: صحيفة الصحوة 

نجوم "الأحمر" ضيوف "ليلة النجوم" في "ليالي المهرجان"

img

يحل نجوم المنتخب الأحمر العماني ضيوفًا على خشبة مسرح المروج، في حلقة يوم السبت المقبل، والتي تستضيف كلَّ سبت عددًا من النجوم من داخل وخارج السلطنة.

ويحتفي مهرجان صلالة السياحي بنجوم الأحمر العُماني، وما حققوه في دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي عُقدت مُؤخرا في دولة الكويت الشقيقة، بخطف اللقب الخليجي للمرة الثانية في مسيرة المنتخب، بعد الانتصار المستحق في "خليجي 19"، والآن في دورة "خليجي 23"، ويشاركهم المعلق الرياضي أحمد الكعبي. وسيتمُّ السحب خلال هذه الحلقة على أول السيارات التي خصصها البرنامج للجمهور، كما أن هناك جوائز مالية في كل ليلة سبت.

وتبلغ قيمة الجوائز البرنامج ثمانية وعشرين ألف ريال عماني نقدا، إضافة لخمس سيارات وتذاكر سفر إلى وجهات مختلفة وجوائز عينية. وسيتم تقديم عشرة آلاف ريال عماني في حلقة يوم النهضة المباركة لفائزين اثنين وخمسة آلاف ريال ستقدم في الحلقة الختامية، وثلاثة آلاف ريال عماني أيضًا في الحلقة الختامية مُقدمة جميعها من الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون. وسيشهد البرنامج أيضا طوال بثه يوم السبت استضافة نجوم وإعلاميين؛ منهم: شعيب راشد، والإعلامية رؤى الصبان، فضلا عن الفنان أحمد فتحي والفنان عبدالرب إدريس

بلقيس تعود لنشاطها الفني من بوابة مهرجان صلالة السياحي 2018

img

بدأت الفنانة بلقيس فتحي إستعدادها للعودة الى مزاولة نشاطها الفني المختلف من مهرجانات وحفلات غنائية، من بوابة مهرجان صلالة السياحي 2018، والذي سيقام في مسرح المروج يوم الخميس الموافق 19 يتموز/وليو الجاري، ضمن أهم حفلات هذا العام من “ليالي المهرجان”، وذلك برفقة فرقتها الموسيقية التي ستقدم معها مجموعة متنوعة من أغنياتها للجمهور العماني والخليجي والعربي في مدينة صلالة بمحافظة ظفار.

وأعربت بلقيس عن إشتياقها للقاء الجمهور من جديد بعد إجازتها، وقالت: “متحمسة جداً للقاء الجمهور من جديد، كلي شوق وحماس للقاء جمهور صلالة في الغالية سلطنة عمان، لقد إشتقت لتفاعلهم وحماسهم الجميل”، مؤكدة أنها أعدت برنامجًا غنائيًا كبيرًا، سيشهده الجميع مما سيحضر الى مسرح المروج، حيث أن الدعوات عامة والدخول مجانًا.

هذا وتستعد أيضًا بلقيس لإحياء مجموعة أخرى من الحفلات المتنوعة، الى جانب إستعدادها لطرح مجموعة من الأغنيات المنفردة الوطنية والعاطفية والمناسبات الإجتماعية، حيث قامت بتسجيل بعض منها، وستقوم بتسجسل وتنفيذ مجموعة أخرى، سيتم الكشف عنها في حينها.

 
المصدر: جريدة الشبيبة 

اختتمتْ مُسَابقة البرعة أولى جولاتها، بمشاركة 8 فرق، وسط زخم كبير تَحْظى به المسابقة من الجمهور

img
img
img

قدَّم المشاركون مستويات جيدة في هذه المرحلة تُنبئ بتحضير جيد، ووعي كبير بأهمية المسابقة، وفكرتها في تقديم حركات تتوافق مع إيقاع الفن الأصيل وأداء يليق بهذا الفن العريق، الذي أصبح فنا موثقا عالميا. وقال الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة التحكيم: إننا أمام جيل يعي ضرورة المحافظة على هذا الفن الأصيل، والمسابقة تسير في الاتجاه الصحيح؛ من أجل أن نعكس صورة حضارية ومشرفة عن فن البرعة العماني الأصيل.

وقال الفنان أمجد بن محمد حبريش عضو لجنة التحكيم: نشعر بفخر كبير برؤية مثل هذه الأجيال وهي تقدم فنا أصيلا، هذا يعظم من قيمة الاهتمام بالتراث والفنون وتقديم اشكال مختلفة ومُحبَّبة لجيل الشباب.

وقال حبريش إنَّ هناك معايير مهمة تستند إليها المسابقة، وقد تم توضيحها حتى نحظى بمشاركات تليق بما وصلت إليه هذه المسابقة، وقد أبلى مهرجان صلالة السياحي حسنا حين أفرد مثل هذه المساحات لهذا الفن ولغيره من الفنون العمانية؛ لأننا أمام مسؤولية وطنية كبيرة، ومثل هذه المهرجانات هي فرصة للتواصل المعرفي والحضاري.

وقال الإعلامي عقيل بن علوي باعلوي إنَّ البرعة أصبحتْ رُكنا مهما في رزنامة مهرجان صلالة السياحي، وأشار إلى أنها أيضا تحظى بتفاعل كبير من جمهور السلطنة، وأصبح الجميع يأخذ بما يقدم من تفاصيل وملاحظات، كمسكة الخنجر والتوزان الحركي مع الإيقاع...وغيرها من التفاصيل التي يرد ذكرها في الحلقات.

 
المصدر:جريدة الرؤية 

الحرس السلطاني العماني للاقتراب من المربع الذهبي أمام تحدي العودة للخدمات الهندسية

img

تدخل منافسات الدوري (24) لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م مرحلة صعبة في أمسية اليوم ، ومحطة هامة جدا من أجل مواصلة المشوار نحو الوصول للمربع الذهبي بالنسبة للفرق الستة ، فمنها من يود الاقتراب من تحقيق الهدف مبكرا بزيادة غلة النقاط ، ومنها من يود الدخول في سباق التأهل قبل فوات الأوان ، وبين هذا وذاك ختام مثير لمباريات القسم الأول للدوري عبر لقائين هامين للغاية ، يجمع الأول بين الخدمات الهندسية والحرس السلطاني العماني عند الرابعة وخمس وأربعين دقيقة ، فيما يعقبه لقاء البحرية السلطانية العمانية والجيش السلطاني العماني عند الساعة السابعة والنصف والتي ستكون صافرة النهاية لها هي بمثابة إغلاق ملف مباريات الدور الأول (الذهاب) على أن تعود الفرق للتنافس مجددا عبر مباريات الدور الثاني (الإياب) بدءا من مساء السبت القادم إن شاء الله تعالى بعد راحة إجبارية لمدة يومين (الخميس والجمعة) ، وحينها ستكون المهام صعبة لا تحتمل القسمة على اثنين بطبيعة الحال .

مباراتا اليوم تدخلها الفرق الأربعة بهدفين مختلفين ، فهناك فريق واحد وهو الحرس السلطاني العماني يأمل في الوصول للنقطة السادسة بنهاية ختام الدور الأول ، وبالتالي ضمان صدارة المجموعة الأولى والاقتراب أكثر وأكثر من التأهل للمربع الذهبي ، حيث سيحتاج إلى ثلاث نقاط فقط من لقائي دور الإياب حتى يتأكد وصوله للمرحلة الثانية ، خاصة وأنه يمتلك أفضلية كبيرة في كافة خطوطه وظهر ذلك واضحا في لقائه الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني والذي أنهاه بثلاثية نظيفة كانت قابلة للزيادة لو استغل لاعبوه تلك الفرص التي سنحت لهم أمام المرمى ومنها ضياع ركلة الجزاء عن طريق عبدالعزيز المقبالي .
أما الفرق الثلاثة وهي الخدمات الهندسية والذي خسر لقاءه الأول مساء أمس الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني بهدف سعيد الغماري في الدقيقة (88) رغم أدائه الجيد في اللقاء ، وفريق البحرية السلطانية العمانية الذي خسر لقاءه الأول في البطولة أمام شؤون البلاط بهدفين لهدف ، وفريق الجيش السلطاني العماني الذي خسر لقاءه الأول أمام شؤون البلاط بثلاثة أهداف مقابل هدف ، فطموحها واحد وهو الخروج من دائرة الخسارة التي تلقتها هذه الفرق في بداية المشوار ، فالحصول على النقاط الثلاث لأي منهما سيكون مكسبا كبيرا لهذه الفرق قبل نهاية القسم الأول ، أما الخسارة لأي منهما فتعني زيادة الصعوبة للمهمة في القسم الثاني وسيحتاج حينها الفريق الخاسر إلى جهود مضاعفة للخروج من المأزق ومواصلة المشوار نحو المربع الذهبي إن أراد ذلك .
عموما … اللقاءان سيحكيان الكثير من الأحاديث وسيكونان بمثابة المؤشر الواضح للتواجد في المراحل القادمة من عمر الدوري الذي وصل إلى درجة كبيرة من التنافس بشهادة الجميع وبمتابعة دقيقة من مدرب منتخبنا بيم فيربيك ومساعده مهنا العدوي واللجنة الفنية المشرفة على المباريات .

قال النجم السابق لمنتخبنا ومدير فريق الجيش السلطاني العماني أحمد حديد عن مواجهة فريقه اليوم أمام البحرية السلطانية العمانية : الاعداد والتحضير للمباراة بشكل مناسب ، الجميع في جاهزية تامة للقاء المهم ، عندنا رغبة شديدة في تجاوز الخسارة الأولى وتحقيق النقاط الثلاث ، وجميع لاعبي الفريق مدركين لأهمية المباراة ومتطلعين لها بإذن الله تعالى .
واضاف حديد : المباراة صعبة بسبب أنك تواجه فريقا يطمح في نفس الهدف الذي نطمح له وهو العودة للمنافسة قبل ختام الدور الأول ، فريق البحرية السلطانية العمانية يملك عددا من اللاعبين المجيدين والخسارة أمام فريق شؤون البلاط لا يعني بأنه فريق ضعيف ، وسنعمل جاهدين على تحقيق الفوز اليوم إن شاء الله تعالى .

قال النقيب سعيد بن أحمد فاضل مدير فريق الخدمات الهندسية : ندخل مباراة اليوم أمام فريق الحرس السلطاني العماني لتصحيح الأخطاء وتعويض خسارتنا في المباراة الماضية أمام سلاح الجو السلطاني العماني ، لدينا الإمكانيات التي نستطيع من خلالها أن نعود للبطولة ومعنا ثقة بفريقنا ونتمنى أن يحالفنا الحظ أمام إمكانيات الحرس اليوم ، نحن لا نركز كثيرا على الفريق المنافس بقدر أننا نثق في قدراتنا ونهدف إلى تحقيق الثقة والعودة للبطولة ، ونتمنى أن يتحقق الانتصار لنا وكل التوفيق للفريقين من أجل الخروج بالنتيجة المطلوبة والنقاط الثلاث قبل انطلاق القسم الثاني للبطولة .

قال الملازم أول صباح بن سيف البريدعي مدير فريق البحرية السلطانية العمانية عن مواجهة فريقه المصيرية اليوم أمام الجيش السلطاني العماني : قادرون على تجاوز فريق الجيش السلطاني العماني بإذن الله تعالى ، فريقنا جاهز رغم وجود إصابة لدينا بغياب جابر العويسي ولكن البركة في الشباب ، وبهمة الجميع قادرين على تجاوز الجيش السلطاني العماني ، بالامس دخلنا حصة إستشفاء بعد العطاء الكبير في لقاء أمس الأول وتكتيك بسيط ، وجاهزين اليوم في تجاوز الجيش ونمتلك الخبرات أمثال عبدالرحمن صالح ومحمد الغساني وسعد سويد وبقية الشباب ، وتوجيهات مثل هذه الخبرات لزملائهم اللاعبين ستكون لها بالغ الاثر وستدفعهم بقوة إضافية لمواجهة الفرق المنافسة ، كما أن هناك عددا من الوجوه الشابة التي بدأت تأخذ مكانها في التشكيلة الاساسية وأصبحت تقدم المستوى الكبير في كل المباريات ، ونتمنى التوفيق في المباراة ونخرج بالنقاط الثلاث كاملة .

قال الوكيل أول سعيد الحديدي مدير فريق الحرس السلطاني العماني حامل اللقب عن لقاء فريقه اليوم الخدمات الهندسية : ندرك تماما بأن الفوز في مباراة اليوم يضمن لنا التأهل للمربع الذهبي ، خاصة وأن الخدمات الهندسية خسر أمس الأول أمام سلاح الجو السلطاني العماني ، وبالتالي أصبحت المنافسة شديدة ، والشباب جاهزين لتخطي عقبة اليوم ، الفريق لا يعاني من اصابات باستثناء اللاعب حسن ربيع الذي يعاني من إصابة بسيطة ونسبة عدم مشاركته 70% ولكن البركة في البقية ، عاد لنا يونس المشيفري بعد الاصابة ، وعازمين على تقديم أفضل من مباراة سلاح الجو ، فريق الخدمات الهندسية يضم عناصر جيدة من فرق دوري عمانتل وطموحه العودة للمنافسة بعد الخسارة الأولى ، ولكن لدينا الثقة في قدرتنا على تجاوزه والاقتراب من الصعود للدور الثاني إن شاء الله تعالى .

قال العقيد الركن علي الجابري رئيس لجنة التسويق بالبطولة : قدمت لجنة التسويق لدوري 24 لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم لعام 2018م عملاً بارزاً في وصول هذه البطولة إلى ما هي عليه حالياً ؛ حيث أوجدت شراكة مثالية مع القطاع الخاص ، وتسجل صورة من صور الترابط المجتمعي من أجل تقديم صورة أمثل لهذا الوطن الأبي ، وحققت مكاسب مختلفة في الرعاية من أجل تطوير البطولة منطلقةً من إنجازها المهم سابقاً في بطولة كأس العالم العسكرية الثانية (السيزم) التي أقيمت بالعاصمة مسقط خلال شهر يناير من العام المنصرم.
واضاف رئيس لجنة التسويق : لقد شكل عمل لجنة التسويق تحدياً جديداً لرفع القيمة التسويقية للبطولة التي تبحث عن الخروج من محليتها العسكرية إلى آفاق الجمهور الرياضي، وقد ساهم التنظيم وعرض فرص الرعاية وثقة القطاع الخاص في تحقيق رعاية مثالية، وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف خاصة مع نجاح إدراج البطولة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي ، وفي ظل ذلك عملت اللجنة على توفير كافة المزايا الممنوحة للشركات ، وضمان حقوقها وانجزت عملها قبل بداية البطولة، وهي في متابعة مستمرة أثناء سيرها، مع دخول شركات جديدة للرعاية والتي وصلت إلى مستوى الآمال المرجوة.

أوكلت لجنة الحكام بالبطولة برئاسة الدولي السابق عبدالله الهلالي تحكيم لقاء الخدمات الهندسية والحرس السلطاني العماني إلى طاقم تحكيم مكون من الحكم عبدالعزيز الغنبوصي حكم وسط وعبدالله الجرداني مساعد أول ويوسف الغافري مساعد ثاني وحمد الغافري حكم رابع وخالد الشيدي الحكم الاضافي الأول ومازن المشيخي الحكم الاضافي الثاني .
أما مباراة البحرية السلطانية العمانية والجيش السلطاني العماني فسيديرها طاقم تحكيم مكون من الحكم يحيى البلوشي حكم وسط وناصر أمبوسعيدي مساعد أول وحمود الشعيبي مساعد ثاني وحمد المياحي حكم رابع ومحمود المجرفي حكم اضافي أول ومحمد العثماني حكم اضافي ثاني .

 
المصدر: جريدة الوطن 

افتتاح معرض للصحة والجمال بمركز البلدية الترفيهي

img
img
رعى سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م افتتاح معرض الصحة والجمال بمركز البلدية الترفيهي بصلالة وتقدم للزائر ومرتادي المركز أحدث ما لديها من عروض وخدمات طبية إلى جانب التعريف بأنواع الأجهزة والمعدات الطبية المتوفرة لديها مع توفير الاستشارات والمعلومات الطبية لزوار المهرجان بمشاركة وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار من خلال نخبة من الاستشاريين والمحاضرين وسيتضمن تقديم عدد من الفعاليات الجانبية تتمثل في المحاضرات الطبية يقدمها نخبة من الاستشاريين والأخصائيين بمستشفى السلطان قابوس بصلالة وكذلك من المراكز الطبية الخاصة.
والمعرض يهدف إلى تقديم برامج توعوية صحية ومناقشة القضايا الطبية المختلفة بهدف تثقيفي وسيظهر من خلال ما سيقدمه المختصون في هذا المجال والمعرض وسيلة جذب من خلال ما يقدمه من محاضرات صحية وتثقيفية ومسابقات وأنشطة متنوعة بمساهمة الشركات والقطاعات الصحية المتخصصة. كما ستقدم المراكز الصحية آخر ما لديها في المجال الصحي والعلاجي وهو يتيح الفرصة للجهات المشاركة لعرض أفكارها وخدماتها المختلفة وفق ما هو متعارف عليه كما أنّ المعرض وسيلة هادفة من خلال عنصر المكان والتوقيت والجهات المشاركة لتوصيل رسالة مهمة .
 
المصدر: جريدة الوطن 

" الجميري" ضيف حلقة مسابقة العود

img
img
img

يحل الفنان أحمد الجميري ضيفا اليوم الثلاثاء 17/7/2018 على أولى حلقات مسابقة العود والتي من المتوقع أن تحظى بجماهيرية محلية وخليجية وعربية كبيرة نظرا لأهميتها. ويأتي إضافة مسابقة للعود ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي في إطار الاهتمام الذي توليه السلطنة بالموسيقى بشقيها التقليدي والحديث السيمفوني. فقد تم انشاء (جمعية هواة العود) بديوان البلاط السلطاني بأوامر سامية من جلالة السلطان قابوس – حفظه الله ورعاه- حيث أصدر توجيهاته السامية في شهر نوفمبر من عام 2005م بإنشاء جمعية متخصصة لهواة العود، وذلك حرصا من لدن جلالته على رعاية المواهب الفنية لعازفي العود في السلطنة وإبرازها، وصقل مواهبها لدعم الحركة الفنية في السلطنة بشكل عام والعزف على العود بشكل خاص ليشكل منظومة فنية كمثيلاته من الفنون التي تم دعمها ورعايتها من قبل حكومة السلطنة تعكس الاهتمام بمجال الفنون بشكل عام وبآلة العود بشكل خاص وبرعايته الكريمة - أبقاه الله - بالمواهب الفنية في مجالات مختلفة ومن ضمنها العزف على آلة العود هذه الآلة المتميزة وذات الطابع الفني الخاص.

أربع فرق تتنافس في أولى حلقات مسابقة البرعة على مسرح المروج

img

انطلقت يوم الاحد 15/7/2018 مسابقات البرعة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي سنويا والتي تقام على مسرح المروج ضمن فقرات برنامج ليالي المهرجان والذي تنفذه وتنتجه شركة مسقط للوسائل الاعلامية ويقدمه المذيع عبدالله السباح وقد خصص للمسابقة يومي الاحد والاثنين من كل اسبوع وتبارى في الحلقة الأولى اربعة فرق حيث قدمت الفرق فنها وسط حضور جماهيري من محبي فن البرعة وبحضور لجنة التحكيم المكونة من الفنان سعد المغني والإعلامي عقيل باعلوي والفنان أمجد حبريش وقدمت الفرق الأربعة فنها وسط حضور جماهيري من محبي فن البرعة وقد صاحب الفرق المتنافسة فرقة بن توفيق الموسيقية وتخلل حلقة اليوم الاول من البرنامج فقرة حوارية مع ضيف البرنامج الفنان سيف الريسي الذي تحدث عن أعماله الفنية وكذلك قدم الريسي بعضا من أعماله الغنائية منها يا عمان وصلالة واغنية قابوس البطل وغيرها من الأغاني الوطنية الرائعة.


وعن تواجده بمهرجان صلالة السياحي قال الريسي : سعيد بتواجدي في أولى حلقات مسابقة البرعة هذا الفن المتوارث المميز الذي يجب الحفاظ عليه وكفنان أرى أن مؤدي فن البرعة يجب أن يكون ملتزما بالمعايير حيث ان فن البرعة الان تطور مع الحفاظ على التراث وأتمنى التوفيق لجميع المتسابقين، وعن أعماله قال : انتهيت منذ أيام من تصوير عمل وطني بعنوان يا بلادي كلمات الشاعر حامد ناصر الحمر وألحان سعيد سيف المعمري وتم تصوير العمل بصلالة . وقال عضو لجنة التحكيم الفنان سعد المغني: المردود من هذه المسابقة هو الحفاظ على تراثنا الشعبي فهذا الفن الشعبي الأصيل وصل للعالمية عام 2010 ومن الإيقاعات التي تستخدم في هذا الفن إيقاع الرحماني وإيقاع الكاسر وفي بداية المسابقة كان الهدف ابراز هذا الفن وبعد ذلك طالب الجمهور باستمرار هذه المسابقة وهذا يدل على تفاعل الجمهور وحبه للموروث الفني .
 
المصدر: جريدة الوطن 

المضيبي تجسد لوحات من التراث في "مسابقة الولايات"

img
img
img

عندما يلتقي التراث الأصيل مع الطبيعة الجميلة، وتتناغم الفنون مع الصناعات الحرفية البديعة، وتتجسد العادات والتقاليد مع الألعاب الشعبية بمفرداتها ومعانيها بكل قيمها الأصيلة، فإنك تكون بين جنبات مهرجان صلالة السياحي، محط أنظار السائحين والمهتمين بهذا الموروث الحضاري .

ولاية المضيبي جاءت بالأمس الاثنين 16/7/2018 لتشارك في هذه التظاهرة السياحية بكل مفرداتها الجميلة، لتؤكد عمق التواصل الحضاري ما بين أبناء السلطنة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، جاءت لتجسد معاني التواصل الاجتماعي المبني على أساس متين من اللحمة الوطنية، والأواصر الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المشتركة.

وشاركت المضيبي بلوحات تراثية متعددة ذات علاقة بالأرض والإنسان، والتي تم تجسيدها واقعا حيًّا على أرضية مسرح مركز البلدية الترفيهي؛ إيمانا من القائمين على المشاركة بأن من لا ماضي له لا حاضر له ولا مستقبل.

وشهدت المشاركة تناغما جميلا وامتزاجا بين الماضي والحاضر مع كافة مفردات ذلك التراث الذي لا يزال أبناء ولاية المضيبي يُحافظون عليه جيلا بعد جيل، فجسَّدوا أروع المشاهد الحية لفنون عمانية مغناة وصناعات حرفية وألعاب شعبية وعادات وتقاليد متوارثة وأكلات عمانية، فجميع هذه المفردات التراثية كانت حاضرة في المشاركة التي أكدت أهمية الحفاظ على هذا الموروث الحضاري والتمسك بجمالياته.

ومن أبرز ما قدمه المشاركون في الفنون العمانية المغناة: فن الرزحة بأنواعها القطافية والشاوية كفنون رجالية، إضافة لفنون نسائية حضرية كفنون التشح شح وبو زلف، وكذلك الفنون النسائية البدوية كفنون المغايض والمزيفينة، كما شهدت المشاركة بعضا من فنون البادية الرجالية كفنون الونة والطارق والتغرود، وفنون الشعر التقليدي كفن شعر الميدان، وفن شعر المسبع، وفن شعر المقاصب، وفن عزف العود، إضافة لفن العازي، مع تقديم بعض من الألعاب الشعبية كألعاب الشل واللتي والكودي وأبو رجيله ودلوم بلوم والمحلة والربعة، كما جسد البعض من المشاركين بعض العادات والتقاليد كالتايمينه والتهلولة والتعويب، في حين تم تجسيد بعض الصناعات والمهن الحرفية كالنسيج القطني والصوفي والسعفيات وصناعة البارود والرصاص وتصييف البر والتبسيل وصناعة الرسل...وغيرها الكثير من الصناعات البديعة، في حين عرضت بعض المأكولات العمانية وغيرها الكثير.

وفي لقاء مع الشيخ خالد بن سالم بن طالب السعدي نائب والي المضيبي؛ أوضح أنَّ المشاركة جاءتْ إيمانا من أبناء هذه الولاية بأهمية المحافظة على ملامح التراث العماني المادي وغير المادي، وإظهار ما تتميَّز به الولاية من مكنونات حضارية أصيلة لا بد من إبرازها في كافة المناسبات، والتي تعزز من مكانتها التاريخية.

وأكد سعود بن سليمان الحبسي رئيس اللجنة أهمية مثل هذه المشاركات؛ لما لها من دلالات وطنية وسياحية واجتماعية، والحفاظ على مفردات التاريخ العماني.

وأوضح سعيد بن سيف الحبسي رئيس اللجنة الإعلامية للمشاركة، أن إبراز مثل هذه المفردات التاريخية والحضارية والتراثية يتطلب تكاتفَ الجميع من كافة الجهات المعنية بهذا الشأن، ولعل مثل هذه المهرجان يسهم في التعريف بالموروث العماني، وإظهاره محليا وإقليميا ودوليا؛ مما يُسهم في انتعاش قطاع السياحة.

وأكدت نصراء بنت سليمان الوهيبية على أهمية دور المرأة العمانية في ولاية المضيبي من حيث المشاركة المستمرة في مثل هذا المحافل، والتي بدورها تعرف العالم بمدى اهتمام السلطنة بتفعيل دور المرأة الاجتماعي والثقافي والتعريف بإسهاماتها.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

مهرجان صلالة السياحي يحتضن 7 فرق مسرحية و28 فرقة شعبية

img
img

يعتبر مهرجان صلالة السياحي منفذا من نوافذ إبراز الموروث العماني الشعبي والمحافظة عليه فيتيح الفرصة للفرق الشعبية المشاركة لعرض العديد من الفنون الأصيلة ليتعرف عليها زوار المهرجان، كما أنه يساهم في الحراك المسرحي في السلطنة، حيث يتيح للفرق المسرحية تقديم عروضها المسرحية مما يدعم الحركة المسرحية في السلطنة عموما ومحافظ ظفار بشكل خاص، حيث يبدأ غدا أول العروض المسرحية على المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي الذي يحتضن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي حيث تشاركان فرقة أوبار المسرحية الأهلية وفرقة مرباط للثقافة والفنون المسرحية الأهلية في تقديم المسرحية الكوميدية (مكونو) ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي وهي من إخراج أحمد سالم معروف وشاركه في التأليف إبراهيم الرواحي.

وقال صلاح بن سعيد عوض نائب رئيس لجنة مراقبة أداء فرق الفنون الشعبية والفرق المسرحية: تعتبر لجنة مراقبة أداء فرق الفنون الشعبية والفرق المسرحية إحدى اللجان المهمة في مهرجان صلالة السياحي وتقوم أعمالها على تقييم الفرق الشعبية من حيث الأداء الحركي والموسيقي ومدى التزامها بالفنون وعددها 28 فرقه من محافظة ظفار وعشرة فرق أخرى من خارج المحافظة متوزعة مواقع مختلفة داخل المهرجان وكذلك في المواقع الخارجية التي يقصدها السياح. ومن ناحية الفرق المسرحية عددها 5 فرق من المحافظة ولكل فرقة ستة عروض مسرحية، وهناك فرقتان من خارج المحافظة وتقدم كل فرقة عرضين مسرحيين.

المصدر: جريدة عمان

«ليالي المهرجان» .. لقاءات مع النجوم وسحوبات وجوائز مختلفة

img
img

يستمر برنامج ليالي المهرجان الذي يبث يوميا من مسرح المروج بتنوع فقراته الفنية والثقافية والعامة حيث كانت حلقة البرنامج أمس الأول حلقة عامة مليئة بالجوائز والسحوبات لجمهور المسرح، كما استضاف البرنامج الذي يقدمه المذيع عبدالله السباح كلا من الفنان القطري غازي حسين والإعلامية والفنانة البحرانية شيلاء سبت. واستقبل الجمهور الفنان القدير القطري غازي حسين بتحية كبيرة حيث تحدث خلال البرنامج عن مشواره الفني وحيثيات الفن قديما وحديثا، وعن وجوده في مهرجان صلالة السياحي قال: أنا سعيد بزيارتي هذا العام لمدينة صلالة وتجولت في بعض الأماكن السياحية مثل عين أرزات وجبل أتين ووجدت أن صلالة تبعث في النفس الراحة والطمأنينة بجوها المميز، وجو صلالة جو مريح وخاصة بعد ضغط العمل وشؤون الحياة فحين تزور صلالة تشعر براحة كبيرة فصلالة أعطاها الله الجمال والهدوء ونعمة الأمن والأمان ونعمة الجو المميز ومهرجان صلالة السياحي في تطور مستمر من عام إلى آخر وأراه متجددا ومنوعا، وقد سعدت جدا بجمهور عمان الأصيل الذي يتصف بالكرم وحسن الضيافة وأشكر لهم حسن استقبالهم وأتمنى أن أكون دائما عند حسن ظن الجمهور الخليجي والعربي.
وعن مشواره الفني قال: عندما أنشئت الإذاعة كانت البوابة التي عبرت من خلالها للإعلام والفن حيث بدأت كمذيع في الإذاعة وساعدني في هذا المجال أن والدي وعمي عندهما حس فني، وبعد ذلك اتجهت لتقديم برامج الأطفال في التلفزيون ثم توجهت للدراما التلفزيونية وما زال المشوار مستمرا منذ عدة سنين، وفي نهاية البرنامج تم السحب على تذاكر سفر وجوائز قيّمة.
وأطلت شيلاء على مسرح المروج بالزي العماني وسط ترحيب من الحضور، وعن وجودها بمهرجان صلالة السياحي قالت: سعيدة بوجودي هذا العام بعمان وبصلالة خصوصا وخاصة أني لم أحضر لصلالة من فترة طويلة حيث إنه كانت لي زيارات سابقة لمدينة صلالة وأحب أن أقول شكرًا لكم جميعا على حسن الضيافة والترحاب وكنت أتمنى أن أتواجد أطول فترة ممكنة في هذه الأجواء الرائعة ولمتابعة هذه الفعاليات المميزة ولكن إن شاء الله في المرات القادمة سوف تكون الإقامة أطول. وعن أعمالها قالت: دخلت عالم تقديم البرامج التلفزيونية مؤخرا وكذلك لي العديد من الأعمال الفنية والمسرحية وأحب كثيرا مسرح الطفل لأن من خلاله أقدم أفكارا هادفة للأطفال وهناك مسرحية سوف تعرض لي بدولة الكويت بعد رجوعي مباشرة وأيضا هناك عدة أعمال قادمة.
وعن أجواء صلالة قالت: الأجواء رائعة وصلالة دائما جميلة وأهلها يتميزون بالكرم والمحبة والطيبة وإن شاء الله سوف أقوم بزيارة صلالة قريبا لاستمتع بجوها الجميل.

 
المصدر: جريدة عمان 

"الإحصاء والمعلومات" يعزز معارف زوار مهرجان صلالة السياحي باستعراض مؤشرات متنوعة

img
img
img

افتتح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ركنه في ميدان البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي 2018، بهدف تعزيز المعرفة. حيث تأتي مشاركة المركز السنوية في هذا المحفل الجماهيري الهام بهدف الالتقاء المباشر مع زوار المهرجان وتعريفهم بالخدمات التي يُقدمها لجميع أطياف المجتمع وتستخدم في مختلف أوجه الحياة اليومية.

ويضم ركن المركز شاشة تعرض التغير في أعداد ومؤشرات زوار خريف صلالة 2018م، حيث تعرض تفاصيل الزوار والمتضمنة الجنسية ومنافذ الدخول وغيرها من البيانات. كما يضم الركن كذلك استعراض لخمسة تطبيقات للهواتف الذكية تعتبر ثورة معلوماتية، استطاع المركز أن يوظف ما يمتلكه من معلومات وفيرة لتقديم خدمة تلبي مختلف متطلبات المجتمع المتملثة في المعلومات والمؤشرات الإحصائية المقرونة بالبعد المكاني.

ويمنح تطبيق وقودي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية. أما تطبيق بنكي فيعطي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين.

ويوفر تطبيق المعلومات الإحصائية والمكانية مجموعة من المؤشرات الإحصائية مثل المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بالسكان والمؤشرات الاقتصادية التي توضح المنشآت بنوعيها الخدمية والتجارية بالإضافة إلى مواقع لبعض أبرز المؤسسات الخدمية كالمنشآت الصحية والتعليمية والحكومية ومراكز الشرطة ومواقع الفنادق والشقق الفندقية والمنشآت الإيوائية الأخرى. في حين أن تطبيق جولة في عمان يساعد الزائر أو السائح للوصول إلى الأماكن السياحية والتراثية كما يوفر خاصية إضافة التعليق ومشاركته.

وإضافة إلى التطبيقات الذكية يستعرض ركن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الخدمات التي توفرها بوابة المركز الإلكترونية وما تتضمنه من مواقع معرفية كبوابة منافذ التي تعد نافذة إلكترونية هامة تعكس حركة الاستيراد والتصدير في السلطنة وتتضمن البوابة عددا من النوافذ المتعلقة بإحصاءات وبيانات التجارة الدولية، وحركة السلع المصدرة والواردة. وبوابة البيانات المفتوحة وبوابة البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وما تحويه من خدمات وتطبيقات كتطبيق مستكشف عمان. ويتواجد في ركن المركز بميدان البلدية الترفيهي أيضا مجموعة مختارة من أحدث الإصدارات منها الأطلس الديموغرافي الاقتصادي 2018.

 
المصدر: جريدة الرؤية 

الدوري 24 لقوات السلطان المسلحة

img
img

تخضع الفرق المشاركة ببطولة الدوري (24) لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م في هذا اليوم إلى راحة إجبارية هي الأولى في مسيرة الدوري منذ انطلاقته مساء السبت 14/7/2018 ، حيث ارتأت اللجنة المنظمة أن يكون هناك يوم واحد راحة بين كل جولة وأخرى ، وذلك من أجل إعطاء الفرق المشاركة فرصة لالتقاط الأنفاس والتجهيز للجولة الثانية ، فيما تستمر إقامة مباراتين في كل يوم بالدور التمهيدي حتى موعد حسم الفرق المتأهلة للمربع الذهبي ، حيث تنطلق مساء الغد مباريات الجولة الثانية بلقائين الأول سيجمع بين سلاح الجو السلطاني العماني مع نظيره الخدمات الهندسية ، فيما يعقبه لقاء شؤون البلاط السلطاني مع البحرية السلطانية العمانية على ساحة ملعب مجمع صلالة في عوقد .


اجتمعت عند الساعة الخامسة مساء الجمعه 15/7/2018 بقاعة المؤتمرات بمجمع صلالة لجنة الملاعب برئاسة النقيب راشد الحكماني ، وذلك من أجل مناقشة الترتيبات الأخيرة مع مدراء الفرق المشاركة في البطولة ، حيث دار الحديث في عدد من النقاط في مقدمتها توقيتات حضور الفرق لملعب المباراة ، وذلك من أجل إعطاء الجميع مساحة كافية من التجهيز قبل خوض المباراة ، كما قامت اللجنة رفقة المعنيين من الفرق بزيارة الأماكن المخصصة للفرق المشاركة ، كما تم التطرق إلى اختصاصات عمل مدير الفريق خلال سير البطولة حتى لا يتداخل عمله مع عمل آخر دون قصد .

كما قام الحضور بتدارس الجوانب الإدارية التي من شأنها إنجاح المنافسات وخروجها بالمظهر اللائق الذي يسعى الجميع لتحقيقه في نهاية هذه البطولة ، حيث أبدى الجميع ارتياحه وتعاونه من أجل تحقيق الصالح العام .

من جانب آخر ، فقد عقد الهولندي بيم فيربيك مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عند الساعة السابعة والنصف مساء أمس الأول اجتماعا موسعا حضره كافة الأطراف المعنية بالبطولة وفي مقدمتهم العقيد الركن خالد بن علي الجابري المشرف العام على البطولة ، ومدير البطولة المقدم الركن فيصل بن ابراهيم الزعابي وبقية رؤساء اللجان والمعنيين ، إضافة إلى الأجهزة الفنية للفرق المشاركة ، حيث بدأ اجتماعه قائلا : أنا سعيد لتواجدي في صلالة لمتابعة هذا الحدث الرياضي الجميل ، وهو فرصة جيدة لمشاهدة لاعبي المنتخب والأندية في منافسات حقيقية مهمة ستدعم من إمكانياتهم لخدمة الكرة العمانية في قادم الوقت وبالأخص المنتخبات الوطنية ، وهي فرصة سانحة لتطعيم المنتخب والبحث عن دماء جديدة تساهم في استمرار النهج الذي نرسمه للكرة العمانية في قادم الوقت

.

واضاف فيربيك : سوف تكون مباريات قوية والمنافسات جيدة كما سمعت ، وهذا أمر جيد أن يدخل اللاعب مثل هذه المنافسات قبل انطلاق الدوري العام ، حيث يكون اللاعب في تدريب ومباريات تنافسية بصورة دائمة ، ومن الأمور المثيرة للاهتمام لدي ضرورة أن نصل إلى معدل (40) دقيقة في اللعب الفعلي لكل مباراة ، وهذا مسعى سيخدم مسيرة الكرة العمانية ، حيث إن المقياس للعب الفعلي في دوري عمانتل وصل إلى (37) دقيقة فقط ، وهو معدل غير جيد ولن يخدم تطلعاتنا بطبيعة الحال ، أما في مباريات الديربي فمعدل اللعب الفعلي فيها لم يتجاوز (19) و (20) دقيقة فقط وهذا ليس من المعقول أن يخدم تطور الكرة العمانية بأي حال من الأحوال

.
واستطرد فيربيك حديثه قائلا : هذه البطولة سوف تجعل اللاعبين جاهزين بدنيا للمنافسات القادمة ، وسيكون اللاعبون في قمة العطاء قبل بداية الموسم الكروي ، وهذا سيخدمنا كما أشرت أعلاه ، ونتمنى أن نشاهد مباريات ممتعة وتنافسية طيلة هذه البطولة التي أجزم بأنها ستقدم لنا وجوها واعدة من أجل ضخ دماء جديدة في صفوف المنتخب الوطني ، مع تمنيات لكم بالتوفيق .

يشرف على تدريب الفرق المشاركة بالبطولة مدربون وطنيون ذوو كفاءة عالية في هذا الجانب ، وأغلبهم من الخبرات والكوادر التي قادت فرق من دوري عمانتل ، حيث يشرف على تدريب فريق الجيش السلطاني العماني المدرب هيثم العلوي ، ويقوم بتدريب فريق سلاح الجو السلطاني العماني المدرب إبراهيم صومار ، ويشرف المدرب خالد العلوي على تدريب فريق البحرية السلطانية العمانية ، والمدرب لاحج الرشيدي يشرف على تدريب فريق الحرس السلطاني العماني ، ومحمد البوسعيدي يشرف على تدريب فريق الخدمات الهندسية ، أما المدرب الوطني الذي يقوم بتدريب فريق شؤون البلاط السلطاني العماني هو أكرم حبريش .

أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن عدد من الجوائز التحفيزية للبطولة ، حيث خصصت جائزة لأفضل تغطية إعلامية ، وخصصت (5) جوائز لأفضل (5) صور ضوئية لمنافسات الدوري ، وخصصت – كذلك – (5) جوائز لأفضل (5) تغريدات على موقع تويتر على هاشتاق (دوري قوات السلطان المسلحة) .

قال العقيد الركن خالد بن علي الجابري المشرف العام على البطولة : يأتي الدوري الرابع والعشرين لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم 2018م تتويجا للفعاليات الرياضية للقوات المسلحة بنهاية هذا العام ، ونتمنى أن يكتب له النجاح بإذن الله تعالى لعدة أهداف أهمها إختيار عناصر المنتخب العسكري للمشاركة القادمة في الصين بدورة الألعاب العسكرية التي ستقام في أكتوبر من العام القادم ، وتم اختيار صلالة من أجل وجود الجو الجميل هنا بالإضافة إلى أن أغلب اللاعبين خرجوا من الدوري قريبا ولعبوا في جو حار ورطب لا يخدم المستوى الفني للاعب ، لذلك ارتأينا أنه لا يجب أن يلعبوا في نفس الجو بمسقط لأن ذلك أمر مرهق لهم وسنعاني من تدني المستوى الفني ، ونتمنى أن يكون المستوى الفني موجود في هذه البطولة ، كما أننا من خلال إقامة البطولة هنا نهدف إلى تشجيع السياحة الرياضية بمهرجان خريف صلالة السياحي ، حيث تم التنسيق مع الجميع سواء من الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة الشؤون الرياضية وبلدية ظفار ولجنة المهرجان ، وجاء هذا التنسيق قبل حوالي (7) أشهر تقريبا ، ولله الحمد على ضوء ذلك تم إقامة هذه البطولة هنا .

وأضاف الجابري : نتمنى أن تعكس هذه البطولة مستوى المنتخب العسكري والمنتخب الوطني ، لأن العناصر أغلبها متواجدة في المنتخبين ، ونتمنى أن تحقق البطولة أهدافها ونستقطب جماهير الخريف لمشاهدة المباريات لأن اللاعبين هم أنفسهم لاعبو الأندية ، والفرق المشاركة بمثابة منتخبات مصغرة نظرا لما تضمه من لاعبين دوليين يشار لهم بالبنان ، وفي الختام نسأل الله التوفيق وأن تحقق البطولة أهدافها التي أقيمت بسببها هنا في ظفار .

قال النقيب راشد بن خميس الحكماني رئيس لجنة الملاعب بالبطولة : سعيدون بتواجدنا في محافظة ظفار وبالأخص في مدينة صلالة في هذا التوقيت الرائع من السنة ، فكرة إقامة البطولة في صلالة جاء بعد قناعة تامة من قبل المسؤولين أن نتائجها ستكون إيجابية لأبعد الحدود من كافة النواحي ، سواء من ناحية تطوير سياحة الرياضة في السلطنة وتحديدا في صلالة بموسم الخريف ، أو من ناحية الجو الرائع الذي يمنح اللاعبين فرصة كبيرة للإبداع وسط جو استثنائي كروي جميل

.

وأضاف الحكماني : الحمد لله الأمور تسير بطريقة جيدة للغاية ومن كافة النواحي ، حيث إن المعنيين بالأمر لم يألوا جهدا في تقديم كل ما في وسعهم من أجل تحقيق النجاح والهدف المنشود من إقامة البطولة للمرة الأولى في صلالة ، ونحن في لجنة الملاعب أنهينا كافة الأمور المتعلقة بتهيئة الملاعب وبقية الأمور الفنية التي تحتاجها الفرق في البطولة ، وأمس الأول التقينا مع الأجهزة الفنية للفرق المشاركة وتحدثنا عن كافة الأمور والتدابير التي يجب اتباعها خلال مجريات البطولة ، وقد أبدى الجميع ارتياحه مما دار في الاجتماع وأثنى على الجهد الكبير المبذول من أجل إنجاح البطولة وخروجها بالاهداف المنشودة في نهاية المطاف ، ونسأل الله التوفيق .

غدا.. بدء دورة مسابقة الولايات التنافسية والمضيبي أول المشاركين

img
img
img

تنطلق يوم غد الإثنين دورة مسابقة الولايات التنافسية والتي تعتبر واحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي التي تحرص اللجنة المنظمة على تواجدها ومشاركتها، وذلك لما لها من أثر في التعريف بهوية الولايات العمانية وفنونها وعاداتها وتقاليدها وتبادل الخبرات والمعارف الثقافية والاجتماعية حول ذلك. وتشارك في هذا العام عشر ولايات وهي المضيبي من محافظة شمال الشرقية وجعلان بني بوعلي من جنوب الشرقية وسمائل من الداخلية ومقشن من ظفار والعوابي من جنوب الشرقية وعبري من الظاهرة وبوشر من مسقط وصحار من شمال الباطنة والمزيونة وثمريت من ظفار من محافظة ظفار.

ويشارك في تحكيم المسابقة كل من مسلم بن أحمد الكثيري رئيسا للجنة وعبدالله بن محمد النجار نائب للرئيس، وعضوية كل من محمد بن عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محمد فاضل، ومحمد بن سيف المهدي، وطارق بن سالم النهدي عضوا ومقررا للجنة.

وسيتم تقييم الولايات بناء على عدة معايير وهي فكرة العرض العامة وجدية وفعالية المشاركة وتراعي اللجنة في تقييمها أيضا استغلال المشاركين لوقت العرض زمنيا.

ومن محاور التقييم المعروضات المادية من مظاهر بيئية وأكلات شعبية والجهود الاجتماعية والثقافية وأنشطة الجمعيات والصور واللوحات وأيضا محور آخر للتقييم من خلال حسن الأداء والتقييم، وكذلك ومحور تقييم نجاح الفكرة والعرض في إبراز المشاركة وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق، وكذلك محور تقييم الفنون والموسيقى التقليدية.

مسرح الطفل يتألق بعدد من الفعاليات المبهرة للأطفال والأسرة

img
img

مسرح الطفل إنّ مسرح قرية الطفل لهذا العام يزخر بالكثير من الفعاليات التي نسعى فيها لأن يكون هذا الجزء من فعاليات مهرجان صلالة السياحي عامل جذب كبير للأطفال وأسرهم. وأشار النوبي إلى أنّ قرية الطفل التي تتخذ سنويا موقعا رئيسيا في قلب ميدان مهرجان مركز البلدية الترفيهي، ضمن المواقع التي تستهدفها الأسرة والأطفال للاستمتاع بالمسابقات الهادفة والفعاليات والأنشطة التي يثري شخصية الطفل وتحفزه على التعبير والإبداع والمشاركة.

وعن الفعاليات التي سيشهدها المسرح لهذا العام عبر مشاركي وإدارة شركة المسرح العربي قال إنّها ستشمل مسابقات الأطفال، ومسرحيات توعوية مختلفة، وتجسيد لشخصيات كرتونية، ومشاركة فرق شعبية، ومسابقة تيلي ماش للأطفال، وكذلك مسابقة مواهب، وركن الرسم على الوجوه، وأيضا ركن الرسم على الأوراق، بجانب عروض بهلوانية، وأيضا عروض الخفة يقدمها جمال المحروقي.

و قال سعيد بن يوسف النوبي مقدم فقرات مسرح الطفل أنّ المسرح يقدم فرصة للأطفال لبناء شخصيتهم واستغلال مواهبهم في التقديم ويعزز لديهم الثقة بالنفس حيث استقطب هذا العام مذيعات في عمر التاسعة من ظفار ومن دولة الكويت الشقيقة، وكذلك المذيعة الواعدة بشرى الحارثي. وتشهد أرضية مسرح الطفل كذلك عروض شخصيات كرتونية بشكل يومي من الساعة الخامسة وحتى الساعة الحادية عشرة وسيكون الجمهور على موعد مع عروض من جمهورية روسيا قريبا، هذا فضلا عن الجوائز لكل الحضور على مدرجات المسرح.

في أولى ليالي المهرجان الغنائية التونسية يسرى محنوش بمشاركة العمري وقطن يتغنون بأجمل الأغاني

img
img
img

عشاق الفن والطرب كانوا أمس على موعد مع ليلة جميلة مميزة شهدها مسرح المروج والذي يحتضن العديد من البرامج والمسابقات والحفلات الفنية المتنوعة ضمن الفعاليات المتعددة والمتنوعة التي تتضمنها خارطة مهرجان صلالة السياحي 2018م وكانت أولى باكورة الحفلات الغنائية التي امتزج فيها الطرب الأصيل من الفنانين الخليجيين والعرب والعمانيين حيث كانت البداية من السلطنة وتونس بمشاركة الفنانة التونسية الشابة يسرى محنوش صاحبة الصوت الشجي والأداء المميز للأغنية التونسية والعربية بمشاركة الأصوات الشابة الرائعة العمانية التي أداها الفنانون العمانيون أحمد العمري وسالم قطن وكان للحضور الكبير تفاعله مع الفنانين الذين نالت عروضهم استحسان الجمهور الكبير .

قدم الفنانون الثلاثة المشاركون في الحفلة الفنية الأولى وصلات غنائية بدأها الفنان العماني سالم قطن بوصلة بأغنيتين يا شوق كلمات الشاعر مسلم تبوك وألحان سعيد الشمالي وأغنيته الشهيرة ، وعن مشاركته قال سالم قطن: هذه المشاركة السادسة لي ضمن حفلات مهرجان صلالة السياحي وسعيد بمشاركتي في المهرجان لأنها تعتبر من الخطوات المهمة والمتقدمة لي وتضيف لي كفنان، وعن أعماله القادمة قال قطن: نزل لي مؤخرا ألبوم لفن الطبل بعنوان المركز الأول ، وأحب أوجه شكري لسعادة الشيخ سالم عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة للفنانين الشباب للمشاركة ضمن فعاليات المهرجان وكذلك الشكر للشركة المنظمة شركة مسقط للوسائل الإعلامية ثم تلاه الفنان العماني احمد العمري ايضا بوصلة غنائية نجم الغنائم وابو العيون السود وغرد أحمد وسط إعجاب من الجمهور وعن مشاركته قال : للعام الخامس أشارك في حفلات مسرح المروج وشرف لي أن أشارك مع إخواني الفنانين في الحفلة الفنية وسعيد بتلك المشاركة .

واختتمت الليلة بوصلات غنائية من النجمة والفنانة التونسية الشابة يسرى محنوش والتي قدمت وصلة غنائية استلتها بأغنية عيد وحب العمانية الوطنية الشهيرة حلوة عمان ثم اسدرك وبفكر فيك وانا بتبع قلبي وصاحب السعادة وعبرت اشط وغيرها من الأغنيات التي تجولت بها بالجمهور بين الخليجية والعربية واستمرت الحفلة الأولى حتي الساعات الأولى من اليوم التالي. وعن مشاركتها ضمن حفلات مهرجان صلالة السياحي قالت : سعيدة كثيرا بمشاركتي الثانية بمهرجان صلالة السياحي وسعيدة أكثر بتواجدي في الحفلة الأولى من حفلات المهرجان وفرحانة بوجودي في السلطنة وخاصة وجودي في أجواء صلالة حيث أتيحت لي الفرصة هذا العام أن اتجول واستمتع بهذه الطبيعة الرائعة والجو البديع.

القرب الموسيقية الاسكتلندية تقدم معزوفاتها الرائعة

img
img
img

تعدد وتتنوع فعاليات المهرجان يوميا امام زواره من داخل وخارج المحافظة التي تشهد استمرارها لكي تضيف البهجة والسرور على زوار المحافظة ومن تلك الفعاليات التي تفاعل معها جمهور المهرجان العروض الموسيقية لفرقة القرب الموسيقية الاسكتلندية حيث قدمت الفرقة معزوفات موسيقية واستعراضات رائعة بساحات مركز البلدية الترفيهي وقد لقيت الفرقة ترحيبا واسعا وتفاعلاً كبيرا من الحضور الذي اصطف بجانب طرقات مركز البلدية الترفيهي لمشاهدة تلك العروض والتي ابدعت الفرق الاسكتلندية في تقديمها.

اتحاد الفروسية يستعد لإقامة أسبوع الفروسية بمهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img

يواصل الاتحاد العماني للفروسية جهوده لإقامة أسبوع الفروسية بمحافظة ظفار ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م بالتعاون مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدراة مهرجان خريف صلالة وبدعم عدد من مؤسسات القطاع الخاص ، ويسعى الاتحاد هذا العام إلى إقامة أنشطة متنوعة ومتفردة تخدم أبناء المجتمع بشكل مباشر.

وحول الاستعدادات صرح السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية قائلًا "يسعى الاتحاد في كل عام إلى التجديد من أنشطته وفعالياته المختلفة خصوصًا في محافظة ظفار استغلالاً للاجواء الخريفية والمناخ المتفرد والتضاريس المتنوعة والاستثنائية التي تشهدها المحافظة خلال فصل الخريف".

وأضاف السيد منذر البوسعيدي "من خلال مشاركتنا هذا العام والتعاون المستمر مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار ممثلة بإدراة مهرجان خريف صلالة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص قمنا بوضع جدول متنوع لأنشطة الفروسية وأضفنا عدد من الفعاليات الأخرى المتجددة حيث سيشتمل اليوم الأول لفعاليات الفروسية على مسيرة لفرسان رياضات الخيل التقليدية بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 من يوليو المجيد وذلك بتاريخ 23 يوليو الجاري ستكون داخل موقع المهرجان بمركز البلدية الترفيهي".

وأوضح رئيس الاتحاد العماني للفروسية أنه ستقام بطولة لالتقاط الأوتاد لفرسان وحدات الخيالة الحكومية على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين خلال الفترة من 24 إلى 26 يوليو الحالي وفي 27 يوليو الجاري ستقام مسابقة محلية للقدرة والتحمل لمسافة 80 كم خاصة بأبناء محافظة ظفار على شاطئ خور الدهاريز وستختتم فعاليات الفروسية يوم السبت بتاريخ 28 يوليو الجاري من خلال فعالية رياضات الخيل التقليدية وذلك على ميدان الفروسية مقابل مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين.

وأشار السيد إلى أنه سيتخلل أسبوع الفروسية تدريب النشأ على ممارسة ركوب الخيل بالتعاون مع مدارس الفروسية بالمحافظة ، وتدريب أبناء محافظة ظفار على رياضة التقاط الأوتاد والتدريب على مهارات الفروسية الأخرى كرياضات الخيل التقليدية وغيرها، وكذلك إقامة معارض خاصة بمستلزمات الفروسية بالتعاون مع وحدات الخيالة الحكومية وكذلك مؤسسات القطاع الخاص المعنية بالمعدات والأدوات البيطرية.

وأكد البوسعيدي أن الاتحاد يعمل خلال هذه الفترة إلى إعداد موقع إلكتروني جديد خاص بالاتحاد يلبي احتياجات المتابعين والمهتمين بالرياضة والممارسين لها وسيكون موقع ذو خصائص وسمات تساهم في الارتقاء بمستوى رياضة الفروسية بالسلطنة، وسيتم تدشينه يوم السبت بتاريخ 28 يوليو الجاري .

واختتم السيد منذر البوسعيدي حديثه قائلًا " تعتبر إقامة هذه الفعاليات تعزيزًا لرياضة الفروسية بالمحافظة حيث نسعى إلى تطويرها بشكل مستمر وهذا العام كما تم استعراض الفعاليات فهي متنوعة وتلامس أبناء المجتمع بشكل مباشر، ونتمنى الاستفادة من فعاليات الفروسية سواء بالمتابعة أو المشاركة أو التعليم لممارسة الرياضة".

برنامج ليالي المهرجان يُواكب التطور النوعي الذي يشهده المهرجان عامًا بعد عام

img
img

اثبت برنامج ليالي المهرجان بأنه يُواكب التطور النوعي الذي يشهده المهرجان عامًا بعد عام، وهو أيضا يسعى للتجديد والتجويد، وقال عبد الله السباح: حرصنا في هذا العام أن ننافس أنفسنا، وركزنا جهودنا على أن نقدم شيئًا مختلفًا عمَّا مضى، وأضفينا لكل ليلة ميزة خاصة، فعلى سبيل المثال لا الحصر: سيتواجد في ليالي المهرجان الإعلامي شعيب راشد، والفنان القطري غازي حسين، والفنانة شيلاء سبت. وسيتضمن البرنامج مسابقات وجوائز سخية حيث يقدم 10 آلاف ريال، كما قدمت الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون 18 الف ريال، بحيث يصبح مجموع المبلغ النقدي 28 ألف ريال، إضافة إلى 5 سيارات وجوائز عينية عديدة لحضور برنامج ليالي المهرجان على مسرح المروج ومشاهديه عبر شاشة تليفزيون سلطنة عمان على حدٍّ سواء.

وأشار إلى أن ليلة السبت هي ليلة المسابقات، وعلى هامش الحلقة سيتم إجراء سحوبات على جوائز عديدة وقيمة. وتتميز ليالي الأحد والإثنين بمسابقة فن البرعة، بحضور نخبة من الفنانين المختصين بهذا الفن العريق، ويتميز هذا الموسم أيضا بمسابقتين حديثتين؛ هما: مسابقة فن العود ويحضرها العديد من الفنانين المختصين؛ أبرزهم: الفنان أحمد فتحي، ومسابقة الاغنية الشعبية بهدف إحياء الفن الشعبي، ويحضرها العديد من الفنانين المختصين، كما يُحيى كل يوم خميس العديد من الفنانين العرب حفلا فنيا ساهرا؛ أبرزهم: الفنانة أحلام الشامسي، والفنانة بلقيس أحمد فتحي.

تنطلق، يوم الإثنين المقبل، دورة مسابقة الولايات التنافسية

img
img
img
تنطلق، يوم الإثنين المقبل، دورة مسابقة الولايات التنافسية، والتي تعد واحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي التي تحرص اللجنة المنظمة على تواجدها؛ لما لها من أثر في التعريف بهُوية الولايات العمانية وفنونها وعاداتها وتقاليدها وتبادل الخبرات والمعارف الثقافية والاجتماعية حول ذلك. وتشارك في هذا العام عشر ولايات عمانية؛ هي: المضيبي، وجعلان بني بوعلي، وسمائل، ومقشن، والعوابي، وعبري، وبوشر، وصحار، والمزيونة، وثمريت. ويشارك في تحكيم المسابقة كلٌّ من: مسلم بن أحمد الكثيري رئيسا للجنة، وعبدالله بن محمد النجار نائبًا للرئيس، وعضوية كلٍّ من: محمد بن عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محمد فاضل، ومحمد بن سيف المهدي، وطارق بن سالم النهدي عضوا ومقررا للجنة. وسيتم تقييم الولايات بناءً على عدة معايير؛ هي: فكرة العرض العامة، وجدية وفاعلية المشاركة، وتراعي اللجنة في تقييمها أيضا استغلال المشاركين لوقت العرض زمنيا. ومن محاور التقييم: المعروضات المادية من مظاهر بيئية وأكلات شعبية، والجهود الاجتماعية والثقافية، وأنشطة الجمعيات، والصور واللوحات، وأيضا محور آخر للتقييم من خلال حسن الأداء والتقييم، وكذلك محور تقييم نجاح الفكرة والعرض في إبراز المشاركة، وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق للجمهور، وكذلك محور تقييم الفنون والموسيقى التقليدية.

بعد النجاح الكبير لموسم حلقات "رواد الأغنية العمانية"، تأتي الآن مسابقة الأغنية الشعبية

img
سعياً للتجديد والتجويد؛ وبعد النجاح الكبير لموسم حلقات "رواد الأغنية العمانية"، تأتي الآن مسابقة الأغنية الشعبية التي ستكشف لنا الكثير من مكنونات تراثنا وفنوننا المغناة وأصالتها، وليس ذلك وحسب بل أيضا قد تكون هذه المسابقة امتدادًا لما تضمنته سلسلة حلقات رواد الأغنية العمانية؛ باعتبار أنها قدمت ووثقت الكثير من التفاصيل والكلمات والأغاني القديمة لعدد من رواد الأغنية العمانية؛ مثل: الفنان محمد حبريش، والشاعر الكبير جمعان ديوان وبوسلاسل، والمرحوم سالم بن علي سعيد، والشاعر عوض بن لبخيت العمري، والسيد خالد بن حمد البوسعيدي، وأحمد بن مبارك غدير..وغيرهم الكثير الذين نراهم نبراسا زاخرا للموروث العماني الأصيل، الذي نحرص على إبرازه تماشيا مع الرسالة والأهداف التي يؤكد عليها مهرجان صلالة السياحي في فعالياته، والتي تحتفي بمقومات التراث العماني وتؤكد المحافظة على الهُوية.

لوحات استعراضية للفنون الشعبية وأصوات عمانية في أولى حلقات برنامج ليالي المهرجان

img
img
img

انطلقتْ على خشبة مسرح المروج، مساء الثلاثاء 10 يوليو 2018 ، أولى حلقات البرنامج الجماهيري "ليالي المهرجان"، الذي يأتي هذا العام بباقة متجددة من الفعاليات والضيوف والمسابقات والجوائز الكبيرة التي تنتظر الجمهور ورواد مهرجان صلالة السياحي. ويحتفي البرنامج في هذا العام بالأغنية العمانية الأصيلة فنا وكلمة ولحنا، في رحلة البرنامج التي تستهدف إبراز الموروث التراثي العماني، وتقديمه للجمهور في قالب جديد.

شهدتْ الليلة الأولى تقديم احتفالية شاركت فيها كلٌّ من فرق البهجة، صلالة، التعاون، سمهرم وفرقة مجان، والتي قدمت عدداً من اللوحات والفنون؛ مثل: فن الشرح والبرعة والمديمة والربوبة الشبانية والمدار، وأيضا فقرة شيلات قدمها المنشد سلطان الجابري...وغيرها من الفقرات.

وزير الاعلام يطلع على الخدمات الإعلامية بمركز البلدية الترفيهي

img
img
img
أشاد معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بدور الإعلام في نقل الأحداث وأهمية إبراز فعاليات وبرامج المهرجان وذلك خلال زيارته التي قام بها مساء أمس الأول لمركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2018م وقام بزيارة للمركز الإعلامي بالمهرجان حيث أعرب معاليه عن شكره وتقديره لجهود القائمين علي المهرجان.
وقال معاليه : المهرجان أصبح علامة من علامات عمان التي دائما ترحب بالجميع بصدرها المفتوح وبتسامحها المعقول وبقلوب أهلها دائما ترحب بأبنائها وكل من يصل إليها من زوار هذه المحافظة الجميلة المميزة علي قلوبنا مؤكدا بأنه وفق الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في زيادة عدد الزوار هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مما يدل على أن هناك ارتياحا ورغبة وحبا وشوقا للاطلاع على جمال هذه المحافظة الغالية.
كما أشاد معاليه بالجهود الكبيرة للمهرجان بدءا من التحضير للمهرجان السياحي وقبلها الجهود التي قامت بها اللجنة الوطنية للدفاع المدني ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار خلال الأنواء المناخية .
وأضاف بأن المهرجان من خلال خارطته لديه الكثير من البرامج والفعاليات والعديد من الضيوف الذين سيتوافدون على المهرجان طوال الفترة القادمة موضحا معاليه بأنه يوجد الكثير من البرامج الإعلامية بالمهرجان .
كما قام معاليه يرافقه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م وسالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار وعدد من المسئولين بزيارة للاستديو هات الإذاعية والتليفزيونية وعدد من الفعاليات المقامة بمركز البلدية الترفيهي منها البيئة البدوية والبحرية والريفية وشاهد جانبا من الفقرات والفنون الشعبية والتراثية.

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018م بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018م بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م التي تستمر إلى 25 من أغسطس المقبل .

ويتضمن برنامج المهرجان لهذا العام فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية والاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية والفنية والترفيهية إلى جانب الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالأسرة والطفل.

وستقام معظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي بسهل أتين الذي يضم العديد من المسارح وقاعات جديدة مخصصة للمعارض وقرية تراثية وقرية الطفل بالإضافة إلى إقامة بعض الفعاليات المصاحبة للمهرجان في متنزه / أتينا لاند / وموقع مخيم أصدقاء البلدية في

سهل أتين والقرية الشاملة ” قرية سمهرم السياحية”.

ويشتمل المهرجان على إقامة معارض مختلفة منها التثقيفية والخدمية والثقافية والتسويقية والتوعوية من خلال أجنحة خصصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية حيث تقام بعض المعارض طوال فترة المهرجان وأخرى تقام خلال فترة زمنية محددة وتحظى بمتابعة واهتمام زوار المهرجان، كما يقام ضمن فعاليات المهرجان معرض استهلاكي يضم عارضين من عدة دول عالمية وبمشاركة كبيرة من الشركات والمؤسسات العمانية ، إلى جانب مشاركة معرض عمان أرض الصداقة والسلام وفعاليات عالمية متنوعة.

وسينظم مهرجان صلالة السياحي احتفالية وطنية في الثالث والعشرين من يوليو المجيد بمناسبة يوم النهضة المباركة تتضمن أمسية على مسرح المروج بعنوان ” ليلة عمانية ” ومسيرة وطنية بمركز البلدية الترفيهي.

ويعد برنامج ” ليالي المهرجان ” من أبرز فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة التي تقام للمرة السادسة وسيضاف لها فن عماني أصيل تحت مسمى مسابقة المهرجان لفن الشرح بالإضافة إلى إدراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية.

كما ستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات بالإضافة إلى تنظيم (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي.

وتتضمن الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام إقامة مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية التي تقام لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري.

وتستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية للتعريف بالموروث العماني للولايات العشر المشاركة وهي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت.

كما تشتمل فعاليات القرية التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من مختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات ( الحضرية والريفية والبدوية والبحرية ) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة.

وتشتمل أهم الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام على إقامة فعالية ” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.

ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري والصفاقسي التونسي والنصر العماني.

ويسعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.

ويساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في الموسم السياحي الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون ، حيث استعدت الجهات الرسمية والأهلية لإنجاح الموسم السياحي لهذا العام واستقبال زوار المحافظة وتوفير

كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.

اليـوم تبدأ فعـاليات ومناشــط مهرجـان صلالة السياحي 2018

img
img
img
تنطلق اليوم في محافظة ظفار فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي يستمر حتى الـ25 من شهر أغسطس القادم لمدة 47 يوما حيث يحتضن فعاليات المهرجان الرئيسية مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إتين بولاية صلالة، حيث أنهت بلدية ظفار كافة الاستعدادات لمهرجان صلالة السياحي والذي أصبح من المهرجانات المهمة في المنطقة حيث تتنوع فعالياته ما بين الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية وإقامة المعارض التجارية والفنية وكما يجسد المهرجان من خلال العديد من الفعاليات الثقافة العمانية بمورثها التاريخي الكبير وتنوع عاداتها وتقاليدها مما يعطي للزائر نبذة عن ثقافة وعراقة الشعب العماني بالإضافة إلى المشاركات الدولية مما يعطي امتدادا وانعكاسا لتاريخ عمان وامتداد علاقاتها مع مختلف الحضارات القديمة و حسن العلاقات التي تربطها بين مختلف الدول وشعوب العالم.
 

وبحسب إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد بلغ زوار محافظة ظفار (76596) حتى نهاية 7 /‏‏ 07 /‏‏ 2018م بنسبة نمو بلغت 55.5%، شكل العمانيون ما نسبته 65% الإماراتيون 9.5% وبقية مواطني دول مجلس التعاون 10.6%. ويتزامن انطلاق فعاليات مهرجان صلالة السياحي مع تألق مهرجان الطبيعة في أجواء من البهجة والفرحة والأمان في هذا الموسم الخريفي الماطر والذي تشهد فيه محافظة ظفار اعتدالا في درجات الحرارة مع انخفاضها في الجبال بسبب تساقط الأمطار الخفيفة وتكاثف الغيوم التي تحجب أشعة الشمس طوال النهار مع نسائم الهواء العليلة وتواجد الضباب بشكل شبه مستمر طوال اليوم واكتساء السهل والجبل باللون الأخضر مع تفجر العيون المائية وتساقط الشلالات خلال أيام موسم الخريف.
ويتوافد على المحافظة خلال هذا الموسم السياحي الاستثنائي أفواج السياح من مختلف دول العالم وخاصة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن مختلف محافظات السلطنة، حيث ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج العربي بشكل عام مما يجعل من أجواء محافظة ظفار مقصدا مهما للاستمتاع بأجوائها اللطيفة ولقضاء الإجازات والمناسبات المختلفة في ربوع ظفار وبين وديانها وسهولها وجبالها الخضراء، حيث تعد ظفار محطة جاذبة للسياحة العائلية بسبب توفر عوامل الجذب السياحي مع تنوع التضاريس والمواقع السياحية المختلفة وتوفر المرافق السياحية والخدمات والمنشئات الفندقية بمختلف أنواعها. ويعد خريف ظفار هذا العام الأكثر جمالا وروعة بسبب تساقط الأمطار على المحافظة قبل دخول موسم الخريف حيث اكتست جبال ظفار وسهولها بالبساط الأخضر من شواطئها حتى مناطق (القطن) ما وراء الجبال.

 

اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي تطلع على أخر الاستعدادات لانطلاق المهرجان اليوم

img

عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م مساء الاثنين 9 يوليو اجتماعا لها برئاسة معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على المهرجان ؛ للوقوف على آخر التجهيزات والاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان غدًا الثلاثاء.

وقد أعرب معاليه عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية والخاصة والأهلية ووسائل الإعلام المختلفة الداعمة والمساندة لمهرجان صلالة السياحي ..مشيرا إلى النجاحات التي حققها المهرجان في دوراته السابقة وحصوله على جائزة أفضل مهرجان سياحي عربي لعام 2017م ضمن جوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي لعام 2018م في برلين مؤكدا أهمية المهرجان في إبراز المعالم والمقومات الطبيعية والتاريخية والسياحية والتراثية في السلطنة.

من جانبه قدم سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي خلال الاجتماع شرحا وافيا عن الخطة البرامجية للمهرجان وآخر الاستعدادات والتجهيزات لانطلاق فعالياته.

وسط أجواء الخريف الماطرة تنطلق اليوم فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م

img
img
img
وسط أجواء الخريف الماطرة تنطلق فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م والذي يستمر حتى الخامس والعشرين من شهر أغسطس القادم وقد أكدت بلدية ظفار والجهات المختصة على اكتمال الاستعدادات والتجهيزات وتهيئة كافة الظروف المناسبة لنجاح موسم الخريف والمهرجان والذي أصبح من أهم معالم موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار والذي يعتبر مقصداً لآلاف الأسر من داخل السلطنة ومن جميع أرجاء العالم حيث يساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في موسم الخريف الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
محطات مختلفة
خارطة المهرجان تشتمل على محطات محلية وعربية وعالمية والتي سيجدها الزائر في مواقع المهرجان سواء في مركز البلدية الترفيهي أو في الولايات والأماكن التراثية والسياحية بالمحافظة من أجل الاستمتاع بها مع أجواء موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار.
10 ولايات
وفي إطار التعريف بالتراث وإظهاره وإبراز ولايات السلطنة تم اعتماد مسابقة الولايات العمانية وهي عبارة عن مسابقة تراثية وستشارك في مهرجان هذا العام 10 ولايات وهي ولايات هي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت ويتم تحكيم المشاركات وفقا لما تقدمه هذه الولايات من فنون وعادات وتقاليد متنوعة .
50 فرقة فنية
كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات(الحضرية والريفية والبدوية والبحرية) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر.
ليالي المهرجان
البرنامج الجماهيري “ليالي المهرجان” يحظى بمتابعة واسعة الانتشار حيث يأتي هذا العام بحلة جديدة ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة وتحظى بقبول ومتابعة كبيرة من محبي هذا الفن للعام السادس على التوالي وتعتبر واحدة من أبرز الفعاليات الرئيسية للمهرجان ومسابقة في فن الشرح بالإضافة إلى إدراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية وستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.
6 حفلات
وسيقيم مهرجان صلالة السياحي هذا العام (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.
6 عروض مسرحية
وسيشهد هذا العام تقديم 6 عروض مسرحية وذلك حرصا من اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على دعم الحركة المسرحية وإبراز المواهب الشبابية في المسرح ومن المسرحيات التي ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحية «خروش البيت » لفرقة السلطنة ومسرحية «النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية، ومسرحية «عريس باريس » لفرقة ظفار الأهلية، ومسرحية «مكونو» لفرقتي أوبار ومرباط بالاضافة الى فرقة الرستاق .
الفعاليات العالمية
ومن أهم الفعاليات العالمية لهذا العام على إقامة فعالية” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.
المناشط الرياضية
ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني.
وكان سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسيه لمهرجان صلاله السياحي لعام 2018م قد اعتمد تشكيل اللجنة الإعلامية لمهرجان صلالة السياحي 2018 برئاسة نجيب بن عوض ضحي وتضم اللجنة ممثلين عن وسائل الاعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية حيث نص القرار أن يوكل إلى اللجنة القيام بالتغطية الإعلامية ووضع الاقتراحات ومتابعة البرامج المحلية التليفزيونية والإذاعية والصحف والتنسيق فيما يتعلق باستقبال ضيوف اللجنة الاعلامية من خارج المحافظة ومرافقتهم اثناء تواجدهم في فترة المهرجان كما نص القرار على إعداد تقرير يومي بالنشاط الإعلامي وكيفية تغطيته للمهرجان.

رئيس بلدية ظفاريؤكد استكمال كافة الاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان 10 يوليو وحتى 25 من اغسطس

img
img
img

عقد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي مؤتمرا صحفيا صباح الأحد 8 يوليو 2018م بفندق كراون بلازا صلالة بحضور سالم بن عوض النجار مدير الإعلام بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين ببلدية ظفار وإدارة المهرجان وممثلي وسائل الإعلام للحديث عن الجديد في مهرجان هذا العام .
وقد سلّط سعادته الضوء على الاستعدادات والفعاليات والأنشطة التي سيشهدها المهرجان في خارطته المتنوعة هذا العام لتلبي كل الرغبات تزامنا مع أجواء الخريف حيث يعيش الجميع أجواء مرتبطة بالعمل المتواصل كل في مجال اختصاصه حتى يظهر المهرجان كما عودنا القائمون عليه حافلا بالمناشط والفعاليات ليضفي على مرتاديه أجواء من الفرح والمتعة والصفاء.
وقال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2018م : تم الانتهاء من التجهيزات المتعلقة بالمهرجان حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة وتجهيز كافة مكونات مركز البلدية الترفيهي كالمسارح وقاعات المعارض والمطاعم ومواقع الشركات الراعية والقرية التراثية ومرافقها وساحات الألعاب الكهربائية والهوائية وموقع المعرض الاستهلاكي وبقية مرافق المركز بشكل عام حيث تم إنشاء عدد (5) قاعات جديدة وفق أحدث المواصفات مخصصة لإقامة المعارض المتنوعة للجهات الحكومية والخاصة والأهلية.
وقد أشاد سعادته بالجهود الكبيرة التي تبذلها وسائل الإعلام المختلفة في نقل وتغطية كافة مناشط المهرجان .
جدير بالذكر أن المهرجان الذي ينطلق غدا قد أكملت اللجنة المنظمة كافة الاستعدادات من حيث إسناد كافة المناقصات والمزايدات والعروض لفعاليات وأنشطة مهرجان هذا العام حيث تمت مراعاة جميع الجوانب الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والترفيهي وأن مركز البلدية الترفيهي أصبح جاهزا ومهيئا لاحتضان هذا الحدث السياحي الهام واستقبال زوار المهرجان بعد الجهود الحثيثة المتواصلة التي قامت بها بلدية ظفار باستكمال إصلاح الأضرار الكبيرة التي سببتها الحالة المدارية الأخيرة وأثرت على المرافق العامة داخل المركز.
كما تم تجهيز المركز الإعلامي بمركز البلدية الترفيهي إلى جانب الأستديوهات التليفزيونية والإذاعية الناقلة لهذا الحدث وإنشاء استديو تليفزيوني جديد حسب مواصفات الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون ليكون مهيئا لنقل البرامج التليفزيونية على مدار العام بالإضافة إلى تجهيز مركز شرطة عمان السلطانية ومركز الدفاع المدني بمركز البلدية الترفيهي.
وأضاف سعادته بأنه من حسن الطالع أن تتزامن فترة مهرجان صلالة السياحي مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة حيث سينظم المهرجان احتفالية وطنية في الثالث والعشرين من يوليو المجيد على فترتين تتضمن أمسية على مسرح المروج بعنوان ” ليلة عمانية ” ومسيرة وطنية شعبية بمركز البلدية الترفيهي .
وأشار سعادة رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي 3018م إلى أبرز الفعاليات لهذا العام منها ” ليالي المهرجان ” الجماهيري الذي يأتي بحلة جديدة ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة التي تقام للمرة السادسة وسيضاف لها فن عماني أصيل تحت مسمى مسابقة المهرجان لفن الشرح بالإضافة إلى ادراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية.
وستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.
وأضاف بأنه سيتم إقامة (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.
ومن أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا العام مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأول مرة بالإضافة إلى تنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري حيث قامت بلدية ظفار بتهيئة المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي ليتناسب مع أهمية هذه المسابقة.
وتابع سعاته قائلا: تستمر فعاليات القرية التراثية لمهرجان هذا العام من خلال تنظيم مسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية بمشاركة عشر ولايات هي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت.
كما تشتمل الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات ( الحضرية والريفية والبدوية والبحرية ) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر.
واهم الفعاليات العالمية في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام على إقامة فعالية” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.
وقال سعادته ان المهرجان يسعى إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل من خلال تنظيم مناشط ومسابقات ومسرحيات متنوعة للأطفال على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.
كما يحرص المهرجان على إقامة فعاليات ومناشط متنوعة خارج موقع مركز البلدية الترفيهي بالتعاون مع القطاع الخاص كالقرية الشاملة “قرية سمهرم السياحية” ومنتزه (أتينا لاند) و(موقع مخيم أصدقاء البلدية) في سهل اتين.
ومن أبرز المناشط والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام قال سعادته انه سيتم تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إلى إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم التي سيتم تدشينها بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني.